أمراض

زيت الزيتون والثوم للقولون, وطريقة عمل الثوم المرقد في زيت الزيتون

زيت الزيتون والثوم للقولون

زيت الزيتون والثوم للقولون:ستتعرف في هذا المقال على زيت الزيتون والثوم للقلون وعلى الرغم من وجود أدوية تساعد على علاج وتهدئة القولون العصبيّ، إلّا أنّ العلاج الحقيقي الفعّال يكمن في اتبّاع نظام غذائي صحّي، يتمثّل في تناول الأغذية الصحّية المفيدة له، وتجنّب تلك الضارّة فيه،فما هي فوائد زيت الزيتون والثوم للقولون؟ تابع القراءة لمعرفة زيت الزيتون والثوم للقولون.

فوائد الثوم للقولون

فلنتعرف عليها:

1. الوقاية من السرطانات

قد يساعد الاستهلاك المنتظم للثوم على جعلك أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان التي قد تصيب القناة الهضمية عمومًا، والقولون بشكل خاص، مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم، كما يأتي:

  • في مراجعة علمية تناولت فوائد الثوم، تبين أنه قد يسهم الثوم في خفض فرص الإصابة بسرطان القولون بنسبة تقارب 30%.
  • قد يساعد الثوم على مقاومة وعلاج سرطانات القولون والمستقيم بعد الإصابة، لا سيما وأن الثوم قد يقلل من فرص تكون أورام جديدة لدى المصابين.

2. مقاومة العديد من الاضطرابات الهضمية

قد يساعد الثوم على تعزيز عملية الهضم في مختلف مناطق القناة الهضمية، وتعزى فوائد الثوم للقولون وللقناة الهضمية في هذا الصدد على الأغلب لما يأتي:

  • غنى الثوم بمضادات أكسدة هامة لصحة القناة الهضمية.
  • احتواء تركيبة الثوم الطبيعية على مواد قد تساعد على تحفيز حركة جدران عضلات القناة الهضمية.

لذا، قد يساعد تناول الثوم على مقاومة مشكلات مثل: الإمساك، والتهابات القناة الهضمية، والإسهال، والزحار، والتهاب القولون (Colitis).

3. التخلص من الديدان

إحدى فوائد الثوم للقولون ولأجزاء الأمعاء المختلفة أنه قد يساعد على طرد بعض أنواع الديدان والطفيليات التي قد تتسلل إلى القناة الهضمية، فعلى سبيل المثال، قد يساعد الثوم على مقاومة: الديدان الشريطية، والجياردية المعوية (Giardia).

يمكنك مشاهدة مقالة مرضى القولون العصبي والصيام

تنظيف القولون بالثوم

  1. تناول فصوص الثوم الطازج الخام كمكمل غذائي صحي ، ويمكن تقشير فصوص الثوم و فرمها أو تقطيعها إلى 2-4 فصوص ، و تناول 4 جرام منها طازجا مفروما كل يوم ، و يمكن إضافته إلى الأطعمة أو الجمع مع ملعقة من العسل و ابتلاعه كصبغة لتطهير القولون.
  2. ومن الممكن تناول مجموعة من 600 إلى 1،200 ملغ من مستخلص الثوم بصورة مكملات ، في جرعتين إلى ثلاث جرعات مقسمة خلال اليوم، وكذلك يمكن أن تستهلك 0.03 إلى 0.12 مل من زيت الثوم لثلاث مرات في اليوم ، و يمكن أيضًا إضافة زيت الثوم إلى الخلطات و الصلصات وتوابل السلطة للحصول على فوائده في تنظيف القولون.
  3. من الممكن غسل و تقشير أربع إلى خمس فصوص من الثوم الطازج ، أضيفي القرنفل إلى زجاجة زيت الزيتون و اتركيه في مكان بارد لمدة يومين إلى ثلاثة أيام ، و من الممكن استخدم الزيت الممزوج بالثوم في الأطعمة للاستفادة من خصائص مضادة للالتهابات ، و كذلك مضادات الأكسدة لكل من زيت الزيتون والثوم
  4. من الممكن شراء مكملات الثوم من مخزن الأغذية الصحية ، و التي يتم توحيدها للحصول على 0.6 في المائة من الأليسين ، الذي يعتبر المكون النشط ، أو 1.3 في المئة من الأليين ، و يتم تناول تناول قرصين من 200 ملغ من مكملات الثوم ، و التي تصل إلى ثلاث مرات في اليوم ، و كذلك من الأفضل تناول المكمل بالماء قبل تناول الوجبة ، كذلك من الممكن اتباع النصائح الموصى بها على ملصق المنتج.

