عالم المال والأعمال

دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021

دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021 من أهم الموضوعات التي يجب التحدث عليها، حيث يبحث عنه الكثير من الناس لبدء المشروع الخاص بهم، حتى يعلموا كيف يبدئون، وما هي تكلفة المشروع، لذا فدعونا نتعرف سوياً على كل ما يخص مشروع تسمين عجول عبر موقعنا.

دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021

لقد اتجه الكثير من الناس في الفترة الأخيرة الى إقامة مشاريع العجول وتسمينها، حيث أن هذا المشروع مربح جداً، ويجني الكثير من الأرباح في فترة قصيرة، حيث أنه إذا قد بدأت المشروع بطريقة صحيحة، وقمت باختيار دورة التربية قصيرة المدى، سوف تجني الكثير من الأرباح.

  • دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021 التي سنتحدث عنها ستكون ملائمة للأسعار الحالية والتي تتغير من وقت لأخر أثناء تغيرات السوق من هبوط الأسعار أو صعودها.
  • وسنتحدث عن دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021 لعشر عجول من النوع البقري المخلط، وسنذكر أهم التفاصيل لنجاح المشروع، والربح الصافي لهذا المشروع.
  • العجول المطلوبة لتسمينها هو عدد 10 عجول بقرى خليط، متوسط وزن كل منها 200 كيلو جرام.
  • مميزات العجول الخليط في مشاريع التسمين، تتميز العجول البقري الخليط بأنها تتحمل الظروف الشاقة وتمتاز أيضاً بالتحويل الجيد ويبلغ سعر العجل منها الذي يزن حوالي 200 كيلو جرام 12 الف جنيه مصري، لذا فأن سعر ال 10 عجول منها تبلغ من السعر حوالي 120 ألف جنيه مصري.
  • ستستغرق فترة دورة تربيه العجول وتسمينها حوالي خمس شهور على الأقل، وهذا حتى يصل وزن كل عجل حوالي 400 كيلوجرام من وزن 200 كيلوجرام.
  • استهلاك كل عجل من العلف خلال فترة التسمين ،في خلال فترة الخمس شهور يستهلك كل عجل على الأقل بحوالي 5000 جنيه علف في تلك المدة، أذن فأن استهلاك ال 10 عجول من العلف خلال فترة الخمس شهور هو 50,000 جنيه خلال فترة التسمين.
  • أما بالنسبة لحساب الأدوية والتطعيمات التي يتم أستهلكها أثناء فترة تسمين العجول، فأنهم يحتاجوا على الأقل الى تطعيمات وأدويه بمبلغ 4000 جنيه على الأقل للعشرة عجول.
  • مصاريف العمالة، إذا كنت لا تملك الوقت في رعاية العجول وتسمينها أو إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية فستحتاج الى تعيين عامل ليساعدك في المشروع بمرتب 2500 جنيه في الشهر، ويبلغ مجموع مرتبات العمال خلال خمس شهور التسمين 12500 جنيه.
  • ويبلغ مصاريف فواتير المياه والكهرباء حوالي 750 جنيه خلال خمس أشهر.
  • وعندما نقوم بجمع تلك المصاريف التي تم أستهلكها خلال خمسه أشهر 50000 للأعلاف، 750 جنيه فواتير كهرباء ومياه، و 120,000 تمن العجول، و4000 للتطعيمات والأدوية، 12500 جنيه مرتبات عمال، فسيكون المبلغ الكلى لتكاليف المستهلكة الموضوعة في دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021 حوالي 250 جنيه مصري.
  • وبعد انتهاء فترة تسمين العجول سيكون وزن العجل الواحد 400 كيلو جرام وسيتم بيع الكيلو 53 جنيه.
  • وبعمل حسبة بسيطة سيكون سعر العشرة عجول بعد التسمين حوالي 212 الف جنيه، وبالتالي سيكون صافي الربح178.000-212000=25000جنيه، وبالتالي بعد مصاريف الخمس أشهر قد يكون حصلنا على صافي يربح 25,000 جنيه مصري من مشروع تسمين 10 عجول.

