أفكار مشاريع

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

مشروع مطعم للوجبات السريعة يعتبر من أشهر المشاريع في هذا العصر، ولكن ينبغي دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة. لكي تضمن نجاح المشروع وتحقيق الكثير من الأرباح خاصةً بعد انتشار الكثير من مطاعم الوجبات السريعة في كل أنحاء العالم. لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة، بالإضافة إلى متطلبات المشروع وأهم مميزاته.

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم

1- اختيار موقع مميزلإنشاء المطعم 

يعد اختيار موقع المشروع من الأمور الهامة التى يجب أخذها فى المقام الأول عند التفكير فى انشاء مطعم ، حيث أن المكان المناسب يجذب العديد من الزبائن ، على سبيل المثال تواجد المكان بالقرب من المدن الجامعية أو الشوارع الرئيسية لكى يكون ظاهر لجميغ الأشخاص .

2- تحديد الفئة المستهدفة من الزبائن

تععتبر هذه الخطوة هى الخطوة الثانية بعد اختيار المكان الملائم للمشروع ، وهو تحديد الفئة المستهدفة من الزبائن اللذين يأتون للمطعم ، ومن الجدير بالذكر أنه بدون تحديد شريحة معينة يصبح المشروع عشوائي ولن يحقق النجاح المطلوب ، ولذا لابد من معرفة إذا كان المطعم يستهدف رجال الأعمال أم طلاب الجامعات أو العائلات ، كما يجب تحديد نوع الطعام والأصناف التى يقدمها المطعم .

3- العمالة المطلوبة لمشروع المطعم

  • عدد اثنين من الطهاة لتحضير الأصناف المختلفة ومن الضرورى أن يكونوا على خبرة كافية بمجال الطهى
  • متخصص فى تحضير العصائر
  • خباز واثنين أخرين لتحضير الفطائر والخبوزات
  • خمسة أفراد ( ويترين ) لتدوين الطلبات وخدمة زبائن المطعم
  • عدد اثنين من الرجال للأمن خارج المطعم
  • موظف للحسابات او كاشير لمحاسبة الزبائن وعمل الفواتير
  • عامل أو أكثر للنظافة من أجل المسح والتنظيف وغسل الأوانى وذلك يختلف حسب مساحة المكان .

4- الأرباح والإيرادات المتوقعة من مشروع مطعم 

يجب على صاحب المشروع أو الذى يفكر فى إنشاء مطعم جديد أن الربح لا يأتى من الشهر الأول ، بعد على الأقل من الشهر الرابع أو الخامس بعد استقرار الأمور ، ولكن يتم تقييم المشروع ، وإذا كان المشروع ناجح فلابد من تغطية تكاليف إنشاء المطعم ومصروفاته مع وجةود فائض لمالك المشروع .

كما تحتوي دراسة جدوى مطعم مشويات على العديد من العوامل التي سوف نتعرف عليها في الفقرات التالية.

قد تريد معرفة أفكار مشاريع صغيرة في مصر 2021

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة  في مصر

تعتبر دراسة جدوى مشروع مطعم وجبات سريعة أحد أساسيات أدوات صاحب المشروع، حيث أنها تعمل على مساعدة صاحب المطعم في البدء في إقامة المطعم بخطوات سليمة.

:1: عمل دراسة للسوق واحتياجاته ::

يجب أن يهتم صاحب المشروع بعمل دراسة للسوق بشكل تفصيلي وذلك لكي يتم التعرف على احتياجات السوق ومدى حاجته لهذا النوع من المشاريع، بالإضافة إلى التعرف على المناطق التي تحتاج إلى وجبات سريعة بشكل كبير.

وكذلك يجب التعرف على كل المطاعم المنافسة لك ونوعية الأطعمة التي يقدمونها بالإضافة إلى الأسعار التي يقدمون بها خدماتهم وهل تستطيع المنافسة في ظل أسعارهم أم أن لديك القدرة على البيع بأسعار أقل وجودة أعلى.

:2: اختيار المكان المناسب ::

يعد اختيار المكان المناسب للمشروع نقطة فاصلة يتوقف عليها نسبة كبيرة لنجاح المشروع، حيث  أن اختيار المشروع يتوقف عليها مدى الإقبال على المشروع، لذلك يجب اختيار مكان مناسب للمشروع وخاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وخاصة الأماكن بالقرب من الجامعات والمدارس وأماكن العمل، حيث أن هذه الأماكن تعتمد بشكل أكبر على الوجبات السريعة من أي أماكن أخرى، ولذا يجب ادراج ذلك أثناء عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة .

:3: مساحة المكان الخاص  بمشروع مطعم وجبات سريعة ::

بالرغم من أن مشروع مطعم وجبات سريعة لا يحتاج إلى مساحة كبيرة جدًا إلا أنه يتطلب مكان مناسب يستوعب عدد من المعدات اللازمة للمشروع بالإضافة إلى العمالة.

وايضًا بعض الكراسي والتربيزات لجلوس الزبائن، لذلك يجب ألا تقل مساحة المشروع عن 30 إلى 40 متر، وأن نؤكد على ذلك أثناء عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة .

