الحياة والمجتمع

حجم أكياس الكلى

حجم أكياس الكلى

حجم أكياس الكلى

حجم أكياس الكلى

الكيس الكلوي هو تورم مملوء بسائل مائي يتكون من إحدى الكليتين أو كليهما، ويكون للتكيس جدار نحيف وشفاف ويتراوح حجم الكيس من الصغير جدا إلى حوالي 5 سم، وبما أن الأعراض نادرة، فإن الشخص لا يعرف عادة أنه مصاب بكيس في الكلى، وكثيرا ما يتم اكتشافه عن طريق الصدفة، عند إجراء مسح أو اختبار لشيء آخر بالكلى، وهنا نتناول أكياس الكلى فى هيئة سؤال وجواب وفقا لما ذكره موقع ” News-medical” الطبى.

اقرا مقالة هل تكيس الكلى خطير ؟

متى يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بأكياس الكلى؟

 من المرجح أن تتطور الكيسات البسيطة في الكلى مع تقدم العمر، فحوالي ربع الأشخاص الذين يطورون هذه الأكياس هم 40 سنة أو أكثر ونصفهم تقريباً 50 سنة أو أكثر.

وما هى الأسباب خلف تكون أكياس الكلى؟

تتكون الكليتان من أوعية دموية صغيرة تنقل الدم إلى ما يقارب مليون أنبوب ترشيح يشار إليها باسم النيفرون، وينشأ الكيس عندما يتوسع أحد هذه الأنابيب، ولكن السبب الحقيقي وراء توسع الأنبوب غير معروف بعد.

وما هى الإنذارات والأعراض التى تكشف عن أكياس الكلى؟

على الرغم من أن الأكياس الكلوية لا تسبب عادة أعراضًا، إلا أن بعضها قد يسبب ألمًا مملًا في الظهر أو الجزء العلوي من البطن إذا كان حجمها كبيرًا بما يكفي.
وفي بعض الأحيان، يصابوا بالعدوى، وفي هذه الحالة قد يصاب الشخص بالحمى، وكذلك يعاني من الألم، يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا حادًا في الظهر أو الجانب إذا انفجرت، وقد يمنع التدفق الطبيعي للبول ويسبب انتفاخ الكلى.

وكيف يمكن علاج أكياس الكلى؟

اقرا ايضا علاج تكيس الكلى

تحت توجيه الموجات فوق الصوتية، يتم ثقب الكيس باستخدام إبرة طويلة وتصريفها، وعادة ما يتم هذا الإجراء ولا يتطلب المبيت في المستشفى.
وفي بعض الحالات، حيث يكون الكيس كبيرًا بما فيه الكفاية ، قد يُطلب إجراء جراحة منظار لإزالته،
ويتم استخدام أنبوب صغير مع كاميرا موصولة في أحد طرفيه لتحديد موضع الكيس ثم يزيل الكيس
أو يحرقه لمنعه من التكرار.

 

التكيسات الكلوية هي جيوب دائرية مملوءة بسائل يتشكَّل على الكليتين أو بداخلهما. ويُمكن أن ترتبط التكيسات الكلوية باضطرابات خطيرة قد تُضعف وظيفة الكلى. ولكن الأكثر شيوعًا هو أن تكون التكيسات الكلوية من نوع يُسمى التكيسات الكلوية البسيطة — تكيسات غير سرطانية نادرًا ما تسبب مضاعفات.

إن أسباب التكيسات الكلوية البسيطة غير واضحة. في المعتاد، تظهر كيسة واحدة فقط على سطح الكلى، ولكن يُمكن أن تأثر التكيسات العديدة في كلية واحدة أو الكليتين. ومع ذلك، لا تشبه التكيسات الكلوية البسيطة التكيسات التي تتشكَّل مع مرض الكلى متعددة الكيسات.

ويُمكن اكتشاف التكيسات الكلوية البسيطة غالبًا في أثناء اختبارات التصوير، التي تجرى من أجل حالة أخرى. عادة لا تتطلب التكيسات الكلوية البسيطة، التي لا ينتج عنها ظهور علامات أو أعراض، الخضوع للعلاج.

موضوع يهمك حالات شفيت من تكيس الكلى

الأعراض

لا تسبب الكيسات الكلوية البسيطة مؤشرات مرض أو أعراض في العادة. لكن في حالة نمو كيس كلوي بسيط بحجم كبير، فقد يكون من أعراضه:

  • ألم كليل في ظهرك أو جانبك.
  • الحُمّى.
  • ألم بالجزء العلوي من البطن.

متى تجب زيارة الطبيب

حدد موعدًا طبيًا مع طبيبك إذا ظهرت عليك مؤشرات كيس الكلى أو أعراضه.

الأسباب

إن أسباب التكيسات الكلوية البسيطة غير واضحة. تقترح أحد النظريات أنه تتم الإصابة بكيس في الكلى عندما تضعف الطبقة السطحية من الكلى وتشكل جيبًا (رتجًا). يمتلأ الجيب بعد ذلك بالسوائل، وينفصل ويتطور إلى كيس.

عوامل الخطر

يزداد خطر الإصابة بتكيسات الكلى البسيطة بينما تتقدم في العمر، ولكن مع ذلك فقد تحدث هذه التكيسات في أي عمر. تُعد تكيسات الكلى البسيطة أكثر شيوعًا بين الرجال.

المضاعفات

يمكن أن تؤدي التكيسات الكلوية أحيانًا إلى مضاعفات، بما في ذلك:

  • كيسة مصابة بعدوى. قد يصاب كيس الكلى بالعدوى، مما يسبب الحمى والألم.
  • كيسة منفجرة. يسبب كيس الكلى الذي ينفجر ألمًا شديدًا في ظهرك أو جانبك.
  • انسداد البول. قد يؤدي كيس الكلى الذي يسد تدفق البول الطبيعي إلى تورم الكلى (استسقاء الكلية).

مقالات في نفس السياق الأكل الصحي لمرضى تكيس الكلى و الجديد في علاج تكيس الكلى

السابق
علاج تكيس الكلى
التالي
الأكل الصحي لمرضى تكيس الكلى