تعليم

تعريف السؤال في الفلسفة :

خصائص السؤال الفلسفي والسؤال العادي ، في هذه المقالة سنذكر لكم ما هي خصائص السؤال الفلسفي والسؤال العادي و أيضا سنذكر لكم ماهو تعريف السؤال في الفلسفة وما هي خصائص السؤال العلمي وأيضا سنذكر لكم مفهوم السؤال وفي هذه الموضوع على الموسوعة سنذكر لكم كل ما يتعلق بالسؤال في الفلسفة ونرجو أن تحوز هذه المقالة علي إعجابكم .

تعريف السؤال في الفلسفة :

-السؤال الفلسفي هو يساهم في المنتوج الحضاري والثقافي ،حيث أن هذا السؤال يخرج من الشخص الذي يتمتع بالحس الإشكالي ،مثلا هذا السؤال يدفع الشخص وهذا يؤدي إلي الحرج والحيرة الناتجة من هذا السؤال وبذالك فيأتي شعور بوجود مشكلة وبذالك فتكون صيغة السؤال استفهامية ،والسؤال الفلسفي يكون مثل : ما معني القيم ما هو أصل الوجود ؟ ،ما هي الحقيقة ؟، إلي آخر هذه الأسئلة التي يطرحها عقل الإنسان ،والسؤال الفلسفي هو الذي حير الإنسان تجاه الوجود  ،وحيرة في مصيره بعد الموت ،وبعدها  شغل الإنسان بالظواهر الطبيعية وكيفية حدوثها ،

والسؤال الفلسفي نوعان هما :السؤال الفلسفي اليوناني القديم وهو عباره عن عملية تمحيص وفحص تبدأ بسؤال ما عام ويليه جواب ينبع من سؤال آخر .

السؤال الأوربي الحديث : وهو ما يسمي بسؤال النقد ولا الفحص والسؤال الفلسفي هو ما يوجد بة شك في الجواب باعتباره معرفة وهذا السؤال لا يطرح إلا للشخص الذي يعزفه .

خصائص السؤال العلمي :

– السؤال العلمي هو الذي نشأ في رحم السؤال الفلسفي لأن هذا الأخير هو الذي يعبر عن حيرة الإنسان تجاه الوجود وتجاه مصيره بعد الموت وبعدها يشغل الإنسان بالظواهر الطبيعية وكيف نشأت وأي أن الحيرة الفلسفية ولدت الحيرة العلمية حيث يقول أوغست كونت أن الفكر البشري مر بثلاث مراحل وهما المرحلة اللاهوتية والمرحلة الميتافيزيقية و المرحلة العلمية، والسؤال الفلسفي يخدم السؤال العلمي فطبيعة السؤال العلمي والسؤال الفلسفي هي علاقة تداخل وتلاحم وتكامل .

إذن السؤال الفلسفي يخدم السؤال العلمي والسؤال العلمي بدوره ينتهي إلي القضايا.

-السؤال العلمي مجاله الحسي المادي فيزيقا، والسؤال العلمي محدود وجزئي التخصص لأنه يتعلق بظاهرة معينة، مثل سقوط الأجسام ، والسؤال العلمي يستخدم في التقدير الكمي وهو لغة الرياضيات مثل ماهي قوة الجاذبية ، السؤال العلمي هو منهجه تجريبي استقرائي وهو يهدف إلي الوصول إلي نتائج دقيقه وتأتي علي شكل قوانين ،والسؤال العلمي ينطلق من التسليم بالمبادئ قبل التجربة مثل مبدأ السببية والحتمية، كما أنة يساهم في المونتاج الثقافي والحضاري ،كما أن السؤال العلمي يعتمد علي مهارات مكتسبة لتأسيس المعرفة . والسؤال العلمي ينفرد بموضوع ومنهج وهدف تفرضه طبيعة الموضوع ، والسؤال العلمي صيغته استفهامية مثل تساؤل نيوتن حول سقوط الأجسام ، تساؤل ديكارت عن أساس المعرفة ، السؤال العلمي يثير الفضول الاندفاع إلي البحث ونتيجته الحرج والحيرة الناتجة عن الشعور بوجود مشكلة .

مفهوم السؤال :

-السؤال هو الطلب الأدنى من الأعلى وهو أيضا أسلوب ، والسؤال يستخدم في الحصول علي معلومات أو معرفة أو بيانات ،عند وجود الإجابة المناسبة له فنصل للبينة أو المعلومة ،وعند عدم وجود أي أجوبة علي هذا السؤال فيكون هو المفتاح أو الطريقة للحصول علي الإجابة ،ويستخدم السؤال أيضا لطلب شئ فيقول اسألني ما تريد .

أنواع السؤال :

– من أنواع السؤال هو السؤال الاستفهامي وهو يكون بغرض طلب معلومة ما بشكل مباشر أو غير مباشر ،

– السؤال الاستنكاري وهو غرضه استنكار المواقف وهذا السؤال لا ينتظر منة إجابة .

– السؤال الوجودي ،وهو سؤال لا وجود له ولا وجود لأي إجابة لهذا السؤال في الحقيقة. ولكن هذا السؤال مطروح للنقاش فقط وهو مطروح للإجابات الفلسفية والنقاشات علية .

السابق
انواع الغازات
التالي
من هو أثقل الغازات وزنا؟