:4: العمالة اللازمة لمشروع مطعم وجبات سريعة ::

يتطلب المشروع عدد من العمالة اللازمة للمشروع، حيث يحتاج المشروع إلى شخص لعمل الشاورما والبرجر بالإضافة إلى عامل لقلي البطاطس وآخر تغليف السندوتشات والقيام ببيعها إلى الزبائن.

كما يتطلب المشروع موظف خاص بالحسابات  وتوريد المال لصاحب المشروع، بالإضافة إلى عامل للتنظيف حتى يكون المطعم نظيف و يجذب الزبائن.

:5: كيفية التسويق لمشروع مطعم وجبات سريعة ::

التسويق من الخطوات الضرورية لنجاح أي مشروع لذلك يجب على صاحب المشروع أن يعتمد على أساليب تسويقية جيدة منها:

  • عمل إفتتاح كبير للمشروع وعمل معه خصومات من أجل الافتتاح حتى يتم جذب أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • القيام بعمل ورقات إعلانية ونكتب بها عنوان المطعم والتليفون والوجبات التي يتم تقديمها ولصقها على الكثير من الأماكن.
  • والقيام بعمل تخفيضات وخصومات في مناسبات معينة.
  • القيام بعمل عروض تحفيزية للزبائن المستديمين على المكان.
  • عمل صفحة من أجل المطعم على مواقع التواصل الإجتماعي ووضع الأكلات في شكل شهي بالإضافة إلى عرض فيديوهات أثناء التجهيز لضمان المصداقية.
  • كما يمكن الاعتماد على خدمة التوصيل للمنازل أو أماكن العمل مما يوفر وقت كبير على الأشخاص و يعتمدوا على مطعمك تعتبر دعاية مجانية حيث الاعتماد على التوصيل المجاني.
  • عمل لافتة كبير عليها اسم المحل والتليفون بشكل متميز وتعليقها على المحلل.

معدات مطعم وجبات سريعة

تتمثل أدوات ومعدات مطعم وجبات سريعة في التالي:

  • طاولات ذات حجم مُناسب لمساحة المطعم وكراسي مُريحة.
  • فُرن
  • أدوات الطبخ بكافة أنواعها.
  • ديب فريزر.
  • جريل صاج للبرجر.
  • مكبس برجر.
  • قلاية بطاطس.
  • جهاز تحميص خبز السندويتشات.
  • ثلاجة عرض المياه الغازية والعصائر المعلبة.
  • ماكينة كاشير.
  • ٢ هاتف محمول أو أكثر من ذلك لاستقبال طلبات الزبائن لخدمة التوصيل للمنازل.
  • مكيف هواء.
  • كاميرات مراقبة.
  • ماكينة الشاورما.

قد يعجبك كيفية ادارة مطعم ناجح

شروط فتح مطعم وجبات سريعة

يستطيع الشخص فتح مطعم  الخاص به يجب عليه أولًا الحصول على الترخيص الخاص بذلك من الدولة.. ويتم ذلك عن طريق تقديم بعض الأوراق والمستندات إلى الجهة الحكومية الخاصة بذلك، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

يجب على صاحب المشروع تقديم النسخة الأصلية من بطاقة الرقم القومي الخاصة به. حتى يتم الاطلاع عليها فقط.

  • تقديم مستند يوضح موقف صاحب المشروع من التجنيد.. وذلك من خلال إحضار شهادة من الإدارة الخاصة بالتجنيد تثبت ذلك. نسخة من العقد الخاص بالموقع الذي يتم إقامة المشروع الخاص بالشخص سواء كان إيجار أو تمليك.
  • الحصول على موافقة البيئة والإدارة الخاصة بالدفاع المدني والصرف الصحي والأمن الصناعي.. بالإضافة إلى الحصول على موافقة من الإدارة الخاصة بالتموين.
  • في حالة عدم امتلاك صاحب المشروع لبطاقة ضريبية أو سجل تجاري أو قد تم انتهاء فترة الصلاحية الخاصة بهم، يجب التوجه إلى الجهة المختصة للحصول على بطاقة ضريبية وسجل تجاري أو تجديدهما.
  • بالنسبة للعاملين يجب تقديم ما يثبت أنه سوف يتم التأمين عليهم من قِبل التأمينات الاجتماعية.
  • استخراج الشهادات الصحية من أي مستشفى من المستشفيات التابعة للحكومة.. وذلك بالنسبة للعاملين في المطعم.
  • تقديم نسخ من الرسوم الهندسية الخاصة بالموقع الذي سوف يتم إقامة المشروع عليه.. كما يجب أن تكون هذه الرسوم معتمدة من قِبل مهندس من النقابة.

