آلام الرأس

ديكلوفيناك البوتاسيوم

ديكلوفيناك البوتاسيوم

ستتعرف في هذا المقال على ديكلوفيناك البوتاسيوم، وهو المادة الفعالة في ديكلوفاست، هو مركب غير ستيرويدي،  له خواص مسكنة للألم، مضادة للالتهاب وخافضة للحرارة، وقد ثبت تجريبياً أن ديكلوفيناك يثبط التخليق الحيوي للبروستاجلاندين، وتعتبر هذه الخاصية هي الاساس في آلية مفعوله. تلعب البروستاجلاندينات دورا جوهريا في حدوث الالتهاب، الالم والحمى، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذا الدواء .

ديكلوفيناك البوتاسيوم 50 مجم

ينتمي ديكلوفيناك إلى عائلة مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهاب (بالإنجليزية: NSAID).

يعمل من خلال تثبيط أنزيمات الأكسدة الحلقية، هذه الأنزيمات تساعد على صنع مواد كيميائية في الجسم تسمى البروستاجلاندين، التي تفرز في مواقع الإصابة وتسبب الألم والالتهاب.

يمكنك مشاهدة مقالة ترامال رابيد لتسكين الألم – Tramal rapid

ديكلوفيناك بوتاسيوم للاسنان

يستخدم ديكلوفيناك بوتاسيوم لتخفيف ألم الاسنان وذلك لما له من أثر كبير في تسكين الألم وخافض للحرارة ايضاً.

شاهد أيضاً بينول لتسكين الألم – Painol

ديكلوفيناك البوتاسيوم لمرضى الضغط

يفضل إعطاء ديكلوفيناك في حالة الألم الحاد للتسكين السريع، وإعطاء ديكلوفيناك الصوديوم للألم البسيط حتى لو كان ألم مزمن.

من الأخطاء الشائعة:

تفضيل ديكلوفيناك لمرضى الضغط والصحيح أن ديكلوفيناك أو الصوديوم لا علاقة لهما بالضغط بسبب نقص كمية الصوديوم والبوتاسيوم في التركيب ولا تأثير لهما على الضغط نهائياً.

تعرف على الأعراض الجانبية ديكلوبيد

ديكلوفين البوتاسيوم والكورونا

تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن استخدام ديكلوفيناك المبكر كأحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يؤدي إلى تثبيط المرض والتصدي لحدوث أي مضاعفات للفيروس وتحسين النتائج السريرية في العلاج.

إقرأ أيضاً ديكلوبيد للحامل

الجرعة الزائدة من ديكلوفين البوتاسيوم

تزداد خطورة المضاعفات مع زيادة كمية الجرعة التي تناولها الطفل عن طريق الخطأ، وتشمل المضاعفات نزيف الجهاز الهضمي الذي قد يكون شديد بما فيه الكفاية ليسبب هبوط حاد في الدورة الدموية ينتج عن الوفاة، فشل وظائف الكلى الحاد المفاجئ ، بالإضافة لمضاعفات الجهاز العصبي كالغيبوبة والتشنجات.

في النهاية يجب أن تبعدي طفلك عن أدوية والاحتفاظ بأي دواء في المنزل بعيدا عن متناول يده، كما يجب أن تعرفي الجرعات المناسبة لكل دواء قبل إعطائه لطفلك، ولا تنسي أن تستشيري أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

ننصحك بقراءة ديكلوبيد للبواسير

السابق
حبوب الزنك للطول النهدي
التالي
حبوب الزنك للمراهقين