صناعات منزلية

حل مشكلة وبر الملابس

حل مشكلة وبر الملابس

حل مشكلة وبر الملابس يختلف باختلاف نوع الأنسجة أو قماش الملابس، حيث يوجد العديد من الحلول لهذه المشكلة وسنعرضها لكم في موضوعنا من خلال موقعنا، مع عرض عدة طرق لإزالة الوبر على الملابس العادية وكذلك الملابس الصوفية، والأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المشكلة لكي يتم تجنبها عند غسل الملابس.

حل مشكلة وبر الملابس

إن وبرة الملابس تحدث بسبب احتكاك أقمشة الملابس بالملابس الأخرى والغسالة، فلذلك تظهر الوبره على الملابس خاصةً الملابس الصوفية والأقمشة البوليستر، لذا فسنقدم إليكم بعض الطرق لحل مشكلة وبر الملابس ووقاية الملابس منها وهذه الطرق تتمثل فيما سنشير إليه في النقاط التالية:

  • قومي بقلب الملابس قبل القيام بغسيلها لكي تقل كمية الوبر المتكونة على أطبقة الملابس الخارجية، فإن حركة الغسالة تؤثر على السطح الخارجي.
  • يمكن استخدام المنظفات السائلة في غسل الملابس الحساسة؛ لأن المنظفات التي تأتي على هيئة بودرة تحتك مع الملابس حتى تذوب في المياه تمامًا.
  • قومي بغسل كل الملابس التي تنتج وبرة معًا؛ للمحافظة عليها.
  • بعد غسل الملابس تجنبي وضعها في المجفف فيجب تعرضها للهواء حتى تجف ويتناثر الوبر من عليها، إلا إن كنتِ في عجلة من أمركِ وليس هناك وقت لتركها تجف، فحينها قومي بوضعها في المجفف مع الكشف عنها كل فترة حتى تجف.
  • قومي بالغسل اليدوي للملابس التي تتعرض للوبر على الرغم من أنه أصعب ويستغرق وقتًا أطول من الغسالة، لكن الغسيل اليدوي يحافظ على الملابس الحساسة.
  • يجب قراءة تعليمات الغسيل لكل قطعة ملابس والتعرف على درجات الحرارة التي تناسب غسيلها، وما أفضل منظف لها وغيره.
  • قبل وضع الملابس في الغسالة يجب التأكد من أن الجيوب خالية من أية أوراق أو مناديل ورقية.

حلول أخرى لمشكلة وبر الملابس 

كما يوجد مجموعة أخرى من الحلول التي يمكنها أن تساعدك على الوصول لحل خاص بمشكلة وبر الملابس، وتستطيع التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • عليكِ تصنيف الملابس ووضع مجموعة الملابس التي تتشابه في الأنسجة معًا.
  • عدم اختيار نظام الغسيل بدرجات حرارة عالية؛ حتى لا تتدمر أنسجة القماش مما يؤدي إلى اجتذاب الوبر إليها.
  • قومي بوضع منعم للملابس أو كوب من الخل أثناء عملية الشطف، فذلك من شأنه أن يجعل نسيج الملابس ناعم ولا يُكون الوبر.
  • قومي بتنظيف الغسالة كل فترة لكي تكون أكثر كفاءة في تخلص الملابس من أي شوائب.
  • لا تُكثري من استخدام المبيضات والمنظفات دون مبرر؛ كي لا تُهلك أنسجة القماش.
  • قومي باستخدام المنظفات الجيل، فهي تساعد على تعزيز متانة وقوة أنسجة الملابس وتقلل من الوبر.
  • لا تغسلي الملابس كثيرًا بعد كل مرة ترتديها إن كانت نظيفة حتى لا تهلك الأنسجة.

طرق لإزالة الوبرة من الملابس

هناك بعض الطرق التي يمكن القيام بها من أجل إزالة وبر الملابس مع عرض بعض الطرق لحل مشكلة وبر الملابس، وطرق الإزالة كالتالي:

1- شفرة الحلاقة

يمكن استخدام شفرات أو ماكينات الحلاقة، حيث نقوم بفرد قطعة الملابس وتثبيتها على سطح مستقيم والتأكد من أنها خالية من التجاعيد، ثم احضري شفرة الحلاقة ومرريها على القماش في اتجاه واحد.

كما يجب مراعاة عدم غرس الشفرة أثناء تمريرها؛ كي لا تقومي بإتلاف أنسجة القماش أو قطعها.

2- مشط ذو أسنان رفيعة

من أسهل الطرق لحل مشكلة وبر الملابس، حيث نقوم بفرد قطعة الملابس وتثبيتها على أي سطح مستوي، ثم مشطي الملابس بلطف من أعلى إلى أسفل، وكلما امتلأ المشط بالوبر قومي بنزعه أولًا بأول حتى الانتهاء.

3- إسفنجة تنظيف الصحون

يمكنك تمرير تلك الإسفنجة من الجهة الخشنة على الملابس التي تحمل بعض الوبر، ويساعد هذا في التقاط الوبر من الملابس وكرري العملية إلى أن تتخلصي من الوبر تمامًا.

