أفكار مشاريع

طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل

طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل

فطر عيش الغراب أو المشروم، من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية بفضل محتواها الكبير من الفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر غني بالبروتين وبديل رائع للحوم، لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا. ويحتوي المشروم على نسبة مرتفعة من الألياف مع سعرات حرارية ودهون منخفضة، ما يجعله من الأطعمة المثالية في أنظمة الرجيم. يمكنك بسهولة زراعته في المنزل دون الحاجة لخبرات مسبقة، أو أدوات خاصة، كل ما تحتاج إليه توفير الظروف المناسبة لنموه وستحصل على فطر طازج بتكلفة بسيطة وخطوات سهلة، وسنشرح لك في هذا المقال طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل.

خطوات زراعة عيش الغراب بالصور

بعد شرائك خيوط المشروم أو باللغة الدارجة (التقاوي)، وتحضير المكان الذي ستزرعين فيه الفطر، الآن نشرح لك خطوات الزراعة:

  • تعقيم وسط الزراعة

عليكِ تعقيم الوسط الذي ستزرعين فيه الفطر (القش أو نشارة الخشب) بوضع كمية كافية من الماء في وعاء مناسب، ثم وضع القش أو نشارة الخشب فيه، ووضع الإناء في الميكروويف وضبطه على درجة حرارة عالية لمدة دقيقتين، أو حتى يغلي الماء، وقد تحتاجين إلى عمل هذه الخطوة عدة مرات حسب كمية القش أو نشارة الخشب، وغرضها قتل الكائنات الحية الدقيقة التي قد تؤثر في نمو الفطر.

  • تسخين وسط النمو وزراعة الفطر

الآن بعد تعقيم الوسط وتصفيته من الماء، سخني الوسط في الميكروويف، إذ تنتشر المشيجة (خيوط الفطر) بشكل أفضل في الحرارة الدافئة، بعد تسخين وسط النمو ضعيه في وعاء مسطح كبير أو  صينية، ثم أضيفي نشارة الخشب التي تحتوي على مشيجة الفطر ووزعيها باستخدام ملعقة معقمة، ثم ضعي الوعاء في مكان دافئ ومظلم بالمنزل، واتركيها ثلاثة أسابيع للسماح لخيوط الفطر بالانتشار في وسط النمو.

  • وضع الفطر في بيئة النمو المناسبة

بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، لاحظي الفطر، فإذا وجدت أن وسط النمو أصبح مغطى بطبقة بيضاء زغبية، هذا يعني  أن الفطر استعمر المادة، وسيبدأ في النمو، انقلي الصينية إلى مكان مظلم وبارد (سبق تحضيره)، وإذا لاحظت بقعا سوداء أو بنية على وسط النمو، فأزيليها، غالبًا هذه فطريات شبيهة بعفن الخبز، الآن غطي سطح الوعاء بطبقة من التربة الصناعية، ورشي سطح التربة بكمية من الماء كافية لترطيبها فقط، ثم غطي الصينية بمنشفة رطبة للحفاظ على الرطوبة التي يحتاج إليها الفطر. واتركي الصينية في الغرفة، واحرص على مراقبتها من وقت لآخر ورشّها بالماء كلما لزم الأمر.

  • حصاد الفطر

بعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع ستلاحظين ظهور فطر صغير، احرصي على إبقاء البيئة رطبة ومظلمة وباردة لتحفيز نموه بصورة أكبر، و يمكنك حصاده باستخدام سكين حاد من آخر الساق، ويفضل غسل المشروم قبل استخدامه في الطهي، والاحتفاظ بالفائض منه في كيس ورقي، ووضعه في الثلاجة واستخدامه خلال أسبوع.

طريقة زراعة الفطر في أكياس

لابد من وضع الأكياس فى مكان مرتفع وأن تقوم بفتحها ووضع التربة المناسبة بها ثم رش التقاوى على سمك حوالى 5 سم ووضع طبقة آخرى من التربة لتكون سمكها 10 سم ثم اغلق الكيس جيدا واتركه مدة 2-3 أسابيع حتى تظهر فطر صغير فقم بعمل ثقوب وفتحات بالكيس ليبدأ فى الخروج من الفتحات وفى الحصاد يمكنك قطف وبعد يومين تجد المزيد فقد يكون القطف 3 مرات بالدورة الواحدة .

