تعليم

سبب وصف الحضاره الاسلاميه بانها اعظم حضاره انسانيه

سبب وصف الحضاره الاسلاميه بانها اعظم حضاره انسانيه

ما سبب وصف الحضاره الاسلاميه بانها اعظم حضاره انسانيه هذا السؤال تم طرحه في مادة الدراسات الإجتماعية الموجهه للصف الأول المتوسط لطلاب المملكة العربية السعودية، والتي تحرص على تعليم أبنائها كل ما يجعلهم يفتخرون بثقافتهم ويعتزون بحضارتهم الإسلامية والعربية خصوصًا بعد الحروب الفكرية المتطرفة التي تقام على الدين الإسلامي ورموزه وشعائره مؤخرًا، لذلك لابد على كل مسلم عربي أن يقف ضد تيار الفكر المتطرف ومحاربته بالعلم والإجابات المنطقية الصحيحة حتى نكون أمة مرفوعة الرأس محافظة على كيانها وسط الجميع، وفي هذا المقال يوضح لكم موقع الموسوعة بالتفصيل الإجابة عن هذا السؤال الهام.

ما سبب وصف الحضاره الاسلاميه بانها اعظم حضاره انسانيه

تمم وصف الحضارة الإسلامية بأنها أعظم الحضارات الإنسانية التي قامت على مر التاريخ نظرًا لما تم التوصل إليه في عصرها من إكتشافات وإسهامات علمية هامة في مختلف المجالات الطبية، الكيميائية، الفيريائية، الرياضية، الفلكية، الأدبية، وحتى الفكرية.

فلولا التطور والأسس العلمية الهامة التي وضعها العلماء المسلمين لما استطاع أي عالم من الحضارات الاخرى التوصل إلى أي إكتشافات علمية هامة وما كنا استطعنا ان نتوصل للتطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم.

ما هي الأسس التي قامت عليها الحضارة الإسلامية ؟

  • توحيد الآلوهية: إن الأساس الأول التي قامت عليه الحضارة الإسلامية هو الإيمان بالله الواحد الأحد والرسالة التي أنزلها على نبيه محمد -صل الله على وسلم-، والإيمان بجميع الرسل والكتب والملائكة.
  • إقامة العدل: إذا بات العدل في المدينة لا تصبح وهي بها كره من مخلوق لمخلوق، ولا عداوة بين الناس، بل ولن يكون لأي منازعة مكان بل سيحل محلها الألفة والمودة بين الناس لذلك كان العدل أهم ما استندت عليه الحضارة الإسلامية.
  • المساواة: قال رسول الله في أحد خطاباته :”يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى” ولعل كلام نبينا الكريم هو خير كلام قيل عن المساواة.
  • المشاورة: إن رأي الآخرين قد يكون صواب يحتمل الخطأ ورأي الفرد قد يكون خطأ يحتمل الصواب، لذلك كان لابد من اليوم الأول للحضارة الإسلامية أن لا تقوم على رأي الفرد وتم إتباع الشورى كأساس للحكم الإسلامي.
  • ثبات المبادئ: ان من أحد أهم الإجابات عن ما سبب وصف الحضاره الاسلاميه بانها اعظم حضاره انسانيه هو أنها اعتمدت  في أحكامها ومبادئها على كتاب الله وثنة نبيه والشريعة الإسلامية مما جعلها ثابتت المبدئ لأن كلام الله لا يتغير فالحلال بين والحرام بين.
  • السلام: إن الإسلام هو دين السلام الذي يدعو إلى انتشار الرحمة والرفق بالأخر ومراعاة المصالح العامة والخاصة والنظر في جيمع أحوال المسلمين بلا خلاف والحرص على إنتشار السكينة والطمأنينة في نفوس الجميع.

ما هي سمات الحضارة الإسلامية ؟

يبحث الكثيرين عن ما سبب وصف الحضاره الاسلاميه بانها اعظم حضاره انسانيه معتقدين أنها حضارة عئيمة وفقط بل أن للحضارة الإسلامية لها سمات أخرى هامة جدًا جعلت منها حضارة عظيمة ومن ضمن هذه السمات:

  • حضارة دينية: اعتمدت الحضارة الإسلامية على الدين الإسلامي وجعلت من شريعته أساس حكمها مما يعني أنها كانت خير مثال للإسلام.
  • حضارة أخلاقية: هي حضارة تمثلت أحكامها في الأخلاق الحميدة فنشرت العدل، وتبنت المساواة، وكانت وفية صادقة، كريمة بعيدة كل البعد عن الخبث والفساد.
  • حضارة علمية: اهتمت الحضارة الإسلامية بنشر العلم وتطويره فظهر علماء العرب المسلمين أمثال ابن سيناء، ابن خلدون، وابن بطوطة الذين وضعوا نظريتهم في الرياضيات والكيمياء وأداب الرحلة.
السابق
ما العوامل التي وصفها جريجور مندل
التالي
أسماء الله الحسنى ومعانيها وأثرها في حياتنا