منوعات

خفض حرارة الطفل بالخل

خفض حرارة الطفل بالخل

هل يمكن خفض درجة حرارة الطفل بالخل؟ هل هناك أدلة علمية على قدرة الخل على تقليل درجة الحرارة؟ في هذا المقال سوف نجاوب على هذه الأسئلة وسوف نطرح مجموعة من الطرق المهمة لتقليل حرارة الطفل.

ما الحقيقة العلمية لخفض حرارة الطفل بالخل

هناك اعتقاد مهيمن على أنه يمكن خفض حرارة الطفل بالخل ، لأن الكثيرين يعتقدون منذ سنوات عديدة أن الخل يساعد في تقليل درجة حرارة الطفل ، ولكن لا توجد دراسة تؤكد أو تنكر ذلك.

لهذا السبب يمكن استخدام الخل لتقليل درجة حرارة الطفل لأن الاستخدام يكون خارجي ، ولكن إذا كانت الحرارة مرتفعة قليلاً وإذا لم يساعد الخل في تخفيض درجة الحرارة ، فيجب عليك بدء البحث عن طرق أخرى ولكن باستشارة الطبيب.

هنا تجدر الإشارة إلى أن درجة الحرارة المرتفعة لدى الأطفال تشير إلى سلامة نظام المناعة لديهم ، لذلك لا داعي للقلق بشأن ذلك ، خاصة إذا كانت أجسامهم تستجيب للعلاج.

 

اقرأ مقال فوائد الخل للجسم

كيفية خفض درجة الحرارة بالخل

إن استخدام حمام بارد أو جليدي لعلاج الحمى ليس وسيلة صحيحة لتقليل الحرارة عند الأطفال ، حيث إن الهدف من علاج الحمى هو تقليل نقطة التحكم الداخلية لدرجة حرارة الجسم ويتم ذلك عن طريق استخدام ماء غير بارد الذي لا يسبب الرجفة أو القشعريرة.

إن الاستحمام بالماء الساخن أو وضع كمادات ماء فاترة طريقة فعالة لتحقيق هذا الهدف في خفض درجة الحرارة ، في حين أن الأساليب الأكثر شهرة لعلاج حمى المنزل عند الأطفال والتي تم استخدامها خلال العقود.

  • الاستحمام بالماء الحراري ، لأنه ناعم على الجسم ويقلل من درجة الحرارة بشكل سريع.
  • إضافة كوب من خل التفاح إلى الحمام يزيد من كفاءته في انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • وضع بضع قطرات من خل التفاح إلى الكمادات أو استخدام كمادات منقوعة مع خل التفاح المخفف بالماء قبل وضعها على جبين الطفل ؛ هذا يعزز من تأثير الكمادات في تخفيض درجة الحرارة , وتقليل تركيز الخل يتم من خلال وضع كوبين من الماء لكل كوب من خل التفاح.

 

شاهد مقال أهمية استخدام الخل لعلاج الحمى

طريقة عمل كمادات الخل لخفض الحرارة

كما ذكرنا سابقًا فإن الخل فعال في علاج الحمى عند الأطفال ، ويمكن استخدام خل التفاح أو الخل الأبيض لأنها لا تختلف في طريقة الاستخدام أو التأثير ، ويمكن أن يستغرق وقت التأثير بعد مرور ساعة ، وهو شيء جيد نظرًا لعدم تعرض الجسم لتغييرات مفاجئة ، ولكن من المهم أن تأخذ في الاعتبار أن الخل يمكن أن يضر البشرة حساسة ، في حين تأتي طريقة إعداد كمادات الخل:

 قم بإعداد المواد التالية:

  • 2-1 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض أو 0.5 كوب من خل التفاح.
  • كوب من الماء.
  • زوج من الجوارب الصوفية الطويلة.

 اتبع الخطوات التالية:

  • اخلطي كمية الخل بالماء.
  • الانغماس و تشبيع الجوارب مع المحلول.
  • استخدم الجوارب لإزالة الحرارة من الجسم ، من خلال ارتداء الجوارب في قدم الطفل ورفعها قدر الإمكان حتى تغطي بطة الساقين.
  • استبدل الجوارب بعد 45 دقيقة إذا لم يتم ملاحظة انخفاض الحرارة.
  • تكرار الخطوات السابقة عدة مرات إذا لزم الأمر.

هناك أيضًا طريقة فعالة أخرى و خاصة للأطفال ، والتي تستخدم إسفنجة فاترة ، ووضعها على الجبهة أو تحت الإبط أو على الفخذ أو البطن.

 

شاهد أيضا طريقة استخدام الخل للشعر

الخل وعلاقته بالحمى

خل التفاح هو منتج طبي يستخدم لتقليل درجة الحرارة بشكل عام وللأطفال على وجه الخصوص.

مثل الحمض في خل التفاح يمتص درجة حرارة العالية من الجسم ويعمل على تخفيضها ، لأنه غني بالمعادن المختلفة ، والتي تعوض الجسم لجزء من ما فقده خلال فترة الحمى ، بالإضافة إلى استخداماتها الجمالية المعروفة بالشعر والجلد.

فيما يتعلق بالحمى إنها غير مؤذية بشكل عام ، وتختفي في غضون 3 أيام من تلقاء نفسها ، لأن الحمى تعتبر واحدة من طرق مقاومة الجسم للعدوى ، لأن الجسم يزيد من درجة حرارته من أجل قتل الجراثيم العدوانية ، ولكنه من الضروري مراجعة طبيب الأطفال في بعض الحالات مثل:

  • إذا زادت درجة حرارة الطفل إلى أكثر من 40 درجة مئوية
  • الاستمرار في زيادة درجة الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام.
  • إذا كان الطفل المصاب بالحمى عمره أقل من 3 أشهر.

ليس من الضروري علاج الحمى إذا كان الطفل يتحرك ويستمتع بشكل طبيعي ، مع الحفاظ على رطوبة جسده بانتظام.

 

يمكنك قراءة علاج القشرة بالخل والليمون

مدى فعالية الخل في خفض درجة الحرارة

تم إجراء دراسة نشرت في عام 2015 في المجلة الدولية للعلوم والأبحاث على أن 18 طفلاً مصابًا بالحمى انخفضت درجة حرارتهم بمعدل 1.41 درجة مئوية في غضون 15 دقيقة عند استخدام كمادات الماء مضافا إليها الخل المخفف , مما يظهر كفاءة دقيقة لـ هذه الكمادات في علاج الحمى.

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الخل

يجب استخدام محلول خل التفاح المخفف لعلاج الحمى الخفيفة ، حيث تم الكشف على أن حروق الجلد يمكن أن تحدث عند استخدام الخل دون تخفيفه بالماء.

يجب أيضًا إيلاء الاهتمام في حالة حدوث أعراض أو علامات على الحساسية أو عدم القدرة على التحمل  ، لأنه يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي بسبب خل التفاح ، وهو رد فعل نادر ولكن من الممكن أن يحدث , وفي حالة ملاحظة الأعراض يجب ايقاف كمادات الخل و عدم استخدامها بأي شكل من الأشكال والتشاور مع الطبيب إذا كانت الحاجة تقتضي ذلك.

 

أنصحك بقراءة اضرار خل التفاح عند دهنه على الجسم

السابق
حبوب جوينت ايس كولاجين…… ما هي مكوناتها وما أضرارها؟ وهل تزيد الوزن؟
التالي
تجاربكم مع حبوب جوينت ايس عالم حواء، وما هي فوائد واضرار حبوب جوينت ايس كولاجين؟