ديني

تعريف الفقه وموضوعه واقسامه ومشاهير العلماء فيه

تعريف الفقه

سنتطرق في هذه المقالة لتعريف الفقه و موضوعه و اقسامه و مشاهير العلماء فيه و كذلك تعريف الفقه و موضوعه  عند الشيعة و كذلك تعريف الفقه و موضوعه  في المكتبة الشاملة

 

تعريف علم الفقه

علم الفقه: هو علمٌ يكون مَدار البحث فيه مُختصّ بالأحكام الشرعية، فالأحكام الشرعية عدّة أنواع بناءً على مبناها. فبعض الأحكام تدل على الطلب والأمر الجازم. وبعض الأحكام تَدل على طلبِ فِعل تَخييراً لا أمراً، وبعض الأحكام ليست اقتضاءً ولا تخييراً بل وضعاً. وهذه الأحكام مصدرها الأدلة التفصيلية التي تصلح أن تكون دليلاً شرعياً مقبولاً في الشريعة الإسلامية.

يمكنك الاطلاع على مقالة يعد الاجماع من مصادر الفقه

تعريف الفقه الاسلامي

الفقه في الدين في الشرع الإسلامي بمعنى: العلم بأحكام الشرع. و هكذا قد أطلق الفقه في العرف بغلبة الاستعمال على معنى الفقه في الدين. أي: المخصوص بكونه في الدين، والدين والشرع والشريعة بمعنى: ما شرعه الله على لسان نبيه من أحكام، وكل ما أتى به الرسول من عند الله. وجاء في القرآن: ﴿ليتفقهوا في الدين﴾، أي: ليتعلموا أحكام الدين والتفقه أي: التفهم وأخذ الفقه تدريجا، في الدين. وهو عرفا: وضع إلهي سائق لذوي العقول باختيارهم المحمود إلى ما هو خير لهم بالذات.

و تفسير الدين بما شرع من الأحكام ويساويه الملة ماصدقا كالشريعة. من حيث إنها يدان أي: يخضع لها تسمى دينا. ومن حيث إنها يجتمع عليها واملاء أحكامها تسمى ملة. ومن حيث القصد إنقاذ النفوس من مهلكاتها تسمى شريعة. وفي الحديث الصحيح: «وعن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله : «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي». متفق عليه». أي: خيرا عظيما لمن لطف الله به وأراد له الخير وسهله عليه لكونه من عليه بفهم تام ومعلم ناصح وشدة الاعتناء بالطلب ودوامه واختاره أي: انتقاه للطفه وتوفيقه.

يمكنك الاطلاع على مقالة ما هو تعريف الفقه 

تعريف الفقه لغة و اصطلاحا عند الشيعة

الفقه في الإسلام هو العلم بالأحكام الشرعية الفرعية وتحديد وظيفة المكلف العملية عن أدلتها التفصيلية المتمثلة بالقران و السنة والاجماع و العقل.

ولقد احتلّ الفقه مكانة خاصة بين العلوم الإسلامية، حيث كان الراسم لمناهج الحياة، والناظم للنسك والعبادات.

والمبيّن لنظام المعاملات، والمناكح، والمواريث، والقضاء، وفصل الخصومات والمنازعات، وغير ذلك.

مرّ هذا العلم لدى المسلمين بجميع طوائفهم من السنة والشيعة بمراحل مختلفة، يطلق على العصر الأوّل والمشترك منها عصر التشريع. وهو الذي يختص بفترة حياة النبي صلی الله عليه وآله وسلم

. وقد تداول المسلمون هذا المصطلح وتطبيقاته منذ بدايات الإسلام، حتى وُجدت بين المسلمين فِرقٌ ومذاهب، وكان أهمها ما يعرف بالمذاهب الأربعة في قبال المذهب الشيعي.

يمكنك الاطلاع على مقالة تاريخ الفقه الاسلامي

تعريف الفقه لغة و اصطلاحا المكتبة الشاملة

الفقه لغة: الفهم (١)، ومنه قوله تعالى: {قالوا: ياشعيب، ما نفقه كثيراً مما تقول} [هود:١١/ ٩١]، وقوله سبحانه: {فما لهؤلاء القوم لايكادون يفقهون حديثاً} [النساء:٤/ ٧٨].

وفي الاصطلاح الشرعي: عرفه أبو حنيفة رحمه الله تعالى بأنه «معرفة النفس مالها وما عليها» (٢) والمعرفة: (هي إدراك الجزئيات عن دليل). والمراد بها هنا سببها: وهو الملكة الحاصلة من تتبع القواعد مرة بعد أخرى.

