أفكار مشاريع

شروط إنشاء مصنع في السعودية

شروط إنشاء مصنع في السعودية

عندما تقرر فتح مصنع في المملكة العربية السعودية يتوجب عليك الالتزام بعدد من القوانين والإجراءات. كما يطلب منك إتمام بعض الأوراق لتحصل على رخصة التشغيل للمصنع، والسجل الصناعي له.
سنشرح في هذا المقال عن شروط إنشاء مصنع في السعودية.

المصانع المطلوبة في السعودية

من أهم الصناعات التى تحتاجها المملكة العربية السعودية هي ثلاث صناعات وأهمها ، لذلك في هذا المقال سنوضح لكم :

الصناعات العسكرية

تنفق المملكة العربية السعودية مليارات الدولارات من أجل تسليح جيشها بأحدث ما تنتجه شركات الأسلحة العالمية لذلك من المهم جدا أن يكون لدى المملكة صناعتها الخاصة بالأسلحة بجميع أنواعها حتى تكون هي الأولى في الوطن العربي في الصناعات العسكرية بعد مصر  لذلك سنشهد في السنوات القادمة أن المملكة العربية السعودية ستتم تصنيع المعدات العسكرية وأنفاق عليها المليارات من الملايين حتى تكون هي الأولى بهذا الصناعات في المجتمع العربي

صناعة السيارات

تحاول المملكة بكل جهودها أن تصبح من الدول المنافسة في عالم السيارات لكن ليس لديها قدرات وجهود كبيرة في إنتاجها ، وتعتبر السعودية من أكثر الدول العربية استيرادا للسيارات ، لذلك تعمل السعودية على تطوير وصناعة السيارات ويعتبر هذا الصناعة من ضمن الاحتياجات الصناعية لديها ، وبما أن المملكة العربية السعودية تمتلك بنية تحتية قوية، ومصادر مالية متعددة وأهمها البترول فإن هذا يدفعها إلى أن تكونَ مصدراً لصناعة السيارات كون المحرك الأساسي للسيارات يتم إنتاجه وتصنيعه في السعوديه.

صناعة الهواتف الذكية

أن 95 % من معالجات الهواتف الذكية صنعت في المملكة السعودية وأن 40 % من الصناعات الأولية للهواتف أصلها من السعودية، لماذا السعودية تكون من أوائل بالصناعة الجوالات الذكية كونها تعمل على صناعة المعالجات والصناعات الأولية ، فإن السعودية تحتاج بشكل كبير هذا الصناعة حتى تكون هل الأولى في الشرق الأوسط بصناعة الهواتف الذكية وحاليا تنفق بمقدار ١١ مليار دولار على التقنيات الحديثة حتى تصل إلى الصناعات للهواتف الذكية بشكل كامل ومتكامل .

مراحل انشاء مصنع

توجد العديد من الخطوات التي تحتاج إليها من أجل عمل وتنفيذ مصنع الخاص بك والتي يجب أن تعرفها جميعا وحصرها وحصر التكلفة دون إهمال أية تفصيلة حتى لو صغيرة فكل تلك التفاصيل هي التي تساعدك على النجاح والتمكن من مواجهة أي مشكلة.

إن عملية إنشاء المصانع في المملكة العربية السعودية هي عملية تتطلب العديد من الدراسات والأبحاث والتخطيط السليم كما أسلفنا، فهناك العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون العمل تحت إدارة أشخاص آخرين ولكنهم يفضلون إنشاء أعمالهم التجارية الخاصة، ولديهم العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها من خلال رأس المال المتوفر لديهم من أجل عمل مشروع ناجح .

إذا كنت ترغب في إعداد وإدارة المصنع بكفاءة وتحقيق أكبر قدر من الربح، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها بدءًا من خطة الإنتاج، حتى تسويق المنتج النهائي واتباع مسار المنتج حتى وصوله للمستهلك.

شاهد ايضا دراسة جدوى مصنع الحديد والصلب

شروط ترخيص مصنع ملابس

هناك شروط حددتها المملكة العربية السعودية لترخيص المصانع الجديدة سواء كانت ملك للأفراد أو الشركات.
وهذه شروط ترخيص مصانع جديدة

ترخيص صناعي لمدة سنة واحدة للأفراد المتطلبات:

الشروط

• تعبئة نموذج الطلب.

