زراعة

تعلم كيف تزرع للمبتدئين بطريقة سهلة جداً وكيف تزرع الورد في المنزل

تعلم كيف تزرع

تعلم كيف تزرع:ستتعرف في في هذا المقال على تعلم كيف تزرع حيث تُعتبَرُ الزراعة علمَ، وصناعةَ، وفنَّ إنتاج المحاصيل النافعة للإنسان، سواء أكانت حيوانيّة، أم نباتيّة، ويُعتبَرُ تعريفُ الزراعة تعريفاً حديثاً، على اعتبار كَونِها عِلماً مُستقِلّاً, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن تعلم كيف تزرع.

تعلم كيف تزرع للمبتدئين

تعتبر الزراعة المنزلية الخطوة الأولى للتعرف على أسس الزراعة، ويقوم العديد من الأشخاص بممارسة هواية الزراعة في المنزل دون وجود معلومات كافية لديهم عن ذلك، والزراعة في المنزل تحتاج إلى بعض الأسس والمبادئ، وهي:

  • تجهيز التربة: 

    قبل البدء بعملية الزراعة؛ يجب تجهيز التربة عن طريق تنظيفها، وإزالة الأعشاب الموجودة فيها، واضافة السماد، وحراثتها، وينصح بتجهيزها قبل أسبوع من القيام بعملية الزراعة.

  • تحضير البذور أو الأشتال:

    يتم شراءها من المحلات المخصصة لذلك.

  • مراعاة المسافة بين النباتات:

    عند القيام بزراعة الأشتال المختلفة يجب ترك مسافة بين كل نوع والثاني لا تقل عن خمسة أمتار، كما ينصح بزراعة البذور بعيدًا عن جذوع الشتلات؛ كي لا تؤثر عليها بشكل سلبي.

  • المواعيد الصحيحة للزراعة: 

    يقع العديد من الأشخاص بمشكلة فشل نمو بعض النباتات عند زراعتها بالرغم من العناية الصحيحة بها؛ ويعود ذلك لاختيار وقت غير مناسب لزراعة هذا النوع؛ فهناك محاصيل شتوية لا يصح زراعتها في فصل الصيف والعكس صحيح، فهناك محاصيل صيفية لا تنجح زراعتها في فصل الشتاء، فيجب على الشخص سؤال ذو الخبرة عن الموعد الصحيح لزراعة النباتات التي يرغب بها.

  • التمييز بين نباتات الزينة:

    يوجد نباتات زينة خارجية لا تنجح زراعتها داخل المنزل وتحتاج إلى ري مستمر ومنتظم، وهناك نباتات زينة داخلية تموت في حال زراعتها خارج المنزل.

  • العناية بالنباتات:

    إلى جانب حاجة النبات إلى الريّ المنتظم والضوء، فهي بحاجة أيضًا إلى عملية التعشيب والعزق، والتعشيب هو؛ القيام بنزع الأعشاب المجاورة للنبات حتى لا تشاركها في الغذاء والضوء، أما عن مصطلح العزق؛ فهو يعني إزالة القمامة والشجيرات والجذور المحيطة بالنباتات، بحيث تعمل هذه العملية على تهوية التربة.

  • اختيار وقت مناسب للري:

    على الرغم من أهمية عملية الري للنبات، فقد يكون سبب رئيسي لموتها، فلا يصح المبالغة في عملية الري، وينصح باستخدام الرش اليدوي عوضًا عن خرطوم المياه، كما يجب اختيار وقت مناسب للقيام بعملية الري، وخصوصًا في أيام الصيف الحارة؛ حيث ينصح بري النباتات في الصباح الباكر أو وقت الغروب حتى يستفيد النبات منها.

  • البدء بمحاصيل سهلة:

    يجب على الشخص المبتدئ القيام بزراعة المحاصيل السهلة كنوع من التشجيع، وضمان معرفة أسس الزراعة المنزلية وإتقانها، ومن هذه المحاصيل؛ الفجل، والنعنع، ونباتات الزينة الخارجية؛ كالياسمين.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي الزراعة المستدامة؟

تعلم كيف تزرع الشتلات بالصور

إن زراعة الأشجار ليست بالأمر الصعب ، ولكنه يحتاج إلى خبرة ، ومعرفة ، حيث يمكنك الزراعة عن طريق أخذ شتلة من شجرة ، او عن طريق شتل الأشجار ، وفيما يلي خطوات من أجل كيفية شتلهم يمكنك اتباعها :

  • اختيار حاوية البذور

تعلم كيف تزرع للمبتدئين بطريقة سهلة جداً وكيف تزرع الورد في المنزل

حيث ان حاويات بدء البذور يحب أن تكون نظيفة ، ويبلغ عمقها حوالي من بوتين إلى ثلاث بوصات على الأقل ، كما يجب أن تحتوي على فتحات تصريف.

