أفكار مشاريع

طرق استخلاص الزيوت من البذور (الزيوت النباتية)

طرق استخلاص الزيوت من البذور (الزيوت النباتية)

طرق استخلاص الزيوت من البذور (الزيوت النباتية)، الزيوت توجد باشكال وانواع كثيرة وذلك يرجع لطرق استخلاصها لذلك سنقدم لكم اليوم طرق استخلاص الزيوت من البذور (الزيوت النباتية).

استخلاص الزيوت النباتية

طرق استخلاص الزيوت من البذور (الزيوت النباتية)، الزيت النباتي الثابت هو سائل اقل كثافة من الماء ولايمتزج معها غالبا بدون إضافة مواد وسيطة أغلبها كيماوية وقليل جدا أو نادر من تلك المواد الوسيطة مصدره نباتي…
أمثلة للزيوت الثابتة (المستخلصة من البذور النباتية والثمار) : الذرة – عباد الشمس – القطن – السمسم – حبة البركة – الزيتون- فول الصويا – الكتان – الخ

استخراج الزيوت النباتية الثابتة :

اختلفت طرق استخراج الزيوت من النباتات باختلاف المواقع الجغرافية من حيث التطور وأيضا من حيث المناخ والطبيعة الجغرافية التي تتم فيها عملية الاستخراج .
فنجد انه في دول مثل الهند وباكستان تنتج الزيوت بالعصر التى تتم بطريقتين مختلفتين وتعطى نوعين غير متماثلين من الزيت لنفس البذرة المعصورة .
وفى كلا الطريقتان يتم تجهيز البذور بانتخاب الجيد منها وتدفئتها قليلا للتخلص من نسبة من الرطوبة من التخزين ولتحرير جزيئات الزيت المتجمعة داخل البذرة ليسهل خروجها أثناء عملية العصر.
طرق استخلاص الزيوت النباتية الثابتة :
أولا : طريقة العصر على البارد
ثانيا : طريقة العصر على الساخن
ثالثا : طريقة الاستخراج بالتسخين
رابعا : طرق صناعية لاستخلاص الزيت

كيفية استخلاص الزيوت من البذور

الطريقة الأولى

تعتبر هذه الطريقة هي أقدم الطرق التي تم استخدامها لاستخلاص الزيوت النباتية. وتعتمد هذه الطريقة في تنفيذها على الضغط والعصر الميكانيكي الهيدروليكي، وتسمى هذه الطريقة بالضغط المبرد.

حيث أنه عند التصنيع لا يتم استخدام درجات حرارة عالية حيث أن الحرارة المستخدمة في هذه العملية تنتج عن الضغط المستخدم في العملية بشكل لا يؤثر على قيمة الفيتامينات الموجودة في الزيوت حتى لا تتعرض الزيوت للتلف أو الفساد.

وبعد إتمام عملية الضغط، يتم القيام بتصفية الزيوت من خلال استخدام الغرابيل لكي يتم التخلص من أي شوائب أو بقايا للبذور التي قد تكون عالقة بالزيوت، وتعتبر الزيوت المستخلصة بهذه الطريقة من أفضل أنواع الزيوت على الإطلاق حيث أنها تحتفظ بقيمتها الغذائية، بالإضافة إلى طعمها الجيد ورائحتها المميزة.

وتكمن عيوب هذه الطريقة في أن كمية  الزيوت الناتجة عنها قليلة للغاية حيث أنها لا تقوم باستخلاص كل الزيوت الموجودة بالبذور. وتظل عالقة بها لنهاية العملية، كما أن أسعار هذا النوع من الزيوت تكون مرتفعة نسبياً.

الطريقة الثانية

تتمثل هذه الطريقة في الضغط الطردي اللولبي حيث أن هذه الطريقة تعتمد على تعريض بذور النباتات لضغط يعادل مئات الأضعاف للضغط الجوي. وأثناء هذه العملية ترتفع درجات الحرارة بمعدل يتراوح من 160 إلى 250 درجة مئوية.

وتكمن عيوب هذه الطريقة في أن الحرارة المرتفعة تقضي على الفيتامينات المفيدة الموجودة بالزيوت إلا أن كمية الزيوت الناتجة عن هذه العملية كبيرة جداً، والزيت الناتج عن هذه العملية لونه داكن ورائحته شديدة وحتى يتم التخلص من اللون والرائحة لابد من إجراء عملية تكرير للزيوت، بالإضافة إلى استخدام بعض المواد الصناعية حتى يتم إزالة الروائح النفاذة منها.

الطريقة الثالثة

تعتمد هذه الطريقة على القيام بجمع المادة الخام التي تحتوي على الزيوت وبعد ذلك يتم وضعها في موقد بخاري مع إضافة بعض المواد المذيبة لها. وهي عبارة عن مواد يتم استخلاصها من النفط مثل البنزين.