• أن لا يقل عمر المتقدم لطلب الترخيص الصناعي عن (18) سنه .

المستندات المطلوبة

  • صورة من السجل العائلي (إحضار الأصل للمطابقة) أو مستخرج من الأحوال المدنية موضحاً به المهنة .
  • صورة من التفويض على أن يكون مصدقاً من الغرفة التجارية الصناعية , أو وكاله شرعيه لمقدم الطلب ( إحضار الأصل للمطابقة )
  • في حالة الرغبة في إسم تجاري للمصنع يلزم حجز إسم المصنع من إدارة السجل التجاري وإرفاق ما يثبت ذلك .

الشروط

• تعبئة نموذج الطلب .

المستندات المطلوبة

  •  صورة من السجل التجاري للشركة .
  • صورة من التفويض على أن يكون مصدقاَ من الغرفة التجارية أو وكالة شرعية لمقدم الطلب (إحضار الأصل للمطابقة) .
  • في حالة الرغبة في إسم تجاري للمشروع يلزم حجز إسم المشروع من إدارة السجل التجاري وإرفاق ما يثبت ذلك .
  • على صاحب الترخيص التقدم فوراً لوزارة التجارة والصناعة بعد البدء بإنشاء المصنع لاستكمال البيانات الصناعية بمعلومات عن إجمالي التمويل والطاقة الإنتاجية والمواد والآلات والعمالة المطلوبة ليتسنى للوزارة تقديم الدعم اللازم .
  • الالتزام بالمواصفات القياسية السعودية المعمول بها في المملكة وإذا لم تتوفر تلك المواصفات المقاسية فيتم التنسيق بين صاحب المشروع والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لاختيار أنسب مواصفات دولية تفي بالغرض لحين صدور مواصفة سعودية .
  • الحصول على موافقة البلدية المختصة والتقيد بما يصدر من تعليمات في حالة إقامة المصنع خارج المدن الصناعية المرخصة .
  • عدم ضم شركاء آخرين قبل الحصول على موافقة الوزارة .
  • عدم جمع أموال أو تغيير في ملكية الترخيص قبل الحصول على موافقة الوزارة .
  • الالتزام بما ورد بالقرار الوزاري (902/1404هـ) وتاريخ 21/ 3 /1404هـ الصادر من وزارة الداخلية (الدفاع المدني) بشأن تطبيق القواعد التنظيمية لمفهوم السلامة والأمن الصناعي في جميع المنشآت الصناعية .
  • إذا لم يتقدم صاحب الترخيص بطلب تجديده قبل نهاية مدته فيعتبر هذا الترخيص لاغيأ .

شروط فتح مصنع صغير

خصصت الهيئة السعودية للمدن الصناعية بالمملكة شروط إنشاء مصنع في السعودية والتي تمثلت فيما يلي:

  • ينبغي أن يتضمن المصنع على مجموعة من الوحدات الإنشائية، فينبغي توافر صالة للإنتاج، ومكان آخر يتم وضع المواد الخام به، بالإضافة إلى مكان يتم وضع المواد التي تم إنتاجها به، ومكان يخدم العاملين، بالإضافة إلى توفير المكان للمرافق اللازمة والتأكد من خدمات الأمن والسلامة العامة.
  • وينبغي أن تكون الصالة المخصصة للإنتاج ذو ارتفاع مناسب، حتى يستطيع المصنع إنجاز كافة المهمات، بالإضافة إلى إمكانية تصليح الماكينات في أماكنها.
  • ينبغي أن تكون مساحة المستودع الخاص بوضع المواد الخام يكفي لوضع مواد تُشغل المصنع لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • أما عن مساحة المستودع الذي سيتم وضع فيه الإنتاج، فينبغي أن يسع مواد يتم إنتاجها في غضون ستين يوم.
  • أما عن الخدمات المخصصة للعاملين، فهي تتمثل في دورة المياه، بالإضافة إلى مكان يشتمل على مجموعة من الإسعافات الأولية، وغرفة يقوم العامل فيها بتبديل ملابسه، بالإضافة إلى مكان لأداء الصلاة.
  • ينبغي توافر مبنى للإدارة، به مجموعة من المكان التي تعمل على خدمة المصنع.
  • وينبغي أن تتوافر آلات إطفاء الحرائق وأنظمة حديثة للحرائق، وينبغي ألا يتغافل صاحب المصنع عن تركيز أجهزة الإنذار بالحرائق.
  • ينبغي أن تكون كافة الطرق الداخلية في المصنع وحول المصنع ممهدة جيدة، وكلها مرتبطة ببعضها البعض.