تعرف على ما هي عوائق الزراعة في السودان ومقترحات للتغلب عليها

زراعة المشروم في المنزل فى زجاجات بلاستيك

أولاً نقوم باختيار نوع المشروم الذي يتم زراعته حيث يتواجد ما يقارب الـ 4000 نوع منهم 1200 نوع يمكن تناوله والآخر سام، نجد على سبيل المثال الفطر الأبيض وهو الأكثر شيوعاً حيث ينمو وسط السماد الطبيعي أو نشارة الخشب. ونجد أيضًا غراب المحار والشيتاكي الذي ينمو في القش، ولكن يمكن البدء في زراعة المشروم الأبيض من خلال إحضار كمية وفيرة من نشارة الخشب أو قش القمح ولكن يتم تقطيعه إلى أجزاء صغيرة الحجم ومن ثم يوضع في قطعة قماش نظيفة ويغمر في كمية من الماء الساخن بصورة كاملة مع مراعاة وضع جسم معدني صغير عليه حتى يظل في الأسفل.

وفيما بعد يوزع القش على طاولة حتى يجف تماماً، ونحضر بعض الأوعية البلاستيكية الفارغة والنظيفة مع تعقيمها جيداً من الداخل بواسطة الكحول الطبي وإحداث بعض الثقوب الصغيرة في الوعاء لكي تسمح بالتهوية وخروج الماء الزائد عن حاجته، ثم توزع كمية القش والبدء في نثر القليل من السماد الطبيعي الذي يتواجد في الجمعيات الزراعية مع وضع أبواغ الفطر أو البذور، حيث نضع كمية من القش ثم البذور وطبقة أخرى وهكذا.حتى تنتهي الكمية ونعمل على تغطية الوعاء من خلال كيس بلاستيكي به عدة ثقوب في مكان دافئ ومظلم لمدة ثلاثة أيام، ثم يوضع في مكان جيد التهوية ومعرض لأشعة الشمس مرة أخرى حتى يستكمل مراحل النمو، مع مراعاة سكب الماء ثلاث مرات في اليوم حتى ينمو بشكلٍ أفضل

اقرأ ايضا زراعة البصل في الأراضي الصحراوية

زراعة عيش الغراب في البيت

المتطلبات

  • أبواغ فطر (2 كغم) .
  • تبن قمح (40 كغم).
  • أكياس نايلون شفافة.
  • مَرَشٌ مائي.
  • برميل ماء.
  • ميزان حرارة.
  • ميزان رطوبة.
  • مركب غاز ارضي.
  • أكياس تعقيم (عدد 10).
  • بلاستر لاصق.
  • كلور تعقيم طبي (لتر).
  • قفازات طبية.
  • غرفة منزلية

الخطوات

  1. تطهير الغرفة وتعقيمها بشطفها بمادة الكلور، وإزالة جميع الملوثات .
  2. تقطيع التبن إلى أجزاء صغيرة بحجم (1-2)سم .
  3. يجب نقع التبن في برميل من الماء المغلي لمدة ساعة .
  4. يجب تبريد التبن وتصفيفه بعد إخراجه من الماء .
  5. تخلط أبواغ الفطر مع التبن، ويوضع في الأكياس البلاستيكية الشفافة، وتغلق باستخدام البلاستر اللاصق مع ملاحظة تشطيب الأكياس على شكل + من أجل التهوية.
  6. يجب تخزين الأكياس المعبئة بالتبن، والمحقون بالأبواغ في مكان مظلم بعيد عن الضوء، ورطوبة عالية تصل إلى نسبة 90 %، ودرجة حرارة حوالي 24 مئوية لمدة أسبوعين .
  7. يجب رش الأكياس والأرضية بالمرش المائي باستمرار، وذلك من اجل توفير الرطوبة خلال فترة الحضانة، وتشكيل الخيوط القطنية (الميسيليوم).
  8. بعد فترة الحضانة تبدأ المرحلة الثانية، بتخفيض الحرارة إلى أقل من 17 مئوية، مع إدخال الإضاءة لمدة عشر ساعات يوميا .
  9. يجب عمل ما يسمى بالصدمة، وهي التحفيز الحراري للنمو، بحيث يتم تخفيض درجة الحرارة الى أقل من 12 درجة مئوية، وذلك باستخدام الثلاجات أو إضافة الثلج للتبريد، مع مراعاة تهوية الغرف ليلا، وإضاءة الغرفة مدة عشر ساعات يوميا .
  • تبدأ حبات الفطر بالظهور بعد عشرة أيام من عملية التحفيز ، لذا يجب المحافظة على رطوبة الأكياس ، وذلك برش الأكياس باستمرار بالماء ، حتى تصبح حبات الفطر جاهزة للقطاف بعد أربعة أيام من ظهورها، ليتم حصاد القطفة الأولى، حيث يكون بين كل قطفة والأخرى مدة أسبوعين لتكون جاهزة، حيث يمكن حصاد من (4-6) قطفات لكل موسم .

