إسلام

سطح العالم الاسلامي جبلي أو منتوع وجغرافية ودول العالم الإسلامي

سطح العالم الاسلامي

ستتعرف في هذا المقا لعلى سطح العالم الاسلامي،حيث تعد التضاريس من أهم الأشياء على سطح الأرض، والتي تعنى بدراسة الاتجاهات الأفقية والعمودية لسطح الأرض، مما يؤثر على تدفق المياه الموزعة على مستوى الأرض. الأشياء التي تخلق التضاريس: مثل النيازك والتعرية والعملية الجيولوجية, فتابع القراءة لمعرفة سطح العالم الاسلامي.

تعريف العالم الإسلامي

  • العالم الإسلامي هو مصطلح يُطلق على تلك الدول والمقاطعات التي يتبع أغلب سكانها الديانة الإسلامية ويمارسون الطقوس الخاصة بالدين الإسلامي.
  • يعتبر الدين الإسلامي من الأديان الأكثر انتشارًا في العالم، حيث يوجد حوالي ٨٦ دولة يغلب عليها الطابع الإسلامي.
  • ترجع فكرة العالم الإسلامي منذ بداية انتشار الدين الإسلامي والدعوة الإسلامية على يد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والذي تم تصنيفه بأنه أعظم شخصية قيادية عرفها التاريخ، حيث عمل جاهدًا على توصيل المنهج الإسلامي ورسالة الإسلام إلى جميع الأمة الإسلامية.
  • يبلغ التعداد السكاني للمسلمين حوالي ٢ مليار نسمة، ما يقدر بنسبة ٢٧% من إجمالي سكان كوكب الأرض، وتعتبر قارتي آسيا وأفريقيا هي القارات ذات الحظ الأكبر في الدول الإسلامية.
  • تعتبر اللغة المشتركة والرسمية لدول العالم الإسلامي هي اللغة العربية والمعروفة بأنها لغة القرآن الكريم.
  • ليس كل من يسكنون دول العالم الإسلامي يتبعون الإسلام، حيث يبلغ عدد المسلمين بينهم ٨٥% فقط مقسمون إلى ٩٠% من مسلمي السنة و١٠% منقسمين بين مسلمي الشيعة والعلويين، بينما ينقسم الـ ١٥% من بقية سكان العالم الإسلامي بين المسيحيين واليهود والبوذيين وديانات أخرى.

يمكنك مشاهدة مقالة نبذة عن العالم الإسلامي محمد ناصر الدين الألباني

جغرافية العالم الإسلامي

يمتد العالم الإسلامي جغرافياً على أراضي تبلغ مساحتها 32,000,000كم²، وتوجد غالبية الدول الإسلامية بين القارة الآسيوية، والقارة الأفريقية، أما أوروبا فتملك دولتين إسلاميتين، وأمريكا الجنوبية دولتين إسلاميتين، والدول الإسلامية جغرافياً كالآتي:

  • قارة آسيا: أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، وقرغيزستان، والكويت، ولبنان، وقطر، وكزاخستان، وإندونيسيا، وأذريبجان، وأوزبكستان، والأردن، والعراق، وسلطنة عُمان، وفلسطين، والمالديف، وطاجكستان، وباكستان، وسوريا، وماليزيا، وتركستان.
  • وقارة أفريقيا: المغرب، وأوغندا، وتشاد، والجزائر، والصومال، وغينيا، ونيجيريا، وساحل العاج، والطوغو، والغابون، وبوركينا فاسو، السنغال، ومويتانيا، وموزمبيق، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، وبنين، وغامبيا، والنيجر، بالإضافة إلى السودان، والكاميرون، ومالي، وسيراليون، وغينيا بيساو، وليبيا، وتنزانيا، والصحراء الغربية.
  • قارة أوروبا: ألبانيا، وتركيا.
  • قارة أمريكا الجنوبية: سورينام، وغويانا.

شاهد أيضاً تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم

سطح العالم الإسلامي جبلي أو متنوع

يحتل العالم الإسلامي مساحة كبيرة على الكرة الأرضية، والتي تقع بين خطي الطول 120 شرقاً وخط الطول 30 غرباً، ولأن المساحة الواسعة قريبة من مساحة الكرة الأرضية، فإن العالم يسير في مجرى مائي. للثروة الهائلة التي لا حصر لها، وهناك اختلافات كبيرة في المناخ والبيئات

حل السؤال: سطح العالم الإسلامي جبلي أو متنوع

متنوع

دول العالم الإسلامي

  • هناك العديد من دول العالم الإسلامي الواقعة في أفريقيا وهي: أوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والطوغو، والغابون، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وليبيا، ومالي، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا.
  • الدول الإسلامية الموجودة في قارة آسيا وهي: أذربيجان، والأردن، وأوزبكستان، أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، وتركيا، وتركمانستان، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكزاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن.
  • هناك دولتان في أمريكا الجنوبية هما: سورينام وغويانا.
  • دولة ألبانيا هي الدول الإسلامية الوحيدة الواقعة في قارة أوروبا.

ننصحك بقراءة الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

السابق
تجربتي مع شرب المر للحمل وفوائده للرحم والالتهابات المهبلية وفوائده على الريق
التالي
قوة حاسة الشم عند الحامل وجنس الجنين ومتى تبدأ وتنتهي حاسة الشم عند الحامل

تم إكتشاف مانع الإعلانات