دليل الأدوية في البحرين

دواء ريسوفا – resova الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

ماهو دواء ريسوفا – resova

Advertisement

الاسم العلمي

  • روزيوفاستاتين

وهو نوع من الأدوية تسمى ستاتين. وهو يعمل عن طريق خفض انتاج الكوليسترول في الكبد. وهناك نوعان من الكولسترول في الدم ؛ “سيئة” ويدعى النوع منخفض الكثافة الضار (LDL) و ‘جيدة’ النوع يسمى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL). يترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها ، في حين HDL يحمي الشرايين . هذا الدواء يقلل من انتاج الكوليسترول عن طريق تثبيط عمل الانزيم في الكبد المسؤولة عن انتاجها.

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية: ستاتين

دواعي استعمال دواء ريسوفا – resova

Advertisement

يستخدم مع العلاج الغذائي لعلاج ما يلي : الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى فرط كوليستيرول الدم مع أمراض القلب التاجية أو المعرضين لخطر أمراض الشرايين التاجية : خفض معدلات أمراض القلب (احتشاء عضلة القلب و إجراءات إِعادَةُ التَّوَعِّي للشرايين التاجية / غير التاجية ) والوفيات ؛ والحد من خطر الاصابة بالسكتة. فرْطُ شحْمِيّاتِ الدمّ : للحد من ارتفاع الكولسترول الكلي ، الكوليستسرول منخفض الكثافة الضار (LDL) ، صَميمُ البروتين الشَّحْمِيّ ب ، الدهون الثلاثية، الليبوبروتين ذو الكثافة الشحمية المنخفضة جداً ،وزيادة البروتين الدهني العالي الكثافة في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الابتدائية . فَرْطُ كوليستيرولِ الدم العائِلِيّ

موانع استعمال دواء ريسوفا – resova

Advertisement

مرض الكبد النشط. ارتفاع غير مبرر في نتائج اختبارات وظائف الكبد ( ارتفاع الإنزيم ناقِلَ الأَمين ). الرضاعة الطبيعية. الحمل. فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء.

الآثار الجانبية لدواء ريسوفا – resova

Advertisement

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الصداع؛ ألم خفيف في العضلات؛ آلام المفاصل؛ آلام الظهر؛ غثيان خفيف ؛ آلام في المعدة أو عسر الهضم؛ الإمساك، أو مشاكل في النوم (الأرق).

جرعة دواء ريسوفا – resova

Advertisement

شكل الدواء

  • أقراص مغلفة 10 mg

Advertisement
السابق
ما هي حمى التيفوئيد
التالي
دواء ريسلوف بلس – resolve plus لعلاج قدم الرياضي

اترك تعليقاً