أدعية

دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة أكد رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أن الدعاء للميت يصل له، حيث كان ولد صالح يدعو له من ضمن 3 أعمال تصل للميت بعد موته، وتعبتر هذه الصلة الوحيدة التي لا تنقطع بين الميت والحي، لكن أغلب الناس لا يعرفون صيغ معينة للدعاء للمتوفية، لذلك سوف نتعرف على بعض الصيغ دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة.

الدعاء للميت قبل الدفن

من الطبيعي أن يتم الدعاء للميت قبل دفنه وهذا ما يتم في صلاة الجنازة على روحه، ومن الواجب أن يتم الدعاء بنية صادقة خالصة أمام الله، وان يتم التضرع إلى الله حتى يرحم هذا الميت ويغفر له ذنوبه ،وان يقبل منه صالحات أعماله، وهذا ما اوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.

الدعاء” اللهم اغفر لأغلى من غاب عن الدنيا وارحمهم واحشرهم في زمرة المتحابين فيك من الشهداء و الصالحين و اجعل ملتقانا بهم في الفردوس الأعلى ياَرب العالمين اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين فإن انقطع عملهم ونحن أملهم فاللهم أعف عنهم وارحمهم برحمتك”.

أفضل دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

يوجد العديد من الأدعية للمتوفى، نأخذ منها بعض الأمثلة، مثل:

  • (اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، لا حفرة من حفر النار)

إن قبر المُتوفية إما يكون حديقة من حدائق الجنة يأتيها من روحها ونعيمها وهي في قبرها كأنها في الجنة وترى مقعدها منها وذلك إذا كانت الميتة صالحة ومؤمنة قبل موتها، أو يكون قبرها حفرة من النار يأتيها من عذابها وحرها إذا كانت الميتة كافرة أو ارتكبت الكثير من المعاصي فسوف تُعذب كأنها في النار.

  • (اللهم إنها أمتك بنت عبدك بنت أمتك تحتاج إلى رحمتك التي وسعت كل شئ وأنت الغني عن عذابها فارحمها وارزقها لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك)

هذا دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة، حيث تكون الميتة في قبر مُظلم وتحتاج لرحمة الله ومغفرته، والله هو الغني العزيز عن عذابها فندعوه أن يرحمها من العذاب وينعم عليها بالنظر لوجه العظيم يوم البعث.

  • ( اللهم أنزل نوراً من نورك عليها ونور لها قبرها، ووسع مدخلها وآنس وحشتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها)

القبر عبارة عن حفرة تحت الأرض مُظلمة وضيقة، فتكون الميتة فيه وحيدة غريبة في مكان مُظلم ضيق، فهذا الدعاء لكي ينزل الله من نوره لينور لها قبرها ويبعث لها عملها الصالح ليؤنس وحدتها وغربتها ويرحم ضعفها.

دعاء بعد دفن الميت

  •  ( اللهم هب مثل هذا العمل أو التلاوة أو الصلاة النافلة إلى روح الميتة) هذا الدعاء مُخصص لكي يصل للميتة أجر هذه الأعمال عندما تعمل عملاً صالحًا أو تتلو القرآن على روح المتوفية أو تُصلي نافلة لروحها، بل وتتباهى بها أمام باقي المتوفين معها.
  •  ( اللهم أبدلها دارًا خير من دارها، وأهلاً خيرًا من أهلها، وأدخلها الجنة، وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار)

هذا الدعاء للميتة بصلاح حالها في حياة البرزخ بأن يبدلها الله منزلًا أفضل من منزلها في الدنيا، وأهلاً أحسن من أهل الدنيا ودخولها الجنة وإبعادها عن عذاب النار والقبر.

  •  ( اللهم اغفر لها وارحمها ، وعافها واعف عنها، وأكرم نُزلها ووسع مدخلها، واغسلها  بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس)

هذا دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة وأن يعف الله عنها، ومعنى العفو أن تُمحى كل ذنوب المُتوفية من صحيفتها كأنها لم تفعلها وأن يوسع مدخل قبرها عليها، وغسلها بالماء والبرد مجاز عن طلب المغفرة للميتة واختص الماء والثلج ليطفئ حريق عذاب جهنم، وأن يُطهرها من ذنوبها كما يُطهر الثوب الأبيض من التلطخ.

  •  ( اللهم اغفر لها وارحمها وثبتها عند السؤال وقها فتنة القبر وعذابه، وآتها برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثها إلى جنتك يا أرحم الراحمين)

هذا دعاء للميتة بالرحمة وتثبيتها على الدين عند سؤال الملكين منكر ونكير لها في القبر، لأنه عندما يموت الإنسان ويُدفن في القبر يدخل له الملكان يسألانه من ربه، وما دينه، ومن رسوله فإذا أجاب هذه الأسئلة صحيحة يتحول قبره إلى روضة من رياض الجنة حتى يتمنى المُتوفى أن تقوم الساعة الآن لكي يدخل مقعده في الجنة.

في ختام هذا المقال قدمنا لكم افضل دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة لكي يرحمنا الله برحمته ويمحو ذنوبها ويسكنها فسيح جناته، وقد أوردنا لكم اقوى دعاء قبل دفن الميت و بعد الدفن، نتوسل من الله ان يتقبل دعاكم.

السابق
أكلات سريعة التحضير وسهلة
التالي
حكم الدم النازل بعد الاغتسال من الحيض