من الممكن أن تكون الحاويات ؛ أواني بلاستيكية ، وحزم الخلايا ، وأواني الخث ، والمسطحات البلاستيكية ، وأكواب الزبادي ، وحتى قشر البيض ، طالما أنها نظيفة فإن الخيارات لا حصر لها ، كما يمكنك شراء مجموعات حاويات بدء البذور.

فإذا بدأت البذور في حاويات صغيرة جدًا ، أو مسطحات بلاستيكية ، فسوف تحتاج إلى زرع الشتلات في أواني أكبر قليلاً بمجرد أن يظهر أول مجموعة من الأوراق الحقيقية.

  • اختيار نوع التربة

تعلم كيف تزرع للمبتدئين بطريقة سهلة جداً وكيف تزرع الورد في المنزل

من أجل الزراعة الجيدة ، عليك باختيار نوع تربة عالي الجودة ، فلا يجب عليك استخدام تربة الحديقة ، لكونها ثقيلة جدًا ، كما أنها تحتوي على بذور الأعشاب ، وربما الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.

بعد اختيار نوع التربة الجيد ، قم بتبليل التربة بالماء الدافئ قبل ملء الحاويات بها.

  • اختيار عمق الزرع

تعلم كيف تزرع للمبتدئين بطريقة سهلة جداً وكيف تزرع الورد في المنزل

إن العمق المناسب للزرع سوف تجده على علبة البذور ، ولكن هناك قاعدة عامة لعمق الزرع المناسب ، وهي تغطية البذور بالتربة التي تساوي ثلاثة أضعاف سمكها ، ولكن يجب عليك التأكد من قراءة تعليمات زراعة عبوات البذور بعناية.

هناك بعض البذور ، بما في ذلك بعض أنواع الخس ، والأنف العجل ، تحتاج إلى الضوء من أجل أن تنبت ، ويجب أن تبقى على سطح التربة ، ولكنها تظل على اتصال جيد بالتربة الرطبة ، حيث أن الحشو اللطيف سوف يساعد بعد البذر ، وبعد زراعة البذور ، قم باستخدام زجاجة رذاذ من أجل ترطيب التربة مرة أخرى.

  • استخدام الماء

عند استخدام الماء من أجل الزراعة ، يجب استخدامه دائما في درجة حرارة الغرفة ، وبالنسبة للماء المعالج بالكلور ، يجب تركه طوال الليل حتى يتمكن الكلور من التبديد ، أو استبداله باستخدام الماء المقطر ، حيث يجب عليك تجنب استخدام الماء المخفف.

تعلم كيف تزرع للمبتدئين بطريقة سهلة جداً وكيف تزرع الورد في المنزل

ويعتبر الحفاظ على رطوبة التربة ، من الأمور المهمة في الزراعة الصحيحة ، ومع ذلك يجب تجنب الإفراط في الري ، حيث يؤدي ذلك إلى الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تقتل الشتلات.

يجب عليك محاولة عدم رش الماء على الأوراق ، ويمكنك اتباع طريقة سهلة لتجنب ذلك ، بالإضافة إلى الإفراط في الري ، وهذه الطريقة هي غمس قاعدة الحاويات في الماء ، مع السماح للتربة بامتصاص الرطوبة من القاع حتى تبقى رطبة.

وهناك بعض المجموعات من حاويات بدء البذور تقدم ، بساط فتل يعمل على نقل الماء من الخزان إلى التربة الجافة ، فقد تكون هذه الطريقة ، هي الأكثر غباء من أجل سقي الشتلات ، ولكن لا يزال عليك توخي الحذر من أن التربة لا تبقى رطبة جدًا ، فمهما فعلت ، لا تفوت فرصة الري ، مع ترك البذور ، أو الشتلات تجف.

  • الحفاظ على رطوبة ثابتة

تعلم كيف تزرع للمبتدئين بطريقة سهلة جداً وكيف تزرع الورد في المنزل

قبل انبات البذور ، عليك بتغطية الوعاء للمساعدة في حبس الرطوبة بداخله ، حيث يمكنك استخدام كيس بلاستيكي من أجل هذا ، لكن يجب دعمه حتى لا يكون مسطحًا على التربة ، ثم بعد ذلك قم بإزالة الأغطية بمجرد أن تنبت البذور ، فبمجرد أن تنمو الشتلات ، قلل من الري حتى تجف التربة جزئيًا ، لكن لا تدعها تذبل.

