أفكار مشاريع

طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية

طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية

في الآونة الأخيرة انتشر بدرجة كبيرة مفهوم التجارة الإلكترونية، والتي تعني الحصول علي السلع والخدمات من خلال طريقة إلكترونية أو وجود وسيط إلكتروني، والذي يقصد منه هو شبكة الانترنت العنكبوتية الكبيرة، وبالتالي كان من المهم الاطلاع أيضا على مفهوم طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية، وفي هذا المقال سنقوم بتقديم طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية.

وسائل الدفع الالكترونية

الدفع الإلكتروني هو نظام متكامل توفره المؤسسات المالية والمصرفية بهدف جعل عملية الدفع الإلكتروني سهلة وآمنة، ويتكون النظام بشكل أساسي من أنظمة وإجراءات ذات صلة، ومن خصائص طرق الدفع الإلكتروني أنها تلتزم بمجموعة من القواعد والقوانين تجعل جميع الأنشطة والإجراءات المالية سرية تمامًا لضمان حماية وأمان المستخدمين. هناك طرق كثيرة لعملية الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية مثل: شركات التحويل وهي خدمة دفع سريع. الحوالات البنكية وهي من أحدث الخدمات، المواقع أو الحسابات الخاصة وتعتبر من أهم طرق الدفع الالكتروني في التجارة الإلكترونية، و كذلك تعتمد على جهات متعددة لتحويل الاموال عبر الإنترنت. وهناك طريقة أخرى وهي البطاقة مسبقة الدفع.

أنواع الدفع الإلكتروني

البطاقة الائتمانية

تُعتبر البطاقة الائتمانية  إحدى وسائل الدفع الإلكتروني التي يمكن استخدامها لإتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت أو من خلال أجهزة الدفع الإلكترونية دون الحاجة لاستخدام العملات النقدية، وتُعرّف البطاقة الائتمانية بأنّها بطاقة بلاستيكية أو معدنية صغيرة تُصدر من قِبل شركة مُتخصصة بالخدمات المالية، بحيث يُسمح لصاحبها إجراء عمليات الشراء الإلكترونية من خلال اقتراض الأموال من هذه الشركة بحدٍّ مُعيّن يُعرّف بحدّ الائتمان؛ وهو الحد الأقصى الذي يُمكن للمُستخدِم اقتراضه من الجهة المُصدرة لبطاقة الائتمان.

البطاقة المصرفية

تُعتبر البطاقة المصرفية (بالإنجليزية: Debit Card) إحدى وسائل الدفع الإلكتروني، التي تشبه في شكلها البطاقة الائتمانية، فهي بطاقة بلاستيكية صغيرة تمتلك رقمًا مُميزًا مُرتبطًا برقم الحساب البنكي للمُستخدِم، إذ إنّه يتوجّب أن يكون لدى الشخص حساب بنكي للحصول على هذه البطاقة. يُمكن استخدام البطاقة المصرفية في عمليات الدفع الإلكتروني بشرط أن يكون لدى مُستخدِم البطاقة حساب مالي كافٍ متوفر في رصيده البنكي، لإتمام عملية الدفع الإلكترونية، بحيث يخصم مبلغ الدفع مُباشرةً من حساب العميل، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُمكن أن تُفرض قيود على هذا النوع من البطاقات، كأن لا يتجاوز سحب مبلغ مُعين خلال اليوم الواحد؛ وذلك لمُساعدة العميل على التحقّق من نفقاته التي تُجرى من خلال البطاقة

البطاقة الذكية

تعتبر البطاقة الذكية (بالإنجليزية: Smart Card) إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها إنجاز عمليات الدفع الإلكتروني المختلفة، وتكون هذه البطاقة مزودة بمعالجات ذكية تحدّد هوية المُستخدِم وتخزّن بياناته، فضلًا عن قدرة هذه البطاقة على معالجة أنواع مختلفة من التطبيقات المتوافقة للعمل معها، كما أنّ بعض أنواع البطاقات الذكية تمتلك خاصية الترددات اللاسلكية؛ وهذا يعني أنّه لا يُشترط تلامس البطاقة بجهاز الدفع لإتمام العمليات المصرفية. أصبحت البطاقات الذكية خيارًا مناسبًا إلى حد بعيد لإنجاز العمليات المصرفية المختلفة؛ إذ إنّه يُمكن من خلالها دفع المبالغ المالية الصغيرة مقابل دفع عمولة بسيطة لقاء ذلك، ويجدر بالذكر أنّه لتقليل نسب الاحتيال عند الدفع إلكترونيًا يُطلب من المستخدم اتباع بعض الخطوات الإضافية عند استخدام البطاقة مثل إدخال رمز التحقق (CVN).

