النباتات

دلالات ومعاني ألوان الورود وأثرها على النفسية

معاني الورود حسب نوعها

ماذا يعني إن وصلتكِ باقة من الورود باللون الأحمر أو الأصفر أو الوردي أو البنفسجي، وماذا يودّ أن يقول لكِ راسلها؟ أو إذا أردتِ إرسال باقة ورود، أي لون هو الأفضل والأنسب بحسب الرسالة التي تودّين إيصالها؟

هذا ما ترمز إليه ألوان الورود

وردة حمراء

ترمز الوردة الحمراء إلى الحب والجمال، وكأنها تقول “أحبك من كل قلبي”. إنه لون الورد الأفضل لإرساله إلى الشريك للتعبير عن الحب والعشق ولتعزيز الرومانسية بينكما.

وردة بيضاء

يرمز هذا اللون إلى النقاء والطهارة ويعبّر عن الحب الأبدي أو البدايات الجديدة. لذلك، غالباً ما نرى الورد الأبيض يزيّن حفلات الزفاف، لدرجة أصبح اللون التقليدي لهذه المناسبة. إذا أردتِ تكريم أحد الأصدقاء فاختيارك للون الورد الأبيض هو المناسب لأنه يعبّر عن الإحترام. إضافة إلى ذلك، يكثر استخدامها في حفلات التأبين للتعبير عن أن الميت سوف يبقى ذكرى لا تنسى.

وردة صفراء

“لن تكون لأحد غيري” هي الرسالة التي كانت تحملها الوردة الصفراء للتعبير عن الغيرة في الحب. لكن اليوم أصبح هذا اللون من الورود يُستخدم للتعبير عن الصداقة والإهتمام. إنها ورود مثالية لشكر صديقة أو تهنئتها أو لتتمنّي لها التعافي سريعاً.

وردة زهرية

يرمز هذا اللون إلى الحسن والأناقة واللباقة. أمّا إذا كان وردياً داكناً فترمز وقتها الورود إلى الإمتنان والتقدير. يمكنكِ مثلاً إهداء الورود الوردية إلى والدتكِ أو لزوجكِ في ذكرى زواجكما.

وردة زرقاء

يدل هذا اللون من الورود إلى الخيال أو الغموض، نظراً لندرته لأنه معدّل جينياً. لكنه يرمز أيضاً إلى الوفاء والأمل في تحقيق المستحيل. من بين أنواع الورود التي تحمل هذا اللون الغريب، نذكر وردة اللوتس الزرقاء، اللوبيليا Lobelia، السوسن الأزرق Iris، الغرنوقي Geranium وزهرة الأجراس الزرقاء Bluebells.

وردة برتقالية

تُمثّل الطاقة، الشغف، الحماس والإمتنان. لونها المتوهّج يعطي شعوراً بالحيوية وتجلب الطاقة الإيجابية. إذا كنتِ تبحثين عن طريقة تعبّرين بها عن إعجابك وشغفكِ وحماستكِ فالورد البرتقالي سيكون حليفكِ.

وردة بنفسجية

الورود البنفسجية هي لون الملوك، تحمل الفخر والسحر والأناقة والثراء. يمكنها أن تعبّر أيضاً عن الحب من النظرة الأولى. رغم ذلك، يقدمها البعض كهدية للتعبير عن الألم والحزن، والبعض الآخر يحاول إرسالها ليقول بأنه متحفظ وكاتم لحقيقة مشاعره العاطفية تجاه المُهدى إليه.

وردة خضراء

ترمز إلى التجدد والحظ الجيّد والعافية، وتضفي أيضاً روح الشباب. أمّا الورود التي تتمتع بلون أخضر فهي فريدة من نوعها، من بينها ورود جلاديولس Gladiolus الخضراء وورود أجراس إيرلندا Bells of Ireland.

لون الورد للمريض

تعتبر باقات الزهور من أفضل الهدايا التى يمكن شراؤها عند زيارة المرضى فى المستشفيات، سواء كان المريض أحد الأصدقاء أو الأقارب، كما تعتبر الزهور بمثابة رسالة غير مباشرة للمريض بالتمني له بالشفاء .

نصائح لاختيار باقة الزهور :

– يجب اختيار الزهور ذات الألوان الزاهية حتى تجعل الإنسان يشعر بالسعادة والتفائل.

– يجب اختيار الزهور طويلة الأمد،  خاصة عند زيارة المريض المقيم فى المستشفى لفترة طويلة من الوقت.

يفضل شراء الزهور التى لا تحتاج للرى بكثرة أو التعرض كثيراً لأشعة الشمس، وذلك لأن المريض لا يستطيع مراعاتها.

– إذا كان المريض يعانى من الحساسية أو غيرها من الأمراض التى يمكن أن تتفاقم بسبب حبوب اللقاح، يفضل فى هذه الحالة شراء زهور هيبوالرجينيك.

ويفضل عند زيارة المريض شراء بعض الزهور، وهى :

قرنفل أحمر

يعرف القرنفل الأحمر بأنه يمثل معنى القوة والمثابرة ،كما يمتاز بشكل جميل، ولذلك يفضل شراؤه عند زيارة المريض.

