أدعية

دعاء يونس في بطن الحوت مكتوب

دعاء يونس في بطن الحوت يعتبر من الأدعية المُستجابة التي يحرص جميع المسلمين الذين يعرفون قصة هذا الدعاء على قوله دائمًا، وعلى وجه الخصوص في  يوم الجمعة، وذلك لأنه من الأيام التي يُستحب فيها الدعاء ويكون مُستحاب، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم قصة سيدنا يونس التي سوف نعرضها عليكم من خلال موقعنا.

دعاء يونس في بطن الحوت

ذكر الله تعالى دعاء سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت في سورة (الأنبياء، الآية 87) “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”، وكانت نتيجة دعائه قول الله سبحانه وتعالى “فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ”.

وهنا نكون فد عرفنا دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت، واستجابة الله عز وجل له.

قصة سيدنا يونس وما أتى به إلى بطن الحوت

بعد أن ذكرنا لكم أعزائي القرّاء دعاء سيدنا يونس  عليه السلام سوف نذكر لكم قصته، ومن ثم سوف نذكر لكم فضل الدعاء به.

من هو يونس عليه السلام

يونس عليه السلام مثله مثل سيدنا عيسى الذي تم نسبه إلى أمه، فهو يونس بن متى، وقد أعده الله تعالى واصطفاه لكي يصبح رسولًا من رسله لهداية خلقه ودهوتهم لعبادة الله عز وجل وحده لا شريك له، وقد جاء بعد سيدنا سليمان عليه السلام، قد أرسله الله سبحانه وتعالى إلى قوم نينوي في أرض الموصل بالعراق.

قوم يونس عليه السلام “قوم نيونوي”

وقد كان قومه يعبدون الأصنام، ولم يكتفوا بذلك فكانوا متعلقين ببعض الخرافات في عقولهم التي لها علاقة بالموتى، وعندما اختار الله تعالى يونس عليه السلام لكي يصبح رسولًا ذهب إلى قومه وأخذ يدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد ويبث بهم حب الجنة وما بها من خيرات، وكذلك يحزرهم من النار وعذبها، ولكنه بعد مرور ثلاثة وثلاثون عام من دعوته لم يؤمن به إلا رجلين فقط، ولم يجد من باقي قومه سوى التمرد والكفر، والإصرار على عباداتهم ومعتقداتهم، وعندما وجد يونس عليه السلام أنه لا جدوى من دعوتهم خرج يائسًا من بينهم دون أن يأتيه أمر الله تعالى بذلك، ولم يكن يعلم أن الله سوف يُعاقبه على فعله، وذلك لأنه اتبع كل الوسائل لدعوتهم لعبادة الله وحده لا شريك له، وعندما خرج ذكر لهم العذاب الذي سوف يحل عليهم من الله عز وجل.

توبة قوم يونس عليه السلام

بعدما ترك يونس القرية بدأ يظهر غضب الله على أهلها، قد بدأت السماء في السواد، ومليء الدخان القرية، وحينها علم أهل القرية أن عذاب الله قد حل بهم، وأسرعوا باحثين عن يونس عليه السلام لكي يدلهم على التوبة إلى الله، ولكنهم لم يجودنه، فذهبوا إلى شيخ كبير في القرية لكي يدلهم على طريق الرجوع إلى لله ليرفع عنهم البلاء، فقد جمعوا أنفسهم وأطفالهم ليتوسلوا إلى الله ليرضى عنهم بعد كل تلك السنين التي عارضوا فيها وأعترضوا على دهوة يونس عليه السلام.

يونس عليه السلام عندما ترك قومه

وفي هذا الوقت كان يونس عله السلام في سفينة مع قومًا آخرين ولم يشهد هذا الحدث العظيم، وعندما وصلت تلك السفينه بهم إلى نصف البحر خلت بهم السفينة وكادت أن تغرق، وكان لابد أن يخخفوا من حملها ووصلوا إلى أن أحدهم عليه ان يقفز من السنفية، وأقاموا القرع إلى أن وقع الاختيار على سيدنا يونس عليه السلام، ولكنهم كانوا يرون أنه رجلًا صالح، فككروا تلك القرعة ثلاث مرات وكانت النتيجة في كل مرة تقع على يونس عليه السلام لكي يلقي بنفسه إلى البحر.

