أمراض

حالات شفيت من تضخم القلب, وما هو تضخم قلب الرياضي؟ وأسباب تضخم القلب عند الأطفال

حالات شفيت من تضخم القلب

حالات شفيت من تضخم القلب: ستتعرف في هذا المقال على حالات شفيت من تضخم القلب, وتضخم القلب هي حالة صحية تتميز بزيادة سماكة الأنسجة الموجودة في القلب أو تورم أحد أجزاء القلب وزيادة حجمه بشكل أكبر من الطبيعي، حيث يعاني المريض في هذه الحالة من صعوبة تدفق الدم من القلب إلى أعضاء الجسم؛ فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن حالات شفيت من تضخم القلب.

أسباب تضخم عضلة القلب عند الأطفال

يمكن أن تشمل اسباب تضخم القلب عند الاطفال على ما يلي:

  • اعتلال صمامات القلب الخلقي: إذا  تلفت هذه الصمامات لأسباب مختلفة مثل عيوب القلب الخلقية، فإن ذلك قد يسبب تضخماً في القلب.
  • اعتلال عضلة القلب: كلما تطورت سماكة عضلة القلب وتشنجها، يتضخم القلب حتى يحاول ضخ كميات أكبر من الدم للجسم.
  • تجمع السوائل حول القلب: والمعروف طبياً باسم الانصباب التأموري، ويعني تراكم السوائل في الغشاء المحيط بالقلب، أو ما يسمى بالتأمور، قد يسبب ظهور تضخم القلب عند المواليد والأطفال الأكبر سناً عند إجراء صورة إشعاعية للصدر.
  • انخفاض عدد كريات الدم الحمراء (فقر الدم): عدم علاج فقر الدم قد يؤدي إلى تسارع أو عدم انتظام نبضات القلب. حيث أن قلبك يحتاج إلى ضخ كميات أكبر من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم، ما يؤدي إلى التضخم.
  • أمراض الغدة الدرقية: يؤدي كل من ضعف نشاط وفرط نشاط الغدة الدرقية إلى مشاكل في القلب، من ضمنها تضخم القلب.

يمكنك مشاهدة مقالة اضطراب نبضات القلب : الأنواع ، الأعراض ، الأسباب ، الوقاية

سبب انتفاخ تحت القلب

من المهم معرفة منذ متى هذا الانتفاخ؟ هل هو منذ الطفولة أم أنه من فترة قصيرة؟ وهل يكبر هذا الانتفاخ أم أنه ثابت؟ وهل تم عمل صورة للصدر؟ فهناك احتمالات كثيرة، ومن الصعب حصر هذه الاحتمالات دون فحص طبي.

إن كان الانتفاخ صغيراً في مكان واحد على مسار الضلع، فهذا يكون من الضلع سواء أورام الأضلاع أم إصابة سابقة للضلع، وقد يكون من الجلد أو من العضلات، أو شكلاً من تشوهات جدار الصدر، وقد يكون أحياناً سببه ورم حميد من جدار الصدر نفسه.

لذا فإنه يتطلب الفحص الطبي، وبعد الفحص الطبي وحسب المعطيات الطبية فإنه يقوم الطبيب بإجراء صورة للصدر، وقد يلزم إجراء صورة بالتصوير الطبقي للصدر، وهذا يكشف معظم أسباب انتفاخات جدار الصدر، سواء من الأضلاع أو من الجلد أو من العضلات أو من غشاء الجنب من الداخل، أو من الرئة.

شاهد أيضاً علاج تضخم الكبد ، هل يشفى مريض تضخم الكبد ، هل تضخم الكبد خطير

تضخم قلب الرياضي

يشير قلبُ الرياضي Athlete’s heart إلى التغيُّرات الطبيعية التي يخضع لها القلب في الأشخاص الذين يقومون بالتمارين الرياضية العنيفَة بانتظام (على سبيل المثال، الجري السريع أو ركوب الدرَّاجة)، وفي أولئك الذين يقومون بتمارين التدريب المكثَّفة على الوزن (رفع الأثقال) أيضًا.

في الشخص ذي القلب الرياضي:

  • يكون القلبُ أكبر.

  • وتكون جدرانُ القلب أكثر سمكًا.

  • وتكون حجراتُ القلب أكبرَ إلى حدٍّ ما.

وهذه الزيادةُ في الحجم وسماكة الجدران تسمح للقلب بضخِّ كمياتٍ كبيرة من الدَّم مع كلِّ ضربة قلبيَّة.ويسمح الحجمُ الأكبر من الدَّم، مع كل ضربة من ضربات القلب، للقلب بالنبضان بشكلٍ أبطأ، ممَّا يؤدِّي إلى نبض أقوى وأبطأ (ويمكن أن يُشعَر بذلك في المعصم وأماكن أخرى في الجسم)، وإلى نفخة في القلب أحيَانًا.ولكنَّ هذه النفخات، التي تمثِّل أصواتًا نوعيَّة ناجمة عن تدفُّق الدَّم من خلال صِمامات القلب.وعلى الرغم من أنّ نفخات القلب يمكن أن تكون أيضًا علامة على أحد اضطرابات صِمامات القلب، لكنَّها طبيعية تمامًا في الرياضيين، وليست خَطِرة.وقد تكون ضرباتُ القلب لدى الشخص ذي القلب الرياضي غير منتظمَة خلال الراحة، ولكن تصبح منتظمة عندَ ممارسة التَّمارين الرياضية.أمَّا ضغطُ الدَّم فيكون نفسَه تقريبًا في أيِّ شخص آخر سَليم.تكون التغيّراتُ القلبية عند النساء أقل من تلك التي تحدث عند الرجال من نفس العمر، وحجم الجسم، ومستوى التدريب.

