العناية بالبشرة

ترهل الجلد بعد شفط الدهون

ترهل الجلد بعد شفط الدهون

ترهل الجلد بعد شفط الدهون

عملیة شفط الدهون كغيرها من العمليات الجراحية التجميلية الأخری تجري کثیرا في العالم ، الهدف من عملیة شفط الدهون هو تحسين مظهر الجسم البشري. شفط الدهون يزیل الدهون الداخلیة دون إصابة بالعضلات. سبب شفط الدهون هو القدرة على إزالة الدهون من منطقة الفخذين و البطن و الأرداف والصدر و الذراعين. يتم إدخال إبرة متصلة بالانبوب إلى الجسم ويتم شفط دهونه عن طريق المضخة المفرغة من الهواء. المناطق الأكثر شيوعا حيث تتراکم هذه الدهون هي البطن والفخذ والأرداف.

وتكمن أهم نقطة في نجاح هذه الممارسة هي مهارة الطبيب؛ يجب أن تجري العملیة في المستشفى أو المركز الطبي الذي يتوفر لدیه المعدات اللازمة لإجراء هذه العملية لمنع أي مضاعفات محتملة.

يحدث ترهل الجلد عقب فقدان الوزن بصورة سريعة أو عن طريق عملية شفط الدهون (Liposuction)، التي يلجأ إليها الناس كونها طريقة فورية لخسارة الوزن، وهي تعد نوعاً من أنواع الجراحة التجميلية، وتتضمن إزالة الدهون من مناطق الجسم التي يمثل تراكم الدهون بها علامة خطرة على الصحة مثل منطقة البطن والفخذين، يليهما منطقة الذراعين والمؤخرة.

أسباب الترهل

تتدخل عوامل عديدة في عملية ارتداد الجلد إلى شكله الطبيعي واستعادة ثباته ونعومته وهي كالآتي:

  • الوقت الذي مضى على الجسم وهو زائد الوزن: فكلما طالت المدة، قل احتمال رجوع الجلد إلى وضعه الأول، كونه قد تشكل وثبت على الوضع المتمدد لفترة طويلة.
  • السرعة في فقدان الوزن: يعطي فقدان الوزن التدريجي فرصة للجلد لكي يرتد إلى وضعه الأول، فكلما زادت سرعة خسارة الوزن، كلما قلت معدلات ارتداد الجلد.
  • العمر: يقل إفراز الكولاجين والإيلاستين مع ازدياد عمر الإنسان، وبالتالي تقل مرونة الجلد ويصعب ارتداده لوضعه الأول.
  • الصحة العامة: تتفوق البشرة الصحية والأكثر مرونة على غيرها من أنواع الجلد الضعيف غير الصحي، في قدرتها على استعادة شكلها الأصلي بسرعة.
  • الوراثة: تمثل الوراثة والصفات الجينية عاملاً هاماً، حيث يمتلك البعض جلداً ثابتاً متماسكاً دون غيره من الناس.

علاج التحجر بعد شفط الدهون

قد یحدث تحجر البطن أحیانا بعد عملية جراحية بسيطة لکن في معظم الحالات تظهر هذه المضاعفة بعد إجراء العمليات الجراحية الكبرى ، أو إجراء يتم فيه إزالة الكثير من الأنسجة أو تلفها.

سيقوم فريق العمليات الجراحية بوضع أنابيب التصريف داخل وحول الشق لمنع حدوث تراکم السوائل. قد تظل أنابيب الصرف في جسمك لبضع ساعات أو بضعة أيام بعد الجراحة لمنع تراكم السوائل. في كثير من الحالات ، يكون استخدام أنابيب التصريف كافياً لمنع حدوث تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون. ومع ذلك ، ليس هذا هو الحال دائمًا ، وبعد أسبوع أو أسبوعين من الإجراء قد تبدأ في ملاحظة علامات تراكم السوائل بالقرب من الشق.

علاج تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون:

1- ارتداء المشد لمساعدة علاج تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون

ارتداء مشد بعد شفط الدهون يساعد الجسم على التعافي ويزيد من راحتك أثناء عملية الشفاء. يمتص الجسم السوائل بشكل طبيعي أثناء الشفاء. يمكن لهذه السوائل أن تتراكم وتصبح محاصرة ، مما تسبب في تورم وعدم الراحة وإطالة عملية الشفاء. يعاني العديد من مرضى شفط الدهون من تورم كبير بعد العملية الجراحية ويمكن أن يستمر لأسابيع. يطبق المشد ضغطًا متساويًا في جميع أنحاء منطقة المعالجة ، مما يمنع تراكم السوائل المفرط ويساعد جسمك على امتصاص أي سوائل تتراكم.

