أمراض

شفيت من الخوف من عدم النوم وما هو وسواس النوم والعلاج السلوكي للخوف من عدم النوم

شفيت من الخوف من عدم النوم

شفيت من الخوف من عدم النوم: ستتعرف في هذا المقال على شفيت من الخوف من عدم النوم، والخوف من النوم هو حالة من الرهاب المرضي والوسواس التي قد تصيب الإنسان ، وتسبب له الكثير من القلق والتوتر ، وتعكر صفو حياته. يبقى مستيقظاً مما يؤثر على نشاطه أثناء النهار ويؤثر على طهارة عقله وتوتر أعصابه ، وإذا استمرت هذه المشكلة فقد تؤدي إلى الجنون أو المرض العقلي أو الوفاة، فتابع القراءة لمعرفة شفيت من الخوف من عدم النوم.

وسواس النوم

يشير وسواس النوم إلى الخوف غير الطبيعي من النوم، الذي قد يكون في أحيانٍ كثيرةٍ نتيجةً لشعور الأشخاص بأنّهم يفقدون السيطرة على أنفسهم عند النوم، أو ربما بسبب الكوابيس التي قد تصاحبهم عند النوم، وعند الإصابة بوسواس النوم- على غرار سائر أنواع الرهاب- يكون الخوف الناجمُ شديدًا كفايةً للتأثير على أنشطة الحياة اليومية، ونوعية الحياة، بيد أنّه ثمة طرقٌ عديدةٌ لعلاج هذه الحالة، وهو ما سنتطرّق إليه في هذا المقال.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي دراسات النوم

كيف أتغلب على الخوف من عدم النوم

الخوف له تأثير على مجموعة كبيرة من الناس ، خاصة إذا كان الخوف رهابًا أو خوفًا من النوم ، فهو من الأمهات القابلة للعلاج ، لكن علاجه يستغرق وقتًا طويلاً ، ربما يصل إلى عدة أشهر أو حتى سنوات. يجب ألا يهرب المريض من خوفه ، بل يجب عليه مواجهته للتخلص منه ، مما قد يسبب عدم الرضا عن المرض.

كما قلنا يمكن علاج الأرق ، ولعلاجه يجب اتباع بعض العادات والأشياء ، وهذا هو الجواب لكيفية التغلب على الخوف من عدم النوم ، ومنها:

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة لها تأثيرها على جميع مناحي الحياة ، كما أن وقت ممارسة هذه التمارين يختلف أيضًا ، فمثلاً ممارسة الرياضة في الصباح وبعد الظهر لتحسين عملية النوم ، لأنها تساعد في القضاء على أرق الجسم والقلق وكذلك جميع مشاكل النوم بشكل عام.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يُسمح بأي نشاط بدني قبل الذهاب إلى الفراش ، لأن ذلك سيزيد من صعوبة النوم ، مما يؤدي إلى اليقظة واليقظة.

وفر طقوس نوم مناسبة

يمكن التغلب على الأرق وقلق النوم من خلال خلق جو يعزز عملية النوم ، أي الراحة والهدوء والظلام. يجب الحفاظ على درجة حرارة الغرفة باردة ويجب إطفاء أي مصادر للضوء لمنح العقل فرصة للهدوء والسكينة التي يحتاجها.

تجنب المشروبات السكرية والكافيين

لا ينصح بشرب أي مشروبات تحتوي على الكافيين قبل الذهاب إلى الفراش أو بشكل عام في وقت لاحق من اليوم ، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة قلق الدماغ وصعوبة النوم ، بالإضافة إلى تسريع معدل ضربات القلب ، مما يؤدي إلى تكرار الأنشطة الليلية واليقظة. الحمام مما يجعل من الصعب النوم.

يستريح

لتهدئة عقلك ، يجب عليك أولاً التحكم في نفسك للاسترخاء وتجنب الأرق. أسهل تمرينات للمساعدة على الاسترخاء هي اليوجا أو تمارين الاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تمارين مشي قصيرة المدى للراحة وتمارين ضبط النفس لتوفير الراحة والاسترخاء. يساعد استرخاء العقل في عملية النوم ليلاً.

