صحة عامة

تعريف التطبيب عن بعد ومميزاته

تعريف التطبيب عن بعد ومميزاته

تعريف التطبيب عن بعد ومميزاته، في ظل عالم متسارع يعتمد على التكنولوجيا والاتصالات كلغة عالمية، تسعى الدول المتقدمة إلى استخدام وسائل الاتصال الحديثة في كافة المجالات، والمجال الطبي واحد من أهم المجالات التي تستفيد من أحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا، ومؤخرًا ظهر مصطلح التطبيب عن بعد وفي هذا المقال سنتعرف على تعريف التطبيب عن بعد ومميزاته

تعريف التطبيب عن بعد

و تعريف التطبيب عن بعد ومميزاته، التطبيب عن بعد Telemedicine: هو مجال يتمّ فيه نقل المعلومات الطبيّة من خلال وسائط صوتيّة مرئيّة تشاركيّة بغرض الاستشارات الطبيّة والعمليّات الجراحيّة عن بعد أو التشخيص الطبيّ يتمّ من خلاله استخدام القطاع الطبيّ لتكنولوجيا الاتصالات ضمن العالم الرقمي في مجالات عديدة أهمها إدارة المعلومات الطبية، من خلال تجميع المعلومات؛ ومعالجتها أُتوماتيكياً، واسترجاعها، كما يشتمل مفهوم التطبيب عن بعد على نشر المعلومات الطبية وتوزيعها، والقيام بالعمليات الجراحيّة، وتقديم الخدمات الصحيّة، وكذلك عمليّات التصوير الإشعاعيّ، وعمليات التثقيف الصحيّ، من خلال نشر الوعي المتعلق بالأمور الطبية.

أنواع التطبيب عن بعد

  1. القياس عن بعد Telemetry: وهو النقل المتزامن للبيانات الطبية الهامة من المناطق النائية إلى مستشفى مركزي.
  2. التطبيب عن بعد بالتخزين والإرسال :Store & forward وهو التقديم المتزامن للخدمات الطبية. وفي عالم اليوم، يتخذ ذلك شكل رسالة بريد إلكتروني بالوسائط المتعددة multimedia e-mail ترسل إلى طبيب استشاري بواسطة إحدى خدمات الاتصالات الإلكترونية، ومنها الإنترنت. ويقوم الطبيب الاستشاري بمراجعة البيانات المرسلة إليه، ومن ثم إرسال رأيه بنفس الطريقة إلى المريض في المناطق النائية. وتفيد هذه الطريقة بصورة أساسية في الحالات الطبية غير الطارئة.
  3. التطبيب عن بعد بالمؤتمرات الفيديوية Video conference Telemedicine: وهو نمط آخر من التقديم المتزامن للخدمات الطبية، ويتخذ شكل مؤتمر فيديوي مباشر بين المريض و «مقدم حالته» (عادة مايكون طبيب الرعاية الصحية الأولية الذي يعالجه)، وبين طبيب استشاري في مستشفى رئيسي، حيث يقوم الطبيب الاستشاري بمراجعة البيانات المتعلقة بالمريض قبل عقد المؤتمر الفيديوي، ومن ثم يجري المؤتمر الفيديوي على الهواء، وبعد ذلك يرسل تقريرا مكتوبا عن رأيه في الحالة.
  4. الرعاية المنزلية Home care: وهو تزويد الرعاية الصحية للمرضى في بيوتهم. وتستخدم خدمات الاتصالات لنقل الصوت وصور الفيديو المنخفضة الوضوح. ويتيح جهاز خاص في المنزل للمريض أن ينقل معلوماته الصحية الأساسية (معدل النبض، ضغط الدم، والأصوات الصدرية)، ومن ثم نقل تلك المعلومات إلى طبيب يوجد في مركز طبي بعيد. ويمكن رؤية جرعات الأدوية (بما فيها محتويات الحقن)، وبعض الأمراض الجلدية، على شكل صور ثابتة.

شاهد ايضا ما هو طب الطوارئ

الرعاية الصحية عن بعد

الرعاية الصحية عن بعد تشمل تلقي المريض لجميع الخدمات الطبية وغير الطبيةعن طريق استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الرقمية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة المحمول للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عن بعد وإدارة الرعاية الصحية الخاصة بك. وقد تكون تقنيات تستخدمها من المنزل أو يستخدمها طبيبك لتحسين خدمات الرعاية الصحية أو دعمها.

فكر على سبيل المثال في الطرق التي يمكن أن تساعدك بها الرعاية الصحية عن بعد إذا كنت مصابًا بداء السكري. يمكنك القيام ببعض ما يلي أو كله:

  • استخدام الهاتف المحمول أو جهاز آخر لتحميل سجلات الأغذية والأدوية والجرعات ومستويات سكر الدم ليراجعها ممرض يمكن التواصل معه إلكترونيًا.
  • مشاهدة مقطع فيديو يوضح كيفية حساب الكربوهيدرات وتنزيل تطبيق على الهاتف المحمول للقيام بهذا الأمر.
  • استخدام البرنامج ذاته لتقدير كمية الأنسولين التي تحتاج إليها استنادًا إلى نظامك الغذائي ومستوى النشاط الرياضي الذي تمارسه.

أهداف التطبيب عن بعد

  • يؤدّي استخدامه في المعتقلات، إلى توفير الوقت والجهد وكذلك تكلفة نقل المرضى بشكل كبير.
  • تحسين الرعاية الصحية الأولية في المناطق النائية، من خلال نقل الصور الطبية للمستشفيات الكبيرة، لتقييمها والإرشاد من قبل الأطباء الإختصاصيين الملائمين.
  • إتاحة الفرصة للأطباء الذين يقومون بإجراء الأبحاث للاتصال ببعضم البعض بالرغم من بعدهم الجغرافي، بحيث يتبادلون سجلات المرضى والصور التشخيصية.
  • توفير الوقت والجهد وتحسين عملية تعليم الأطباء الصاعدين المتواجدين في المناطق النائية. من خلال ربط مستشفيات الريف مع مستششفى رئيسي للجامعة
  • اجعل من السهل تحديد موعد ، لأن العديد من مقدمي الخدمة يقدمون زيارات افتراضية في الليل أو في عطلات نهاية الأسبوع.
  • يحتمل أن يوفر لك المال ، لأن الزيارات الافتراضية قد تكون أرخص من الزيارات الشخصية ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة

سلبيات التطبيب عن بعد

فيما يتعلق بالسلبيات فلن يتمكن الجميع من امتلاك التكنولوجيا اللازمة لاستخدام تلك التطبيقات الطبية عن بعد سواء من ناحية الأطباء أو المرضى. كما أنه من الممكن ألا يستطيع  المريض شرح مشاكله بوضوح على الانترنت، في نفس الوقت قد لا يتمكن طبيبك من التشخيص بشكل صحيح.

أضف الى ذلك أن أي نشاط يتم إجراؤه عبر الإنترنت سيكون له مشاكل أمنية ذات صلة بالقرصنة. الحفاظ على الخصوصية يمكن أن يكون مشكلة في العلاج عن بعد

يمكنك الاطلاع على تقرير عن الرعاية الصحية في الامارات

السابق
ما هو تخصص علم الأمراض؟
التالي
ما هو هرمون الحليب وأعراضه؟