السفر والتأشيرات

شروط الحصول على جواز السفر السوري

شروط الحصول على جواز السفر السوري

شروط استخراج جواز السفر السوري

هناك عدة أوراق ومستندات لابد من تقديمها عند الرغبة في استخراج جواز السفر السوري ومنها ما يلي :  تقديم جميع البيانات الخاصة بالراغب في استخراج الجواز مثل الاسم كاملا والهوية الشخصية والعنوان كاملا ، ويراعى كتابة الاسم باللغتين العربية والإنجليزية . يجب تقديم ما يثبت الموقف من الخدمة العسكرية بالنسبة للذكور . أما بالنسبة للإناث ففي فيجب تقديم ما يثبت الحالة الاجتماعية ، وإذا كانت متزوجة لابد من تقديم موافقة الزوج على استخراج جواز السفر . تقديم عدد من الصور الشخصية للشخص الراغب في استخراج الجواز،  مع ضرورة ملء النموذج الخاص بطلب الاستخراج. ضرورة سداد الرسوم المخصصة أصاب استخراج الجواز.

 إجراءات إصدار الجواز السعودي

أنواع جواز السفر السوري  هناك نوعان من جواز السفر السوري يختلفان في التكلفة ومدة الاستخراج وهما كالتالي :  جواز السفر بنظام الدور  يتم استخراج هذا الجواز بالنظام العادي حيث يتقدم الشخص بطلب للجهة المسئولة عن ذلك ويقوم بتقديم كافة الأوراق اللازمة ، مع سداد تكلفة الجواز العادي . جواز السفر المستعجل  قد يرغب بعض الأشخاص  في استخراج الجواز بسرعة وعدم الانتظار لنظام الدور ولذلك يقوم الشخص بطلب الحصول على جواز سفر مستعجل ، وللحصول على هذا النوع من الجوازات فانه يجب تقديم كافة الأوراق التي تقدم في جواز السفر العادي مع وجود فرق في التكلفة ، حيث ان الجواز المستعجل يتكلف حوالي 800 دولار أمريكي اما الجواز العادي فإنه يتكلف حوالي 300 دولار امريكي .

 الجهة المسئولة عن إصدار جواز السفر السوري

تعد هيئة الجوازات هي الجهة المختصة بإصدار جواز السفر السوري العادي والمستعجل ،  ففي حالة الرغبة في استخراج جواز السفر السوري ينم الرجوع الى هذه الجهة ومعرفة جميع المستندات المطلوبة لإكمال الإجراءات الخاصة لاستخراج الجواز . وتحرص مصلحة الجوازات السورية على تقديم كافة التسهيلات اللازمة من أجل التيسير على المواطنين في استخراج جوازاتهم العادية والمستعجل . وهناك فرق بين الجواز العادي والمستعجل فهما يختلفان في مدة الاستخراج ، حيث ان الجواز العادي يستغرق حوالي خمسة عشر يوما لصدوره . كما أن مصلحة الجوازات السورية قد مدت فترة استخراج الجواز العادي لتصبح شهرا كاملا . أما الجواز المستعجل فإنه قد لا يستغرق وقتا طويلا وإنما يمكن أن يصدر في خلال يومين  فقط .

 جهود وزارة الداخلية السورية

فيما يخص استخراج الجوازات  تبذل وزارة الداخلية السورية قصارى جهدها في سبيل راحة المواطنين السوريين ، حيث انها مازالت تدرس مشروع استخراج جواز السفر الإلكتروني بحيث يحصل عليه المواطن وهو في منزله دون مشقة الذهاب للجهة المسئولة عن ذلك . ومازال هذا المشروع في دائرة التنفيذ حرصا من وزارة الداخلية بصفة خاصة والحكومة السورية بصفة عامة على راحة المواطن السوري .

السابق
استخراج الجواز اليمني
التالي
شروط الحصول على جواز السفر الأردني