تشبه التغيُّراتُ القلبيَّة التي تحدث في قلب الرياضي تلك التي يمكن أن تحدثَ في بعض اضطرابات القلب؛فعلى سَبيل المثال، يمكن للقلب أن يتضخَّم في اعتلال عضلة القلب الضخامي hypertrophic cardiomyopathy و فشل القلب.وقد تحدث النفخاتُ في اضطرابات صمامات القلب، كما يمكن أن يشيرَ النبض غير المنتظم إلى اضطراب في نظم القلب.والاختلافاتُ الرئيسية بين القلب الرياضي والقلب غير الطبيعي هي أنَّه في قلب الرياضي:

  • يعمل القلب والصِّمامات بشكلٍ طبيعي.

  • ليس لدى الشخص خطرٌ مرتفع للنوبة القلبية أو اضطرابات القلب الأخرى.

هل التدخين يسبب تضخم القلب

هناك أسباب عديدة بالفعل للإقلاع عن التدخين، ولكن دراسة نشرت هذا الأسبوع في دورية الدورة الدموية قدمت سببا آخر، وهو أن التدخين يسبب تضخم جدار القلب ويحد من قدرته على ضخ الدم.

وقد تم قياس التغييرات في القلب بسبب التدخين في نهاية المطاف، وثبت أن التدخين هو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بقصور في القلب، حتى في الأفراد دون أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد وجد بعض الباحثين وجود علاقة مع زيادة في كتلة البطين الأيسر للقلب، الذي يعتبر اللاعب الأساسي في نظام ضخ القلب، ويصنع جدار البطين الأيسر في الغالب من العضلات، لذلك، فهو مثل أي عضلة يزيد حجمه ليجري العمل الأصعب.

ومن المعروف أن تضخم البطين الأيسر يؤدي إلى فقدان وظائف القلب، مما قد يؤدي إلى المضاعفات التي تشمل انقطاع وصول الدم من القلب، وعدم انتظام ضربات القلب وغيرها من الأعراض.

إقرأ أيضاً

أسباب تسارع دقات القلب

علاج القلب بالقران

القرآن شفاء ودواء من الأسقام لأن التقرب من الله سبحانه وتعالى هو أهم السبل التي تقي الإنسان من الأسقام وذلك لقدرة الله عز وجل على منح الشفاء للعبد ولا يستعصي عليه شيء إذا أراده، وهناك بعض السور والآيات القرآنية التي لو تمت قراءتها بشكل يومي لساعدت على علاج ضعف عضلة القلب.

خاصة أن غالبية الأمراض القلبية يلعب العامل النفسي فيها دور كبير في تطورها، ومن السور التي يمكن قراءتها لعلاج هذه المشكلة هي سورة غافر ومن الأفضل أن يتم قراءتها في المساء، فلها تأثير مُجرب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف العضلة القلبية.

بجانب قراءة سورة الفاتحة قبل النوم 7 من المرات بالإضافة لوضع اليد اليمنى فوق القلب خلال قراءة هذه السور، وبعد ذلك بشكل مباشر يقرأ المريض بعض من قصار السور كسورة الإخلاص والناس والفلق، فبذكر الله سبحانه وتعالى تطمئن القلوب والقرآن فيه شفاء للصدور، ونجد ذلك في قوله تعالى،( ويشف صدور قوم مؤمنين).

وهذه الآية موجهة للمؤمنين الذين يداومون على قراءة القرآن والخاشعة قلوبهم، كما أشار الإمام ابن القيم لأهمية القرآن كعلاج روحي وبدني للقلب، وقد أكد العلماء على تأثير آيات القرآن على القلب لأنه بعالج معظم المشاكل النفسية التي تؤدي بدورها لضعف العضلة القلبية.

فضلاً عن ذلك وضح الحديث الشريف الأهمية العظيمة للقلب في جسم الإنسان وذلك في قول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب).

ننصحك بقراءة أمراض تسبب عدم انتظام ضربات القلب

تجربتي مع تضخم القلب

سيدة يبلغ عمرها 50 عام، كانت تعاني من صعوبة في التنفس بشكل مفاجئ، وحين لاحظت تدهور وضعها قررت أن تذهب للطبيب، ليخبرها أنها تعاني من تضخم لي القلب، ويقوم بوصف بعض الأدوية التي عليها الالتزام بها، وبالفعل شفيت بعد مدة.

يمكنك الإطلاع على هل القولون يسبب خفقان القلب؟ وعلاقة غازات القولون بالقلب

السابق
كم يستغرق علاج التهاب الغدد اللمفاوية, وأفضل علاج لالتهاب الغدد اللمفاوية
التالي
تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية, وهل اضطراب الشخصية الحدية مرض عقلي؟