أمراض

حالات شفيت من خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة، يعاني أشخاص كثيرون حول العالم من مرض خشونة الركبة وما ينتج عنه من صعوبات تعيقهم من ممارسة نشاطاتهم وأعمالهم اليومية، لذلك يكون الهاجس الأكبر لديهم هو البحث عن علاج فعال يخلصهم من خشونة الركبة والآلام التي تنتج عنها.

كورس علاج خشونة الركبة

يعتبر مرض خشونة الرّكبة مَرضاً تفاقميّاً ولا يمكن عكس الأضرار التآكليّة النّاتجة عنه. ويعتبر العلاج الوظيفيّ وتسكين الألم أبرز أهداف علاج خشونة الرّكبة. هنالك طرق للعلاج المُبكّر لخشونة الرّكبة من شأنها زيادة فرص حفظ المِفصل قدر الإمكان. أمّا أهمّ طرق علاج خشونة الرّكبة فهي على النّحو الآتي:

  1. إجراءات غير جراحيّة لخشونة الرّكبة:

ومن هذه الإجراءات ما يأتي:

  • العلاج الفيزيائيّ وممارسة التمّارين الرياضيّة:

وذلك عبر إجراء تمارين رياضيّة معيّنة لشدّ وتقوية الرّكبة والعضلات المحيطة به. وتجرى عادةً بواسطة المعالج الفيزيائيّ أو الطّبيب المختصّ. وقد يَنصح الطّبيب بتجنّب بعض الأنشطة أو الحركات التي قد تؤدّي إلى زيادة الألم والاحتكاك، كالرّكض مثلاً.

  • استخدام الضمّادات السّاخنة أو الباردة:

فتعمل الضمّادات المصنّعة من الماء الدافئ على تسهيل حركة المِفصل المتصلّب، كما أنّ استخدام كمّادات الثّلج لمدّة 15 دقيقة بعد القيام بأيّ نشاط يساعد على تخفيف التورّم وتسكين الألم.

  • التّقليل من الوزن:

لما لزيادته من أثر في حدوث خشونة الرّكبة وزيادة الأعراض المُصاحبة لها؛ بسبب الضّغط الزّائد الذي يشكلّه على الرّكبتين.

2-الإجراءات الطبيّة والحُقن المُستخدَمة لعلاج خشونة الرّكبة:

استعمال مُسكّنات الألم ومُضادّات الالتهاب: وأكثر مُسكّنات الألم استخداماً دواء أسيتامينوفين الذي يعمل على تسكين الألم دون التّخفيف من التورّم. ويَنصح الأطبّاء أيضاً باستعمال مُضادّات الالتهاب اللاستيرويديّة، مثل الأسبرين، وأيبوبروفين، ونابروكسين التي تعمل على تخفيف تهيّج المِفصل وتورّمه، وبالتّالي تسكين الألم المُصاحب لخشونة الرّكبة. وبالإمكان استخدام تلك الأدوية إمّا على شكل أقراص فمويّة أو مراهم موضعيّة.

  • تناول أدوية تتكوّن من مادتيّ غلوكوزأمين وكوندرويتون سالفايت: إذ توجد هاتان المادّاتان بشكل طبيعيّ في غضاريف جسم الإنسان، وقد أشارت بعض الدّراسات إلى تحسّن عدد من مَرضى خشونة الرّكبة بعد تناولهم هذه الأدوية.
  • استخدام الحقن: وقد تضمّ إمّا مركّب السّتيرويد الذي يعمل على تخفيف الورم وبالتّالي التخلّص من تصلُّب المِفصل وتسكين الألم، أو هاياليورينيك أسيد الذي يشبه في تركيبه السّائل الزليليّ الموجود طبيعيّاً في المِفصل، وبذلك يعمل على تليينه وتسهيل حركته.
  • استخدام الأجهزة الدّاعمة وأجهزة تقويم العظام: مثل الأحذية الخاصّة التي تعمل على تخفيف الضّغط على الرّكبتين، أو تقويم الرّكبة الذي يدعم المِفصل، أو استخدام عكّازة على الجهة المُقابلة للرّكبة المُصابة، وذلك يوفّر ثباتاً إضافيّاً ويُقلّل الضّغط على الرّكبة.
  • إجراء عمليّة جراحيّة: ومعظم مرضى خشونة الرّكبة لا يحتاجون لإجراء جراحة، وإنّما يلجأ إليها إذا ما كانت الأعراض شديدةً، أو في حال عدم الاستفادة من الطّرق السّابقة. ولها أنواع عدّة؛ فمنها ما يتضمّن إزالة الأجزاء المتضرّرة من الغضروف فقط، ومنها أيضاً ما يهدف إلى ملائمة العظام مع بعضها وتخفيف الاحتكاك، بالإضافة إلى عمليّة تبديل مِفصل الرّكبة بالكامل.

