زراعة

طريقة الزراعة المائية في المنزل للمبتدئين وأنواعها وأهمية الزراعة المائية

طريقة الزراعة المائية
طريقة الزراعة المائية: ستتعرف في هذا المقال على طرق الزراعة المائية وليس سراً أن النباتات الداخلية أصبحت عنصرًا أساسيًا في التصميم الداخلي للمنازل، ولكن هناك اتجاه جديد للبستنة يظهر بسرعة: زراعة النباتات في الماء.زراعة النباتات في الماء خالية من التربة وقليلة الصيانة. لم يعد أولئك الذين يمتلكون القطط بحاجة للقلق بشأن خدش قطتك للتربة في نباتاتك المنزلية. ما عليك سوى استبدال الماء من حين لآخر (بدلاً من الري أسبوعيًا)، ومن خلال التخلص من التربة، تقل احتمالية إصابة نباتاتك بالآفات أو الأمراض. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد هذه الطريقة الخالية من الأوساخ لزراعة النباتات في تقليل مسببات الحساسية في منزلك, فتابع القراءة لمعرفة طرق الزراعة المائية؟

الزراعة المائية

الزراعة المائية هي طريقة لزراعة النباتات دون استخدام أي تربة، إذ أنها تزرع بمحلول مغذي يوفر العناصر الغذائية المعدنية اللازمة للنمو، وتحصل النباتات على كل تغذيتها من خلال هذا المحلول المغذي الذي يتم توفيره لجذورها.

تتراوح الزراعة المائية بين زراعة مجموعة صغيرة من الأعشاب في المطبخ وصولاً إلى العديد من النباتات في عملية تجارية واسعة النطاق، ويمكن للأشخاص الذين لديهم مساحة خارجية محدودة أو ليس لديهم مساحة خارجية كسكان المدن الذين لا يمكنهم امتلاك حديقة خارجية يجدون الزراعة المائية مفيدة بشكل خاص.

يمكنك مشاهدة مقالة تأثير الزراعة على البيئة

أنواع الزراعة المائية

لا يمكن أن نعرض لك تقرير عن الزراعة المائية في الإمارات دون أن نسلط الضوء على أنواعها، فهي تنقسم إلى نوعين أو نظامين، وهما:

الزراعة المائية الهيدروبونيك

يتم في هذا النظام الذي يطلق عليه أيضاً اسم “الزراعة المائية التقليدية” زراعة النبتة في وسط مائي دون تربة، بحيث تكون عروقها في الماء ويتم تغذيتها من خلال المحاليل المعدنية الطبيعية أو الكيميائية، أو في وسط خامل مثل الصوف المعدني والبرليت والفيرموكيوليت.

الزراعة المائية الاكوابونيك

يتم في نظام الاكوابونيك أو الزراعة المائية المزدوجة زراعة النبتة في وسط مائي ويتم تغذيتها من خلال فضلات الأسماك، بحيث يتم وضع الأسماك في حوض مستقل موصول بالقناة المائية التي تمت زراعة النبتة فيها، ويُطلق على هذا النظام أيضاً اسم الزراعة المائية المركبة أو الزراعة المائية النباتية الحيوانية.

شاهد أيضاً بحث عن الأنظمة البيئية المائية

أهمية الزراعة المائية

  • ترشيد استهلاك المياه والأسمدة بشكل كبير
  • إمكانية تطبيق هذا النظام في أي مكان متاح بغض النظر عن طبيعة التربة المتوفرة
  • الحصول على محصول إنتاجي كبير في وقتٍ قياسي نوعاً ما
  • ندرة استخدام المبيدات والمواد الكيميائية الضارة
  • توفير منتجات طبيعية وسليمة
  • تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي

تعرف على الزراعة المائية في الإمارات

طريقة الزراعة المائية في المنزل

يمكنكِ التعرف إلى أساسيات الزراعة المائية في المنزل، في عدة خطوات بسيطة:

  1. تحديد المكان المناسب للزراعة:

    حددي مكان الزراعة المائية، مثل قبو منزلك، أو في فناء خارجي أو سطح، يجب أن تكون الأرضية مستوية لضمان التغطية المتساوية للماء والعناصر الغذائية للنباتات في النظام. حال وضع النظام في الهواء الطلق، وفري سبل الحماية من عوامل الطقس المختلفة، مثل توفير حاجز للرياح، وتحققي من مستويات المياه في كثير من الأحيان بسبب فقدان المياه من التبخر. في أثناء درجات الحرارة الباردة، أحضري نظام الزراعة المائية إلى الداخل. في حالة وضع النظام في غرفة داخلية بمنزلك، أضيفي مصابيح نمو لتوفير إضاءة إضافية للنباتات.