2- الحرکة الخفیفة لمساعدة علاج تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون

يمكنك أن تبدأ الحركات والممارسات الخفیفة مثل المشي في مسافات قلیلة والتمارين المنزلية بعد يومين من عملیة شفط الدهون. هذه الأنشطة الخفيفة تمنع تجلط الدم، وظهور ندبات. وتساعدك أیضا على استئناف نشاطك و تساعدک في الوقایة من تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون.

3- أشرب الکثیر من الماء لمساعدة علاج تحجر البطن بعد عملیة شفط الدهون

حاول شرب الكثير من الماء طوال اليوم لمنع جسمك من الجفاف ، وهذا يساعد على التحكم في الجوع ويساعدك على هضم الطعام بشكل أفضل ويسرع عملية الأيض في الجسم. شرب الکثیر من الماء یساعد في مرور فترة التعافي بسرعة.

تجربتي مع شفط دهون الذراعين

  • تقول صاحبة هذه التجربة أنها حجزت مع الطبيب في مركز طبي تخصصي وشرح لها الحالة وكيف ستكون العملية، وأخبرها الطبيب بعد الانتهاء أنه في انتظار مكالمة منها صباحا بموافقتها أم لا على العملية، وبعد أن استخارت الله قررت الحالة أن تقوم بعمل العملية، وقامت بالاتصال بالطبيب وأخبرته، وحدد لها يوم لقياس المشد وعمل التحاليل الطبية .
  • تقول الحالة أنها بعد أن انتهت من التحاليل حدد الطبيب لها يوم لإجراء العملية، وعلى الرغم من قلقها الشديد فقط ذهبت للمستشفى في هذا اليوم في الموعد في الساعة السادسة والنصف، وأنهت أوراق الدخول وصعدت للغرفة، وحضر الدكتور في تمام الثامنة وسألها إذا ما كانت جاهزة أم لا، فأخبرته أنها جاهزة .
  • تتابع الحالة وتقول أنهم أخذوها في تمام العاشرة لغرفة العمليات، وقاموا بتخديرها، ولم تفق من البنج إلا في الواحدة والنصف وكانت مدة العملية ساعتين.
  • تشرح الحالة إحساسها وتقول أنها كانت لا تستطيع تحريك يدها، وكانت تشعر بالضيق بسبب الأنابيب التي تخرج من الجرح، وعند المغرب جاء الطبيب ليراها، وقال أن الحالة والنتيجة ممتازة، وطلب منها أن تقوم وتتحرك وتمشي في المكان، وأخبرها أنه في الصباح سوف يقوم بفك الأنابيب التي تقوم بتنزيل الدم، وقال لها أن سيكتب لها خروج في الغد، وأخبرها أيضا أنه سيحدث بعض التورم والانتفاخ وأنه لا داعي للقلق بشأن هذا .

الحكة بعد عملية شفط الدهون

أمر طبيعي أن تحدث الحكة بعد عملية شفط الهون وقد تستمر 3 أو اربع أسابيع لتعود الأعصاب الدقيقة في المنطقة لحالتها الطبيعية ولا قلق ، فقط على المريض أن يهتم بنظافة مكان العملية بصابون طبي خفيف ،و عليه بمتابعة الطبيب الذي أجرى العملية.

نصائح بعد عملية شفط الدهون

ننصحك باتباع النصائح التالية بعد اجراء عملية شفط الدهون:

  • ارتدِ الغيارات الضاغطة: بعد خضوعك لعملية شفط الدهون يميل جسمك لتعبئة المنطقة المُعالجة بالسوائل! يساعدك ارتدائك للغيارات الطبية أو الملابس الضاغطة على تخفيف الآلام والحد من التورم بعد العملية ويساعد ذلك الجسم للتأقلم على شكله الجديد. ينصح بالمداومة على ذلك لمدة أسبوعين بعد العملية حتى يزول التورم بالكامل، وبشكل عام، كلما زادت المدة زاد التأثير الإيجابي لهذه الممارسة.
  • المحافظة على نظام غذائي صحي: من المهم جداً أن تحافظ على شرب كميات كبيرة من السوائل؛عدم تناولك للقدر الكافي من السوائل يشجع جسمك على تخزين المزيد منها الأمر الذي يعيق من ظهور نتائج العملية بالشكل الكامل.
  • يظن البعض أن بمجرد نحت الجسم عبر عمليات شفط الدهون المختلفة، أنه قد تغلب على مشكلة تخزين الدهون للأبد. في الواقع، عند تناولك لكميات طعام ضخمة تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، سيلجأ الجسم لتخزينها على هيئة دهون.
  • تجنب تناول النشويات والسكريات قدر المستطاع، يشمل ذلك الأرز والخبز والمعكرونة والمعجنات والبسكويتات والحلويات، وذلك لأن هذا النوع من الأغذية يحث الجسم على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، يعمل الأنسولين بداية على حرق تلك السعرات الحرارية، لكن عند تناولك لما يزيد عن حاجتك منها فعندها تتوقف جميع آليات حرق الدهون في الجسم وتبدأ عملية تخزين هذه السعرات في صورة دهون.
  • ينصح كذلك بتناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على سير العمليات الحيوية على خير وجه، وترفع من معدلات حرق الدهون، وذلك عن طريق تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة.
  • المشي: تساعدك المداومة على المشي على تجنب خطر تجلط الدم بعد العملية كما تحسن من الدورة الدموية والشعور بالنشاط والحيوية.
  • سلامة الجرح: تأكد من بقاء الجرح نظيفاً وبعيداً عن أي من مصادر التلوث.
  • الحفاظ على تناول الأدوية: يصف الطبيب عادة بعض المضادات الحيوية أو المسكنات لتخفيف الألم، أو مضادات الحساسية لتخفيف الرغبة في الحكة. تأكد من تناولها بالطريقة الصحيحة.
  • التواصل مع الطبيب: ينصح بالتواصل الفوري مع طبيبك عند ملاحظتك لأي تسريب أو نزيف أو علامات عدوى بكتيرية.
  • المنطقة المصابة: ابتعد عن تغطية المنطقة المصابة بأكياس الثلج أو وضع بيروكسيد الهيدروجين لتعقيم الجرح.

الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون

تتمثل الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة لهذا الإجراء فيما يلي:

  • حدوث نزيف وتختلف شدته تبعاً لكم الدهون الذي تم شفطه وآلية إجراء العملية
  • الجلطات الدهنية نتيجة تسرب الدهون إلى مجرى الدم وهي من المخاطر نادرة الحدوث
  • الإحساس بالألم والرغبة في حك الجلد
  • احتمالية ظهور تورمات أو كدمات بالمنطقة المعالجة
  • اختلال نسب السوائل في الجسم

يمكن التغلب على أعراض ما بعد عملية شفط الدهون من خلال اتباع البرنامج العلاجي الموصى به والذي يتضمن عادة المضادات الحيوية ومسكنات الألم بالإضافة إلى مضادات الحساسية للتغلب على الشعور بالحكة. بينما المضاعفات الصحية الخطيرة تعد نادرة الحدوث والضمان الوحيد لتفاديها هو اختيار الطبيب المناسب المؤهل لإجراء مثل هذه العمليات.

ينصح الأطباء بارتداء الأحزمة الطبية الضاغطة لعدة أسابيع والتي تعمل على تخفيف أعراض ما بعد عملية شفط الدهون حيث تحد من الشعور بالألم وتمنع حدوث التورمات، كما أنها تساهم بصورة فعالة في تعزيز نتائج العملية من خلال منع الجسم من تخزين السوائل مجدداً في المناطق التي خضعت لشفط الدهون خاصة في حالة شفط دهون البطن.

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

على الرغم من أن عملية شفط الدهون تعتبر عملية جراحية ، إلا أنه ليس عملية تتطلب وقتًا طويلًا للشفاء إذا أخذ الناس رعاية ما بعد شفط الدهون على محمل الجد وأطيعوا ذلك ، فسيحصلون على النتائج المرجوة. قد يحدث انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون بعد يوم من الجراحة ، بسبب دخول القنية إلى أنسجة البطن.

أثناء عملية شفط الدهون ، تصدم أجهزة شفط الدهون أنسجة الجسم والأوعية الدموية ، لذلك يضخ الجهاز اللمفاوي السوائل لحماية المناطق التي تتم فيها إزالة الأنسجة الدهنية. یمکن أن تسرب أيضا بعض الدم. أثناء العملية ، يقوم الطبيب بحقن الملح المعقم المختلط بالمخدر الموضعي في موقع شفط الدهون ، وبالتالي قد يتسرب هذا السائل أيضًا إلى منطقة شفط الدهون، مما يزيد في البداية من إفراز السوائل ، خاصة في اليوم الأول بعد الجراحة ، مع تحسن التورم والأنسجة ، يقل إفراز السائل تدريجياً. هذه المراحل تسبب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون.

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

إن لبس المشد الضاغط بعد عملية شفط الدهون من أهم النصائح الطبية التي ينبغي مراعاتها من قبل المريض، حيث يجب ارتداء المشد طوال اليوم دون انقطاع، ويمكن خلعه عند الاستحمام فقط، لمدة ثلاثة أسابيع، وبعد الثلاثة أسابيع يجب ارتداء المشد طوال فترة النهار على الأقل لمدة 12 ساعة ويمكن خلعه في الليل لمدة ثلاثة أسابيع أخرى، أي ان إجمالي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون يتراوح ما بين ثلاثة لستة أسابيع بحسب الحالة، وذلك حتى يتم التعافي بشكل سريع.

السابق
علاج الشعر الجاف
التالي
السماك