أحكام شرعية

حرم الشرع الإسلامي أكل الميتة، ويستثنى منها وما هي الميتة وأنواعها

حرم الشرع الإسلامي أكل

ستتعرف في هذا المقال على حرم الشرع الإسلامي أكل الميتة, ويستثنى من اللحوم الميتة فيجوز أكلها، وقد أحل الله الخير ونهى عن المنكر، وقد أخضع الله الإنسان كل شيء في الكون ليكون مصدرًا في طعامه من الحيوانات والخضروات، ولكن للحيوان. أباح شيء ونهى عن شيء إلا الميت، فهو حرام حتى لو كان من أصل ما أحله الله،فتابع القراءة لمعرفة حرم الشرع الإسلامي أكل الميتة, ويستثنى منها.

ما هي الميتة

الميتة مصطلح إسلامي معناه في اللغة: ما فارقته الحياة، وفي الاصطلاح الشرعي هي: «زائلة الحياة بغير ذكاة شرعية» فهي في مقابل المذكاة. فالحيوان في الشرع الإسلامي إما أن يكون من جنس ما يحل أكله مثل: الإبل والماعز وغير ذلك، فهذا يحل أكله بعد تذكيته بطريقة شرعية، فإن مات بغير تذكية مثل: المتردية أو مات بتذكية غير شرعية فهو ميتة، وأما ما لا يحل أكله من الحيوان فلا تفيده التذكية؛ لأنه ميتة. وحكم الميتة: أنه يحرم أكلها، وتعد نجسة إلا جلدها.

يمكنك مشاهدة مقالة الأنشطة الإنتاجية المشروعة في الاقتصاد الإسلامي

أنواع الميتة التي يحرم أكلها

الميتة هرماً

كلما كبر سن الحيوان تصلبت وتليفت وأصبحت عسرة الهضم، علاوة على احتباس الدم في الجثة الميتة مما يجعل لحمها أسرع تفسخاً.

الميتة اختناقاَ

الأختناق انعصار الحلق بما يسد مسالك الهواء. ومن علامات احتقان الملتحمة في عين الدابة ووجود نزوف تحتها وجحوظ العينين وزرقة الشفتين.، ويؤكد علم الحة عدم صلاحية المنخنقة للأكل لفساد لحمها وتغير شكله إذ يصبح لونه أحمر قاتما ً…..

الميتة دهساً أو رضاً

و هي أنواع أشار إليها القرآن الكريم بقوله : (و الموقوذة والمتردية والنطيحة) أما ما أكل السبع، فقد يميتها رضاً أو خنقاً وكما ينجس الدم في جثتها، علاوة على أن الرضوض تجعل الدم ينتشر تحت وداخل اللحم والأنسجة المرضوضة، لذا يسود لون اللحم ويصبح لزجاً كريه الرائحة غير صالح للأكل. ويزيد الطين بلة انتشار الجراثيم من خلال السحجات والأنسجة المتهالكة ن فتنتشر بسرعة خلال اللحم المرضوض وتتكاثر فيه بسرعة وتعجل تحلله وفساده.

شاهد أيضاً طريقة الاغتسال من الدورة

ما هما الميتتان اللتان أحلهما الإسلام

جاءت أدلةٌ خاصةٌ استثنت بعض أنواع الميتة من التحريم، وهما السمك والجراد، ومنه ما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-: (غَزَوْنَا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سَبْعَ غَزَوَاتٍ أوْ سِتًّا، كُنَّا نَأْكُلُ معهُ الجَرَادَ).

وما صح عنه: (سألَ رجلٌ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ- فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إنَّا نرْكبُ البحرَ ونحمِلُ معنا القليلَ منَ الماءِ فإن توضَّأنا بِهِ عطَشنا أفنتَوضَّأُ بماءِ البحرِ فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ- هوَ الطَّهورُ ماؤُهُ الحلُّ ميتتُهُ)، وبذلك ثبتت إباحة نوعين من الميتة وتفصيلهما كما يأتي:

ميتة السمك

أجمع العلماء على إباحة ميتة السمك، وعدم حاجته للتذكية الشرعيّة، ولكن تعدّدت آراؤهم في إباحة أكل السمك الطافي على وجه البحر على أقوال:

  • جمهور الفقهاء

ذهبوا إلى إباحة أكله وعلّلوا ذلك بأنَّ الأدلة السابقة لم تُفرِّق بين السمك الذي يتم اصطياده والسمك الذي يطفو على وجه البحر، ومن ذلك قوله -تعالى-:(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ)، وقال ابن عباس وغيره في تفسير الآية: صيد البحر هو ما يصطاده الإنسان، أمَّا طعام البحر فهو ما يقذفه بنفسه.

  • الحنفيّة

ذهبوا إلى تحريم أكل السمك الطافي على البحر، وأباحوا أكل ما جزر عنه -أي ما تركه البحر من الأسماك على الأطراف بسبب المدّ والجزر-، واستدلّوا على ذلك بما لم يثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ما ألقَى البحرُ أو جزرَ عنهُ فَكُلوهُ، وما ماتَ فيهِ وطفا، فلا تأكُلوهُ)، ولكنّ هذا الحديث ضعيف.

ويُؤخذ بهذا الرأي لو ثبت طبّياً أنّ السمك الطافي يكون فاسداً ومضرّاً بصحّة البدن، خاصةً إذا مضى على موته وقتٌ طويلٌ من الزمن، فحينئذ يكون التحرّز عنه أَلْيق بقواعد الشريعة الإسلامية التي حرّمت الخبائث.

ميتة الجراد

والجراد من الأنواع التي يحل أكل ميتته، وقد ناقش الفقهاء اعتبار سبب الموت في حكم إباحة الميتة، كما يأتي:

  • جمهور الفقهاء

ذهبوا إلى إباحة أكله كيفما مات لعموم الأحاديث المُبيحة للأكل.

  • المالكيّة

ذهبوا إلى تحريم أكل الجراد الذي مات دون سببٍ.

تعرف على تاريخ الفقه الإسلامي

المستثنى من الميتة

  • الحوت والجراد

إقرأ أيضاً كيفية غسل المرأة الميتة

يستثنى من الميتة فيحل أكله

هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي يجب على الطلاب معرفتها، خاصة أنه جزء من محتوى كتاب التربية الإسلامية الخاص بهم، باستثناء أنه من المتوقع أن يكون بين الاختبارات النهائية، والإجابة الصحيحة هي: والكركند.

والدليل على ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: (يجوز لنا جثتان ودماءان، أما الجثتان: الحوت والجراد، وأما الدمان. والكبد والطحال “.

ننصحك بقراءة مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة

السابق
معنى التحيات لله والصلوات والطيبات اسلام ويب وقصتها وصحة حديث التشهد في الصلاة
التالي
ما اسباب ألم أسفل البطن والعانه للنساء