أفكار مشاريع

تربية الجاموس الحلاب في مصر

تربية الجاموس الحلاب في مصر
تربية الجاموس الحلاب في مصر وانواع الجاموس الحلاب ، مشروع تربية الجاموس الحلاب من المشاريع الإقتصادية المربحة جدا و التي تحقق لصاحبها عائد مادي جيد جدا، حيث أن الجاموس الحلاب يكون غني جدا من حيث الألبان و اللحوم التي ينتجها، و لهذا فسوف نوضح في مقال اليوم تربية الجاموس الحلاب في مصر.

الجاموس المصري

فى مصر وخلال العصر الفرعونى لم يكن الجاموس معروفا ،لذلك يعتقد أن الجاموس المصرى الحالى قد نشأ أساسا من الجاموس البرى الذى كان يعيش فى الغابات الهندية ،ويعتقد أنه أتى من الهند وإيران أو العراق إلى مصر فة منتصف القرن السابع عشر الميلادى ونظرا للصفات العديدة الجيدة فإن الجاموس المصرى أثبت ذاته سريعا وأصبح حيوان اللبن الرئيسى فى مصر ويتكون الجاموس فى مصر أساسا من نوع واحد ولكن هناك ثلاثة أنماط منه وهى البحيرى والمنوفى والصعيدى وذلك تبعا لإنتشاره داخل مصر وتختلف هذه الأنماط فى الصفات الشكلية والإنتاجية ،وأعلاها إنتاجا للبن هو البحيرى الذى ينتشر فى الوجه البحرى والدلتا عموما ،وأقلها هو الصعيدى الذى ينتشر فى الوجه القبلى ،ويعتبر الجاموس المصرى حيوانا ثنائى الغرض فهو يستخدم فى إنتاج اللبن وإنتاج اللحم.
يبلغ تعداد الجاموس المصرى 3,095,921 رأس طبقا لإحصائية 1997 ،قسم بحوث إقتصاد الإنتاج الزراعى ،وينتج سنويا 1,889,983طن مترى من الألبان و148,908طن لحم ،وهذه الكميات تمثل 60% ،40% من الإنتاج الكلى من الألبان واللحوم فى مصر على التوالى ،وينتج الجاموس لبنا أبيض اللون به نسبة دهن مرتفعة تصل فى المتوسط إلى 7%.

الجاموس المنوفى

والجاموس المنوفي و الذي يعد من أفضل أنواع الجاموس الحلاب حيث أن إنتاجه من الألبان عالي جدا كما أنه ينتج أوزان كبيرة من اللحوم الحمراء.

الجاموس الايطالى الحلاب في مصر

يتميز الجاموس المصري الحلاب بالعديد من الصفات مثل:

  • يوجد منه عدة ألوان منها اللون الأسود والرمادي الداكن.
  • يوجد لدى الجاموس الحلاب غدد لبنية منفصلة عن كل ضرع منها، وهي عبارة عن أربع ضروع، وينتهي كل ضرع منهم بحلمة وهي التي يتم حلب الجاموس من خلالها، ومن الضرع الخلفي هو أكثر الضروع التي تنتج كمية أكبر من الحليب.
  • الجاموس الصرب الحلاب يستطيع إنتاج 18 لتر من الحليب كل يوم، وموسم الحليب ليس ثابت لأنه مرتبط بموعد الولادة عند الجاموس.
  • يمكن تعشير الجاموس الحلاب عندما يلغ حوالي 13 شهر.
  • يفضل الجاموس المصري العيش في أماكن دافئة ورطبة ويتميز بأنه يستطيع أن يعيش في عدة بيئات مختلفة.
  • عندما يشعر الجاموس المصري بارتفاع درجة الحرارة يقوم بالجلوس في الطين حتى يشعر ببعض الرطوبة.
  • يتغذى الجاموس المصري على المواد البروتينية والأملاح المعدنية لأنه يحتاج من العناصر الغذائية ما يجعله يحافظ على وزنه وعلى إنتاج الحليب.
  • في وقت حمل الجاموس يجب الاهتمام بها وإضافة الدهون والفيتامينات في العليق الخاص بها. ويمكن إطعام الجاموس البرسيم كما هو معهود منذ قديم الزمان.

لمعرفة المزيد أهم مشاكل تربية الأبقار في سوريا

الجاموس الايطالى في مصر وإنتاج اللبن

منذ زمن بعيد واللبن ومنتجاته يعتبران مصدران غذائيان هامان للإنسان .والنموذج الجيد للجاموس المنتج للبن يجب أن يكون نحيف الجسم إذا نظر إليه من الجانب وضيق من الأمام وعريض عند الأرباع الخلفية ويجب أن يكون الضرع كامل التكوين وجلده مرن وأوردته واضحة ويتصل الضرع بالبطن جيدا من الأمام ويكون اتصاله من الخلف إلى أعلى “*غير متدلى”* والحلمات منتظمة الشكل ومتناسقة الأطوال وموضعها جيد على الضرع.
والجاموس المنتج للبن يجب أن يعطى سرسوبا وكمية كافية من اللبن لتغذية العجل المولود وأيضا كمية من اللبن ولمدة طويلة للتسويق.
واللبن الجاموسى مصدر ممتاز للبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية والمكونات الغذائية الأخرى بالإضافة إلى الطاقة اللازمة لغذاء الإنسان. واللبن الجاموسى يحتوى على المكونات التالية مقارنة بالببن البقرى المحلى والفيريزيان.
ومحصول اللبن اليومى يتزايد بعد الولادة حتى الأسبوع السادس إلى السابع ثم يبدأ فى الإنخفاض التدريجى حتى نهاية موسم الحليب . وطول موسم الحليب يختلف بإختلاف الأفراد وعمر الحيوان وفصل السنة وخاصة فى الاجواء الحارة والتغذية وغيرها من العوامل ،وأعلى محصول لبن يومى يتزايد حتى موسم الحليب الثالث ثم يثبت محصول اللبن اليومى حتو موسم الحليب التاسع أى الولادة التاسعة للحيوان.

متوسط إنتاج الجاموس من اللبن في اليوم

إن الجاموس المصرى ينتج من 4 إلى 6 كيلو لبن يوميًا. بينما سيصل الإنتاج فى الجاموس المحسن وراثيًا من 10 إلى 12 كيلو لبن يومياً فى الجيل الأول ومن 12 إلى 18 كيلو لبن يوميًا

شاهد ايضا أفضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس

إنتاج الجاموس الايطالى من اللبن

يتميز بإنتاجه الضخم من اللبن حيث يمكنه أن ينتج في اليوم الواحد ما لا يقل عن 18 كيلو من اللبن. كما أنه ينتج اللبن معظم أيام العام بواقع 300 يوم في العام.

اسعار الجاموس الحلاب في مصر 2021

وفيما يتعلق بأسعار المواشي في مصر 2021، وتحديدًا سعر كيلو العجول قائم 2021. كشف نقيب الفلاحين، عن أنّ أسعار اللحوم الحية تتراوح بين 55 و57 جنيها للكيلو في قائم البقري. وسعر كيلو العجول قائم 2021 متوسطة الحجم تراوحت بين 13 ألف جنيه لـ16 ألف جنيه للرأس. وسعر كيلو الجاموس القائم يتراوح بين 45 لـ50 جنيها لكيلو الجاموس القائم.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن أنواع الجاموس

السابق
هل اللبن مفيد للقولون؟ وما هي المهيجات والأطعمة المضرة بالقولون؟
التالي
مشروع مكتب خدمات عامة من حيث الشروط والمكان وكيفية تسويق المشروع