العناية بالبشرة

طرق الإعتناء بالبشرة

طرق العناية بالبشرة يومياً

  • يجب تنظيف البشرة مرتين يومياً، وذلك باستخدام المنتج الأنسب لنوع البشرة، فبالإضافة إلى أنّ التنظيف اليومي يُحافظ على صحة البشرة، فإنّه يحميها من المشاكل الجلدية، كما أنّ التنظيف يُكافح العيوب التي تظهر على الوجه، ويجب مراعاة البشرة الحساسة عند اختيار الغسول المناسب لها؛ إذ يجب استخدام منتجٍ لطيفٍ على البشرة، وكذلك من يعانون من حب الشباب.
  • إزالة شعر الوجه، وهذا يضمن نظافة الوجه إلى جانب المظهر الجميل له، ويُمكن استخدام العديد من الوسائل لهذا الغرض، ولعل أكثرها شيوعاً استخدام الشمع الخاص بإزالة شعر الوجه.

طرق العناية بالبشرة الدهنية

للعناية بالبشرة الدهنية يجب :-

  • غسل البشرة الدهنية مرتين في اليوم الواحد، واستخدام صابون لطيف، مثل الجليسربن، وتجنّب الصابون والمنظّفات القوية.
  • استخدام أوراق النشاف، حيث تُساعد هذه الأوراق على تقليل زيوت البشرة الدهنية، وتستخدم حسب الحاجة وعلى مدار اليوم.
  • استخدام العسل، حيث يعدّ من أكثر العلاجات الطبيعية المميّزة للبشرة، إذ يمتاز بكونه مضاداً للبكتيريا والجراثيم، لذلك يتم استعماله على البشرة الدهنية لحمايتها من حب الشباب، ويوضع العسل الطبيعي الخام على البشرة، ويُترك لمدّة 10 دقائق إلى أن يجف، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

كيفية العناية بالبشرة وتبيضها

  1. الحفاظ على ترطيب البشرة خاصةً إن كانت من النوع الجاف، وذلك باستخدام مرطبٍ لطيف للحفاظ على بشرةٍ ناعمة ومشرقة.
  2. الاهتمام بالمناطق الحساسة في الوجه، مثل محيط العينين، والشفاه حيث تحتاج هذه المناطق لعنايةٍ خاصة.
  3. إزالة المكياج باستخدام منتجٍ خاصٍ يُحافظ على توازن البشرة الطبيعي.
  4. تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع، وهو أمرٌ لا غنى عنه للعناية بالبشرة، ويجب اختيار منتجٍ يُحافظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي في البشرة، فهو مثالي لتنعيم البشرة.

العناية بالبشرة طبيعياً

  • تناول الخضروات التي ترفع هرمون الأستروجين، حيث إنه مهمٌ للحفاظ على ليونة البشرة، ويعد البروكلي من أهم الأطعمة التي تحتوي على الأستروجين، ويحتوي أيضاً على مضاداتٍ للأكسدة إلى جانب فيتامينات A وC.
  • تجنُب تناول كميات كبيرة من السكريات؛ لما لها من أضرارٍ على صحة الجلد، حيث تزيد من علامات تقدم السن عن طريق إطلاق الجذور الحرة، إلى جانب زيادة التعرض للالتهابات الجلدية التي تُدمر خلايا الجلد والبشرة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، فهو من أهم الأحماض الدهنية الأساسية لصحة الجسم والجلد أيضاً، وهو متوفرٌ في سمك السلمون، والتونة، والجوز، والمكسرات، والبذور.

خطوات العناية بالبشرة

  • عدم العبث بحب الشباب، ومن الأفضل عدم لمس الوجه في حال وجود بثور أو أي مشاكل، حيث يوجد زيوت على اليدين من شأنها سد المسامات الموجودة في الوجه.
  • ترطيب الشفاه باستمرار، ومن أبسط الطرق لذلك استخدام مرطب الماء والسُكر، حيث يتم تحضير محلولٍ من الماء والسكر ومن ثم فرك الشفاه بهما، وهذه الطريقة تُزيل الخلايا الميتة وتُجدد خلايا الشفاه الميتة كما تحميها من التشقق.
  • التقليل من تناول الأطعمة الحارّة والمالحة وكذلك الحامضة، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية، واستبدالها بتناول الأرز والشوفان والتفاح، وهذا للحفاظ على البشرة.

العناية بالبشرة في المنزل

ممارسة الرياضة بانتظام، مثل الجري، واليوغا، التي تُعزز عمل الدورة الدموية في الجسم، كما أنّ الرياضة تُطهر الجسم من السموم من خلال إفراز العرق بعد المجهود الذي يتم خلال ممارستها، ومن الأفضل استخدام التونر قبل ممارسة الرياضة، وعمل تقشير للبشرة بعدها، ومن ثم ترطيب البشرة باستخدام زبدة الشيا أو زيت الزيتون.

النوم لمدة لا تقل عن ثماني ساعات كل ليلة، حيث إن قلة النوم تجعل البشرة تبدو متعبةً وغير جميلة، ويُمكن تطبيق قناع العسل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لإعادة النضارة إلى البشرة المتعبة، ولا يجب نسيان تنظيف البشرة قبل الخلود للنوم.

استشارة الطبيب عند حدوث أي تغيّرات واضحة على الجلد والبشرة، وهذا للوقاية من سرطان الجلد، ولهذا يجب الكشف والمتابعة كل ثلاثة أشهر.

العناية بالبشرة المختلطة

  • ضرورة التوقف عن استخدام الصابون؛ فالصابون يجفف البشرة ويسبب تهيّجها الأمر الذي يزيد من حدة مشاكل البشرة، بحيث يجب اختيار غسول مناسب للبشرة أو استخدام موادٍ طبيعية لتنظيف البشرة كالعسل أو الحليب.
  • استخدام التونر للبشرة هو أمر لا بدّ منه في روتين العناية بالبشرة، حيث إنّه يوازن البشرة من خلال إزالة آثار الغسول أو المنظّف المستخدم، بالإضافة إلى مساعدته على تقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة.
  • الحرص على استخدام واقي الشمس لحماية البشرة عند الخروج، بحيث يجب اختيار نوع واقي مناسب للبشرة المختلطة.

عناية بالبشرة بالانجليزي

يعد الملح الإنجليزى واحدًا من أهم العناصر الطبيعية التى يتم استخدامها فى المنتجعات الصحية بفضل قدرته على تخليص الجسم من الإجهاد وامتصاص السموم من الجسم.

ويمكنك أيضًا استخدام الملح الإنجليزى تقشير البشرة من وقت لآخر أمر ضرورى لإزالة خلايا الجلد الميتة ومساعدة البشرة على تجديد خلاياها وإزالة الرواسب النفطية من مسام الجلد. ويمكن استخدام الملح الإنجليزى فى هذه المهمة والاستفادة منه فى تقليل حكة البشرة وحب الشباب.

ولاستخدامه اطحنى القليل من الملح الإنجليزى حتى يصبح ناعمًا وامزجيه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم استخدمى الخليط كسكراب للبشرة وترطيب الجلد. اتركيه بعض الوقت على وجهك ثم اغسليه بالماء الدافئ. ويمكنك اللجوء لهذه الحيلة مرة أسبوعيًا.

السابق
أضرار الثلج للوجه
التالي
ما فوائد الخميرة للبشرة

اترك تعليقاً