أمراض

حساسية الشوكولاتة

حساسية الشوكولاتة

دواء الحساسية من الشوكولاتة

يجب أن يبدأ علاج حساسية الشوكولاتة باستبعاد هذا المنتج من النظام الغذائي. بالتأكيد لن يؤثر هذا الإجراء على الجسم نحو الأسوأ. يجب أن تكون الخطوة التالية هي الاتصال بأخصائي الحساسية للخضوع لفحص. إذا تم الكشف عن مسببات الحساسية أثناء الفحص ، يصف الطبيب دواء للحساسية وتطهير الجسم وأتباع نظام غذائي خاص. إنه نهج متكامل للعلاج من شأنه أن يساعد على مواجهة المرض بسرعة.

يجب أن يتم علاج الحساسية فقط من قبل أخصائي مؤهل تأهيلا عالياً.

ستمر متوسط ​​فترة العلاج حوالي ثلاثة أسابيع. تستخدم الأمعاء (الفحم المنشط ، المعوي) والعلاج الطبيعي لتنقية الدم (البلازما) لتطهير الجسم.

تعتبر حساسية الشوكولاته واحدة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعاً. وفي أغلب الأحيان ، تحدث حساسية الشوكولاتة عند الأطفال.

هذا يرجع إلى الإدمان على الحلويات المختلفة في سن مبكرة. ومع ذلك ، تحدث هذه المشكلة أيضاً عند البالغين. في معظم الحالات ، فإن مسببات الحساسية ليست الشوكولاته نفسها ، ولكن بعض مكوناتها.

معظم الناس واثقون من أن حساسية الشوكولاتة ترجع إلى المكون الرئيسي للشوكولاتة – الكاكاو.

اكتشف المتخصصون أن الكاكاو لديه فرصة أقل للتسبب في حدوث تفاعل حساسية بين المكونات الأخرى.

مسببات الحساسية المحتملة:

  • زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو هي المكونات الرئيسية لأشرطة الشوكولاته. نظراً لارتفاع تكلفة هذه المكونات ، يمكن للمصنعين استبدالها بنظيرات أرخص. على سبيل المثال ،النظائر الاقتصادية لزبدة الكاكاو هي: فول الصويا ، (الفول السوداني ، زيت جوز الهند). هذه البدائل قد تكون من مسببات للحساسية.

الدواء يشمل:

  • مضادات الهيستامين (شراب ، أقراص ، قطرات)
  • الأدوية الهرمونية وغير الهرمونية (المرشات والمراهم)
  • كريمات للبشرة الملتهبة
  • اكتوباكليلي والبروبيوتيك

اقرا ايضا موضوع شجرة الكاكاو

علاج طبيعي للحساسية

والشوكولاتة

نبات القراص: نباتات القراص تحتوي على الهيستامين، وهو ما ينتجه الجسم بشكل أكبر في الحساسية. ولهذا السبب بالتحديد يمكنه مساعدتنا في مكافحة رد الفعل التحسسي! كل شيء يعمل على مبدأ التطعيم، إذا أكلنا نبات القراص في كثير من الأحيان، فإننا نساعد جسمنا على التعود على كميات معينة من الهستامين. لهذا السبب تصبح ردة فعل الجسم أخف عند الحساسية. كما يوجد كبسولات بمستخلص نبات القراص في الصيدليات.

الأسماك البحرية: يتواجد سمك الرنجة والسلمون في كثير من الأحيان خلال فصل الربيع. تحتوي هذه الأسماك على كمية كبيرة منأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على الحد من الالتهابات.

اللبن الزبادي: يقوي الزبادي نظام المناعة لدينا والأغشية المخاطية، مما يقلل من الحكة والعطس والدموع في العين والفضل بذلك لاحتوائه على الكالسيوم، وبكتيريا اللاكتو وبيفيدو، والإنترفيرون.

التوت الداكن: يحتوي البري والعنب الأحمر على مادة نباتية ثانوية ريسفيراترول، والتي تتمتع بتأثير مضاد للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي بدورها يمكن أن تخفف من أعراض الحمى الموسمية.

الزنجبيل: تأتي العديد من أعراض الحساسية المزعجة من مشاكل التهابية، مثل التورم والتهيج في الجيوب للشوكولاتة الأنفية والعينين والحنجرة. وبسبب مركباته الكيميائية المضادة للالتهاب يساعد الزنجبيل في تقليل هذه الأعراض بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع “هيلث لاين” الأميركي.

البصل: يعد البصل مصدراً طبيعياً مثالياً للكورسيتين، الذي يعمل كمضاد طبيعي للهستامين بالإضافة إلى مركبات أخرى مضادة للالتهابات والأكسدة مما يقلل من أعراض الحساسية الموسمية.

اقرا ايضا زبدة الكاكاو

أعراض الحساسية

تختلف أعراض الحساسية باختلاف الحساسية نفسها، من شخص إلى آخر. فقد تظهر أعراض الحساسية في المسالك الهوائية التنفسية، في الجيوب والممرات الأنفية، في الجلد وفي الجهاز الهضمي.