المحفظة الإلكترونية

تعرّف المحفظة الإلكترونية (بالإنجليزية: E-Wallet) بأنّها تطبيق إلكتروني تجرى من خلاله عمليات الدفع الإلكترونية من خلال الهاتف الخاص بالمستخدِم، وتتميّز المحفظة الإلكترونية بإمكانية استخدامها على مدار الساعة، إذ يستخدم التطبيق عبر الهاتف لإدارة العمليات المالية الأساسية للعميل في أيّ وقت وبشكل سهل. توفّر المحفظة الإلكترونية مستويات أمان مُتعددة لضمان عدم استخدامها من قِبل أيّ شخص آخر عدا العميل نفسه، فتتضمّن هذه التطبيقات تقنيات التعرّف على الوجه، والتعرّف على البصمة، بالإضافة إلى كلمات مرور، و كنظام مصادقة ثنائي، كما يمكن ربط المحفظة الإلكترونية بحسابات البطاقات الإلكترونية الأخرى الخاصة بالعميل كالبطاقة الائتمانية، و كذلك يوجد العديد من الخيارات عندما يتعلّق الأمر بالمحافظ الإلكترونية، وفيما يأتي أشهرها:

  • محفظة أبل باي (Apple Pay). محفظة جوجل باي (Google Pay).
  • ومحفظة سامسونج باي (Samsung Pay).
  • محفظة باي بال (PayPal).
  • ومحفظة فينمو (Venmo).
  • محفظة ستاربكس (Starbucks).
  • ومحفظة زيل (Zelle).

التحويل الإلكتروني للأموال

تعتبر خدمة التحويل البنكي للأموال (بالإنجليزية: Electronic Funds Transfer) التي يشار إليها بالاختصار (EFT) إحدى وسائل الدفع الإلكتروني، إذ يمكن من خلالها تحويل الأموال مباشرة من الحساب المصرفي الخاص بالعميل إلى أيّ حساب بنكي آخر دون تداول النقود الورقية. تستخدم خدمات التحويل البنكي للأموال من خلال الموقع الإلكتروني التابع للبنك الذي يتعامل معه العميل؛ إذ يسجل الدخول إلى الموقع، ثم يقدم طلب لتحويل الأموال إلى أيّ حساب آخر سواء في البنك نفسه أو في بنك آخر، ويعلم الشخص الذي دفعت الأموال له بإيداع مبلغ مالي في حسابه، كما يمكن استخدام خدمات التحويل الإلكتروني للأموال من خلال ماكينات الصرافة الآلية (ATM) الخاصة ببنك العميل

شاهد ايضا طريقة الطلب من علي اكسبرس ارامكس .. طرق الدفع علي إكسبريس

أفضل طرق الدفع الإلكتروني

  1. باي بال PayPal.
  2. بايتابس PayTabs.
  3. ميسر Moyasar.
  4. باي فورت PayFort.
  5. هايبر باي hyperpay.
  6. يوروي URWAY.
  7. تو شك آوت 2Checkout.
  8. ماي فاتورة Myfatoorah.

طرق الدفع الإلكتروني في السعودية

اغلب وسائل الدفع متوفرة بالسعودية وسهلة الحصول ومنها

  • Visa
  • MasterCard
  • Paypal
  • حوالة بنكية
  • الدفع عند الاستلام (مفضل) للبضائع.
  • بطاقات كاش يو (لا أفضلها شخصياً)