اقرأ ايضا دراسة جدوى مصنع جبنة رومي

تصميم مطعم صغير

شهدت فكرة المطاعم السريعة تطور ملحوظ في الوقت الحالي ولم يصبح مكان مؤقت لتناول الأطعمة فقط بل أصبح من أماكن الاستمتاع للجميع ويجب أن تتوافر به الأمور التالية عند تصميمه:

1_ توافر عنصر الراحة

من أهم الأمور التي تبعث على راحة الزائرين والتي يجب أن تتوافر عند ذكر كيفية تصميم مطعم وجبات سريعة هي الراحة التي تأتي من الاختيار الأمثل لضمان الرفاهية والعملية في آن واحد.

كما أن هذا العنصر يُزيد من قيمة المكان ويؤدي إلى زيادة رواده مع العوامل الأخرى، ويُفضل الكثيرون آثاث ملائم ومريح وطويل عن مستوى الظهر.

ويجب أن يتم اختيار الأثاث على حسب المناخ المتواجد في المكان ولذلك نجد أن الأثاث الجلدي مناسب للمناطق الدافئة حيث يتم اختيار ذو التنجيد ليقوم بتدفئة الزائرين، بالإضافة إلى المسافة المتوازنة بين جميع الطاولات لضمان الخصوصية.

2_ اختيار الألوان الملائمة

تؤثر الألوان بشكل كبير على الحواس وتنشطها لما لها من مزايا نفسية وعلاقة مباشرة مع الشهية والشم، ويعد اللون الأصفر والأحمر من الألوان التي تُنشط الشهية وهو ما يجعل الزائرين يرغبون في تجربة أكثر من نوع يقدمه المطعم.

كما تقوم بالتأثير على إدراك المساحات لذلك نرى الألوان الدافئة تُظهر المساحة أصغر وتُزيد من الحميمية والخصوصية ولذلك يتم اختيارهم في بعض الأماكن.

شاهد ايضا دراسة جدوى مشروع مطعم برجر

مشروع كشك وجبات سريعة

الفكرة عبارة عن اقامة مشروع جديد وهو عبارة عن كشك يقوم بتقدم وجبات صحية سريعة ذات مذاق رائع. والهدف منة مساعدة الناس على ان يكونوا في افضل حالة وابعادهم عن تناول المأكولات التى قد تصيبهم بالامراض وفي نفس الوقت يهدف الى تحقيق الارباح.

موقع كشك وجبات صحية سريعة:

يمكن اختيار احد المناطق ذات المستوي المعيشي الاعلى من المتوسط واستئجار موقع فارغ بها من مالكة لوضع الكشك به. ويراعي ان تمتاز هذة المنطقة بكثرة السكان وبقلة المنافسة ايضاً وفي الغالب عنصر المنافسة سيكون سهل الوفاء بة حيث انة لا توجد اكشاك او مطاعم كثيرة لتقديم نفس المنتجات التى ستقدمها.

متطلبات مشروع وجبات صحية:

1- ستحتاج الى عمل زيارة الى البلدية لمعرفة الاجرائات والشروط والمستندات اللازمة لترخيص المشروع. ومن ثم تقديمها والحصول على الترخيص اللازم لبدء العمل.

2- ستحتاج الى كشك مخصص بحيث يحتوي من الداخل على التصاميم اللازمة التي تمكنك من اداء الاعمال بشكل سهل ومصمم من الخارج بشكل يجذب الزبائن

3- ستحتاج الى ثلاجة لوضع العصائر الطبيعية ومنتجات اللبن والحليب

4- ستحتاج الى انبوبة غاز وموقد ومصدر للمياة النقية وبعض الادوات المطبخية الحديثة.

5- ستحتاج الى مواد خام لصناعة وجبات صحية خفيفة وسريعة. وهذة المواد تتمثل في الخضروات والبهارات والفواكة وغيرها من المواد بناء على ما ستقدمة من اصناف.

العمالة اللازمة للمشروع:

اذا كانت لك خبرة في مجال العمل في المطاعم فيمكنك العمل بنفسك وان لم تكن لديك خبرة فيمكنك تعلم كيفية صناعة الاطعمة التى ستقدمها بإحترافية، اما اذا كنت لا تمتلك الرغبة في العمل فستحتاج الى تعيين شخص لة خبرة العمل في المطاعم ويكون قادر على تنفيذ ما ستطلبة من صناعة من وجبات صحية ولكن في هذة الحالة ستحتاج لدفع راتب شهري مما ينقص من ارباح المشروع بالاضافة الى انك لا تضمن ان الموظف يقدم منتجات ممتازة على الدوام.

تسويق ما تقدمة من وجبات صحية:

1- طباعة الدعاية وتوزيعها على الافراد المتواجدين في محيط المشروع مع ابراز جزئية انك تقدم وجبات صحية فقط.
2- اختيار موقع مناسب للكشك مثل ان يكون على شارع رئيسي او في منطقة بها الكثير من التجمعات
3- تقديم منتجات ذات مذاق رائع واسعار جيدة، وبالتالى تكون قد ساعدت الزبائن على العيش بطريقة افضل والاستمتاع بالمذاق الرائع توفير المال.

يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى مشروع ” بوفيه ” من تكاليف وشروط الرخصة وغيرها

السابق
أعراض ابو وجه
التالي
زراعة اللفت الياباني في مصر