صحة عامة

تعرف على معدل السكر الطبيعي للرجل

تعرف على معدل السكر الطبيعي للرجل

السكر في الدم

يُعدّ الجلوكوز (Blood sugar or glucose) السكر الرئيسي الموجود في دم الإنسان، حيث يحمله الدم وينقله بين أجزاء الجسم المختلفة لتزويدها بالطاقة، ويمكن الحصول على الجلوكوز من المصادر الغذائية التي نتناولها يومياً، ويتم استهلاكه والاستفادة منه بمساعدة هرمون الإنسولين (Insulin) الذي يتم إفرازه من قِبل خلايا البنكرياس.

مرض السكري

يُعدّ مرض السكري أحد الاضطرابات الأيضية الاستقلابية المُزمنة ويتمثّل بحدوث ارتفاع في مستويات سكر الجلوكوز في الدم بما يتجاوز المدى الطبيعي لها، واستنادًا إلى إحصائيّات منظمة الصّحة العالمية (World Health Organization) لعام 2018م فإنّ النّسبة العالمية للإصابة بمرض السّكري بين البالغين الذين تجاوزت أعمارهم 18 عامًا ارتفعت من 4.7% عام 1980م إلى 8.5% عام 2014م، ويُشار إلى أنّ معدل انتشار مرض السّكري ارتفع بسرعةٍ أكبر في البلدان ذات الدخل المتوسط إلى المُعتدل، ووفقًا لدراسة نشرتها مجلة علم الغدد الصماء والأيض السريري (The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism) عام 2016م فإنّ إصابة الذكور بمرض السّكري تكون أعلى من الإناث، إذ يبلغ معدلها حوالي 14.6% للرجال و9.1% للإناث.

تعرف على معدل السكر الطبيعي للرجل

يعتبر معدل السكر الطبيعي أقل من 100 ملغرام/ديسيلتر عند الصيام لمدة ثمانية ساعات، ويكون معدل السكر الطبيعي أقل من 140 ملغرام/ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين.

تكون معدلات السكر في أقل نطاق أثناء اليوم وقبل تناول الوجبات، إذ تتراوح معدلات السكر للأشخاص الغير مصابين بالسكري من 70-80 ملغرام/ديسيلتر.

من الجدير بالذكر بأنه لا يوجد أي فرق في معدلات السكر الطبيعية بين الرجال والنساء، ولكن أثبتت بعض الدراسات بأن احتمالية إصابة الرجال بمرض السكري النوع الثاني تعتبر أعلى من النساء في نفس العمر ونفس مؤشر كتلة الجسم.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

معدل السكر في سن الخمسين ولكبار السن يكون مختلف عن معدل السكر في الدم لمن هم أقل من هذا العمر:

  • معدل السكر الطبيعي التراكمي لشخص أقل من 50 عام لا تتعدى 6.7%.
  • معدل السكر الطبيعي لشخص في سن الـ50 عام تصل إلى 8.0%.
  • قد يكون معدل السكر التراكمي 8.0% مناسباً للأشخاص الذين يعانون انخفاض في السكر.

ملاحظة: يجب استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة الصحية بشكل صحيح وعدم الاعتماد على هذه النسب فهي نسب ارشادية فقط.

معدل السكر الطبيعي للصائم

تتراوح مستوى السكر الطبيعيّ في الدم بالنسبة لشخصٍ سليم لا يعاني من الإصابة بأيّ نوعٍ من مرض السكري بين 70 إلى 130 ملغ/ديسيليتر، ويعتمد ذلك على الوقت خلال اليوم وعلى موعد آخر وجبةٍ تمّ تناولها، وتبعًا لجمعيّة السكري الأمريكيّة (بالإنجليزية: American Diabetes Association) يُقدّر مستوى السكر الطبيعيّ للصائم السليم عند قياسه في الصباح وقبل تناول أيّ وجبة أقلّ من 100 ملغ/ديسيليتر.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

بالنسبة للشخص الطبيعي غير المصاب بمرض السكري، تكون معدلات مستويات السكر في الدم غالباً بين 70-139 ملغ/ديسيلتر، حسب الوقت من اليوم وآخر وجبة تم تناولها؛ فعلى سبيل المثال يتراوح مستوى السكر الصيامي الطبيعي عند الاستيقاظ بين 70-99 ملغ/ديسيلتر، بينما تُقدر نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل بساعتين بما لا يزيد عن 139ملغ/ديسيلتر. أما بالنسبة للشخص المصاب بالسكري فيُنصح بالمحافظة على مستويات السكر الصيامي بين 80-130 ملغ/ديسيلتر، كما يُفضل ألّا تزيد نسبة السكر في الدم بعد الأكل بساعتين عن 180 ملغ/ديسيلتر.

المعدل الطبيعي للسكر العشوائي

قياس سكر الدّم العشوائيّ: (Random blood sugar test)، تُؤخذ عينة من دم الشخص في وقت عشوائيّ؛ أي دون مراعاة الصّيام أو موعد آخر وجبة تناولها الشخص قبل خضوعه للفحص، وتُشخّص الإصابة بمرض السّكري إذا كان مستوى السّكر في الدّم 200 ملغ/ديسيلتر أو أعلى أي ما يُعادل 11.1 مللي مول/ لتر.

السابق
تقشير فروة الرأس
التالي
أنواع التمور وفوائدها