أحكام شرعية

تربية القطط في الاسلام وما حكم تربية القطط

تربية القطط في الاسلام ، يوجد أمور يجب على المسلم العناية بحكمها الشرعي في الدين وعليه معرفة ما يتعلق بتربية الحيوانات بأنواعها وأشكالها وهيئاتها، حيث أنه يوجد أنواع من الحيوانات محرم تربيتها وأنواع أخرى محلل تربيها، وفي هذا المقال سنذكر لكم ما هو حكم تربية القطط في الإسلام، ومتر يجوز تربيتها ومتى لا تجود.

ما حكم تربية القطط في الإسلام

أكد بعض الفقهاء أن في المنازل شرعاً وعرفاً، حيث من الممكن أن يتم تربية القطط في المنازل بهدف دفع ضرر بعض الحشرات والطفيليات الصغيرة التي توجد في المنازل والتي تتلف الأثاث المتواجد في المنزل كالفئران والقوارض، ولكن يشترط لجواز تربية القطط في المنزل شروط ومنها أن يعتني مربيها بها من حيث الطعام والشراب وبما يكفيها من الغذاء، أما الشخص الذي لا يستطيع سد حاجة القطط من طعام وشراب يجب عليه أن يتركها تتناول من خشاش الأرض والشرب مما يهيئه الله لها، حيث لا يجب عليها منعها إذا كنت لم تمتلك مأكل ومشرب لها.

حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أثبت ذلك وقال (دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض)، بالإضافة إلى أنه يشترط عليك عدم أذي القطة أو تعذيبها وإذا كانت القط مريضة أو بها مرض ينتقل لك فلا يجوز عليك تربيتها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا ضرر ولا ضرار).

أما بالنسبة لطهارة القطط وتأثيرها على الآنية التي تأكل منها فعليك أن تعرف أن القطط لا طاهرة دائماً ولا تنجس ما تأكل منها سواء كان الصحون أو الآنية التي تأكل منها أو ما يوجد نحوها، حيث إذا شربت القطة من إناء أو أكلت من صحن يستخدمه الناس وكان فيه أكل لها فعلى صاحب الطعام الخيار أم يأكل مما أكلت منه أو يرميه، كما أن طهورية القطط لا تكون في لعابها فقط بل تكون طاهرة في كافة أعضاء جسدها سواء كان في فروها، أو في رأسها، وجسدها بأكمله.

وقد جاء من حديث أبي قتادة أنه دخل على كبشة بنت كعب بن مالك فهي زوجة ابنه حيث أنه دخل عليها وهي تتوضأ فجأة هرة لكي تشرب فقامت بوضع إناء لها حتى تروي فسألها متعجب أتعجبين يا ابنة أخي فقال له نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (..إنَّها ليسَت بنجَسٍ، إنَّما هيَ مِنَ الطَّوَّافينَ عليكُم، أوِ الطَّوَّافاتِ)، فها الحديث قد جاء لكي يؤكد أن سؤر القطط طاهرة وليس يوجد نجاسة بها، وكلمة سؤر هي جمع كلمة سؤرة وهو ما تبقى من طعام الإنسان أو الحيوان.

ما هي منافع تربية القطط

يوجد الكثير من المنافع التربوية التي تعود على الأطفال والكبار، وسنذكر لكم في الآتي أهم تلك المنافع:

  • تعد القطط من الحيوانات التي تمتاز بنظافتها، حيث أنها تعد من أنظف الحيوانات إطلاقاً كما أن القطط لها دور في حماية نفسها ونظافتها، وليس هذا فقط بل فهي تتمثل نموذجاً يستحق الاهتمام به ويجب على الأطفال رؤيتها من أجل تقليدها من حيث العناية والنظافة الشخصية العامة.
  • القطط تكون مثالاً عظمة وقدرة الله سبحانه وتعالى، حيث أن الأطفال يقومون بمراقبة القطط من خلال حركتها ونموها وذلك لكي يتعرفون على قدرة الله تعالى وحكمته وخلقه العظيم، حيث أن من خلال مراقبتهم لها يتعلمون احترام الحياة والأحياء بأكملها.
  • الصغار يتعلمون من القطط الرحمة والرأفة بالحيوانات والناس وذلك من خلال عنايتهم بها ورعايتها وتغذيتها، كما أن القطط تجعل الصغار يتحملون المسؤولية اتجاه نفسه واتجاه غيرهم من الناس.
  • الصغار يتعلمون حسن اختيار الرفقة الصالحة والحسنة، كما أنهم يتعلمون أهمية الرفيق وذلك من خلال التعامل المتواصل مع كائن حي يتحرك.
  • وجود القطة في المنزل لها دور مهم للصغار، حيث أنه تواجدهم في المنزل قد يحفز دوافع الإبداع للصغار ويجعلهم أكثر حباً للتعلم، وذلك من خلال تعلم السلوك الاستكشافي للقطط التي تسعى دائماً لاستكشاف البيئة الجديدة التي تدخلها القطة قبل أن تتعود عليها، وذلك تقوم الصغار بمراقبة القطط لفترات طويلة.
  • كما أيضاً يوجد دور مهم للقطط حيث أنها تعلم الصغار كيفية الصيد وذلك من خلال مطاردة القطط للفئران وإصرارها على ذلك، حيث هذه المهارة تظهر عند الصغار الذي يرون القطط أثناء الصيد.
  • عندما يموت قط فهذا يمثل عملاً تدريباً للصغير عند فقد عزيز في الحياة في المستقبل.