4- أداة إزالة الوبر

إن أداة إزالة الوبر اليدوية أداة بسيطة تنتشر في متاجر الأدوات المنزلية، يتم استخدامها عن طريق تمريرها على قطع الملابس كي تلتقط الوبر.

5- مقص حاد

يمكن استخدام مقص حاد في حالة وجود وبر طويل، حيث إن هذا يفيد باستئصال الوبر دون إتلاف قطعة الملابس.

6- الشريط اللاصق

من أسرع الطرق لإزالة الوبر هي استخدام الشريط اللاصق للتخلص من الشعر والوبر الذي يتراكم على قطع الملابس، قومي بإحضار شريط لاصق من النوع العريض وقصي جزء منه والصقيه على الملابس.

قومي بنزع الشريط وبهذا سيلتقط الوبر العالق على الملابس، ثم كرري هذه العملية حتى تمتلئ قطعة الشريط اللاصق بالوبر وبعد ذلك استبدليها بقطعة أخرى إلى أن تنتهي إزالة الوبر بشكل كامل.

7- حجر الخفاف

يمكن التخلص من الوبر الذي يتجمع على الملابس عن طريق استخدام الحجر الخفاف، وذلك بتمشيط قطع الملابس ليلتصق الوبر بالحجر.

8- القفاز الطبي

طريقة أخرى من الطرق التي تساعد على إزالة الوبر من الملابس حيث نقوم بتحريك القفاز المبلل ذهاب وإياب على الملابس الموبرة فيلتقط القفاز الوبر، وعند امتلاء القفاز بالوبر يجب تنظيفه وتكرير هذه العملية حتى الانتهاء تمامًا.

9- جهاز إزالة الوبر

هناك بعض الأجهزة الكهربائية المخصصة لإزالة الوبر من على الملابس، فيمكن تمرير جهاز إزالة الوبر على الأقمشة حتى تلتقط الوبر بالكامل وتقوم بتنظيف الملابس بكل سهولة، وبإمكانك أن تجد هذه الأجهزة على مواقع التسوق الإلكترونية.

التخلص من الوبر على الملابس الصوفية

لحل مشكلة وبر الملابس الصوفية سنقدم لكم بعض الطرق السهلة لإزالتها بشكل فعال وآمن وهذه الطرق كالآتي:

1- الفرشاة اللاصقة

يمكن إزالة الوبر عن طريق تمرير فرشاة لاصقة على الكنزات الصوفية حتى يلتصق الوبر العالق على أنسجة الصوف في شريط الفرشاة اللاصق، حتى يتم التخلص من الوبر بشكل سريع.

2- شفرة الحلاقة

يوجد في الأسواق بعض الآت الحلاقة المخصصة لإزالة الوبر من أنسجة الصوف، والتي تعمل على تخلص الملابس الصوفية من الخيوط والوبرة.

كذلك يمكن الاستعانة بالآت حلاقة كهربائية للحصول على نتيجة مرضية بشرط تمرير الشفرة من أعلى إلى أسفل مع تثبيت القطعة جيدًا، والضغط برفق على القطعة لكي تتجنب تمزق الملابس أو تقطيعها.

3- ورق الزجاج

من الأشياء الفعالة في إزالة وبر الملابس، حيث نقوم بفرد القطعة الصوفية على سطح مستوي ومن ثم تمرير ورق الزجاج عليها بحركة ناعمة، وسوف تتعلق الوبرة والخيوط عليها.

4- ملقط الحاجبين

يساعد الملقط الذي يُزيل الشعر الزائد في الحاجبين على التخلص من الوبر المتراكم على أنسجة الصوف إنكانت ظاهرة وعددها محدود، لكن يجب الانتباه إلا تقوم بسحب خيط من النسيج الصوفي أثناء قيامك بذلك.

5- مشط الشعر

إن مشط الشعر ذو الأسنان الرفيعة يتميز بقدرته على إزالة الوبر الموجود على ألنسجة الصوفية، ويتم هذا عن طريق تمريره بشكل لطيف على أنسجة الملابس لكي تتم إزالة الخيوط الملتفة والوبر، بالإضافة لتوفر بعض الأمشاط الخاصة بالتخلص من الوبر.

سبب تكون الوبر على الملابس

إن مشكلة الوبر من المشاكل التي تواجه أغلب الناس ولذلك يبحث الجميع عن حل مشكلة وبر الملابس وتحدث لوجود عدة أسباب من أهمها ما يلي:

  • وضع الملابس المصنوعة من القطن في الغسالة مع ملابس مصنوعة من أقمشة مختلفة.
  • ترك المناديل الورقية في الجيوب الخاصة بالملابس ووضعها في الغسالة دون إخراجها.
  • من الممكن أن يكون الوبر المتكون بسبب طبيعة القماش أو أنسجة الملابس.
  • قد يسبب الغسيل المتكرر للملابس بعد كل مرة ترتدي فيها، حتى وإن كانت نظيفة بتلف الملابس وظهور الوبرة عليها.
السابق
فوائد الفراولة والكيوي
التالي
كيف أزيل السلايم من الملابس