شاهد أيضاَ النوم المبكر ودوره في حماية الاطفال من البدانة 

أعاني من الخوف من عدم النوم

الخوف من عدم النوم هو حالة من رهاب الشخص المرضي وهواجس تهاجمه وتقوده للاعتقاد بأنه لن ينام بالليل ثم يحاول النوم كثيرًا ، لكن هذه الأوهام تغمره فلا يستطيع النوم وبالتالي لا يستطيع. . يعيش حياته بشكل طبيعي ، وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى الخوف من عدم النوم ، ومنها ما يلي:

  • الارتباط النفسي داخل الشخص المصاب بمشاعر سيئة أثناء النوم ، مثل رؤية شخص يعاني من الألم أثناء النوم ، أو تعرض شخص لحادث أو صدمة أثناء النوم ، مما يجعل عقله الباطن يرفض النوم حتى لا تتكرر الصدمة. . .
  • كثرة رؤية الكوابيس ومهاجمة الشخص أثناء النوم بشكل متكرر.
  • القلق والتوتر والاكتئاب أو الاضطرابات النفسية والعصبية التي يعاني منها الشخص.
  • الاعتقاد المرضي في العقل الباطن للإنسان أن كل ما يحيط به خطير قد يتسبب في وفاته وموته ، لذا فإن أفضل حل هو البقاء مستيقظًا حتى يتمكن من الاستجابة للخطر عند حدوثه.
  • – اضطرابات النوم المتكررة والتي تتمثل في القلق والتوتر والاستيقاظ المتكرر في الليل مما يسبب القلق لدى الشخص وخاصة كبار السن ويدفعه إلى البقاء مستيقظًا لفترة أطول.
  • تغيير مواعيد النوم حسب جداول العمل بشكل متكرر وغير منضبط مما يؤثر على الساعة البيولوجية للإنسان.
  • تعرض شخص لحالات توقف التنفس أثناء النوم ، وهي حالة يتوقف فيها الشخص عن التنفس أثناء النوم بسبب وجود مشاكل في مجرى الهواء أو وجود حمى في الأنف ، ومع التجربة المتكررة يصاب الشخص بما يلي: الخوف من الموت اثناء النوم.

تعرف على ما سبب الخوف من الموت

عدم النوم لمدة شهرين

دوَّن عدد الأيام التي سجّلها الأمريكي غاردنر، العالم ويليام ديمينت، إذ لاحظ أن غاردنر عانى بعض هذه الآثار الجانبية، من ضمنها ضعف قدراته الإدراكية والحسية.

لم يستهلك وقتها غاردنر أي عقاقير منشطة ليبقى مستيقظاً، لكنه اعتمد على الآخرين لإلهائه عن النوم، حسب ما نشره موقع New Scientist.

وعندما انتهت التجربة، كان غاردنر مستيقظاً لمدة 264 ساعة و25 دقيقة. ثم نام لمدة 14 ساعة قبل الاستيقاظ لاستخدام الحمام.

وإذا كانت المدة القصوى غير محددة من قِبل العلماء، فإن الحرمان من النوم لفترة طويلة يؤدي للموت بالتأكيد، وهذا ما لاحظه العلماء في الفئران على سبيل المثال.

ماتت الفئران التي حُرمت من النوم بعد أسبوعين فقط، وهو أقل من الوقت الذي تستغرقه للموت جوعاً.

العلاج السلوكي للخوف من عدم النوم

وهي طريقة من طرق العلاج الطبي النفسي للخوف من عدم النوم، وفيها يقوم الطبيب بتعريض المريض لمسببات عدم النوم والخوف منه بشكل بطئ وعلى دفعات وملاحظة رد الفعل للشخص تجاه هذه المسببات ومن ثم تحديد أقواها تأثيرًا عليه والعمل على علاج هذه المشكلة.

ننصحك بقراءة هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر

تجربتي مع الخوف من عدم النوم

ومن تجارب النجاح في التعافي من الخوف من قلة النوم حكاية امرأة متزوجة تخشى ألا تنام كل يوم وتطلب من زوجها البقاء مستيقظًا حتى تنام ويساعدها زوجها في ذلك ولكن هي. اضطر الزوج للسفر لفترة مما أثر عليها نفسيا وزاد من اضطراب الوسواس القهري ، ونامت وعانت كثيرا من التعب والقلق ، واستدعت السيدة أحد أقاربها بالطبيب النفسي الذي اتصل بها. معها أرشدتها إلى أهمية طرد الهواجس والتفكير في الجوانب الإيجابية قبل النوم ، والتأكيد في نفسها على أن كل الناس ينامون ، فلماذا لا أنام؟ وبالفعل ، تحسنت حالة المرأة ونامت أفضل بكثير من الأولى.

يمكنك الإطلاع على هل مرض القولون يسبب حالة نفسية, والفزع من النوم؟ وعلاجه بالقرأن

السابق
عندما اضع راسي على الوسادة أشعر بدوار، وعلاج دوار الوضعة الانتيابي الحميد
التالي
طريقة إرجاع الرحم إلى مكانه بالأعشاب وبالتمارين الرياضية, وتجربتي مع نزول الرحم