الصحة الجنسية

شكل الحيوانات المنوية للعقيم

شكل الحيوانات المنوية للعقيم

شكل الحيوانات المنوية للعقيم: ستتعرف في هذا المقال على شكل الحيوانات المنوية للعقيم أو المني (بالإنجليزية: Seminal Fluid)، هو نوع من السوائل والإفرازات الطبيعية التي يفرزها جسد الرجل عبر الجهاز التناسلي الذكري أثناء عملية القذف، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن شكل الحيوانات المنوية للعقيم.

أسباب العقم

خصوبة الرجال هي عملية معقدة. ليحدث الحمل لدى شريكة حياتك، يجب أن يحدث ما يلي:

  • يجب أن تُنتج حيواناتٍ منوية سليمة. في البداية، ينطوي هذا على نمو وتشكيل الأعضاء التناسلية للذكور خلال فترة البلوغ. يجب على الأقل أن تؤدي واحدة من خصيتيك وظيفتها بشكل سليم، ويجب أن ينتج جسمك هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى لإحداث واستمرارية إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يجب أن تُنقل الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي بمجرد أن تُنتَج الحيوانات المنوية في الخصيتين، تنقلها الأنابيب الحساسة إلى أن تختلط مع السائل المنوي ويتم إخراجها من القضيب.
  • هناك حاجة لكَمية كافية من الحيوانات المنوية في السائل المنوي. اذا كان عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي الخاص بك (عدُّ النِطاف) قليلًا، فإن هذا ينقص من احتمالات إخصاب أحد الحيوانات المنوية للبُوَيضة الخاصة بشريكة حياتك. عدد الحيوانات المنوية المنخفض هو أقل من 15 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي أو أقل من 39 مليون لكل قذف.
  • يجب أن تكون الحيوانات المنوية فعالة وقادرة على الحركة. إذا كانت حركة الحيوانات المنوية أو فعاليتها غير طبيعية، فلن يكون الحيوان المنوي قادرًا على الوصول إلى بُوَيضة شريكة حياتك واختراقها.

يمكنك مشاهدة مقالة التستوستيرون والعقم

شكل ماء الرجل السليم

إن السائل المنوي عبارة عن سائل لزج أبيض اللون أو رمادي ومن خلال تحليل السائل المنوي تدل النسب التالية أن السائل المنوي جيد:

  • لزوجة السائل المنوي: يجب أن يستغرق السائل المنوي 20 دقيقة حتى يصبح سائلاً بعد القذف.
  • تركيز الحيوانات المنوية: 15-259 مليون حيوان منوي/مل من السائل المنوي.
  • عدد الحيوانات المنوية عند القذف: 39-928 مليون حيوان منوي.
  • الحركة الكلية للحيوانات المنوية: 40-81%
  • شكل الحيوانات المنوية: يجب أن تظهر بشكل طبيعي تحت المجهر.
  • الرقم الهيدروجيني للسائل المنوي: يجب أن يكون 7.1-8

عند القذف بعد وصول النشوة الجنسية يتم إطلاق 2-3 مل من السائل المنوي اللزج ولا يمكن الحكم على طبيعة وصحة المني إلا عن طريق إجراء التحليل. وهناك أسباب كثيرة لضعف حركة الحيوانات المنوية وشدة لزوجتها منها دوالي الخصية أو وجود صديد في السائل المنوي أو وجود اضطراب في عمل المنطقة فوق الخصية المسؤولة عن حركة وحيوية الحيوانات المنوية.

شاهد أيضاً دواء اوفيدريل – Ovidrel لعلاج العقم عند النساء

علامات العقم عند الرجال

العلامة الرئيسية لعقم الذكور هي عدم القدرة على الإنجاب. وقد لا تكون هناك مؤشرات أو أعراض واضحة أخرى.

لكن في بعض الحالات، تتسبب بعض المشكلات الكامنة في ظهور بعض العلامات والأعراض، ومن هذه الحالات الاضطرابات الوراثية، أو الخلل الهرموني، أو وجود أوردة متوسعة في منطقة الخصية، أو الحالات التي تمنع مرور الحيوانات المنوية. وتتضمن المؤشرات والأعراض التي يمكنك ملاحظتها ما يلي:

  • مشكلات في الوظائف الجنسية، مثل صعوبة القذف أو قذف كميات صغيرة من السائل المنوي، أو ضعف الرغبة الجنسية، أو صعوبة الحفاظ على الانتصاب (ضعف الانتصاب)
  • ألم أو تورم أو وجود كتل في منطقة الخصية
  • عدوى الجهاز التنفسي المتكررة
  • فقدان حاسة الشم
  • النمو غير الطبيعي للثدي (التثدي الذكري)
  • نقص الشعر في الوجه أو في الجسم، أو أي مؤشرات أخرى للشذوذ الكروموسومي أو الهرموني
  • قلة عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي لتر من السائل المنوي، أو إجمالي عدد الحيوانات المنوية أقل من 39 مليون في القذفة الواحدة)

تعرف على دواء انفانتريل – Infantril لعلاج بعض أنواع العقم لدى النساء

أشياء تسبب العقم للرجال

تناول بعض أنواع الأدوية قد يكون من أحد أسباب العقم عند الرجال، ومن أبرز هذه الأدوية ما يأتي:

  • دواء السلفاسالازين (Sulfasalazine).
  • الستيرويدات غير القانونية.
  • بعض أنواع الأعشاب، مثل: مستخلص العشبة الصينية والتي تُؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من حجم الخصيتين والذي يسبب العقم بدوره.

إقرأ أيضاً ما هي أسباب العقم عند المرأة؟

حالات عقم الرجال الميؤوس منها

لقد أوضح الدكتور ياسين الفقي استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية أنه من الخطأ الإسراع في الحكم على الحالة بأنها ميؤوس منها فيجب تجربة أنواع كثيرة ومختلفة من العلاج قبل الحكم على الحالة، وذلك لأن العامل النفسي للمريض أهم من العلاج الدوائي وخصوصاً أن العلم تقدم في علاج أمراض الذكورة وتم إنتاج أدوية تعمل بكفاءة في علاج أغلب أسباب العقم عند الرجال.

وأوضح الدكتور ياسين أيضأ أن الحالات التي يمكن القول بان علاجها صعب هو الأشخاص الذين يعانون من الخلل الوظيفي داخل الخصية الناتج عن خلل جيني وبالرغم من ذلك فإنه يطلق على هذه الحالة مستعصية وليست مستحيلة فلا يوجد مستحيل مع إرادة الله عز وجل.

ويضيف الدكتور ياسين الفقي أن حالات انعدام الحيوانات المنوية التي كانت تعتبر فيما مضى من أسباب العقم عند الرجال المستحيل علاجها، أصبح لها علاج مع التقدم العلمي والتكنولوجي الذي وصل له العلماء فبعض الوسائل المستخدمة يمكن أن تثبت أن المريض لديه حيوانات منوية وبقليل من الجهد يمكن إخراجها واستخدامها في تخصيب البويضة عن طريق التلقيح الصناعي والحقن المجهري والذي يحدث بوضع البويضة مع الحيوان المنوي خارج الرحم في درجة حرارة معينة وتحت إشراف طبي ثم حقنها في المرأة ليحدث الحمل.

وكذلك ضعف الانتصاب الذين كان قديماً من الصعب بل من المستحيل علاجه، أصبح له الآن الكثير من الحلول الطبية التي تجعل العضو الذكري يعمل بكفائه حتى وإن كان المريض في الأربعينات، فكما وضحنا سابقا لا يوجد سبب من أسباب العقم عند الرجال إلا ويوجد له علاج.

السابق
Oneness Mod Director
التالي
أماكن الغدد اللعابية بالصور