أفكار مشاريع

طريقة استخراج الذهب من الجبال

طريقة استخراج الذهب من الجبال

طريقة استخراج الذهب من الجبال وهو معدن نادر نسبيًا في الأرض، ولكنه يوجد في العديد من الرواسب الصلبة، مثل الجبال، ويتم استخراج الذهب من الجبال بواسطة جهاز كسارة الذهب.

عروق الذهب في الجبال

نلاحظ أن عروق الذهب في الجبال تكون ذات أشكال غير منتظمة ناتجة عن العمليات الأرضية التي تؤدي إلى تكوينها، ونلاحظ أن العروق تأخذ شكل صفائح أو قلم، تتميز العروق بأن عرضها يكون حوالي ميليمترات أو أكثر، ويبلغ طولها عشرات من الأمتار الممتدة، ومن هذه العروق الناتجة عن المعادن ما يلي:

  • معدن الكوارتز وهو من أكثر وأشهر المعادن التي تؤدي إلى تكوين العديد من العروق التي تكون محملة بالذهب، ولكن الذهب هنا في معدن الكوارتز يأخذ اللون البني وليس اللون الأصفر المعروف عن الذهب.
  • يوجد عرق الكوارتز بكثرة في بلاد اليابان حيث أنه يتواجد في منجم “أوي أسو” الخاص بالذهب.
  • يتميز معدن الكوارتز بأنه يساعد على تكوين عروق الذهب في الجبال بكل سهولة حيث أنه يحتوي على الكبريتيدات المختلفة.
  • تتكون الفضة أيضا من معدن الكوارتز ولكن تكون بنسبة ضئيلة جدا مقارنة بنسبة تكوين الذهب.
  • وتوجد أيضا العروق الناتجة عن معدن البجماتيت وهو المعدن الذي ينتج من صخر الجرانيت حيث أن عملية التبلور تحدث لهذا المعدن في المراحل النهائية التي يمر بها المعدن حتى تتصلب الصهارة الخاصة بتكوينه، ينتج أيضا من معدن البجماتيت العديد من الفلزات المختلفة والعناصر النادرة مثل الذهب.

شاهد ايضا من أين يستخرج الذهب

كيف تعرف الذهب في التراب

يتساءل البعض من أين يستخرج الذهب فيمكن استخراج الذهب من الرمال والصخور وليس التراب بال معنى الحرفي ، وقد لا يكون الذهب إن وجد مرئيًا في الصخر لذا فإن العلامات الجيولوجية مهمة للعثور على مصادر جديدة للذهب ومع ذلك هي غير مؤكدة ومن أبرز هذه العلامات:

  •  تغييرات لون التربة

يمكن أن يكون تغير اللون في التربة مؤشرا على الذهب لعدة أسباب ، الحديد هو نوع صخري منتِج للذهب في معظم المناطق ، لذا فإن الكميات الكبيرة من الأسود (التي تشير إلى محتوى الحديد) أو الأحمر (التي تشير إلى أكاسيد الحديد) قد تعني وجود الذهب أيضًا ، وثمكن للسوائل الحمضية المائية الحرارية من ترسبات العقد أن تبيض الصخور إلى لون أفتح ، تغيرات لون التربة هي أيضًا علامة على مناطق التلامس ويختلف هذا بأختلاف نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب.

  • تلطيخ الحديد والجوسان

لا تنتج كل الأوردة الكثير من الكوارتز ، يمكن أن تتكون الأوردة الحاملة للذهب من الكالسيت أو معظمها من الكبريتيدات والتي غالبًا ما تتحول إلى بقع ملطخة بالحديد عندما تتحول البيريتات إلى أكاسيد الحديد ، يمكن أن تكون الكميات الكبيرة من أكاسيد الحديد مثل الهيماتيت والمغنتيت والحجر الحديدي مؤشرات مواتية ، مناطق الأرض الملطخة بالحديد والجوسان هي في الأساس نوع آخر من تغير اللون في سطح الأرض.

النتوءات الوريدية الكوارتز وتراكم المواد الوريدية ،في بعض الأحيان ، يمكن أن تشير التراكمات الصغيرة من مادة وريد الكوارتز إلى تمعدن في المنطقة ، في بعض الأحيان ، سيكون هناك نتوء وريدي مرئي يمكن للمنقب رؤيته ، ولكن على الأرجح لن تكون عروق الذهب الخام في الصخور واضحة ، في المناطق التي لا توجد بها نتوءات جيدة ، تعمل تراكمات مادة وريد الكوارتز على الإشارة إلى المنطقة العامة التي يقع فيها الوريد ، هذا مؤشر شائع جدًا ، ولكنه في كثير من الأماكن مؤشر منتج ينتج بعض الذهب الجيد ويمكن استخدم طريقة استخراج الذهب.