شاهد أيضاً هل القولون يسبب ألم في الكتف؟

دهن البطن بزيت الزيتون للقولون

إن زيت الزيتون من الزيوت ذات الفوائد الكثيرة جدًا للجسم سواء باستخدامها بشكل منفرد كشراب أو بإضافتها للطعام أو عند استخدامها للتدليك، ومن فوائد دهن البطن بزيت الزيتون للقولون:

  • يساعد على التخفيف من التشنجات والآلام الناجمة عن التهابات المعدة وانتفاخات القولون.
  • يهدئ الأعصاب ويخلص الجسم من حالات التوتر والقلق التي تصيب الإنسان وتكون السبب الرئيسي وراء آلام المعدة والقولون.
  • يعطي حالة من الاسترخاء والراحة التي يحتاجها الجسم للذين طبيعة حياتهم وأعمالهم تتسم بجهد زائد على الجسم، ولا يعطون أجسادهم أوقاتًا مناسبة للراحة التي يحتاجها الجسم مما يسبب ضغطًا على أجهزة الجسم وخاصةً الجهاز الهضمي.
  • يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم ويزيد من تدفق الدم إلى منطقة البطن، ويحسن مستويات الطاقة، ويعيد النشاط للجسم.
  • يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي، وينظم حركة الأمعاء، ويخلص الجسم من الغازات الزائدة.
  • يريح عضلات البطن ويقوي عضلات المعدة عبر تحريكها مما يؤدي إلى التخلص من التقلصات المعوية التي تسببها الغازات والإسهال، وكذلك في الحالات التي تعاني من الإمساك يساعدهم في التخلص من البراز الصلب الجاف.
  • يساعد البطن على التخلص من أي زوائد سائلة تتشكل في تجويف البطن وتسبب اضطرابات ومشاكل أثناء عملية الهضم.
  • إن الاستمرار في تدليك البطن بزيت الزيتون يحسن وظائف الجهاز الهضمي والتخلص نهائيا من مشكلاته الهضمية.
  • يعطي الأطفال إحساس بالراحة والهدوء الذين يعانون كثيرا من تقلصات البطن ودخول الهواء الزائد أثناء الرضاعة للبطن.
  • يعتبر دهن البطن بزيت الزيتون من البدائل الآمنة التي يلجأ إليها المرضى أو المعالجون في حالة الرغبة في الابتعاد عن العلاجات الكيميائية للذين يعانون من أعراض جانبية أو حساسيات تجاه بعض الأدوية.
  • يساعد أيضًا على تخفيف آلام الحيض خاصةً عند التدليك قبل بدايته.
  • يعتبر دهن البطن بزيت الزيتون للقولون من الطرق العلاجية الآمنة التي يمكن المريض أن يلجأ إليها دون الحاجة إلى شخص آخر، فيمكن إجراءها لنفسه.

تعرف على أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

فوائد الزبادي مع زيت الزيتون للقولون

في الحقيقة؛ يختلف تأثير الزبادي في مرضى القولون العصبيّ حسب حالة كل شخص، ففي بعض الحالات؛ يُمكن أن يساعد تناول الزبادي على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي؛ وذلك لاحتوائه على البروبيوتيك (بالإنجليزيّة: Probiotics) أو ما يُعرف بالبكتيريا النافعة التي تساهم في إعادة البكتيريا الصحيّة إلى الأمعاء، ومن جهةٍ أُخرى؛ فإنّه قد لا يكون مناسباً للبعض الآخر، وقد تمّ إجراء دراساتٍ متعددةٍ على مرّ السنين حول تأثيرات البروبيوتيك في الأشخاص المُصابين بمتلازمة القولون العصبي؛ إلّا أنّ النتائج كانت مُختلطة، ويُمكن أن يعود ذلك إلى اختلاف أسباب الإصابة بالقولون العصبي لدى الأشخاص.

وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Gastroenterology & Hepatology عام 2010 إلى أنّ البروبيوتيك قد يكون مفيداً في التخفيف من الأعراض الشائعة في القولون العصبي؛ إلّا أنّ الآلية الدقيقة لهذا التأثير غير معروفة، ولكن يبدو أنّ تأثيرات البروبيوتيك في التغيُّرات على بكتيريا الأمعاء تلعب دوراً.

إقرأ أيضاً مشروبات تهيج القولون

الثوم المرقد في زيت الزيتون

  • قشر الثوم الطازج واتركه لبضع دقائق، للحصول على الحد الأقصى من الفوائد الصحية.
  • قم بتسخين الثوم في الزيت عالي الجودة، صب في كمية كافية من الزيت يسخن على نار متوسطة لمدة ثلاث إلى خمس دقائق.
  • ثم تحتاج فقط إلى كمية قليلة من زيت بنكهة الثوم لطهي الطعام أو تناوله، يمكنك استخدام ما يوجد في الوعاء، إذا كنت تنشئ دفعة كبيرة لحفظها لاحقًا، فانتقل إلى الخطوة التالية.
  • ينضج الثوم في قدر أكبر من الزيت احضر الحرارة إلى متوسطة وانتظر، حتى يبدأ الخليط في تكوين فقاعة صغيرة.
  • ثم يغلي لمدة ثلاث إلى خمس دقائق أخرى، لضمان قتل أنواع التسمم الغذائي إذا كان موجودًا، اتركها على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة إضافية، أطفئ الحرارة واترك الزيت ليبرد.
  • بالإضافة إلى استخدم منخل شبكي جيد لتصفية الزيت في حاوية تخزين محكمة الإغلاق.
  • الخطوة الأخيرة، مباشرة بعد الإجهاد، هي تخزينها في الثلاجة، سوف يبقى الزيت طازجًا في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.
  • وأخيرًا استمتع بزيت الزيتون الخاص بك بالثوم.

يمكنك الإطلاع على الفواكه الممنوعه لمرضى القولون

تجربتي مع الثوم للقولون

جئت اليوم ناشدًا مخاطبتكم وحثكم على تناول الثوم لمن يعاني من مشكلات القولون كالانتفاخ الدائم، ومشكلات الهضم، فتجربتي مع الثوم للقولون كانت ناجحة، ولكني أنوه منذ البداية أني مخاطبًا في حديثي الأشخاص العاديين أو الأقرب للسواء وليس مرضى القولون العصبي.

مشكلتي كانت شعوري بالحرقة أحيانًا بعد الأكل، وكنت أعاني من ارتجاع المريء، ذلك بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ، وصعوبة عملية الإخراج، نبهني أحد معارفي وهو صيدلي بأن هذه أعراض تشير ببداية مشكلات بالقولون، ومن ثم نصحني باستشارة طبيب.

لكني لست من هواه الأطباء، وأكره المستشفيات ورائحتها وكل ما يتعلق بها، لذا ذهبت للعطار ليعطيني أعشابًا للعلاج، إلا أنه نصحني بالثوم بدلًا من الأعشاب، وقال لي إنك ستمل الأعشاب يومًا، كما أن الإفراط بها سيضرك، ولكن ضف الثوم لنظامك الغذائي.

أيضًا نصحني بتناوله مذابًا في كوب ماء في الصباح على الريق، فأخذت النصيحة ونسيت الأمر، ولكن بعد أيام قليلة وبعد العشاء عانيت من صعوبة عملية الإخراج، وشعرت بمعدتي تؤلمني.

عندها بدأت تجربتي مع الثوم للقولون، فعزمت على خوض التجربة، فطلبت من زوجتي صباحًا طحن فص ثوم ووضعه على كأس من الماء، وتناولته.. وهذه كانت البداية، ولكن بعد فترة من الاستمرار على هذا المشروب 3 مرات أسبوعيًا شعرت بتحسن.

لذا تجربتي مع الثوم للقولون كانت ناجحة؛ لأني أتبعت الاستخدام الرشيد في الوصفات، وأيضًا لأن حالتي كان في البداية، إلا أن للثوم النيء مخاطر على مرضى القولون العصبي، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله في هذه الحالة.

ننصحك بقراءة أضرار الخيار على القولون

السابق
من المعاجم تاج
التالي
حل معادلة المستقيم المار بالنقطة (١، ٥) وميله ٢