قال الله تعالى في كتابه الكريم “وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ”.

ابتلاع الحوت ليونس عليه السلام

ثم ألقى يونس عليه السلام بنفسه إلى البحر وكان على يقين بأن الله تعالى سوف ينقذه وينجيه، قد أمر الله تعالى حوتًا خمًا أن يلتهم يونس عليه السلام، وعندها ظن نبي الله يونس أنه قد مات، ولكن عندما وجد أنه يتحرك سجد لله تعالى وشكره على أنه قد نجاه من الموت، وقد ظل في بطن الحوت ثلاثة أيام، وجائت إلى أذنه أصواتًا لا يعرف مصدرها ولا يعرف معناها، قاله الله تعالى له أن هذا صوت التسبيحات التي تُسبحها به الكائنات الموجودة في البحر.

نجاة يونس عليه من بطن الحوت

فأخذ يسبح الله تعالى ويستغفره ويقول “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”، وأخذ يسجد لله ويشكره على نعمه وحينها استجاب الله له ونجاه من الغم، وأمر سبحانه وتعالى الحوت أن يخرج يونس عليه السلام إلى اليابسة.

وعندما خرج عليه االسلام كان مريضًا وعاريًا ويلتسق به قشريات وأشياء أخرى غريبة من البحر، وكان من السهل في غضون ثوانٍ قليلة ان تأتي عليه الحشرات المختلة والذباب، ولكن الله سبحانه وتعالى منّ عليه ومر الأرض أن تنبت شجرة يقطين، وذلك لكي تحميه من إشاعة الشمس الضارة، وأيضًا لايتغذى عليها لكي يُشفى من مرضه، بالإضافة إلى أن أوراق شجرة الياقطين بها إفرازاد وروائح تمنع الذباب والحشرات من الإقتراب منها، وبذلك نجى نبي الله يونس عبليه السلام من بأخذوا يدعون إلى الله أن يعود يونس عليه السلام، وقد استجاب الله لهم أيضًا، وذكرت قصته في القرآن الكريم.

قال الله تعالى في كتابه الكريم “فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ”

قصة يونس عليه السلام في القرآن لكريم

  • ذكر الله تعالى قرية قوم يونس عليه السلام وكفرقومه في القرآن الكريم وقال “وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ”.
  • كما ذكر الله تعالى يونس في كتابه الجليل في سورة الأنبياء ولُقبه بصاحب النون، أي صاحب الحوت “وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ”.
  • كما قال تعالى في سورة يونس “فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ”.
  • وذكر الله تعالى أيضًا يونس عليه السلام في سورة الصافات، “وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ * فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ * وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ * وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ * فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ”.

فضل دعاء يونس في بطن الحوت

كما رأينا من خلال سرد قصة سيدنا يونس عليه السلام مع دعائه ” لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” وكيف رضى الله تعالى عنه وغفر له، وأيضًا كان رده على هذا الدعاء الاستجابة، وذلك لأن هذا الدعاء الذي يبدو بسيط فيه الكثير من المزلة لله تعالى وأيضًا الإعتراف بالخطيئة، فعندما يدعوا به أي شخص لله يكون على يقين أن الله سوف يستجيب له، والله أعلم.

وفي نهاية مقال دعاء يونس في بطن الحوت بعد أن ذكرنا لكم الدعاء، وأيضًا ذكرنا قصة نبي الله ورسوله يونس عليه السلام، والآيات التي ذُكِر بها، وأيضًا فضل هذا الدعاء، نتمنى أن رضى الله عنا وعنكم، وأن نكون أفدناكم.

السابق
فوائد البصل للرجيم
التالي
فوائد قشر البطيخ لتخسيس الوزن