كيفية استخراج الذهب من الرمل

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن لمنقب الذهب استخدامها لاكتشاف وفصل الذهب عن الرمال ، يمكن أن تتراوح هذه الطرق من بسيطة مثل البحث عن الذهب بعناية يركز عدة مرات على معدات فصل باهظة الثمن تكلف آلاف الدولارات.

بالنسبة لمعظم المنقبين على نطاق صغير ومتوسط ​​الحجم ، فإن طرق الفصل الأكثر تكلفة مثل طاولات شاكر ليست أفضل طريقة ، يمكن أن تكون هذه قيمة كبيرة لعمليات التعدين الكبيرة ، لكن المنقب العادي لن ينتج ما يكفي من الذهب الإضافي لتبرير مثل هذا الشراء الكبير ، من ناحية أخرى سيؤدي التنظيف اليدوي البسيط للمركزات إلى فقد الذهب ، خاصةً أجود المواد. بغض النظر عن مدى مهارة لوح الذهب ، فمن المستحيل أن يعمل بكفاءة مثل قطعة ميكانيكية من المعدات المصممة خصيصًا لفصل الذهب الخالص و معرفة الذهب في التراب.

وهناك عدة أدوات يمكن استخدامها في التنقيب واستخراج الذهب من الرمال مثل:

  • Blue Bowl Concentrator

هي أداة  مفضلة لكثير من المنقبين إنها تستخدم تصميمًا بسيطًا للمياه المتداولة لفصل أي مادة أخف عن الرمال مع الاحتفاظ بالذهب في قاع الوعاء ، تشمل المعدات الشائعة الأخرى عجلات الغسل الحلزونية ، والتي تستخدم حركة لولبية مصممة خصيصًا بزاوية محددة لالتقاط الذهب الخالص ، تعمل المسالك الصغيرة تمامًا مثل السد القياسي ، ولكن باستخدام بنادق أصغر بكثير وتدفق مياه أقل فهذا يختلف حسب نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب

  • Gold Cube

على الرغم من أنه أغلى قليلاً من الطرق الأخرى ، إلا أن Gold Cube هي أداة شائعة جدًا لاستعادة الذهب الخالص يستخدمه العديد من المنقبين عن الذهب.

حتى بعد المعالجة النهائية ستظل تجد أن المركزات التي أصبحت الآن “مركزات فائقة”. ستظل تحتوي على مزيج من جزيئاتالذهب الناعم وجزيئات الرمال السوداء الناعمة ، هنا تساعد الطبيعة المغناطيسية للرمال السوداء في عملية الفصل النهائية ، باستخدام مغناطيس أرضي نادر ، يمكن سحبها بعيدًا عن الذهب ، من المهم جدًا الحصول على مغناطيس أرضي نادر للغاية ، لأنه على الرغم من أن المغنتيت مغناطيسي عالي ، إلا أن الهيماتيت مغناطيسي قليلاً فقط ، القوة المضافة لأحد هذه المغناطيسات القوية الإضافية هي مفتاح النجاح في هذه العملية.

اقرأ ايضا بحث كامل عن الذهب الاسود

طريقة صهر الذهب من الحجر

المعدات اللازمة لعملية صهر الذهب

بعد تجهيز المعيارية المطلوبة يبدأ الصائغ بعملية صهر الذهب ويحتاج إلى المعدات التالية:

  • فرن الصهر: وهو عبارة عن فرن مبني من الحجر الناري وتشعل النار داخله من خلال أنبوب موصول بقنينة غاز، ويمكن إستخدام فرن كهربائي يحمل نفس المواصفات.
  • بوتقة الصهر: وهي وعاء حجري وشكله يشبه المخروط وله قاعدة مستوية لها مختلفة الأحجام حسب الكمية المراد صهرها.
  • قوالب الصب: وهي قوالب متعددة الأحجام والأشكال لتتلائم مع القوالب فمنها العريض ومنها الضيق.
  • المقبض الماسك: وهي أداة لمسك البودقة بعد أن يذوب الذهب، ولسكبه في قوالب الصب.
  • مواد تساعد في عملية ذوبان الذهب: وهي في الغالب مادة البروكسايد.
  • قضيب من الكربون لتحرييك محتوى البودتقة لتجانس المحلول.
  • مكائن الدرفلة: تنقسم مكائن الدرفلة إلى نوعين ويمكن دمجها في ماكنة واحدة وهي السلك والبليت وتعمل هذه الماكنة على تبسيط وتقليل السماكة حسب الطول والعرض، وهناك مكائن تعمل على تقليل قطر السلك إلى مقاسات صغيرة تصل إلى الشعرية وتسمى ماكنات الأقراص، ويجب التسخين بين الفترة والأخرى للحصول على الليونة المطلوبة.