اقرأ أيضا احتكاك الركبة

أفضل دهان لخشونة الركبة

ا شك من وجود مجموعة من الجيل أو الدهان لعلاج مشكلات خشونة الركبة، ويعد أفضل دهان لخشونة الركبة ما يلي:

1- دهان الجازون

2- دهان جيل فاستيم لعلاج خشونة الركبة

3- أولفين جيل في علاج خشونة الركبة

اقرأ أيضاً: علاج التهاب المفاصل الركبة بالأعشاب أو الادوية

أفضل دواء لعلاج خشونة الركبة

حيث يتم علاج خشونة الركبة عن طريق استعمال بعض مسكّنات الألم ومضادّات الالتهاب منها دواء أسيتامينوفين الذي يعمل على تسكين الألم دون التّخفيف من التورّم.

استعمال بعض مضادّات الالتهاب اللاستيروئيدية، مثل الأسبرين، و ايبوبروفين، ونابروكسين التي قد تعمل على التخفيف من تهيّج المِفصل وتورّمه، والعمل على تسكين الألم المصاحب لخشونة الرّكبة.

استخدام بعض المراهم الموضعيّة تحت إشراف الطبيب المعالج.

علاج خشونة الركبة عن طريق الحقن استخدام الحقن للعمل على تخفيف الورم وبالتّالي التخلّص من تصلُّب المِفصل وتسكين الألم.

اقرأ ايضا صحة المفاصل

حب الرشاد وخشونة الركبة

تناول حب الرشاد يساعد على تقوية العظام وزيادة المرونة في المفاصل بشكل عام.

اقرأ أيضاً: فوائد حب الرشاد

الطب النبوي لعلاج خشونة الركبة

هناك مجموعة من الطرق الفعالة في علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي وأبرزها ما يلي:

  • تناول خضراوات وأغذية بها نسبة عالية من مواد مضادة للأكسدة مثل الكرفس والفلفل والفيتامينات.
  • الابتعاد التام عن المشروبات والأطعمة الجاهزة والمعلبات لما لها من تأثيرات كبيرة سلبية على صحة مريض الخشونة.
  • أن يخلو نظام المريض الغذائي من أي محتويات اليوريا كالبيض والطماطم والقهوة واللحوم الحمراء مما يساعد في علاج الخشونة.
  • شرب الزنجبيل بالبابونج أو تناول العرقسوس بالكرفس يساهم كثيراً في علاج الخشونة.
  • الحجامة حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • تدليك المفاصل المصابة بالخشونة بزيت الكافور أو الخردل أو الزنجبيل لتخفيف الآلام.

اقرأ ايضا علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي

تجربتي في علاج خشونة الركبة

“كنت أعاني من ألام في الركبة واستخدمت جميع الأدوية ولكن لم تأتي بأي فائدة، ومؤخرًا جربت طريقة طبيعية وهي خلط العسل مع القرفة ومياه مغليه واستعمله مرتين في اليوم وبعد ثلاثة أيام لاحظت تحسن كبير، والآن استخدام هذه الخلطة مع الكالسيوم والفيتامينات”.

 

 

السابق
ما هي الأسباب الشائعة لاحمرار العين
التالي
أفضل أنواع التين في العالم