قد يعجبك استثمار المال وتعلم كيف تستثمر أموالك وأكثر الطرق المربحة

شروط فتح مصنع مناديل

قبل أن تتمكن من بدء أعمالك الخاصة بتصنيع المناديل الورقية في السعودية أو في مصر أو في أي دولة عربية أخرى، يتعين عليك الحصول على التصاريح و التراخيص اللازمة من كل من ولايتك و الحكومة المحلية. هذا لأنك لا تريد أن تقوم الحكومة بإغلاق مصنعك بسبب العمليات التجارية غير القانونية.
ننصحك بشدة أنه قبل أن تبدأ عملك في تصنيع المناديل الورقية، أن تتحدث إلى محام أو محاسب لتحصل منهم على المشورة بشأن الهياكل الضريبية و التأمين.
و لمعرفة ما تحتاجه من وثائق للبدأ، اتصل بمركز تطوير الأعمال التجارية الصغيرة المحلي أو مكتب إدارة الأعمال الصغيرة أو الأفضل من ذلك محامياً .

شروط ترخيص مصنع ملابس

  • ينبغي تقديم مخطط عام موثق للحصول على الترخيص.
  • وينبغي تقديم مخطط خاص بالسلامة وخدمات الأمن والأمان.
  • ينبغي تقديم سجل تجاري ساري المفعول.
  • وينبغي تقديم إقرار بضرورة عمل صيانة دورية لجميع أجهزة الأمان والحماية داخل المصنع.

قد يعجبك طريقة حساب الضريبة المضافة 15% في السعودية 1442 وشروطها

تكلفة إنشاء مصنع في السعودية

دراسة الجدوى مهمة عن تحديد تكاليف أولية للمشروع، لكن ما هي تكلفة انشاء مصنع في السعودية وتكلفة إعداد دراسة الجدوى؟

ينبغي أن يقوم الجانب المالي للمشروع بتلخيص كل الأجزاء السابقة، وتحويل نتائجها المحققة وفرضياتها المعتبرة إلى حقائق مالية ملموسة يسهل التعامل معها، ومن المواد التي لا بد أن يناقشها هذا الجانب من دراسة الجدوى الاقتصادية، رأس المال المطلوب للاستثمار، والطرق المثلى لتمويل المشروع، بالإضافة إلى نفقات رأس المال عمل نموذج خطة إنتاج مصنع، كما يتضمن هذا الجانب، المصاريف الثابتة والتشغيلية، قائمة الدخل، الموازنة العامة، البيانات المالية للمشروع للسنوات الثلاث القادمة، إضافة إلى المؤشرات المالية لنجاح المشروع، وفيما يلي أهم تلك المواد:

  • رأس المال المطلوب.
  • المصاريف التشغيلية.
  • البيانات المالية المختلفة.

كما أنه يكون من الأفضل أيضًا في شراء المعدات والآلات أن تقوم بالبحث أولاً على الإنترنت عن معدات وآلات للبيع ومنه تعرف مميزات كله آلة وأسعارهم والمقارنة بين سعر كل واحدة والأخرى بالإضافة إلى البحث أيضًا عن ماكينات مصانع للبيع بسعر متوسط.

يمكنك الاطلاع على شروط التسجيل في معروف وخطوات التسجيل إلكترونيًا

السابق
أين يوجد ألم القولون العصبي؟ وأسباب ألم البطن في الجانب الأيمن
التالي
أضرار القرنفل على القلب و القولون