عملية صهر الذهب

بعد تجهيز المعدات نقوم بالعمليات التالية لصهر الذهب:

  • عملية الدرفلة: يتم سكب الذهب المصهور في قوالب الصب ويبرد ثم تأتي عملية الدرفلة، وهي من العمليات الهامة التي تجرى على السبيكة؛ لأن الصائغ يقوم بتشكيل القطع والقياسات مع مراعاة السمك والقطر باستخدام مكائن الدرفلة.
  • الصياغة: تختلف عملية الصياغة حسب المنتج المراد تصنيعه، فكل منتج له طريقة خاصة في عمله مثل المقص الخاص بالصاغة الذي له أحجام وأشكال مختلفة لأنّ الصائغ لا يستعمل يده أثناء العمل بسبب استخدام النار، وجهاز اللحام الغازي الذي له رؤوس مختلفة يمكن تبديلها لزيادة قوة اللهب، ومن أدوات الصياغة أيضاً المطرقة، والمنشار الشعري، والمسطرة، والقوالب اليدوية وعدة التنعيم مثل المبارد، ومنضدة العمل وهي مبطنة بسبب ارتفاع سعر الذهب، والتخت الذي تجرى عليه عملية التركيب واللحام، وأواني اللحام التي يوضع فيها اللحام ويقطع إلى قطع صغيرة، وتستخدم الأحماض لإرجاع الذهب إلى لونه الطبيعي بعد عملية التصنيع؛ لأنّ الذهب يتحوّل لونه إلى الأسود وأهم الأحماض المستعملة هو حامض الهيبوكلوريد.

كيفية استخراج الذهب المدفون

إن عملية استخراج الذهب تشمل طرق عدة منها استخراج الذهب من مواده الخام وهو في باطن الأرض. أو أنه يمكن استخراجها كدفائن قام بدفنها أصحابها منذ زمن بعيد كالأتراك أو اليهود ووضعوا لها علامات ليعودوا إليها فيما بعد، وقد تكون الدفائن عبارة عن معادن ثمينة كالذهب والفضة والمجوهرات النفيسة أو أواني معدنية أو أواني فخارية أو زجاجية ولكن العثور على الذهب هو الأفضل بالنسبة للباحثين عن الكنوز أما عن كيفية استخراج الذهب المدفون فهي كما يأتي:

  • من خلال معرفة نوع الذهب المدفون يمكن تقدير كمية الذهب المدفون. لذلك يجب أن تكون عملية استخراج الذهب المدفون مُجزية اقتصاديًا وتعود بالربح بحيث تكون كلفة استخراج الذهب وإحضار الأجهزة والمعدات اللازمة للحفر أقل بكثير من قيمة الذهب لتحقيق الغاية من استخراج هذا الذهب.
  • يجب أن تكون أجهزة الكشف عن وجود الذهب في باطن الأرض سليمة. وتُعطي نتائج صحيحة بدون أي أخطاء، والأفضل أن يكون الجهاز مُجربًا من قبل عند أحدهم لضمان الحصول على الذهب.
  • تحديد المنطقة المُحتمل وجود الذهب فيها وعدم الحفر عشوائيًا. والتي تكون في الغالب على مقربة من مكان أثري أو صخور عليها علامات وجود الذهب أو كهوف مهجورة أو صخور عملاقة أو المسطحات المائية الجافة، ويمكن ملاحظة هذه العلامات بالعين دون الحاجة إلى جهاز ولكن هناك الحاجة إلى وجود خبير لمعرفة المكان الموجود فيه الذهب بالتحديد.
  • بدء الحفر في الأماكن التي من المحتمل وجود الذهب فيها باستخدام الفأس. والتأكد من عدم إلحاق الضرر بالكنز المدفون الذي من الممكن أن لا يكون ذهبًا ولكن له قيمة مادية عالية كالذهب.

لمعرفة المزيد كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار وتفرق بين الذهب الأصلي والذهب المطلي ؟

استخراج الذهب من الصخور يدويا

توجد العديد من الطرق اليدوية التي يمكن استخراج الذهب بها من الصخور، حيث يتم الحصول عليه من الصخور المختلفة.

كما إنها هي غير مكلفة ويمكننا عرض خطوات معينة، لاستخراج الذهب من الصخور بالتدريج.

حيث إن طرق استخراج الذهب لا توجد منها أي مشكلة، ولكن حينما نقوم بذكر التفاصيل فيما يلي وهي:

الخطوة الأولى سحق الصخرة لاستخراج الذهب

  1. سحق صخرة الذهب ليست بسيطة، كما يبدو لا يمكننا ضربها بمطرقة.
  2. ولكن ما نحتاجه هو حاوية قوية جداً ولوحة باش، بهذه الطريقة يمكننا سحق الصخور دون أن نفقد أي من جزيئات الذهب الثمينة.
  3. نحن بحاجة أيضاً إلى نوع خاص من المطارق التي تتناسب مع الحاوية، دون أن تترك مساحة كبيرة أمام الصخور للهروب.
  4. كذلك استخدم البكر وحبل لرفع وإسقاط الوزن الثقيل
  5. سيكون علينا سحب الحبل مرتين كما لو كان لدينا بكرة واحدة أو بدون بكرات على الإطلاق.
  6. ولكننا سنكون قادرين على رفع ضعف الوزن هذا سيكون مفيداً.

الخطوة الثانية الضغط على مسحوق الصخور وتنعيمها

  1. الخطوة التالية هي أخذ قطع الصخور المسحوقة وجعلها أصغر، واستخدمنا قضيبًا من المعدن الثقيل
  2. كما قد تم تحطيم قطع صغيرة من الصخر في قدر الصخرة، وسوف نكن بحاجة إلى مسحوق لبنا للوصول إلى كل الذهب داخل الصخرة.
  3. هذه مهمة مستهلكة للوقت، لأننا نحتاج إلى مسحوق ناعم للغاية أدق من الرمال. يجب ارتداء عدة أزواج من القفازات في هذه العملية.

الخطوة الثالثة استخدام الزئبق مع مسحوق الصخور

  1. استخدام الزئبق للحصول على الذهب من الصخور المسحوقة، الذهب مثل معظم المعادن يمكن أن “يذوب” في الزئبق لتشكيل ما يسمى الملغم.
  2. كما إن الملغم هو خليط فيزيائي وهو نوع من السبائك هذه طريقة مباشرة نسبياً، لفصل الذهب عن الصخر، حيث لا تزال الصخرة بمنأى عن الزئبق.
  3. ومع ذلك فإن استخدام الزئبق خطير للغاية والتلويث بالزئبق، يؤدي إلى تسمم العديد من السكان.

عملية الاندماج أو خلط الزئبق بمسحوق الصخور والتخلص من الزائد

  1. إذن كيف تستخدم الزئبق لاستخراج الذهب من الصخور الحاملة للذهب. عندما تقوم بخلط الصخور المحتوية على مسحوق دقيق مع بعض الزئبق.
  2. كما يذوب الذهب داخل الصخر لتشكيل ما يسمى ملغم الذهب، والخطوة التالية في العملية هي فصل الملغم الذهب عن أي زئبق “غير متفاعل”.
  3. ذلك من خلال الضغط على الملغم الخام من خلال قطعة صغيرة من جلد الشمواه.
  4. كما سوف تظهر حبات معدنية زاهية لامعة من الزئبق من خلال الجلد، وترك وراءه الملغم الذهب.

الحصول على الذهب

  • لدينا الآن مزيج من الذهب لكن نريد الأن الحصول على الذهب وليس سبيكة غريبة، فكيف تستعيد الذهب من الملغم.
  • صدق أو لا تصدق وهنا تأتي البطاطا وكيفية استخدامها.
  • كما إن من المعروف إن للزئبق درجة حرارة انصهار أقل بكثير من درجة حرارة الذهب.
  • وعندما يتم تسخين الملغم الذهب بلطف، فإنه يتحلل لإعطاء بخار الزئبق والذهب المطهر.
  • كما يمتص لحم البطاطس بخار الزئبق، ويمنع هروبه إلى الغلاف الجوي.
  • يبدو الأمر سخيفًا ولكن حقق ما نريد. وبدأ الذهب الذي حصلنا عليه بهذه الطريقة أسودًا وبسيطًا بعض الشيء ولكنه بالتأكيد ذهب.
  • لقد حصلنا على بضعة غرامات من الذهب من عدة أكياس كبيرة من صخورنا الحاملة للذهب.
  • حيث إن كل ما يتطلب الأمر هو الكثير من السحق وقليل من سحر الكيمياء.

يمكنك الاطلاع على حجر البريل الأحمر

السابق
كيف يتم تشخيص مرض القولون؟… وتشخيص القولون بالسونار
التالي
وزن ربع ليرة ذهب