الأسرة في الإسلام

حق الاخ على اخته في الاسلام

حقوق الأخوات على الإخوان

الأخت في القرآن

وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ “الآية 11 سورة القصص » ماالسر الذي ألهمه الله في قصة موسى حتى يبرز خبر الأخت ؟؟ أليس له أقارب غيرها ؟..أين الجيران؟ أين الصالحون من بني إسرائيل؟ قصة الأخت التي أعلى الله شأنها في كتابه بذكرها ..حيث مضت في عالم من الخوف والجبروت خلف أخيها الرضيع…. لايمكن لقلب على الأرض بعد أمه أن يقوم بهذا الدور الشجاع إلا قلب الأخت. تابعت التابوت حتى ألقاه الموج بالقصر ولم تتراجع .. مضت تتابع خبره في القصر رغم المخاطر…واقترحت عليهم هل أدلكم على أهل بيت…. قصة أخت موسى قصة حب مكررة وموجودة في كل بيت من بيوتنا قلوب تحمل هذا الحب للإخوان سطر القرآن مايحملنه الأخوات من حب لاخوانهن .. لم يقل فلانة لأنه ليست قضية فلانة بل قال (وقالت لأخته) لأن الأخوة الكامنة هنا الأخوة التي تبعث على الرحمة والعطاء والصلة والإحسان والقرب. الأخت هذه الكلمة التي تذرف لها الدموع تتحرك لها القلوب . الأخت هي النسخة المؤهلة لحمل رسالة الأم.. بعد كل تاريخ من القربى تشاهد صور تنكرت لكل ماضي وسقطت الأخت إلى قاع الاهتمامات.. وأصبحت قريبة من الدرجة الرابعة والخامسة! أصبحت تدخل بيت أخيها كأنها غريبة تحضر حزينة تخرج باكية ..انقرضت البسمة لها من وجوه إخوانها ورحلت الرحمة عنها من قلوبهم ! لم يعد لها من الأخوة إلا مسميات جافة وكلمات فاترة وتكلفات ثقيلة. أخوات كبيرات لايجدن ذرة من الاحترام ولا لفتة تكريم عند إخوانهن الذين ربما ربت بعضهم وأطعمته في حجرها وسهرت معه في طفولته. جيل جديد ينظر إلى أخواته كخادمات يأمرهن وينهاهن ويشتمهن ….. في بيوت جاهلة لاتقدر قيمة الأخت ولامنزلتها ولاترفع رأسها بحقوقها. وهناك رجال أدوا حقوق أخواتهم.. يتفقدها يزورها يكرم زوجها إكراما لها يسندها يعينها يؤنسها يفرح بها.. إذا قدمت يعطيها حقها قبل أن تسأله.فالشهم يعامل الكبيرة كأمه. والصغيرة كابنته يتلطف بها ويسعى لخدمتها والله الموفق. وصل الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

حكم مقاطعة الأخ لاخته

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار رواه أبو داود، وصححه الشيخ الألباني، فهذا الحديث يدل على خطورة التقاطع والتدابر، لكن إذا كانت أمك قد بذلت كل ما في وسعها لإنهاء حالة الهجر والقطيعة بينها وبين أخيها فلا إثم عليها حينئذ ، لقوله تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة :286}. وقال سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن: 16}.، ولا تكون داخلة في الحديث المتقدم ، ويقع الإثم على أخيها من عدة جوانب:

الجانب الأول: قطعه رحمه التي أمره الله بوصلها وتوعده إن هو قطعها بقوله تعالى : ” فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ {محمد: 22، 23} ، وسبق تفصيله في الفتوى رقم  13912

ثانيا: حرمان أخته من حقها في الميراث ، وهذا ظلم وتعد لحدود الله ، وقد قال الله سبحانه بعد آيات المواريث التي بين فيها نصيب كل وارث: وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ  [النساء: 14]

وقال صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة. رواه أحمد وابن ماجه  من حديث أبي هريرة وحسنه الألباني.

ثالثا: عدم زيارتها في مرضها ، ورفضه مقابلتها ، وزيارة المريض ورد السلام من الحقوق الواجبة لكل مسلم وإن لم يكن له قرابة ، فما بالك بالقريب ، وكيف إذا كان من القرب بهذه الدرجة وهي الأخت.

فينبغي نصح هذا الأخ بتقوى الله والتوبة من هذه الذنوب والمظالم قبل أن يأتيه الموت وهو على هذه الحال .

أما الأخت ( الأم ) فننصحها بالصبر، والدعاء لأخيها ومسامحته في ما هو حق لها، ولا تيأس منه، بل تستمر في محاولاتها إنهاء هذه القطيعة لما فيها من الخطر على أخيها  في دينه ودنياه، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

والله أعلم

تقصير الأخ بحق أخته

حديث الرسول عن أخته

قال ابن إسحاق: وحدثني بعض بني سعد بن بكر: أن رسول الله ﷺ قال يوم هوازن: «إن قدرتم على نجاد – رجل من بني سعد بن بكر – فلا يفلتنكم».

وكان قد أحدث حدثا.

فلما ظفر به المسلمون ساقوه وأهله، وساقوا معه الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى أخت رسول الله ﷺ من الرضاعة.

قال: فعنفوا عليها في السوق، فقالت للمسلمين: تعلمون والله إني لأخت صاحبكم من الرضاعة؟ فلم يصدقوها حتى أتوا بها رسول الله ﷺ.