قد يعجبك كيفية زراعة عيش الغراب في المنزل

مشروع عيش الغراب وزارة الزراعة

الظروف الواجب توافرها لزراعة عيش الغراب بنجاح:

1. في بداية الأمر يجب توفير مكان مخصص لزراعة الفطر ولكي ينمو بطريقه صحيحه والمواصفات التي يجب توافرها في هذا المكان. هي أن يكون المكان مغلق وله باب وشباك و كذلك يوجد علي الشباك سلك ناعم لعدم دخول الحشرات. ويمكن استبدال الشباك بشفاط هواء، ويجب ان تكون الأرضيه والسقف والحوائط من النوع الصلب، بالإضافه الي انه يجب تنظيف المكان قبل عمليه الزراعه ب24 ساعه فقط.

2. يجب الحصول علي التقاوي وتيتطلب أن تكون هذه التقاوي بمواصفات معينه وهذه المواصفات هي أن يكون لونها أبيض ناصع خالي من اللون الأبيض او الأسود ويجب ان تكون كاملة النمو

3. يجب توفير بيئه مناسبه من المخلفات الزراعيه المبستره والتي تستخدم لنمو تقاوي الفطر.

طريقة عمل البيئه لنمو تقاوي الفطر :

1. يتم استهلاك 10 كيلو جرام من المخلفات الجافه لكل 1 كيلو جرام من التقاوي، ويمكن ان تكون هذه المخلفات من قش الأرز او تبن القمح او حطب القطن المدشوش او غيرها من المخلفات التي يمكن استخدامها كبيئه صالحه لنمو الفطر

2. يجب في هذه الخطوه ان نقوم بتعديل الـ PH الخاصه بالبيئه لذلك نقوم بإضافه نصف كيلو من الجير المطفي ونصف كيلو من الرده الخشنه، وبعد ذلك نقوم بتعبئه البيئه في شيكاره بلاستيك مجدول (شيكاره الأرز والرده)، ومن ثم نقوم بغلقها جيدًا ثم قطعها من الجوانب ومن أسفل.

3. نقوم بإحضار برميل صاح ونملئ 2/3 من حجمه، ومن ثم وضع الشيكاره فيه، ونقوم بوضع البرميل علي مصدر حراري لغلي الماء ويترك من ساعه الي ساعتين من بداية الغليان وحتي مرور الوقت اللازم للبستره، ثم تجهيز قوالب طوب لوضع الشيكاره عليها بعد خروجها من البرميل ويجب ان تكون في مكان نظيف ونتركها لمده من 12:24 ساعه لتصفيتها من الرطوبه الزائده وذلك لكي تصل درجه الرطوبه من (70% : 72%)، وبعد ذلك يتم عمل إختبار صغير لها لمعرفه هل الرطوبه اصبحت مناسبه أم لا وهذا الإختبار عباره عن ان تقوم بأخذ عينه صغيره وتقوم بالضغط عليها بين يديك فإذا لم يتساقط ماء بين أصابعك فهذا دليل علي أن الرطوبه أصبحت مناسبه، وايضًا لجعل درجه حراره البيئه مناسبه مع درجه الحراره العاديه وهي من (20° : 28°).