الفاوانيا

ترمز إلى الصحة الجيدة والشفاء، ما يجعلها مناسبة كهدية رمزية لإرسالها إلى للمرضى.

عباد الشمس

تعتبر زهرة عباد الشمش من الزهور الجميلة التى تمتاز بالسيقان الطويلة والسميكة، والتى تشعر بالسعادة عند رؤيتها، ولذلك يفضل شراؤها عند زيارة المريض.

معاني الورود حسب عددها

المعنى الذي يدل عليه عدد الورود في باقة الورد

  1. الوردة الواحدة: إهدائك وردة واحدة لشخص ما يناسب اللقاء الأول، وهو رمز للحب، كما يمكنك إهدائها بعد عدة سنوات من المعرفة لكي تعبر عن: “ما زلت أحبك حتى اللحظة”.
  2. الوردتان: إهداء وردتين لشخص ما؛ يعبر عن الحب المتبادل والمودة المشتركة.
  3. ثلاث وردات: يمكنك وضع ثلاث وردات في باقة ورد صغيرة؛ لتعبر عن ذكرى معينة تريد الاحتفال بها.
  4. ست وردات: يمكنك إهداء باقة من ست وردات؛ للتعبير عن الامتنان.
  5. تسع وردات: عند إهدائك باقة من تسع وردات لشخص ما؛ فأنت تقول له: “سوف نبقى سوية للأبد”.
  6. عشرة وردات: للتعبير عن الحب المثالي، الذي لا يعكر صفوّه شيء.
  7. اثنا عشرة وردة: إذا قمت بإهداء باقة ورود من اثنا عشرة وردة؛ كأنما تقول للشخص الآخر الذي تهديه: “كن لي”.
  8. ثلاث عشرة وردة: هذا العدد من الورود لا يناسب أن تهديه إلا إلى صديقك المقرب لتعبر له عن قولك “ستبقى صديقي للأبد”.
  9. خمس عشرة وردة: يناسب أن تهدي هذا العدد من الورود؛ إلى الشخص الذي تطلب من السماح والاعتذار لموقف قد تسببت به وجعله يغضب منك.
  10. عشرون وردة: إذا أردت أن تعبر على صدقك التام وأنك أبعد ما يكون عن الكذب؛ فيُفضَّل أن تُهدي عشرين وردة.
  11. أربع وعشرون وردة: عندما تقوم بإهداء هذا العدد من الزهور فإنك تعبر عن قول: “أنا لك”.
  12. خمس وعشرون وردة: هذا العدد مناسب لإهداء شخص ما؛ تريد أن تبارك له وتهنيه.
  13. ست وثلاثون وردة: إهداء هذا العدد الكبير من الزهور يعني؛ أنك واقع في الحب، وغارقٌ هائمٌ.
  14. أما إذا أردت أن تعبر عن حب غير محدود ولا يمكن وصفه بكلمات، كذلك أن تُشعِر الطرف الآخر بالرفاهية والدلال، يُفضّل أن تهدي باقة ورود من أكثر من خمسين وردة.

أخيراً.. من خلال هذا المقال نكون قد تعرفنا على دلالات ومعاني ألوان الورود، فنستطيع بعدها أن نقدّر الشخص، الذي نريد أن نهديه الورد والظروف التي تحكمنا بذلك؛ لنختار اللون وعدد الورود المناسب لذلك الشخص ولتلك المناسبة أيضاً.

لون ورد الاعتذار

الإعتذار مهارة من مهارات التواصل الإجتماعي يجب على أفراد المجتمع تعلمها والتمسك لها ، فنحن كبشر نخطئ بقصد ، أو بدون قصد ونحن بحاجة للاعتذار حتى لا نفسد علاقتنا بالآخرين ، إذ أن الإعتذار كفيل بالمغفرة ونسيان الخطأ ، كما أن الإعتذار ثقافة علينا أن نتعلمها ونعلمها لأولادنا منذ الصغر ، فعندما ينشأ الطفل على ثقافة الإعتذار يعلم أنه ليس تقليل من شخصيته إنما يعلي من قدره

لون ورد الاعتذار هو اللون الأبيض او الأصفر

رمز اعتذار وبداية جديدة في العلاقة: ففي حالات الخصام وسوء الفهم بين الأشخاص يستخدم البعض الورود الصفراء كوسيلة للتعبير عن الاعتذار والرغبة بالبدء بداية جديدة دون خلافات.

وعلى العموم ان كنت

تريد الإعتذار.

الزهور تقولها كلّ. على أية حال يعتمد على الذي الشخص تريد أن تقول آسف إلى.

يشغّل الورد المخملي الأحمر الغامق أفضل للشريك / زوج / زوجة / ولد صديق / صديقة.

الزهور الصفراء عظيمة للأصدقاء والأقرباء.

الورد الوردي الفاتح بالقرنفل الأبيض أفضل للأمّ / أخت.

أرد جعله أكثر روعة، ماذا عن يعانق دبدوبا؟ أو أنا بالون آسف.

