دليل الأدوية في البحرين

دواء ايفيمند – Ivemend للوقاية من و منع القيء الحاد

ماهو دواء ايفيمند – Ivemend

الاسم العلمي

  • فوسابريبيتانت

دواء يتم تحويله داخل الجسد إلى المركب الفعال الأبريبيتانت و الذي يعمل كمضاد للمادة P/ النيوروكاينين -١ مما يؤدي إلى منع القيء، كما أنه يقوي من التأثير العلاجي لمضادات المستقبلات 5HT3 و الكورتيكوستيرويد و يثبط القيء الذي يسببه العلاج الكيميائي.

تصنيف الدواء: مضادات التقيؤ

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

دواعي استعمال دواء ايفيمند – Ivemend

دواء يستخدم مع الكورتيكوسيرويد أو/ و مضادات مستقبلات 5HT3 للوقاية من و منع القيء الحاد او المتأخر الذي يسببه العلاج الكيماوي.

موانع استعمال دواء ايفيمند – Ivemend

فرط الحساسية للفوسابريبيتانت أو أحد مكونات المنتج الأخرى. أخذه متزامناً مع البيموزيد، السيسابريد، الأستيميزول، و التيرفينادين.

الآثار الجانبية لدواء ايفيمند – Ivemend

إرهاق، إسهال، اعتلال الأعصاب المحيطية، عسر هضم، عدوى الجهاز البولي، فقر الدم، قلة العدلات، نقص كريات الدم البيضاء، ألم الساقين .

جرعة دواء ايفيمند – Ivemend

محلول للحقن عبر الوريد .

شكل الدواء: مسحوق للإذابة و التسريب 150 mg

كيفية استخدامه:

الأدوية التي يتم استقلابها من خلال الإنزيم CYP3A4/ الأستيميزول/ قد يزيد الفوسابريبيتانت من تركيزها في الدم، البوسنتان/ الريفامبين: قد يقلل من تركيز الفوسابريبيتانت في للدم، السيريتينيب: : قد يزيد من تركيز الفوسابريبيتانت في للدم، السيسابريد/ الكورتيكوستيرويد/ الديلتيازيم/ الإيفوفوسفاميد/ البيموزيد/ السيروليمس/التيرفينادين: قد يزيد الفوسابريبيتانت من تركيز هذه الأدوية في الدم، محفزات الإنزيم CYP3A4: قد تقلل من تركيز الفوسابريبيتانت في الدم، مثبطات الإنزيم CYP3A4: قد تزيد من تركيز الفوسابريبيتانت في الدم، الإستروجين/البروجيسترين/ التولبيوتاميد/ الوارفرين: قد يقلل الفوسابريبيتانت من تركيز هذه الأدوية في الدم،

السابق
دواء إيفينال – ephynal تعويض النقص في مستوى فيتامين هـ
التالي
دواء ايفيدرين – Ephedrine لتخفيف الاحتقان الأنفيِ