أمراض

تعرض شخص لنوبة ربو، وما هي مضاعفات نوبة الربو؟ وهل الزعل يؤثر على مرضى الربو؟

تعرض شخص لنوبة ربو

ستتعرف في هذا المقال على معلومات عن تعرض شخص لنوبة ربو، حيث يعتبر مرض الربو من الأمراض المنتشرة بصورة كبيرة حول العالم، وهو مرض مزمن أي أنه لا علاج له ولكن يمكن بطرق بسيطة التعايش معه، وفي المقال التالي سنشرح كل ما يتعلق بمرض الربو وأنواعه ونوباته وكيفية السيطرة عليها وكم يعيش مريض الربو باستخدام العلاج والإدارة الجيدة للمرض ومدى تأثير المرض على أسلوب الحياة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات عن تعرض شخص لنوبة ربو.

نوبة الربو

في أثناء نوبات الربو، والتي يُطلَق عليها أيضًا تفاقُم الربو، تتورَّم المسالك الهوائية وتلتهب. تنقبض العضلات حول المسالك الهوائية، وتُنتِج المسالك الهوائية أيضًا مخاطًا إضافيًّا؛ مما يتسبَّب في تضييق أنابيب التنفُّس (قصبات).

في أثناء النوبة، قد تسعل ويُصدِر صدرك أزيزًا وتُواجِه صعوبة في التنفُّس. تتحسَّن أعراض نوبات الربو البسيطة بالمعالجة المنزلية السريعة. يُمكِن لنوبة الربو الشديدة التي لا تتحسَّن بتلقِّي المعالجة المنزلية أن تُصبِح من الحالات الطارئة المُهدِّدة للحياة.

إن السبيل إلى إيقاف نوبة الربو يتمثَّل في التعرُّف على احتدام نوبة الربو ومعالجتها بسرعة. اتبِعِ الخطة العلاجية التي وضعتَها مع الطبيب في وقت مُبكِّر. ينبغي أن تتضمَّن خطة علاجكَ ما يجب فعله إذا بدأَتْ حدة الربو في التفاقُم، وكيفية التعامل مع نوبة الربو قيد الحدوث.

هل الزعل يؤثر على مرضى الربو

لا يمكننا أن نتهاون مع الشعور بالزعل والحزن، فهو من أخطر المشاعر التي قد تصيب الإنسان وتؤثر عليه جسدياً ونفسياً، لذا دعونا نتعرف على أهم النقاط التي تعرفنا بتأثير الزعل على مرضى الربو:

  • الانفعالات القوية والتوتر من العوامل المعروفة للربو، وهناك أدلة على وجود صلة بين الربو والقلق والاكتئاب.
  • لكن على الرغم من أن النتائج في بعض الأحيان لا تكون متسقة، لكن قد يترافق القلق والاكتئاب مع ضعف السيطرة على الربو.
  • حيث قد يتسبب الشعور والتعبير عن المشاعر القوية في ظهور أعراض الربو إذا كنت مصابًا بالربو، فعندما تشعر بمشاعر قوية، يتغير تنفسك حتى لو لم تكن مصابًا بالربو.
  • ليست العاطفة نفسها هي التي تسبب أعراض الربو، لكن يتغير تنفسك أثناء المشاعر القوية، ويؤدي هذا إلى شد العضلات أو زيادة معدل التنفس.
  • كما يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى ظهور أعراض الربو.

شاهد أيضاً تأثير وخطر الأدوية المقشعة للبلغم على مرضى الربو

تعرض شخص لنوبة ربو

وفقاً للدّلائل الإرشاديّة الصَّادرة عن مُنظَّمة الرَّبو في المملكة المُتّحدة، يجب على الأطفال والبالغين عند تعرُّضهم لنوبة ربوٍ أن:

  1. أخذُ بَخّة أو بخّتين من المَنشقة المُهدِّئة (لونها أزرق عادةً) حَالاً.
  2. الجُلوس ومُحاولة أخذ نَشقات بطَيئة وثَابتة.
  3. في حال عدم الشعور بتحسُّن، يُمكن أخذُ بخّتين من المَنشقة المُهدِّئة كُلّ دقيقتين (بخّة في كُلِّ مرَّة). يُمكن أخذ حتّى 10 بخّات.
  4. في حال عَدم الشُّعور بتحسُّن بعد استعمال المَنشقة المُهدِّئة كما في الأعلى، أو في حال القلق في أيّ وقت، يُمكن الاتّصال على الطوارىء.
  5. إذا لم تَصل سيارة الإسعاف خلال 10 دقائق واستمرَّ الشُّعور بالمَرض، يُمكن إعادة الخُطوة رقم 3.