محبي الورد الأصفر

الورد الأصفر: يشير الورد الأصفر إلى مشاعر الغيرة على الحبيب، وغالباً ما يُستخدم للتعبير عن حدوث تغيير ما في طبيعة المشاعر تجاه الآخرين، كما يرمز الورد الأصفر إلى مشاعر الصداقة، والتعاطف في وقت الشدة، ومشاعر السعادة الداخليّة.

معنى الورد الأبيض في الحب

تحكي الأساطير أنّ أصل لون كل الورود هو اللون الأبيض ، لما تحمله من صفاء ونقاء وبراءة ، وتعدّ رمز الطهر والكمال . ولعلّه تأتّي أهميّة اللون الأبيض في الورود ، لما يحمل من خاصية مقدّسة عند بعض الديانات السماوية ، فنجد تواجد الورود البيضاء كتقليدٍ في الجنازات ، وأيضاً في الأعراس ، وفي بعض الاحتفالات الدينيّة ، ربما لما يعبق به الورد من رائحة طيّبة ، حيث تستخرج منه بعض الطيوب ، وأيضاً ما يعنيه اللون الأبيض من سمات الطهر ، لنجده يختصّ به هذا اللون ، ولنرى أيضاً بأنّ للملائكة لون الأبيض ، وما الأعمال الحسنة والطيّبة إلا بيضاء ، ونجد أنّ بيض الوجوه هم من يكون قد رضي الإله عنهم ، ولا شكّ بأنّنا حتّى الآن نرى في مجتمعاتنا وعرفنا بأنّ اللون الأبيض مازال رمزاً للتضحية وأيضاً للنقاء والطهر .

ما من شكّ بأنّ الوردة البيضاء كما الوردة الحمراء ترمزان للحبّ ، فواحدة هي للحب الصافي البكر ، وواحدة للحب الصارخ العميق ، وكلاهما رمز للتضحيّة والوفاء . لا يغيب عن بالنا بأنّ أغلب الورود وبل أجملها هي الوردة البيضاء ، حيث تنفرد بعض الورود بهذا اللون ، فمثلاً من الورود البيضاء : زهرة اللوتس ، زهرة الكاميليا ، زهرة النرجس ، المغنوليا ، والياسمين . إنّ الورد الأبيض هو رمز الانتصار ورمز النظافة الفوّاحة والعابقة .

أخيراً يبقى أنّ نستذكر أنّه ، وبرغم ما تحمله الوردة البيضاء من سلام ، إلاّ أنها كانت رمزاً برفقة شقيقتها الحمراء ، في حرب أهليّة قامت في إنكلترا للنزاع على العرش فيما بين أسرتين يملكان النفوذ والقوّة ، فكانت الوردة الحمراء شعار أسرة لانكاستر ، وكانت الوردة البيضاء شعار أسرة يورك .

معنى الورده الحمراء

الوردة الحمراء: هو بطبيعة الأحوال اللون الذي يعبر عن الحب والغرام والرومنسية، ليصبح الأكثر شيوعا وإستخداما بين العشاق في مختلف أنحاء العالم وتحمل الوردة الحمراء الجمال والحب ورسالتها « أحبك من كل قلبي ».

أما تاريخ الورود الحمراء نراه في الأيقونة اليونانية والرومانية. حيث تمّ ربطه بأفروديت وفينوس ألهة الحب. وفي الدين المسيحي ارتبطت الوردة الحمراء اللون؛ بمريم العذراء نظراً لجمالها.

كما رأينا الوردة الحمراء في مسرحيات شكسبير أيضاً، فكان لها مدلول كبير في مسرحيته روميو وجولييت. ومازالت الوردة الحمراء في وقتنا الحاضر ذات مدلول عاطفي عميق.

ماذا تعني الوردة الوردية

  • لون الورد الزهري أو الوردي الورود الزهرية اللون

رمز الإعجاب والأنوثة، تعني أن لديك شيء مهم لقوله، غالباً ما يتمّ إهدائها للتعبير عن التقدير، كما تناسب علاقات الصداقة أو مناسبات الخطوبة.

فإذا أردت أن ترسل ورداً لشخص ما لتعبر له عن مشاعرك وامتنانك ما عليك سوى أن تختار الورد زهري اللون. إذ يعود اللون الزهري للورود إلى سنين عديدة وحقب بعيدة، حيث نجده في حدائق الإمبراطورية الصينية. كما نراها في العصر الفيكتوري، حيث كانت الورود الزهرية هي الأكثر انتشاراً وشيوعاً في المزارع آنذاك. وللون الزهري تدرجاته الثلاث؛ تحمل كل منها معنى معين وهي:

  1. الوردة ذات اللون الوردي القاتم: تعبر عن الامتنان والشكر كذلك التقدير
  2. الوردة ذات اللون الوردي المتوسط: تعبر عن الحب الأول أو عن الرغبة في رفع المعنويات.
  3. الوردة ذات اللون الوردي الفاتح: يتمّ إهدائها في حال كنت تودّ إظهار الانجذاب والإعجاب.
السابق
ما هي شروط لا اله الا الله
التالي
ظهور بقع حمراء على الساقين