أدعية

طريقة تحصين الأطفال الصحيحة من العين والحسد

طريقة تحصين الأطفال الصحيحة من العين والحسد من أكثر التساؤلات التي ترد من الأمهات، لهذا وجدنا عبر موقعنا ضرورة الكتابة عن أفضل الطرق الصحيحة للتحصين من العين والحسد، وكذلك الأدعية الضرورية لتحصين أطفالنا من العين والحسد.

تحصين الأطفال من العين والحسد

الحسد مرض من أمراض القلوب فهو ليس مرض عضوي بل مرض نفسي يصيب الأشخاص الذين يحقدون على غيرهم ويتمنون زوال النعمة.

فحذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحسد وقال:

(العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين).

ولكن ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث والطرق التي نستطيع من خلالها تحصين أطفالنا وأنفسنا.

فنجد أن العديد من الأطفال تعاني في بعض الأحيان من الحركة الزائدة عن الحد وعدم احترام الكبير بالإضافة إلى الإصابة الدائمة بالأمراض وألآم بالجسم، فهذا ما يستدعي دائمًا رقية الأطفال؛ لذا سوف نذكر لكم طريقة تحصين الأطفال الصحيحة من العين والحسد.

طريقة تحصين الأطفال الصحيحة من العين والحسد

توجد الكثير من الطرق التي يمكن للمرء اتباعها لتحصين الأطفال من الحسد، ومن الجدير بالذكر أن كل هذه الطرق تعتبر سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجميعها صحيها:

  1. في البداية عليك الطهارة من أي شيء نجس أي بالوضوء الصحيح، ولكن هل الوضوء قبل البدء بتحصين الطفل سنة أم فرض؟
    • بالتأكيد الطهارة قبل التحصين من السنن المستحبة؛ وذلك لأن أثناء الرقية الشرعية لطفلك تذكر الله وتتوسل إليه بالدعاء وتقرأ الكثير من سور القرآن الكريم لذا يفضل أن تكون على طهارة.
  1. من طريقة تحصين الأطفال الصحيحة من العين والحسد أن تقول البسملة ثلاث مرات لأنها تبعًا لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تعد أول خطوات الرقية.
    • والدليل على ذلك أن عثمان بن العاص شكا يومًا للنبي صلى الله عليه وسلم ألمًا في جسده، فقال له صلى الله عليه وسلم ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته، من شر ما أجد وأحاذر.
  1. من خطوات التحصين الصحيحة هي قراءة سورة الفاتحة 3مرات، لما لها من فضل عظيم على التحصين من أي عين أو حسد.
    • وكذلك لها الفضل في الشفاء من أي داء أو مرض ولدغ الحية والعقرب، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأها باستمرار أثناء إصابته بالحمى.
    • والدليل على فضل سورة الفاتحة حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: نزلنا منزلا، فأتتنا امرأة، فقالت: إن سيد الحي سليم (لُدغ) فهل فيكم من راق؟ فقام معها رجل منا، ما كنا نظنه يحسن رقية، فرقاه بفاتحة الكتاب، فبرأ
  1. وبعدها تقرأ أية الكرسي مرة واحدة فقط، فهي لها أفضال كثيرة لتحصين الأطفال من كل سوء ومكروه، وذلك يرجع إلى احتواء آية الكرسي على الكثير من أسماء الله الحسنى وصفاته العلا.
    • والدليل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قالهُ لأبي هريرة:

“إذا أويتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكرسيِّ، لن يزال معك من الله حافظٌ، ولا يقربك شيطانٌ حتى تصبحَ”.

وآية الكرسي هي: (اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

  1. قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، وهم:

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

حيث أن آخر آيتين من سورة البقرة لها فضل عظيم على التحصين والحماية من كل مكروه وسوء؛ لذا نجدها من أوائل أذكار المسلم الصباحية والمسائية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ “.

  1. من طريقة تحصين الأطفال الصحيحة من العين والحسد هي وضع يدك على جبين طفلك وقراءة سورة الإخلاص 3 مرات.
    • حيث أن لسورة الإخلاص الفضل العظيم في حماية وتحصين المسلم من كل شر وسوء، وذلك تبعًا لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    • لحديث معاذ بن عبد الله عن أبيه رضي الله عنه أنه قال: خرجنا في ليلة مطر، وظُلمة شديدة، نطلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليصلي بنا فأدركناهُ، فقال:

” قُل، فلم أقُل شيئًا، ثمّ قال: قُل، فلم أقُل شيئًا، ثُمّ قال: قُل، قُلتُ: يا رسُول الله ما أقُول؟ قال: قُل هو اللهُ أحدٌ، والمُعوّذتين حين تُصبحُ وحين تُمسي ثلاث مراّتٍ تكفيك من كُلّ شيءٍ.

  1. وبعدها عليك بقراءة سورة الفلق 3 مرات مع الاستمرار في ملامسة جبين الطفل، فلهذه السورة الفضل الكبير في تحصين الأشخاص سواء كانوا أطفالًا أم كبارًا.
    • والدليل على فضل تلك السورة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ الْجَانِّ وَعَيْنِ الْإِنْسَانِ حَتَّى نَزَلَتْ الْمُعَوِّذَتَانِ فَلَمَّا نَزَلَتَا أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا”.

  1. ثم قراءة سورة الناس أيضًا 3 مرات، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه دائمًا بها، لما لها من فوائد للحماية من العين والحسد والسحر.
    • والدليل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم:

“أنّه كان إذا اشتكى قرأ على نفسه بالمعوذتين وينفث، كلّما اشتدّ وجعه كنت أقرأ عليه، وأمسح عنه بيده، رجاء بركتها”.

  1. ويلي خطوة قراءة سورة الناس يلي خطوة قراءة سورة الناس 3 مرات الدعاء للطفل بحيث تقوم بوضع يدل اليمنى على حبينه وتبدء الدعاء بالتسمية ثلاث مرات وبعدها تقول:

“أعيذك بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر”، مع التكرار 7 مرات.

    • والدليل هذا صحة هذا الدعاء أن النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إليه ابن عثمان بن العاص يشتكي من ألم في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم “ضَعْ يَدَكَ عَلى الذي يَأْلَمُ مِن جَسَدِكَ وَقلْ:

بِسمِ اللَّهِ ثَلاثاً وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحاذِرُ “.

  1. وبعدها يمكنك الدعاء لطفلك بالحفظ من الله عز وجل بكثير من الأدعية التي سوف نذكرها لاحقًا، ولكن يمكننا ذكر أشهرها هنا وهو بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.
  2. وأخر خطوة من طريقة تحصين الأطفال الصحيحة من العين والحسد أن تترك طفلك وديعة عند الله وحده، بحيث تقول في ختام التحصين:

“استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه أبدًا”.

أدعية من السنة النبوية لتحصين الأطفال من العين والحسد

وبعد أن تعرفنا على طريقة تحصين الأطفال الصحيحة من العين والحسد سوف نذكر لكم أدعية من السنة النبوية لتحصين الأطفال من العين والحسد.

“أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”.

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

“أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

“بسم الله أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”.

“رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائي”.

“اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين”.

“رب أجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا”. “رب هب لي من لدنك ذرية طيبة وأصلح لي في ذريتي”.

“بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك”.

“بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين”.

“أعوذ بكلمات الله من شر ما خلق”.

“اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك”.

“أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.

“أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسنى، ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل ذي شر أنت أخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم”.

“تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو وإليه كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله”.

“حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

السابق
سبب نزول سورة القارعة
التالي
حكم العزف على العود