بعد ذلك يتم القيام بتسخين الخليط الناتج بعد إتمام عملية الإذابة إلى أن يتم التخلص من المادة المذيبة ومن ثم يتم غسله بالصودا الكاوية. وبعد ذلك يتم تصفية الزيوت الناتجة من هذه العملية مع تعريضها لدرجات حرارة مرتفعة للتخلص من الروائح النفاذة.

وتعد هذه الطريقة من أسوء الطرق المستخدمة في استخلاص الزيوت النباتية  إلا أنها الأكثر شيوعاً. وذلك لأن كمية الزيوت المستخلصة منها كبيرة للغاية. والجدير بالذكر أن الزيوت المكررة لابد من إضافة بعض المواد الكيميائية لها للعمل على تثبيتها وعدم تعرضها للتلف والفساد حيث أنها تكون معرضة للفساد بدرجة أكثر من الزيوت الأخرى التي تم استخلاصها بالطريقة التقليدية.

شاهد ايضا فوائد زيت بذر الكتان

استخلاص الزيوت على البارد

حيث أن استخدام الزيوت المستخلصة عن طريق العصر البارد تتفوق بالجودة والنوعية والقيمة الغذائية العالية عن تلك المستخلصة عن طريق الحرارة او الوسائل الأخرى حتى ان كانت بكميات أقل بكثير.
استخراج الزيت من خلال العصر البارد ينطوي على سحق البذور أو المكسرات واستخلاص الزيت منها مباشرة

الخطوات التالية تم اخذها بعين الاعتبار للحفاظ على جودة الزيت.

  • قطع المعاصر مصنوعة من معادن خاصة لمنع تكسر الزيوت حيث تم اجتناب الحديد، النحاس.
  • درجة الحرارة من البذور الى الزجاجة لا تتجاوز 39 درجة مئوية.
  • اوعية الزيت مصنوعة من الستيل لضمان عدم وصول الضوء والضوء الفوق البنفسجي لمنع تأكسد الزيت.
  • يتم تصفية الزيت بالجاذبية بدل الفلات.
  • عدم تعرض الزيت للضوء والهواء لمنع الأكسدة.
  • يتم تعبئة الزيت بواسطة الشفط لمنع ملامسة الزيت لأجزاء ميكانيكية.
  • يتم تعبئة الزيت بطريقة تضمن محافظته على جودتة وخصائصه الطبيعية.

قد يعجبك  طريقة عمل زبدة الشيا

كيفية استخلاص الزيوت العطرية في المنزل

تحضر المادة النباتية التى يراد استخلاص الزيت منها وتجهز حسب النوعية كالاتى:

  • الاجزاء الخضرية ( النعناع – الريحان – العتر… الخ) تقطع الاوراق الى اجزاء صغيرة
  • البذور والاجزاء الخشبية( القرفة – الصندل… الخ) يتم جرشها لتسهيل عملية الاستخلاص .
  • الازهار ( الورد – التبروز – ازهار الموالح … الخ) يتم فصل البتلات واستبعاد الكاس والاسدية والمتوك واى مواد غريبة .

طرق الاستخلاص:-

اولا : النقع فى الماء : –

  1. تتم بنقع المادة المراد استخالاصها فى ماء دافئ لا تتعدى درجة حرارتة 40 درجة مئوية وتترك لمدة 24 ساعة.
  2. ثم يعاد تدفئتة مرة اخرى ويصفى (100-200جم/ لتر ماء ) حسب الرغبة .
  3. وتستخدم فى اعداد المعجنات – او طهى المربات والعصائر – ماء الاستحمام .

ثانيا : النقع فى الزيت : –

وفيها يمكن استخدام اى زيت نباتى ( عديم اللون والرائحة ) زيت خضروات، زيت زيتون، زيت السمسم، زيت اللوز…

وتفضل هذة الطريقة مع المادة الجافة ( البذور والاخشاب ) لعدم وجود المياة كما فى المجموع الخضرى والتى تسبب تعفن او تزنخ الزيت . وذلك بجرش اوطحن المادة المستخدمة قبل النقع ثم توضع فىزجاجة واسعة الفوهة (برطمان ). ويوضع عليها الزيت المستخدم حتى تمام التغطية . وتترك لمدة اسبوع فى فى مكان مظلم على الا تتعدى درجة الحرارة 30درجة مئوية وتتابع قد تحتاج لاضافة كمية من الزيت للتغطية .

ثم يصفى من خلال قطعة من قماش ( صرة ) مع الضغط عليها للحصول على اكبر قدر من الزيت الذى تشبع بلون ورائحة المادة المستخلصة . ولمضاعفة وتركيز الرائحة والخواص يمكن استخدام هذة الكمية فى النقع مرة اخرى بنفس الكيفية . ويستخدم فى جميع الأغراض.

ثالثا : الاستخلاص المائى البخارى : –

وتستخدم فيها حلة الضغط المنزلية كالآتى:

  1. بعد تجهيز المادة المراد استخلاصها بالطريقة السابقة حسب المادة المستخدمة. تجهز الحلة كالاتى ينزع صمام الامان من الغطاء ويوضع مكانة سدادة من المطاط الذى يتحمل الحرارة( المستخدم فى المعامل بة ثقب) .
  2. يوضع فى الثقب انبوبة زجاجية بطول 15سم. يوصل طرف الانبوبة الخارجى بخرطوم من البولى ايثيلين اما يتصل بمكثف او يكون الخرطوم طويل (1.5-2.0متر ). يتم لفة على صورة حلازونية ويغمر فى اناء به ماء بارد ويستقبل السائل المتكثف من الطرف الحر للخرطوم فى زجاجة وتترك حتى يتكون سطح الانفصال ويتم الفصل .

قد يعجبك فوائد زيت زهرة الربيع المسائية مع فيتامين هـ

مشروع استخلاص الزيوت من البذور

موقع ومساحة المشروع :-

لا يتطلب مشروع الة استخلاص الزيوت الكثير من المساحة. فكل ما تحتاج إليه من مساحة يتمثل في غرفة منزلية ليتم العمل والانتاج من خلالها، ولكن يراعى أن لا يتم استغلال تلك الغرفة لأي أغراض أخرى، فقط هي غرفة خاصة بالمشروع، كذلك يراعى إغلاق كافة النوافذ أثناء العمل لكي لا تتضرر البذور والزيوت المُنتجة وبالطبع يجب اغلاقها باحكام ومنع أي فرد من دخولها.

الة استخلاص الزيوت :-

هي عبارة عن الة صغيرة الحجم بطول ٤٣ سم وعرض ١٧.٥ سم وارتفاع ١٨،٥. وهي مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وتعمل على كهرباء المنزل ولا تحتاج لجهد أعلى. وما يميزها ان تعصر البذور على البارد وهذا افضل من ناحية جودة الإنتاج، وتقوم فكرة عملها على أساس وضع البذور النباتية من الأعلى لتقوم الآلة بعصرها ويتم استقبال الزيوت في إناء مخصص وعلى هذا الإناء مصفاة لتصفية الزيت من بقايا البذور كما يتم استقبال الفضلات “البذور المعصورة” من جهة أخرى ويمكن تجميعها وبيعها كعلف للحيوانات حيث تحتوي على نسب بروتين مرتفعة.

إنتاجية الة استخلاص الزيوت :-

يمكن لـ الة استخلاص الزيوت المعروضة ان تسحق وتستخلص الزيوت من جميع انواع البذور بقدرة تتراوح من ٣ الى ٦ كيلو في الساعة، ولكن من الأفضل لك كصاحب مشروع جديد أن تعمل في البداية على استخراج الزيوت الأقل تكلفة والأكثر طلبًا وبمرور الوقت وعند كسب عملاء محددين واكتساب خبرة وشهرة يمكنك أن تُنتج لصالحهم أي نوع من انواع الزيوت وان كان مرتفع السعر.

تعبئة الزيوت :-

يتم تعبئة الكميات المنتجة من الزيوت في براميل صغيرة من الاستانلس ستيل. ويفضل تخصيص برميل لكل نوع من الزيوت وكتابة هذا الاسم عليه تفاديًا للخطأ، كذلك يجب تركيب صنبور “حنفية” لكل برميل لأن الزيوت لسهولة عمليات تعبئة الزجاجات. وهنا يُراعى اختيار زجاجات معتمة لتعبئة الزيوت بها لكي لا تتأثر بالضوء وتفقد مميزاتها.

التسويق والمبيعات :-

يمكن تسويق منتجات المشروع من خلال الدعاية والاعلان والتسويق الشخصي للافراد والمحلات في محيط المشروع. كما يمكن البيع من خلال صفحات التواصل الاجتماعي. وبمرور الوقت ومع شهرة المشروع ستحظى بعملاء كُثر من بينهم من يطلب كميات كبيرة ومنهم من طلب التوريد اليه باستمرار، وحينها يمكنك زيادة الطاقة الإنتاجية وأرباح المشروع.

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت الشاي الأخضر وما هي استخدامات زيت الشاي الأخضر التجميلية؟

السابق
كيفية إنشاء مصنع ملابس داخلية 2021
التالي
تركيب العدسات في العين