صيانة سيارات

طريقة إصلاح بطارية السيارة التالفة دون الحاجة إلى فني تصليح

طريقة إصلاح بطارية السيارة التالفة دون فني تصليح يجب أن يُلم بها السائق من أجل التدريب على مثل تلك الأمور الطارئة في السيارة إن كنت في مكان ليس به ورشة مختصة في تصليح بطاريات السيارات، أو لتقليل النفقات إن إصلاح بطارية السيارة سيكلفك الكثير من المال، لذلك عبر موقعنا سنعرض لكم طريقة إصلاح بطارية السيارة التالفة دون فني تصليح مع توضيح الخطوات والمواد اللازمة للقيام بتلك العملية.

طريقة إصلاح بطارية السيارة التالفة دون فني تصليح

تعتبر بطارية السيارة هي القلب الثاني للسيارة، أو القلب الرئيسي لها قبل المحرك، فهي المسئولة عن تشغيل المحرك فور ما تقوم بإدخال المفتاح ولفه، كما أنها المسئولة عن تشغيل جميع القطع الكهربائية في السيارة من مصابيح داخلية أو كشافات السيارة الخارجية.

لذلك ربما أكثر ما يصادف الشخص الذي يمتلك سيارة من أعطال هو عطل البطارية أو عطل دينامو السيارة، والتي تتنوع تلك الأعطال إلى نوعين وهما: أعطال بسيطة يمكن أن يتم إصلاحها على الفور، وأنواع تتطلب وقتًا وجهدًا لتصليحها وقد يتطلب الأمر إلى استبدال البطارية بالكامل بأخرى جديدة.

حتى يتم إصلاح السيارة دون الحاجة إلى الفني لا بد من توافر أدوات معينة يتم توظيفها لإصلاح عُطل السيارة، لذا سنذكر لكم في الآتي الأدوات اللازمة والخطوات التي لا بد من حتى يتم إصلاح المشكلة، وذلك فيما يلي:

أولًا: المعدات اللازمة لتصليح بطارية السيارة

المحلول الموجود في بطارية أو دينامو السيارة هو محلول ذو رائحة نفاذة قوية قد تسبب الاختناق لذا يجب عليك تحضير المعدات الآتية:

  • قناع للوجه مثل هذا الذي نستعمله تلك الأيام في فترة جائحة كورونا.
  • قفازات خاصة للتعامل مع المواد الكيميائية والتي تكون أكثر سُمكًا من القفازات الطبية العادية.
  • إن كنت تعاني من حساسية في عينيك فيجب أن تحضر نظارة للأعمال الصناعية أو قناع للوجه كالذي يستعمل حاليًا في فترة اوباء.
  • مفك لفك وحل البراغي الموجودة في بطارية (دينامو) السيارة.
  • ميلليميتر لمعايرة المكونات السائلة.
  • حوالي ربع لتر من كبريتات الماغنيسيوم (MgSO₄) أو أكثر بقليل.
  • حوالي نصف لتر من الماء المقطر.
  • حقنة لحقن المواد الكيميائية السائلة في البطارية.

ثانيًا: خطوات إصلاح بطارية السيارة

بعد تحضير الأدوات اللازمة الآن حان وقت معرفة طريقة إصلاح بطارية السيارة التالفة دون فني تصليح، وتلك الخطوات هي:

  1. استخدام المفك لفك البراغي التي تربط بين البطارية والسيارة.
  2. سحب البطارية المراد تصليحها خارج السيارة.
  3. إن كانت بطارية السيارة من النوع القديم فتجد فيها ثقوب واضحة، وإن لم تكن تلك الثقوب واضحة إذًا فالبطارية من الأنواع الحديثة فسيلزمك حل براغي الوجه العلوي للبطارية الذي يكون عادة باللون الأزرق أعلى البطارية.
  4. قم بخلط ربع لتر من كبريتات الماغنيسيوم (MgSO₄) مع نصف لتر من الماء المقطر لصنع المحلول اللازم لنقل الشحنات الكهربائية في بطارية السيارة.
  5. استخدم الحقنة المخصصة لسحب المواد الكيميائية من البطارية القديمة وقم بتفريغها تمامًا من المحلول القديم وتنظيفها جيدًا من آثاره.
  6. بعد تنظيف البطارية من أثر المحلول القديم قم باستخدام الحقنة من جديد لكي تضيف محلول كبريتات الماغنيسيوم المخفف (MgSO₄) الذي قمت بتحضيره إلى البطارية.
  7. ثم قم بتركيب الغطاء الأزرق الخاص بالبطارية مجددًا باستخدام البراغي في البطارية الحديثة، أما إن كانت البطارية قديمة فقم بحملها برفق قم ضعها في المكان المخصص لها في بطارية السيارة.
  8. قم بتثبيت البطارية في الجسم الداخلي للسيارة باستخدام البراغي المخصصة له.
  9. قم بتوصيل البطارية بكابلي الشحن وافتح الفتحة المخصصة في البطارية لتصاعد الأبخرة حتى تتصاعد الأبخرة ولا يحدث تلف في هيكل البطارية.
  10. اترك البطارية لمدة تتراوح بين اثنتي عشرة ساعة وخمسة عشرة ساعة لتتم الشحن بالكامل.

الأنواع البسيطة من أعطال بطارية السيارة

تتمثل تلك الأعطال في إما تفريغ البطارية أو أن البطارية بحاجة لإعادة الشحن، في تلك الحالة فقط قم بإيقاف أي من السيارات التي تمر بجوارك، وقم بتوصيل كبلين من الكابلات التي يجب أن تكون معك في السيارة.

لون الكبلين هما الأسود وهو الكابل السالب (negative) والكابل الأحمر هو الكابل الموجب (positive)، ثم قم بتوصيل طرف كل كابل في بطارية سيارتك والطرف الآخر في بطارية السيارة التي استوقفتها.

ثم انتظر لبعض من الدقائق ثم عاود تشغيل سيارتك مرة أخرى وستجدها قد عادت للعمل مرة أخرى دون الحاجة إلى فني تصليح، أما إن لم تعمل سيارتك بعدما قمت بالخطوات السابقة فإن هذا العطل من الأعطال الكبيرة التي تصيب بطارية (دينامو) السيارة.

الأعطال الكبيرة التي قد تصيب بطارية (دينامو) السيارة

تكمن صعوبة هذه الأعطال في فساد أو انتهاء صلاحية المحلول الموجود في بطارية السيارة، والذي بدوره يقوم بنقل الشحنات الموجبة السالبة بين قطبي البطارية؛ لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لعمل السيارة، وفي هذه الحالة يصعب معالجتها وينبغي الرجوع إلى متخصص.

السابق
خطوات الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الحدود
التالي
بذور الكرفس