قال ابن إسحاق: فحدثني يزيد بن عبيد السعدي – هو أبو وجزة – قال: فلما انتهى بها إلى رسول الله ﷺ قالت: يا رسول الله إني أختك من الرضاعة.

قال: «وما علامة ذلك؟».

قالت: عضة عضضتنيها في ظهري وأنا متوركتك.

قال: فعرف رسول الله ﷺ العلامة، فبسط لها رداءه فأجلسها عليه وخيرها، وقال: «إن أحببت فعندي محببة مكرمة، وإن أحببت أن أمتعك وترجعي إلى قومك فعلت؟».

قالت: بل تمتعني وتردني إلى قومي، فمتعها رسول الله ﷺ وردها إلى قومها، فزعمت بنو سعد أنه أعطاها غلاما يقال له مكحول وجارية، فزوجت أحدهما الآخر، فلم يزل فيهم من نسلهما بقية.

وروى البيهقي: من حديث الحكم بن عبد الملك، عن قتادة قال: لما كان يوم فتح هوازن جاءت جارية إلى رسول الله ﷺ فقالت: يا رسول الله أنا أختك، أنا شيماء بنت الحارث.

فقال لها: «إن تكوني صادقة فإن بك مني أثر لا يبلى».

قال: فكشفت عن عضدها فقالت: نعم يا رسول الله حملتك وأنت صغير فعضضتني هذه العضة.

قال: فبسط لها رسول الله ﷺ رداءه، ثم قال: «سلي تعطي، واشفعي تشفعي».

وقال البيهقي: أنبا أبو نصر بن قتادة، أنبا عمرو بن إسماعيل بن عبد السلمي، ثنا مسلم، ثنا أبو عاصم، ثنا جعفر بن يحيى بن ثوبان، أخبرني عمي عمارة بن ثوبان: أن أبا الطفيل أخبره قال: كنت غلاما أحمل عضو البعير، ورأيت رسول الله ﷺ يقسم نعما بالجعرانة، قال: فجاءته امرأة فبسط لها رداءه، فقلت: من هذه؟

قالوا: أمه التي أرضعته.

هذا حديث غريب، ولعله يريد أخته وقد كانت تحضنه مع أمها حليمة السعدية، وإن كان محفوظا فقد عمرت حليمة دهرا، فإن من وقت أرضعت رسول الله ﷺ إلى وقت الجعرانة أزيد من ستين سنة، وأقل ما كان عمرها حين أرضعته ﷺ ثلاثين سنة، ثم الله أعلم بما عاشت بعد ذلك.

وقد ورد حديث مرسل فيه: أن أبويه من الرضاعة قدما عليه والله أعلم بصحته.

قال أبو داود في (المراسيل): ثنا أحمد بن سعيد الهمداني، ثنا ابن وهب، ثنا عمرو بن الحارث: أن عمر بن السائب حدثه:

أنه بلغه أن رسول الله ﷺ كان جالسا يوما فجاءه أبوه من الرضاعة، فوضع له بعض ثوبه فقعد عليه، ثم أقبلت أمه فوضع لها شق ثوبه من جانبه الآخر فجلست عليه، ثم جاءه أخوه من الرضاعة فقام رسول الله ﷺ فأجلسه بين يديه.

وقد تقدم أن هوازن بكمالها متوالية برضاعته من بني سعد بن بكر – وهم شرذمة من هوازن – فقال خطيبهم زهير بن صرد: يا رسول الله إنما في الحظائر أمهاتك وخالاتك وحواضنك، فأمنُن علينا منَّ الله عليك، وقال فيما قال:

أمنن على نسوة قد كنت ترضعها * إذ فوك يملؤه من محضها درر

أمنن على نسوة قد كنت ترضعها * وإذ يزينك ما تأتي وما تذر

فكان هذا سبب إعتاقهم عن بكرة أبيهم، فعادت فواضله عليه السلام عليهم قديما وحديثا، خصوصا وعموما.

وقد ذكر الواقدي، عن إبراهيم بن محمد بن شرحبيل، عن أبيه قال: كان النضير بن الحارث بن كلدة من أجمل الناس، فكان يقول: الحمد لله الذي منَّ علينا بالإسلام، ومنَّ علينا بمحمد ﷺ، ولم نمت على ما مات عليه الآباء، وقتل عليه الأخوة وبنو العم.

ثم ذكر عداوته للنبي ﷺ، وأنه خرج مع قومه من قريش إلى حنين وهم على دينهم بعد، قال: ونحن نريد إن كانت دائرة على محمد أن نغير عليه، فلم يمكنا ذلك، فلما صار بالجعرانة فوالله إني لعلى ما أنا عليه إن شعرت إلا برسول الله ﷺ فقال: «أنضير؟».

قلت: لبيك.

قال: «هل لك إلى خير مما أردت يوم حنين مما حال الله بينك وبينه؟».

قال: فأقبلت إليه سريعا.

فقال: «قد آن لك أن تبصر ما كنت فيه توضع».

قلت: قد أدري أن لو كان مع الله غيره لقد أغنى شيئا، وإني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

فقال رسول الله ﷺ: «اللهم زده ثباتا»

قال النضير: فوالذي بعثه بالحق لكأن قلبي حجر ثباتا في الدين، وتبصرة بالحق.

فقال رسول الله ﷺ: «الحمد لله الذي هداه».

السابق
صفات الزوجة المسلمة
التالي
كيف يكون بر الوالدين

اترك تعليقاً