شاهد أيضاً كيفية الزراعة المائية بطريقة سهلة وسريعه؟

تعلم كيف تزرع الطماطم

إذا كنت قد زرعت الطماطم من البذور فالأفضل أن تبدأ بوضع البذور في مزيج بادئ البذور ووضعها في مكان دافئ بالداخل، مع التأكد من حصولها على ما يكفي من الضوء والماء أثناء نموها.

بمجرد أن تصبح النباتات كبيرة بما يكفي، أو إذا استخدمت نبات الطماطم بدلاً من البذور، يمكنك وضعها في الخارج. سواء كنت تزرعها في أرض الحديقة أو في وعاء، فهذا متروك لك ومقدار المساحة التي تعمل بها.

تتطلب الطماطم الكثير من أشعة الشمس وتزدهر عند الدفء، لذلك الأفضل أن تزرعها في أواخر الربيع إلى أوائل الصيف. تحتاج عادة إلى 6 إلى 8 ساعات من ضوء الشمس المباشر في اليوم لتثمر بنجاح.

أما إذا كنت تعاني من نقص في المساحة الخارجية، فإن أنواعاً صغيرة من الطماطم يمكن أن تناسب عتبة النافذة المشمسة.

بالنسبة للطماطم الموجودة في أصيص، يجب أن تتأكد من أنها تعتاد على الشمس على مراحل قبل أن تتعرض للكثير من التعرض مرة واحدة. تسمى هذه العملية “تقوية” نباتاتك، وهي خطوة مهمة للحفاظ على نبات سعيدة وبكامل صحتها.

بالنسبة للطماطم التي تزرع في تربة الحدائق، عليك أن تزرعها من 6 إلى 12 بوصة في التربة. على عكس معظم النباتات الأخرى، يجب أن تزرع الجذر في عمق الأرض.

عند زراعتها، أزِل الأوراق السفلية وادفن البوصات القليلة الأولى من الساق مع الجذر. إن الشعيرات الصغيرة الموجودة على ساق الطماطم هي في الواقع “جذور عرضية”، وعندما تُزرع تحت الأرض فإنها تنمو وتتطور كجزء من نظام الجذر، وتساعد على استقرار النبات.

ستتطلب الأنواع الأكبر من نباتات الطماطم خيوطاً أو قفصاً أو تعريشة لإعطاء الطماطم شيئاً، لتنمو وتتكئ عليه، بينما تنمو ثمارها اللذيذة والثقيلة.

تعرف على أساسيات الزراعة المنزلية

تعلم كيف تزرع الورد

يمكنك التعرف على طريقة زراعة الورد عن طريق الخطوات التالية:
  • احفر حفرة أعرض قليلاً ولكن متساوية في العمق مع كرة جذر الوردة. سيكون هذا عمومًا حوالي 15 إلى 18 بوصة بعمق 18 إلى 24 بوصة.
  • امزج حفنة من السماد أو السوبر فوسفات في التربة التي أزلتها واحفظها لإعادة ملء الحفرة بمجرد زرع الوردة. سيساعد هذا شجيرة الورد على التأقلم مع منزلها الجديد. لا تطعمه بأي شيء آخر في وقت الزراعة.
  • يعتبر خلط بعض السماد العضوي أو غيره من المواد العضوية مع التربة التي تمت إزالتها فكرة جيدة إذا كانت الجودة رديئة.
  • إذا جاءت الوردة في وعاء، أخرجها برفق من الوعاء وفك الجذور قليلًا حتى تبدأ في التمدد بمجرد زراعتها. عادةً ما يتيح لك إمساك النبات من القاعدة (ارتداء القفازات)، ثم قلب القدر، إخراج النبات بسهولة من الأصيص.
  • إذا كانت وردتك عارية الجذور، فكك الجذور وافحصها. قص أي جذور مكسورة أو طرية بالتعفن. انقع الجذور لمدة 12 ساعة قبل الزراعة لضمان عدم جفافها.
  • بالنسبة للورود العارية، اصنع كومة في وسط الحفرة، باستخدام خليط من التربة المزالة وطحين السماد.