نصائح ذهبية في مشاريع تسمين العجول

  • يوجد بعض النصائح التي يجب أتباعها عند بداية مشروع تسمين العجول، والتي يجب أن يكون كل مربي وفلاح على علم بها، حتى تكون التكاليف التي يصرفها محسوبة، ويخرج بصافي ربح جيد وسنذكر لكم تلك النصائح.
  • أولاً مكان التربية لمشروع تسمين العجول، في البداية يبحث المربي عن المكان الذي سيكون فيه تربية العجول، فيجب أن يكون هذا المكان ملائم و أن يتوافر فيه سبل التربية، ويجب أن يحتوي المكان على إضاءة جيده ويجب أن يحتوي أيضأ على العلف وأمأكن الشرب الملائمة لعدد العجول التي سيتم تربيتها
  • ثانياً العمالة المناسبة لمشروع تسمين العجول، عند بداية هذا المشروع يجب أن يكون لديك الكثير من الصبر لأن التوفيق يعود من عند الله عز وجل وخاصة في المشاريع التي أساسها هي تربيه أرواح، فعندما تقوم بعملك على أكمل وجه وتراعي تلك الأروح يبأرك لك الله في مشروعك، لذا يجب عليك أن تختار العمال الذين سيقومون برعاية العجول أصحاب خبرة جيدة في هذا النشاط، وأن يكون لديهم الأمانة والثقة والنشاط حتى يراعون العجول دائماً، ولا يتكاسلون في العمل حتى لا يتسببوا في فعل الخسائر، وإذا قمت بتعيين عامل جديد في هذا المجال وخبرته قليلة فيجب عليك أن تساعده وأن تقوم بمتابعته أثناء عمله في دورة التربية حتى تستطيع الاعتماد عليه في باقي دورة التربية، ولا يخطئ ويسبب أي خسائر.
  • ثالثاً اختيار العجول المناسبة لمشروع تسمين العجول، من أهم الأمور التي يجب أتباعها والتفكير بها ووضعها في دراسة جدوى تسمين العجول 2021 هو اختيار العجول المناسبة، وإذا لم يكن لديك الخبرة في معرفه العجول الجيدة التي ستختارها لمشروعك يمكنك الاستعانة بشخص ذات ثقه و خبره في هذا المجال ليساعدك في شراء العجول المناسبة لمشروع التسمين.
  • رابعا ًملاحظات هامة أثناء فترة تسمين العجول، يوجد بعض الملاحظات التي يجب عليك الاهتمام بها أثناء فترة تسمين العجول، وهي أن تكون على علم بمواعيد الأدوية اللازمة لتلك العجول ومواعيد التحصينات التي يجب أن تتوافر دائماً لوقاية العجول من أي أمراض خلال فترة التسمين.

هل مشروع تسمين العجول مربح

مشروع تسمين العجول مربح ولكن حتى يربح يوجد هناك بعض العوامل التي يجب الأخذ بها قبل بدء هذا المشروع، وعند توافر كل تلك العوامل يكون المشروع مضمونا، حيث أن اللحوم الحمراء مطلوبة كثيرا في الأسواق خاصه في المواسم، وأسعارها دائماً مرتفعة سواء داخل أو خارج مصر.

ومن العوامل التي تعمل على نجاح مشروع تسمين العجول هي (نوع الغذاء، ونوع العجول، ما نوع العلف الذي يتم استخدامه في تسمين العجول، وفترة التربية التي يتم فيها تسمين العجول).

ما هي أفضل أنواع العجول للتسمين

  • يوجد من عجول التسمين ثلاثة أنواع ويتوقف اختيارك من كل نوع علي الغرض الذي تريده فيوجد عجول تستخدم لحومها لبيع الألبان فقط، وهناك عجول تستخدم لبيع لحومها فقط، وهناك عجول تستخدم في بيع لحومها وألبانها معا، ويوجد هناك بعض العجول التي تعتبر الأفضل في أستخدامه في مشروع التسمين.
  • سلالة الشارونيه، تتميز تلك السلالة أنها تنمو سريعا وطعم لحمها لذيذ وتلك السلالة يكون لونها أبيض، ولكن يوجد لديها عيب هي أنها لا تقوم بالحمل سريعا كمأ أنها ولادتها تكون صعبه جدا.
  • سلالة الهيرفورد، تتميز تلك السلالة بأنها تحتمل البرد ويتناسب تربيتها في المناخ البارد، ويتميز جلدها بأنه يميل الى اللون الأحمر ويوجد به أجزاء بيضاء، وتتميز بنموها السريع، وولادتها اليسيرة، وتقوم بالغذاء على الحشائش، كمأ أن لحمها طعمه لذيذ ويمكن أن تعيش في المناطق الحارة وتتربى هناك.
  • سلالة التارونتيز ،تتميز تلك السلالة بأن جلدها لونه أحمر غامق وفاتح ويتميز عنقها باللون الأسود، وهذا النوع هو دائماً المفضل في مشاريع تسمين العجول الرغم من أن وزنها متوسط.
السابق
لمن يريد فتح مشروع مخبز
التالي
أفضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس