ديني

صفات جبريل الجسدية, وهل نزل جبريل عليه السلام على النبي موسى؟

صفات جبريل الجسدية

ستتعرف في هذا المقال على صفات جبريل الجسدية, إذ يعد سيدنا جبريل عليه السلام من الملائكة المقربة من الله – عز وجل – وهو الموكل بتنزيل الوحي إلى الأنبياء، وميزه الله عن باقي الملائكة، فما هي صفات جبريل الجسدية؟

هل جبريل حي

لكن نسأل الله ألا يطبع على قلوبنا، وألا يُضلَّنا بعد إذ هدانا، وهذا ظاهر في كشفها، وهي أن الاستغاثة لو حصلت من إبراهيم بجبريل عليهما الصلاة والسلام فإنه يقدر عليه ويسمعه، وهي من الاستغاثة الجائزة.

وأما أنها لم تحصل؛ لأن إبراهيم عليه السلام إنما فوض أمره إلى ربه ومعبوده؛ لكمال إيمانه وتوحيده وتقواه، فوض الأمر إلى الله، وقال: حسبنا الله ونعم الوكيل.

ولذا، ثبت في الصحيح قول ابن عباس رضي الله عنهما: “(حسبنا الله ونعم الوكيل) قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قال لهم الناس: ﴿ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾[آل عمران: 173]”، ثم ختم الشيخ بخاتمة بديعة جليلة.

يمكنك مشاهدة مقالة إبليس من الملائكة

عدد أجنحة جبريل عليه السلام

خلق الله -تعالى- جبريل -عليه السلام-، وجعل له ستمائة جناح، وجاء ذلك في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (رأَيتُ جِبْرِيلَ عندَ سِدْرةِ المُنْتهى، عليه سِتُّ مئةِ جَناحٍ، يَنْتثرُ مِن ريشِه التهاويلُ: الدُّرُّ والياقوتُ)، وجبريل -عليه السلام- هو واحد من الملائكة العظام، كما أنه أفضل الملائكة؛ وذلك بسبب العمل العظيم الذي يفعله.

وهو الذي يحمل الوحي وينقله من الله -سبحانه وتعالى- إلى الرّسل -عليهم الصلاة والسلام-، وأما عن هيئته التي خلقه الله -تعالى- عليها فقد رآه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرتين، واحدة في الأرض عندما كان في غار حراء، وحينها سدَّ جبريل -عليه السلام- الأُفق كله، والأخرى في السماء.

شاهد أيضاً أسماء الملائكة وأعمالهم

صرخة سيدنا جبريل

صيحة تسبق خروج الإمام المهدي عليه السلام
الصوت من السماء ويسمعها كل من على الأرض
النائم يستيقظ .. الجالس ينهض .. الواقف يجلس .. من شدة فزعها

سرعة جبريل عليه السلام

أعطى الله عز وجل ملائكته تمام القدرة والسرعة في تنفيذ أوامره الكونية، وأوامره الشرعية.
قال الله تعالى: {وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا [1] وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا [2] وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا [3] فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا [4] فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا [5]} [النازعات:1- 5].
وقال الله تعالى: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ [19] ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ [20]} [التكوير:19- 20].

إقرأ أيضاً من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه

هل نزل جبريل علي موسى

نعم حيث انه الملاك الذي نزل بالرسالات على الرسل وهو الذي آزر موسى وشجعه يوم الزينة، وهو الذي بشر سحرة فرعون بقوله موعدكم العصر في الجنة بعد أن صلبهم فرعون في جذوع النخل وكان مع بني إسرائيل وهم يعبرون البحر المنشق، وهو الذي ربَّى السامري صغيرا فرأى التراب في قاع البحر تدب فيه الحياة فقبض قبضة من أثره وخلطها على حلي بني إسرائيل فأخرج لهم السامري عجلا جسدا له خوار، وهو الذي نتق الجبل فوق بني إسرائيل وهو الذي بشر مريم بولادة المسيح.

ننصحك بقراءة من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة

لماذا تمنى جبريل عليه السلام أن يكون من البشر

أهلاً بك أخي السائل، لقد انتشر بين الناس كثير من الأحاديث التي لا تصح، والتي لا يجوز نشرها على اعتبار أنها أحاديث ثابتة صحيحة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، كما لا يجوز نشر مضمونها على سبيل القطع والجزم.

ومن هذه الأحاديث التي لا تصح، الحديث الطويل الذي روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يخاطب علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فيقول: (يا عَلي، تمنى جبريل -عليه السلام- أن يكون من بني آدم -عليه السلام-؛ لسَبع خصال: الصلوات الخمس مع الإمام، ومجالسة العلماء، وعِيادة المريض، وتشييع الجنازة، وسَقْي الماء، والصلح بين الاثنين، وإكرام الجار واليتيم، فاحرص على ذلك).

وهذا الحديث كما ذكرنا لا يصح، وإن كان ما ذكر فيه قد وصى به النبي وحثت عليه الشريعة الإسلامية؛ في عدة نصوص قرآنية كانت أم نبوية.

يمكنك الإطلاع على كم عدد معجزات الرسول التي ذكرت في القران الكريم والأحاديث النبوية

السابق
التمر والملح لعلاج الرضوض, وطريقة تحضير لبخة الكركم لعلاج الرضوض
التالي
الرجل الغربي والحب, وما هي نقاط ضعف الرجل الغربي وصفاته؟ والرجل الغربي والخيانة

تم إكتشاف مانع الإعلانات