يمكنك الاطلاع على مقالة ما هو الفقه الاسلامي 

 تعريف الفقه PDF


‏الفقه – لغة : هو الفهم، وقيل : هو الفطنة، أى : المهارة والحذق فى التوصل إلى النتائج من المقدمات، ومن ثم استخراج الأحكام .
‏وهذه الفطنة وهذا الحذق لا يتأتيان لكل أحد، بل لابد من موهبة أصيلة، وقدرة راسخة، وملكات فائقة يستطيع بها الفقيه الفهم والاستنباط الصحيح .
‏أما الفقه فى الاصطلاح فيطلق على ما يستنبط من أحكام الشرع التى تتعلق بأعمال المكلفين، من حيث حلها أو حرمتها، أو إباحتها أو كراهتها.
‏إذن فالفقه هو ذلك النبراس الذى يضىء للبشرية طريقها. فينظم علاقات الناس بعضهم ببعض، سواء ما تعلق منها بالأفراد أو الجماعات، كما أنه الطريق الموصل إلى تنظيم العلاقة بين العبد وربه عز وجل.

يمكنك الاطلاع على مقالة ما معنى الفقه

بحث عن الفقه pdf

بدأ نشأة علم الفقه مذ جاء الإسلام ولهذا يعد الفقه من أهم ولا سيما أقدم وأعرق العلوم الإسلامية. ولا يزال تطور هذا التخصص مستمرًا حتى يومنا هذا.

يعد الفقه في اللغة بالمعرفة بالشيء بشكل جيد وصحيح، أما اصطلاحًا فيُقصد بالفقه هو العلم الذي يرتبط بأحكام الشريعة الإسلامية.

وكذلك الاستدلال عليها من الشواهد في القرآن الكريم والسنة النبوية، فيتمكن بذلك إصدار الحكم على الأعمال والأفعال المختلفة سواء كانت حلالاً أو حرامًا.

حيث تتجلى أهمية علم الفقه في تحديد أحكام الشرع في شتى المجالات المتعلقة بكل من الأفراد، وحقوقهم وواجباتهم. وكذلك علاقتهم بمن حولهم وبربهم، بالإضافة إلى شؤونهم الحياتية المختلفة، والمجتمعات وما يدور فيها جرّاء التعاملات والتعايش بين الناس.  من هنا يمكن القول بأن علم الفقه هو علم دقيق ويشمل العديد من الفروع التي قام كل من الفقهاء والباحثين والمختصين في الفقه بتأليف مجموعة هائلة وضخمة من الكتب الفقهية حيث أنهم بحثوا في أحكام الشرع الإسلامي بقسميها المتمثلة في الأحكام الشرعية الأساسية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية وكذلك الأحكام الثانوية الفرعية وذلك من خلال كل من الإجماع والقياس والاجتهاد.

يمكنك الاطلاع على مقالة احكام العيد في الفقه الاسلامي

اقسام الفقه الاربعة العامة عند الفقهاء

المذاهب الأربعة تطلق على كل من المذهب الحنفي، والمالكي، والشافعي، والجنبلي. ويعبر المذهب عن الطريقة التي سار إمام المذهب عليها في فهمه للنصوص الشرعية.

يمكنك الاطلاع على مقالة اول باب في كتب الفقه

معرفة الاحكام الشرعية العملية تعريف

معرفة الاحكام الشرعية العملية  هو تعريف للفقه الإسلامي الذي يهتمّ في العمل به طلّاب العلم. ولا سيّما المختصون في علوم الشريعة الإسلاميّة.

نذكر أن التفقه بالدّين وخصوصًا معرفة الأحكام الشرعية من أهم الأمور و التي لا بُدّ للمسلم تطبيقها. وهو وسيلة رئيسة في تحقيق الهداية والسعادة والفوز بالدّاريْن؛ الدنيا والآخرة.

واضافة إلى ذلك أنّها من اعظم القربات والعبادات التي يُحقق من خلالها المسلم منزلته في الجنة لانها  باب من أبواب العلم.

غير أنّ هذه المعرفة تؤول إلى الحكمة التي لا بدّ أن تكون ملازمة للعبد المؤمن التّقي، وفي هذا المقال سيتمّ تفصيل تعريف الفقه، بالإضافة إلى فضله.

يمكنك الاطلاع على مقالة الفقه على موقع بحر ايضا

السابق
هل حمض الفوليك يخفض هرمون الحليب
التالي
اكزاديرم كريم, ما هي دواعي وموانع استعمال هذا الدواء؟ وكم سعره؟