قد تريد معرفة أفضل مواقع للتسوق عبر الإنترنت والدفع عند الإستلام في 2021

آلية الدفع الإلكتروني

تتنوع عمليات الدفع الإلكتروني ولكن لنفترض أن عملية الدفع ستتم لشراء منتج من متجر الإلكتروني. يكون ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • احضار هاتف أو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت وزيارة المتجر الإلكتروني.
  • اختيار المنتج والضغط على Pay أو ادفع.
  • تعبئة البيانات المطلوبة الخاصة بطريقة الدفع المتاحة.
  • تحويل البيانات لبوابة الدفع الذي يمتلك المشتري فيها حساب خاص له وذلك لكِّي تعمل هذه البوابة كوسيط لتنفيذ العملية.
  • تبدأ بوابة الدفع بالعمل وتقوم بجمع البيانات وإرسالها لشبكة البطاقة المقدمة.
  • تقوم شركة البطاقة المقدمة بالتحقق مع بنك المشتري.
  • عند الموافقة، يتم خصم تكاليف الشراء من الرصيد وتصلك رسالة من البنك الخاص بك تفيد بنجاح العملية.
  • تبدأ عملية توصيل المنتج للمكان المرغوب فيه وفقًا لرغبة المشتري.

أهمية وسائل الدفع الإلكتروني

من الممكن تلخيص أهمية وسائل الدفع الإلكتروني في النقاط الآتية:

  1. تقديم خيارات دفع مختلفة: التي تشمل ماكينات الصرف الآلي، وبطاقات الائتمان، و كذلك الخدمات المصرفية والتي تقدّم من خلال تطبيقات الهاتف المحمول، و كذلك دفع الفواتير باستخدام الهاتف، مما يساهم في تسهيل إجراء المعاملات المالية في المؤسسات المالية والشركات .
  2. المساعدة على خفض التكاليف المالية: سواء كان هذا للشركات أو الأفراد، وذلك من خلال التقليل من نفقات التشغيل، والنفقات الورقية، وبالإضافة إلى ذلك، فإن وسائل الدفع الإلكتروني تساهم في توفير الوقت الذي سيقضيه الفرد في إجراء المعاملات المالية، في حال قيامه بذلك شخصيًا.
  3. المصداقية والدقة في المواعيد: مما يتيح إنجاز المعاملات المالية بشكلٍ أسرع، و كذلك دون الحاجة للانتظار لوقتٍ طويل لحين انتهاء المعاملة.
  4. توفير الحماية الأمنية للمعلومات السرية الخاصة بالعميل: مما يحافظ على هذه المعلومات من الوقوع في أيدي غير أمينة، والتي قد تقوم بالتلاعب بها، أو إساءة استخدامها.

اقرأ ايضا موقع امازون السعودية بالعربي الشراء والتوصيل

مزايا وعيوب وسائل الدفع الالكترونية

مميزات الدفع الالكتروني

  • السهولة واليسر التى اصبح يوفرها النظام.
  • يعد نظاما محميا بالقوانين و القواعد.
  • يوفر وقت و مجهود كل من العميل و المستفيد.
  • قلة و انخفاض قيمة التداول المصرفي.
  • لا يعرف اي قيود او حواجز جغرافية او مادية.
  • قلة المخاطر اثناء التداول بالنسبة للطرق التقليدية الاخري للسداد و التداول.
  • تتعدد وسائل الدفع الالكترونى فيمكن للعميل اختيار اى وسيلة تناسبه.
  • اتاحة الحرية للشراء امام العميل.
  • تسهيل العميلة التجارية علي المستفيدين، فبكل سهولة يمكن للمستفيد او صاحب الخدمة ان يتعامل مع اكثر من طرف في نفس الوقت.

عيوب الدفع الالكتروني

يوجد عدة عيوب في الدفع الالكتروني يمكنك التعرف عليها من خلال النقاط التالية :

  • عند سرقة البطاقة الخاصة بالعميل، يمكن لاي شخص استغلالها.
  • ظهور القرصنة الالكترونية و التى تعد من اخطر انواع السرقات الالكترونية و التى يتم من خلالها اختراق الانظمة الخاصة بالدفع الالكترونى و كذلك سرقة الحسابات.
  • تغري البطاقات الائتمانية الخاصة بعملية الدفع الالكتروني عملائها للغاية فتجعله مسرفا في الشراء دون ان يشعر بذلك.
  • لا يمكن الاستفادة من نظام الدفع الالكتروني و كذلك وسائله في حالة عدم وجود انترنت او اجهزة الكترونية.

ويمكنك الاطلاع على مشاكل وحلول التجارة الإلكترونية في المملكة

السابق
دراسة جدوى مشروع مطعم برجر
التالي
كيف تجني المال وانت في بيتك