إقرأ أيضاً كيفية الإعتناء بالزرع المنزلي

تعلم كيف تزرع النعناع

هناك العديد من أنواع النعناع وكل تلك الأنواع يسهل زراعتها في المنزل، النعناع يعد من أسها النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل وبأبسط الطرق والأدوات، وحتي يمكننا استخدام أوراق النعناع الذي قمنا بزراعته يجب اتباع الخطوات التالية في الزراعة ورعاية النبات:

  • إحضار بعض شتلات النعناع من محلات بيع شتلات النباتات ومستلزمات الحدائق.
  • اختيار الوقت المناسب لزراعة النعناع ويكون ذلك في فصل الربيع وفصل الخريف حيث يحتاج  النعناع للمناخ الدافئ.
  • زراعة شتلات النعناع في أصيص أو وعاء الزراعة.
  • التأكد من وضع الشتلات على عمق لا يقل عن 5سم تحت سطح التربة.
  • وأن تكون الشتلات بعيدة عن بعضها البعض بمقدار 15 سم حتى يسمح للجذور بالنمو بطريقة أفضل.
  • اختيار المكان المناسب لوضع الشتلات حيث يجب وضعها في مكان معرض لأشعة الشمس في الصباح والظل بعد الظهر.
  • يجب التأكد من أن التربة تكون عميقة ورطبة حتى ينمو النعناع بشكل أفضل.
  • اختبار التربة باستمرار للتأكد من أنها ليست جافة.
  • تخصيص بخاخ ماء لري النعناع على أن يتم إضافة كمية من المعادن والأسمدة لماء الري، وري النبات من وقت لآخر .

إقرأ أيضاً كيفية زراعة العدس

تعلم كيف تزرع ليمون

زراعة شجرة الليمون من البذور أمر سهل بشكل مدهش، فهو شيء يمكن لأي شخص القيام به إذا كان لديكِ مكان مشمس ودافئ، قد يستغرق الأمر بضع سنوات قبل الحصول على الزهور والثمار، لكن في نهاية المطاف سوف تحصلين على ثمار الليمون الطازجة والغنية بمذاق فريد.

إليكِ كيفية زراعة شجرة الليمون في المنزل بسهولة.

الأدوات اللازمة: 

  • الليمون العضوي، فقد يحتوي الليمون غير العضوي على بذور غير إنباتية.
  • تربة خصبة وأسمدة طبيعية.
  • وعاء للشتلات بعرض نحو 16 سنتيمترًا وعمق 8 سنتيمترات.
  • إناء للزراعة بعمق وعرض مناسب.
  • موقع مشمس.

خطوات زراعة الليمون في المنزل: 

  1. تعلمي بسهولة كيفية زراعة الليمون في خطوات بسيطة.
  2. بللي التربة بالماء لتكون رطبة بشكل كافٍ وغير مغمورة.
  3. املئي الإصيص الصغير بالتربة حتى طول سنتيمتر قبل الحافة.
  4. استخلصي البذور من ثمار الليمون، واغسليها جيدًا بالماء لتنظيفها دون الضغط الشديد عليها.
  5. ابدئي غرس البذور مباشرة وهي مبللة بالماء، ضعيها داخل التربة بمسافة نصف سنتيمتر من سطح التربة.
  6. رشي التربة بالماء مباشرة فوق مكان البذور باستخدام بخاخ للماء.
  7. لفي الوعاء بالبلاستيك الشفاف وثبتيه من الحواف جيدًا باستخدام ربطة مطاطية، وقومي بعمل بعض الثقوب من الأعلى باستخدام قلم رصاص.
  8. ضعي الوعاء في مكان دافئ ومشمس.
  9. احرصي على رش مزيد من الماء من حين إلى آخر لحماية التربة من الجفاف، لكن لا تضيفي كميات كبيرة من الماء كي لا يتسبب في التراكم داخل التربة وتتعفن البذور.
  10. بعد مرور أسبوعين ومع بداية الإنبات، تخلصي من البلاستيك الذي يغطي التربة.
  11. احرصي على رش الماء للحفاظ على رطوبة التربة وعرّضيها للضوء ما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، ولا تنسي إضافة بعض الجرعات المناسبة من السماد العضوي.
  12. احرصي على مراقبة النبات للتأكد من عدم الإصابة بالأمراض أو ظهور الحشرات، مع تقليم الأوراق الميتة عند الحاجة.
  13. مع نمو النبات وزيادة حجمه، يجب نقله إلى وعاء أكبر، اتبعي نفس الخطوات التي قمتِ بها عند زراعته لأول مرة، وتذكري أنه كلما كان النبات أكبر، زادت حاجته من الماء.

ننصحك بقراءة تعلم كيف تزرع الميرمية

السابق
أهمية الزراعة في الوطن العربي وفضل الزراعة في الإسلام
التالي
كيفية زراعة الزعتر من البذور أو بالعقل والروز ماري أو إكليل الجبل