تشكل ردة فعل الحساسية، في معظم الحالات، مصدر إزعاج وضيق لكن أعراض الحساسية طفيفة. أما ردات الفعل في حالة الحساسية الحادّة فقد تكون أكثر خطورة، لأنها قد تؤثر على أعضاء وأجهزة عديدة في الجسم. وأما في حالات الحساسية الأكثر حدة، فمن الممكن أن تثير الحساسية ردة فعل قد تسبب الموت. وتعرف هذه الظاهرة بالتـَّأَق (Anaphylaxis – وهي استجابة الحساسية الشديدة مع فرط الحساسية للبروتينات أو للمواد الأخرى التي تؤدي إلى اضطرابات حادة للشوكولاتة في الجهازين التنفسي والدوراني / الأوعية الدموية).

حمّى الكَلَأ (أو: حمّى القش – Hay Fever)، والتي تسمى أيضا الْتِهابُ الأَنْفِ الأَرَجِيّ (Allergic rhinitis)، يمكن ان تسبب:

  • احتقان الأنف، الحكّة
  • سيلان الأنف
  • الإدماع أو التورم في العينين (التهاب الملتحمة – Conjunctivitis).

الْتِهابُ الجِلْدِ التَّأَتُّبِيّ (Atopic Dermatitis)، والمعروف أيضا باسم الإكزيمة (Eczema)، قد يسبب:

اقرا ايضا حساسية الربيع

حساسية البيض والشوكولاتة

إذا كانت في المتناول حقنة من الأدرينالين (Adrenaline – الذي يسمى أيضا: إبِينيفرِين – Epinephrine) للحقن الذاتي، ينبغي استخدامها على الفور. وحتى لو تحسنت الأعراض بعد حقنة الأدرينالين، إلا إنه ينبغي التوجه إلى قسم الطوارئ  للتأكد من أن الأعراض لن تعاود الظهور مرة أخرى، لدى انتهاء مفعول الحقنة.

أسباب وعوامل خطر الحساسية

تظهرالحساسية جراء خطأ يقع فيه جهاز المناعة حين يتعرف على مادة غير ضارة باعتبارها قوة للشوكولاتة غازية خطيرة. في هذه الحالة ينتج جهاز المناعة الأضداد التي هي في حالة استعداد وتأهب دائمين لمحاربة المُسْتَأرِج. عند تعرض الجسم للمُسْتَأرِج  نفسه من جديد، تحفّز الأضداد إطلاق عدد من المواد الكيماوية الخاصة بجهاز المناعة، مثلا الهيستامينات، التي تسبب ظهور أعراض الحساسية.

المواد المُؤَرِّجَة الشائعة تشمل:

  • المُسْتَأرِجات المحمولة جوا، مثل: حبيبات اللقاح، وبر الحيوانات، عث الغبار والعفن.
  • بعض الأطعمة، وخاصة البندق، الجوز، القمح، فول الصويا، السمك، المحار، البيض والحليب.
  • السم من الحشرات، مثل لسعات النحل أو لسعات الدبابير.

اقرا ايضا  ما هو نبات القراص 

حساسية الحليب

  • اختبارالجلد: في هذا الاختبار يتم وخز الجلد وتعريضه لكميات ضئيلة من البروتين الموجود في المستأرج (Allergen) المُفتَرَض. إذا كانت الحساسية موجودة, فسوف ينشأ تورم (شرى) في موقع الاختبار. وفي الغالب، يكون خبراء الحساسية مزوَّدين بأفضل الأجهزة لإجراء اختبارات الجلد وفهم نتائجها.
  • فحص الدم: الذي يطلق عليه، أحيانا، اسم ” اخْتِبارُ المُمْتَزِّ الأَرْجِيِّ الإِشْعاعِيّ” (Radioallergosorbent test) – اختبار (RAST ويقيس رد فعل جهاز المناعة لمادة (مُستأرِج) معينة، من خلال قياس كمية الأضداد مسببات الحساسية في الدم، والمعروفة باسم “الغلوبولين المناعي إي” (ImmunoglobulinE – IgE). يتم إرسال عينة من الدم إلى مختبر طبي، حيث يتم فحص ما إذا كانت (العينة) تحتوي على مؤشرات الحساسية لمواد (مُستَأرِجات) معينة

توقف الوقاية من الحساسية على نوع الحساسية. أما التوجيهات العامة للوقاية من الحساسية تشمل التوصيات التالية:

  • تجنب المستأرجات الشائعة – المواد المؤرِّجة المعروفة والشائعة تشمل، عادة: المستأرجات المحمولة للشوكولاتة جوا خارج المنزل، في المنزل أو في مكان العمل, مأكولات معينة، بعض الحشرات وبعض الأدوية. وثمة أعراض معينة من الحساسية تظهر وتتفاقم من جراء الحرارة الشديدة أو التوتر النفسي.
  • وضع سوار إنذار طبي – للأشخاص الذين سبق أن ظهرت لديهم ردة فعل الحساسية الحادة والشديدة.

اقرا ايضا علاج سعال الأطفال بالطرق الطبيعية 

السابق
حساسية الفستق الحلبي
التالي
حساسية الربيع