  2. جمع نظام الزراعة المائية:

    يتكون النظام من ستة أنابيب متنامية وحامل وتعريشة وخزان مغذيات سعة 50 جالونًا ومضخة ومشعب، يوضع الخزان أسفل منضدة من ست أنابيب وتوضع المضخة داخل الخزان لدفع العناصر الغذائية إلى النباتات عبر مشعب من الأنابيب البلاستيكية الصغيرة والأنابيب البلاستيكية. يحتوي كل أنبوب متنامٍ على أنبوب تصريف يعود إلى الخزان. يقع المشعب فوق الأنابيب ويرسل الماء المضغوط إلى الأنابيب. للحصول على العناصر الغذائية للنباتات في هذا النظام، يُدفع الماء عبر مربع من PVC، المشعب، ثم يجري إطلاقه إلى أنابيب بلاستيكية صغيرة تعمل داخل كل أنبوب من الأنابيب المتنامية الأكبر. تحتوي أنابيب المغذيات على ثقوب صغيرة جدًا بداخلها فتحة واحدة بين كل موقع نباتي. تطلق العناصر الغذائية الحفرة وترش جذور النبات. في الوقت نفسه، يصنع تدفق الماء فقاعات هواء حتى تحصل النباتات على ما يكفي من الأكسجين، ويمكنكِ الحصول على نظام الزراعة المائية متكاملًا من محلات بيع أدوات الزراعة في منطقتك.

  3. امزجي العناصر الغذائية والماء في الخزان:

    املئي الخزان سعة 50 جالونًا بالماء. ثم أضيفي كوبين من العناصر الغذائية إلى الخزان (أو كما هو موصى به في ملصق الأسمدة) وشغلي المضخة واتركي النظام يعمل لمدة 30 دقيقة تقريبًا لخلط جميع العناصر الغذائية تمامًا.

  4. أضيفي النباتات إلى الأنابيب النامية:

    من أسهل الطرق لزراعة حديقة مائية استخدام الشتلات المشتراة، خاصة إذا لم يكن لديك الوقت لزراعة البذور بنفسك. المفتاح هو اختيار أصح النباتات التي يمكنك العثور عليها ثم إزالة كل التربة من جذورها بعد أن تصبح الجذور نظيفة، اسحبي أكبر عدد ممكن من الجذور من خلال قاع كأس الزراعة ثم أضيفي حصى طينية ممتدة لتثبيت النبات في مكانه.

  5. ربط النباتات بالتعريشة:

    استخدمي مشابك وخيط النبات لربط النباتات بالتعريشة. سوف يمنحها الخيط الدعم للتسلق بشكل مستقيم، مما يساعد على زيادة المساحة في هذه المنطقة المحصورة.

  6. شغلي المضخة وراقبي النظام يوميًا:

    تحققي من مستويات المياه يوميًا، في بعض المناطق، قد يكون من الضروري فحصه مرتين يوميًا، اعتمادًا على فقد الماء بسبب الحرارة الزائدة والتبخر. تحققي من مستويات الأس الهيدروجيني والمغذيات كل بضعة أيام. نظرًا إلى أن المضخة تعمل بدوام كامل، فلن تحتاجي إلى مؤقت، لكن تأكدي من عدم جفاف الخزان وإلا ستحترق المضخة.

  7. مراقبة نمو النبات:

    بعد أسابيع قليلة من الزراعة، ستغطي النباتات التعريشة بالكامل لأنها ستحصل على كل الماء والعناصر الغذائية التي تحتاج إليها للنمو بسرعة. من المهم أن تراقب عن كثب نمو النبات وربط أو قص سيقان النبات كل بضعة أيام.

إقرأ أيضاً مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية

الزراعة المائية للمبتدئين

تعمل الزراعة المائية على أساس أنه طالما أنك قادر على توفير ما يحتاجون إليه، فإن النباتات ستنمو جيدًا. بهذا المعنى، تم اختراع الزراعة المائية لاستبعاد تأثير الطبيعة الأم -يمكن وضعها في بيئة نمو محكومة، تستبدل الزراعة المائية التربة بالماء والوسائط المتنامية. يمكن أن تكون وسائط النمو من البيرلايت والرمل والصوف الصخري وما إلى ذلك. ويتمثل دورها الرئيسي في نقل العناصر الغذائية في الماء والحفاظ على الجذور بالأكسجين.

تُضاف المغذيات إلى الماء وتُنقل إلى وسط النمو ومن خلال جذور النبات عادةً بواسطة مضخة مياه. غالبًا ما يتم تعيين الفاصل الزمني لكل إجراء بواسطة مؤقت، هناك العديد من أنظمة الزراعة المائية، لكنها تعمل جميعها وفقًا للمبدأ أعلاه.
تزرع الزراعة المائية عادة في الداخل أو في دفيئة. هذا يعني أن المزارعين سيتولون الإدارة الكاملة للبيئة -المناخ ودرجة الحرارة والأضواء والتهوية وما إلى ذلك.

ننصحك بقراءة كيفية زراعة الكزبرة

محاصيل الزراعة المائية

في الحقيقة، يمكن إنتاج معظم المحاصيل الزراعية وزراعة الأعشاب والزهور من خلال نظام الزراعة المائية، لكن يكون التركيز غالباً على زراعة المحاصيل الآتية:

  • الخس
  • السبانخ
  • الطماطم
  • الخيار
  • الفلفل
  • الفراولة
  • الجرجير
  • الكرفس
  • القرنبيط
  • الفاصوليا
  • اللفت
  • النعناع
  • البصل
  • الفجل
 يمكنك الإطلاع على مفهوم الزراعة العضوية
السابق
في الشكل التالي إذا كان المستقيمان أ و ب متوازيين، فما قيمة س
التالي
كم محطة رصد احتاج لأحدد البعد السطحي للزلزال: