الوطن العربى

ترتيب المدن حسب المساحة في المغرب

ترتيب المدن حسب المساحة في المغرب

ترتيب مدن المغرب تنازليا حسب المساحة

يقع المغرب بالركن الشمالي الغربي بالقارة الأفريقية. ومن الغرب المحيط الأطلسي ، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط  ، ومن الشرق ومن الجنوب الشرقي دولة الجزائر . اما مضيق جبل طارق يفصل المغرب عن إسبانيا من جيهة الشمال .
وبالحدود الجنوبية يوجد الصحراء الكبرى . مساحة المغرب 446،550 كيلومترًا مربعًا وهي ما تمثل 172،413 ميلًا مربعًا ويوجد ساحل له طول 1،835 كيلومترًا او حوالي 1140 ميلًا ، تعتبر المغرب اكبر من ولاية كاليفورنيا. وعاصمة المغرب هي الرباط ، وهي بالشمال الغربي للمغرب ومطلة على المحيط الأطلنطي.
ومن المدن الرئيسية بالمغرب الدار البيضاء تطل بالمحيط الأطلسي ، اما مراكش تعد العاصمة التجارية بالوسط ، اما طنجة بالشمال ، ومطلة على مضيق جبل طارق.[1]

الدار البيضاء

الدار البيضاء تعتبر أكبر مدينة بالمغرب وعدد سكانها 3،359،818 ولها تاريخ المغرب العربي الحديث . ترجع أصول المدينة للقرن السابع عندما بناها البربر ، البربر هم قبيلة عرقية أصلية وكانت هذه المدينة عاصمتهم. ثم البرتغاليون غزوها واطلقوا عليها الدار البيضاء ، التي كان تدعى آنذاك تحت اسم أنفا ، خلال القرن الخامس عشر. ثم أعادوا تسمية المدينة باسم كازا برانكا في سنة 1575 ميلادياً . وقد عاود العرب ، فيما بعد ، انشاء المدينة بعد تعرضها لزلزال هائل ومن هنا اطلق عليها اسم دار البيضاء أو البيت الأبيض. الاسم للوقت الحالي وهو الترجمة من الإسبانية . في ذلك الحين ، كانت هذه المدينة محورية للتجارة البحرية فيما بين المغرب وباقي أوروبا.[2]

طنجة

طنجة ، تعتبر واحدة من أكبر ثلاث مدن بالمغرب في عصرنا الحالي ، كانت ذات أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة في العصر الماضي. وقد كانت من المدن المرموقة في الإمبراطورية الرومانية لحوالي 200 عام وأكثر . اما الآن بها حوالي مليون شخص يتخذون من طنجة وطن لهم.

مراكش

مراكش ، التي بها عدد السكان أقل قليلاً من مليون نسمة ، وهي من أشهر المدن داخل المغرب ولها سمعة معروفة فيما بين روافد الحضارة المغربية. توجد مراكش يالقرب من سفح جبال الأطلس ، كما تعد أيضًا واحدة من أربع مدن للإمبراطورية في المغرب .

أجمل مدن المغرب

  • ورزازات: استخدمت الكثي من أفلام بهوليوود صحارى ورزازات المدهشة كمواقع لتصويرها. يذهب  المخرجون إلى هذه المدينة للتصوير منذ الستينيات ، وإذا كنت تيرد أماكن ليتم فيها التصوير للاماكن والمواقع المذهلة ، فالاجابة هي ورزازات ، تشتهر بجمالها العربي الأصيل الذي يجذب المسافرين لها . يمكنك التجول داخل Atlas Film Studios حيث تم فيه تصوير أفلام شهيرة مثل Cleopatra و Kingdom of Heaven ، كما يمكن زيارة Ait Ben Haddou ، وهي التي كانت كخلفية لأفلام مثل Lawrence of Arabia و The Living Daylight . تشتمل الساحة الرئيسية على مطاعم وأماكن جميلة للتسوق إذا كنت ترغب في الاسترخاء لفترة من الزمن .
  • أصيلة: توجد أصيلة على ساحل شمال الأطلسي ، وهي مكان مذهل للزيارة في فصل الصيف. المدينة بها بعض الشواطئ الجميلة والجدران بها مزينة بجداريات جذابة . اغلب المباني المحيطة مطلية باللون الأبيض والسكان المحليون يهتمون كثيرًا بمدينتهم . في شهر أغسطس من كل سنة ، تستقبل أصيلة مهرجان الفنون وهو موسم ممتع ، وخاص بالشباب.
  • الصويرة: توجد على مفترق طرق فيما بين قبيلتين وهما الصويرة العربية بالشمال و البربر بالجنوب ، الصويرة تعد مدينة ساحلية هادئة لها طابع أوروبي متفرد . كانت المدينة في احدى الايام تحت السيطرة الفرنسية ، مما تسبب في اندماج الثقافات والأساليب المعمارية فقد عاصرت انتقال الهيبيين والموسيقيين والمسافرين خلال الستينيات إلى الصويرة . تعرف مدينة الصويرة بالشواطئ الرملية المذهلة ، لكن الرياح الشديدة مما يجعل حمامات الشمس غير متاحة . [3]

أفضل المدن للسياحة بالمغرب

يوجد 67 مدينة في المغرب . أي من هذه المدن بالمغرب وهي من المقاصد الهامة في قائمة الرحلات السياحية ، هناك العديد من المدن والبلدات المغربية الأخرى التي يمكن زيارتها مثل ما ذكرنا القنيطرة ، سطات ، بني ملال ، تارودانت ، إفران ، العرائش وغيرهم .
مثل مدن  كإفران والعرائش كما يوجد الرادارات ولكنها لا تمثل وجهات غير اعتيادية. بجبال الأطلس إلى الصحراء ، تشتمل هذه الأماكن بالمغرب على مجموعة من المعالم السياحية والتاريخية . تعتبر مراكش من أكثر المدن جمال في المغرب. بالمغرب ثلاث مدن اساسية هي الرباط ومراكش وفاس.
وتعتبر أكبر مدن بالمغرب هي الدار البيضاء وفاس وطنجة ومراكش. ومن أفضل المدن بالمغرب يمكن زيارتها هي الرباط ومكناس وورزازات وفاس ومراكش.
السابق
علامات الاحتلام عند النساء
التالي
هل حليب بدياشور يسمن الاطفال

تم إكتشاف مانع الإعلانات