في حال تحسُّن الأعراض وعدم الحَاجة للاتّصال بالإسعاف، يُفضَّل زيارة الطّبيب أو المُمرِّض المُختصّ بالرَّبو خلال 24 ساعة.

تعرف على النوبة القلبية : التعريف ، الأعراض ، الأسباب ، طرق الوقاية منها ، العلاج

مضاعفات الربو

يمكن لنوبات الربو أن تكون خطيرة. يمكن لها:

  • إعاقة الأنشطة اليومية مثل النوم، الذهاب للمدرسة، أو العمل، أو التمرين؛ مما يؤثر بقوة على نمط حياتك، كما يمكن أن يتسبب في الإخلال بحياة من حولك.
  • إحضارك لغرفة الطوارئ، والتي يمكن أن تكون مثيرة للتوتر ومكلفة.
  • يؤدي لخلل في وظائف التنفس والوفاة.

إقرأ أيضاً دواء أتيموس – Atimos لعلاج الربو

علاج الربو

علاج الربو يشمل غالبًا تجنب العوامل التي تثير النوبات وتناول دواء واحد أو أكثر، إذ يختلف علاج الربو من شخص إلى آخر، وغالبية المصابين بمرض الربو الثابت يستخدمون مزيجًا من الأدوية طويلة المدى للسيطرة على مرض الربو وأدوية للتخفيف السريع يتم تناولها بواسطة بخاخ.

بما أن مرض الربو يتغير مع الوقت فهنالك حاجة للمتابعة الطبية لمراقبة الأعراض ولمعرفة التعديلات والتغييرات التي ينبغي إجراؤها في النظام العلاجي ليبقى ملائمًا للمرض دائمًا.

علاج الربو بالأدوية يشمل أدوية للمدى الطويل التي هدفها السيطرة على مرض الربو، وأدوية للتخفيف السريع، وأدوية لمعالجة فرط التحسس للمُسْتَضِدّ (Allergy)، من الجدير بذكره أن اختيار نوع الدواء محدد بالسنّ والأعراض.

ننصحك بقراءة دواء أنتيكاست – antikast لمنع نوبات الربو لدى البالغين والأطفال

كم يعيش مريض الربو

الذي يؤثر على كم يعيش مريض الربو سواء من الأطفال أو البالغين هي رد فعل المريض عند ظهور الأعراض والتأخر في التشخيص وتلقي العلاج المناسب، حيث يمكن أن تمر النوبات الأولى من الربو بسلام ولكن لن يستمر الأمر كما هو عليه طويلا فسريعاً ما يزداد الأمر سوءاً، لأن نوبة الربو تحدث نتيجة للالتهابات في الشعب الهوائية ومجرى التنفس ومع وجود المحفزات تؤدي إلى زيادة إفراز المخاط مما قد يؤدي إلى انسداد كامل في مجرى التنفس.

ولكن إذا شُخص المرض بسرعة وبطريقة سليمة وتلقى المريض العلاج المناسب فلن يؤثر على وظائف الرئة، وبالتالي سيعيش المريض بصورة طبيعية ولن يؤثر على كم يعيش مريض الربو .

يمكنك الإطلاع على دواء برونكاست – broncast لمنع نوبات الربو لدى البالغين والأطفال

السابق
هل الربو من الامراض المعدية وهل يؤثر على القلب؟ وكم يعيش مريض الربو؟
التالي
ما هو التسمم المائي والغذائي؟ وبعد كم ساعة تظهر أعراض التسمم المائي؟