ما هي الشروط الصحية لتربية الحيوانات الأليفة

يجب الانتباه عند تربية أي نوع من الحيوانات الأليفة والتي منها القطط في المنازل إلى الكثير من النقاط والتي من أن أهمها انتقال العدوى ونقلها من الحيوان إلى الإنسان إذا كانت مصابة بمرض ما والحوامل والنساء والأطفال وكبار السن هم أكثر عرضة لانتقال العدوى خاصة الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي كمرض السرطان، فإذا كان يوجد في أفراد الأسرة شخص من هؤلاء الأشخاص يعاني من تلك الأمراض فيجب عدم تربية حيوان أليف مهما كان إلا بعد أن يتم التأكد من خلوه من أمراض وخصوصاً مرض العدوى، ويجب أيضاً أن يتم التعرف على النقاط الآتية:

  • يجب أن تقوموا بتربية حيوان أليف موثوق به.
  • من اللازم أن يتم إعطاء الحيوان المراد تربيته اللقاحات اللازمة، وهي التي تحميه من الإصابة بالأمراض.
  • يجب أن يتم الاهتمام بالنظافة العامة للأطفال، وذلك من خلال غسل أيديهم جيداً قبل أن يتم ممارسة اللعب مع الحيوانات الأليفة التي توجد لديهم سواء كان قطة أو غيره.
  • يجب أن لا يتم تنظيف أو غسل الحيوانات في الحمام التي تقوم العائلة باستخدامه.
  • من الضروري شراء أواني و صحون جديدة للحيوان، لكي لا يتعرض إلى الإصابة بالميكروبات أو الجراثيم.
  • يجب الرعاية الصحية للحيوان، وتجنب إعطاؤه لحوماً من مصادر غير معروفة  ويفضل أن يتم استشارة الطبيب البيطري في حالة حدوث أي طارئ للحيوان.

أضرار تربية القطط على البنات

  • أثبتت الدراسات أن القطط تحمل 40% من مرض القوباء الفطري، والذي تنقله للبنات من خلال لمسها للقطط، حيث هذا المرض يظهر على هيئة بقع حمراء على الجلد وقد تتسع مع مرور الوقت.
  • يوجد فيروس يطلق عليه السعار، فهذا الفيروس إذا أصاب القطط أو غيره فقد يؤدي إلى موتها لأنها يدمر الجهاز العصبي ومن الممكن أن يؤدي إلى اصابة الإنسان بالعنقودية و الباستوريلا.
  • من الممكن أن يصاب الإنسان بداء القطط والذي تسببه بكتيريا التكسوبلازما التي قد تنتقل للقطط وذلك عن طريق أكل طعام ملوث بها، وهي قد تشكل خطراً كبيراً على السيدات الحوامل.
  • في بعض الأحيان قد يتعرض القطط إلى بكتيريا السالمونيلا والتي تسبب الإصابة بإسهال وقيء عندما تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.
  • عندما يتعرض القطط إلى ميكروب وينتقل منه إلى الإنسان فقد يصاب بالتهاب العينين واللوزتين وذلك قد تنتقل عن طريق ملامسة القطط.
  • عندما يتعرض القطط إلى ميكروب البارتونيللا ويلمس الإنسان القطة، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهابات في الغدد الليمفاوية.
  • إن الأضرار التي قمنا بذكرها سابقا ليس الأضرار كلها، بل يوجد ضرر قد يؤثر على صحة السيدات الحوامل بشكل كبير وهو داء “التكسوبلازما” فهو داء من الممكن أن يؤدي إلى إجهاض السيدات الحوامل.

وفي النهاية تعرفنا معنا على تربية القطط في الاسلام وما هو حكم تربية القطط في المنزل وكذلك الشروط التي يجب مراعتها عند تربية القطط في المنزل وكذلك اضرار التي يمكن أن من تربية القطط وبهذا نكونا وصلنا لنهاية المقال ونتمني أن نكون قدمنا المعلومة مفيدة.

السابق
علامات شفاء القطط من الفطريات وأعراضها
التالي
أفضل هواتف الفئة المتوسطة 2021