منوعات

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب

إن فوائد العنب لا تقتصر على ثماره وأوراقه فحسب، بل هناك العديد من فوائد زيت بذور العنب للصحة والجمال، تابع المقال لمعرفتها.

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب
زيت بذور العنب

فوائد زيت بذور العنب

يتميز زيت بذور العنب على اختلاف أنواع العنب التي استخلص منها بالآتي:

  1. درجة احتراق زيت بذور العنب عالية، ما يجعله ملائمًا لأغراض طهو الطعام.
  2. ليس له طعم قوي، فلا يظهر مذاقه في الأطباق التي يستخدم فيها كزيت للطهي.
  3. يستعمل زيت بذور العنب في زيوت التدليك نظرًا لقدرته العالية على التمازج مع البشرة والانزلاق عليها بسهولة.

أضرار زيت بذور العنب

قد يتسبب استعمال زيت بذور العنب بأي من هيئاته العديدة بحدوث بعض المضاعفات، وتشمل الآتي:

  • صداع وآلام في الرأس.
  • التهاب في الحلق.
  • دوخة ودوار.
  • حكة في فروة الرأس وجفاف وقشور.
  • آلام في المعدة وغثيان وعسر هضم.
  • النزيف الناتج عن زيادة ميوعة الدم خاصةً إذا ما تم تناول مكملات زيت بذور العنب مع مميعات الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.

زيت بذور العنب للشعر

يساعد زيت بذور العنب في تقوية الشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في القضاء على تقصف الشعر. حيث يعتبر هذا الزيت حلاً مثالياً للتخلص من قشرة الرأس. حيث يعمل على زيادة معدل نمو الشعر .وذلك لأنّه يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك الّذي يغذّي فروة الرأس بداية من بصيلة الشعر.

يعتبر زيت بذور العنب بديلاً طبيعياً لبلسم الشعر. حيث من الممكن التخلص من بلسم الشعر الذي يحتوي على مواد كيميائية واستخدام زيت البذور. وذلك نظراً لخصائصه الترطيبية التى تساعد على ترطيب وإظهار الشعر بشكل لامع وجمالى.

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

يساهم زيت بذور العنب للبشرة في تجنب إغلاق المسام الناتجة عن زيادة الزيوت في البشرة. نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من حمض اللينوليك . والتي يمكن أن تساعد في تقليل المسام المسدودة. يعمل زيت العنب على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة كالحرير. وذلك نظراً لغناه بالأحماض الدهنية والفيتامينات.

يحارب زيت بذور العنب، الجذور الحرة الضارة على البشرة. وذلك نظرًاً لغناه بفيتامين E الغني بمضادات الأكسدة. حيث يحافظ زيت بذور العنب على  شباب البشرة ونضارتها بشكل دائم. بالإضافة إلى المساهمة في إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الحفاظ على مرونة البشرة وشبابها.

يعد زيت العنب واقي طبيعي للبشرة من أضرار أشعة الشمس . كما أن وضعه حول منطقة العين يمنع   ظهور الهالات السوداء والتجاعيد حول العينين. ويمنحك بشرة صافية ونقية خالية من الشوائب. فهو يعد مكون طبيعي رائع لجمالك وبشرتك.

زيت بذور العنب للطبخ

زيت بذور العنب هو زيت طبخ مصنوع عن طريق الضغط على بذور العنب. ما قد لا تعرفه هو أنه عادة ما يكون مخلفات ثانوية لصناعة النبيذ.

بعد صنع النبيذ ، عن طريق الضغط على العصير من العنب وترك البذور وراءه ، يتم استخراج الزيوت من البذور المسحوقة. قد يبدو من الغريب أن يتم الاحتفاظ بالزيت داخل بذرة الفاكهة ، ولكن في الواقع ، توجد كمية صغيرة من بعض أنواع الدهن داخل كل البذور تقريبًا ، وحتى بذور الفواكه والخضروات.

نظرًا لأنه يتم إنتاجه كمنتج ثانوي لصناعة النبيذ ، يتوفر زيت بذور العنب في إنتاجية عالية وعادة ما يكون مكلفًا.

ما هو زيت بذور العنب المستخدمة ل ، لا يمكنك الطهي باستخدامه فحسب ، بل يمكنك أيضًا تطبيقه على بشرتك وشعرك ، نظرًا لتأثيراتها المرطبة.

زيت بذور العنب للتنحيف

تشير بعض الدراسات أن مستخلص بذور العنب يعتبر منخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه غني ببعض المركبات التي قد تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ومنها مركبات الفلافونويد. ترجح بعض الدراسات إلى أن تناول مستخلص بذور العنب، قد يساعد على تعزيز الوزن الصحي في الجسم، من خلال ضبط مستويات الدهون في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي، لكن لا يجب القيام بتناول المستخلصات أو المكملات دون استشارة الطبيب، فكل حالة تختلف عن الأخرى، خاصة أن بعض هذه الدراسات كانت على الفئران. *ومع ذلك يجب التنبيه إلى أنه من الأفضل الرجوع لطبيب أو أخصائي تغذية مختص، للتأكيد على هذه الفوائد، نظرًا لأن أغلب هذه الدراسات يحتاج لمزيد من البحث لتأكيد صحته.

 

السابق
خل التفاح للحامل
التالي
الفلفل الحار