4. ومن هنا يمكن الإفصاح ببعض النصائح الواجب اتباعها لكي يتم زراعة المشروم بطريقه صحيحه وهي:
  • يتم استخدام الماء في البرميل لشكارتين فقط لعمل البستره لهم ومن بعدها يتم الخلص من الماء. واضافة ماء جديد الي البرميل.
  • مدة صلاحيه البيئه من (3 – 5) أيام  في الصيف و في الشتاء تكون مدة صلاحيه البيئة 5 أيام وبعد هذة المده تصبح البيئه غير صالحه للإستخدام.
  • يتم تعقيم او بسترة البيئه لمره واحده فقط.
  • كل 10 كيلو جرام قش جاف يعطي 24 كيلو جرام بيئه وذلك بعد اجراء عمليه البستره وهي تكفي لزراعه 1 كيلو جرام من التقاوي.

شاهد ايضا طرق زراعة الفطر

زراعة عيش الغراب

بعد ان قمت بتجهيز كل المتطلبات السابقه أصبحت الآن جهاز لزراعة المشروم. فيمكن ان يتم زراعة المشروم في اكياس بلاستيك او في اسطوانات او صناديق بلاستيكيه، وفيما يلي بعض الأحجام والمساحات اللازمه للزراعه:

  • كل 1 كيلو جرام تقاوي + 24 كيلو جرام بيئه + 4 أكياس بلاستيك مقاس 50*70 يلزم لهم مساحة 1 متر مربع.
  • يلزم لـ 1 كيلو جرام تقاوي + 24 كيلو جرام بيئه اسطوانه قطرها 25-30 سم وطولها 1.5 متر. وتحتاج الي مساحه نصف متر مربع.
  • وايضًا تحتاج هذه الكميه الي 12 صندوق بلاستيك وتحتاج الي مساحه 2 متر مربع.

شروط الزراعه الصحيح للمشروم:

بعد انتهاء 15-21 يوم وهي فتره التحضين يتم اجراء بعض الأمور الهامه والضروريه لنمو المشروم بطريقه صحيحه وهي:

1. التهوية: يجب فتح الشباك أمام الباب وذلك لكي يذهب الهواء الي جميع أنحاء الغرفه. واذا كانت الغرفه 5*5 متر مربع، وتم زراعه 25 كيلو جرام تقاوي فيها فهذا يحتاج الي تهويه يوميه من 1-2 ساعه واذا قلت الكميه تقل المده، والغرض الرئيسي من التهويه هي تجديد هواء الغرفه والتخلص من ثاني اكسيد الكربون الضار في عملية زراعة المشروم.

2. الري والرطوبه: يتم الري عن طريق بخاخه حيث تقوم برش الأماكن الظاهره من البيئه. وكذلك يرش رزاز في الجو وعلي الأرض أيضًا وذلك لرفع الرطوبه، وهذا لأن المشروم يحتاج الي رطوبه عاليه تصل الي (85% : 90%) ويجب تكرار عمليه الري مرتين في اليوم صباح ومساء ولذلك للحفاظ علي البيئه رطبه بإستمرار.

3. درجة الحراره: أفضل درجة حراره لنموه هي من (20°:28°). ولذلك يتم زراعته في مصر طوال العام، ويمكن أيضا ان ينمو في درجه حراره من (15°:28°).

4. الإضاءه: يجب توفير الضوء بإستمرار ولكن الحرص علي عدم دخول أشعة الشمس بشكل مباشر لها. والحرص ايضا علي أن تكون اظلم بقعة في الغرفه تستطيع القراءه فيها، ويمكن استخدام الضوء الصناعي من 4:6 ساعات يوميا. ولكن بنفس الشرط السابق وهو أن تكون اظلم بقعه في الغرفه تسطتيع القراءه فيها.

5. بعد مرور (10:15) يوم يبدأ المشروم في النمو علي شكل دبابيس يزداد حجمه مع مرور الوقت. وذلك لا يتم الا اذا توافرت الشروط السابقة من التهويه والري والرطوبه والإضاءه وتأديه جميع عمليات الخدمه له بشكل جيد.

يمكنك الاطلاع على مشاريع زراعية مربحة في السعودية

السابق
أهم مشاكل تربية الأبقار في سوريا
التالي
دراسة جدوى زراعة بنجر السكر