أفكار مشاريع

طريقة صناعة العطور والربح منها

طريقة صناعة العطور والربح منها

تمثل العطور أهمية خاصة لعدد كبير من الأفراد، كما أن هناك نسبة كبيرة لا يمكنها الاستغناء عن العطور بشكل عام، فهي من المكونات اللازمة لأي رجل وامرأة، فالجميع يهتم بإطلالته ورونقه، وفي ظل الظروف الراهنة قد يبحث عدد كبير من الأفراد على مشروع خاص يحقق له دخلا وفيرا يمكنه الاتكاء عليه في مثل هذه الأوضاع، وفي هذا المقال، سوف نقدم لك كل ما تريد معرفته عن العطور وطريقة صناعة العطور والربح منها

مشروع صناعة العطور

تعتبر العطور بخلاف روائحها المميزة والجميلة من مصادر العلاج النفسي والجسماني ويرجع مفعولها العلاجي إلى قدرة الزيوت العطرية الطيارة على النفاذ بدرجة فائقة خلال طبقات الجلد نظراً لحجم جزيئاتها المتناهي في الصغر وهو ما يجعلها تدخل إلى تيار الدم فتحدث تأثيرات ذات نتائج طبية حيث تعمل على علاج الصداع واضطرابات الهضم وارتفاع ضغط الدم  وغيرها بالإضافة لما تختص به أغلب هذه الزيوت من مفعول مطهر، ويعتبر مشروع صناعة العطور من المشاريع سهلة التنفيذ وعملية الحصول على الخامة اللازمة للعمل غاية في السهولة كما توجد امكانية تنفيذه من المنزل. فيما يلي عرض لتفاصيل ومتطلبات المشروع.

الهدف من المشروع :

يهدف مشروع صناعة العطور الى تركيب العطور بأنواعها المختلفة وتسويقها وبيعها من المنزل وفي صناعة العطور يتعدى الاهتمام بالتركيبة العطرية إلى شكل ولون وعاء العطر نفسه (الزجاجة). وبصفة عامة فإن تصنيع العطور يُعتبر عملًا معقدًا نظرًا لتعدد المكونات (الزيوت العطرية) ودقة الكميات المطلوبة من تلك المكونات وإن كان التصنيع لا يتضمن مخاطر تذكر على الصانع.

الخامات المطلوبة لمشروع صناعة العطور :

1- الزيوت العطرية :

قد تكون اصطناعية والتي عادة ما تُنتج بكميات كبيرة لتلبية الطلب على التعطير لاستخداماته المتعددة بدءاً من عطور الزينة إلى عطور المنتجات المنزلية (تنظيف وغيرها) ولكن كثير من تلك المواد الاصطناعية ذات تأثيرات ضارة بحياة الإنسان كما أنها لا تمتاز بالخواص العلاجية الموجودة بالزيوت العطرية الطبيعية في حين أن البدائل الطبيعية والتي هي قيد الاستخدام منذ قرون معروفة جيداً آثارها العكسية لنا، ومن ثم علينا عند شراء الزيوت العطرية الاصطناعية أن ننتقي منها ما هو مشهود له طبياً بأن ليس له ضرر على صحة الإنسان.

2- المذيبات :

يعد أكثر الذيبات انتشارًا في صناعة العطور هو الكحول الإيثيلي النقي والمستخلص من تخمر وتقطير الحبوب النباتية (وقد يُحضر اصطناعياً) ومن الخواص الطبيعية (الفيزيائية) لهذه المادة (في حالتها النقية) التي يجب أن نعرفها هو أن تركيزه يكون 99.87% (والباقي ماء) وأنه لا يحتوي من المواد غير الطيارة (التي تبقي كراسب بعد تبخره) أكثر من 25 جزء من عشرة آلاف جزء وزنًا  علمًا بأن هذه الدرجة من النقاوة قد لا تُتاح في مصر ولكنها للإ سترشاد عُمومًا فكلما قلت النقاوة عن هذا المعيار كان له تأثيره العكسي على جودة المنتج العطري (أقصى درجة من التقطير تعطي تركيزًا كحوليًا يصل إلى 96%).

3- المثبتات :

تستخدم المثبتات للتقليل من معدل التبخر أو التطاير للزيوت العطرية  وزيادة هذا المعدل هو الذي يجعل العطر يفقد شذاه بمرور الوقت والتقليدي من هذه المثبتات هو طبيعي المصدر – نباتيًا أو حيوانيًا (مثل شمع النحل) – ولكن حالياً تستخدم بدائل اصطناعية يأتي الجلسرين على رأسها.

ملحوظة : بعض الناس قد يكون لديه حساسية في الجلد من الجلسرين والتي يظهر رد فعلها في غضون 24 ساعة  فإذا كنت تركب منتجاً عطرياً للإستهلاك الفوري فيمكن الاستغناء عن الجلسرين كمثبت وبصفة عامة  أياً كانت المادة المعروضة في السوق كمكون عطري أو مادة أولية في صناعة العطور لا تستخدمها في تصنيعك ما لم تتحر من الجهة المعنية بوزارة الصحة المصرية عن مدى سلامتها على صحة الإنسان.

4- عبوات لتعبئة المنتج النهائي :

يجب أن تكون عبوات التعبئة زجاجات مناسبة الحجم جذابة الشكل واللون.(مبتعداً عن الألوان المعتمة ما أمكن) وكذلك التغليف الورقي لها مع مراعاة أن تكون محكمة القفل، وتُحفظ في مكان جاف مظلم ، ما لم يكن تحضير العطر بناء على الطلب للاستهلاك الفوري. كما يجب التنبه إلى عدم ملء العبوة الزجاجية لآخرها بالمنتج العطري (ثلاثة أرباع أو أربعة أخماس سعة العبوة مناسب).

5- مواد التغليف.

عبوات يتم وضع زجاجات العطور بها ويمكن الحصول عليها من مصانع انتاج مواد التعبئة والتغليف، ويمكن الاستغناء عنها في بداية المشروع.

شاهد ايضا كيف تصنع العطور بنفسك

الادوات والمعدات اللازمة لمشروع صناعة العطور :

  • كأس مدرج.
  • سحاحة مدرجة.
  • قمع زجاجي.
  • قطارة.
  • حقنة طبية.

خطوات صناعة العطور :

1- يجري خلط جميع المكونات للتركيبة العطرية المزمعة في الكأس المعملي والذي يجب أن لا تقل سعته عن نصف لتر (500 مل) ؛ أما إجراء المزج نفسه (تقليب المكونات) فنحبذ له استخدام عصاة زجاجية (قضيب زجاجي كالمستخدم في المعامل).

2- معظم مكونات التركيبة العطرية تلزم بمقادير حجمية صغيرة نادراً ما يتعدى الحجم الواحد منها 50 مل ، ومن ثم لا يلزمنا سحاحة بأكبر من ذلك حجم ؛ كما أن هناك من المكونات ما تلزم منه مقادير حجمية أصغر من 50 مل كثيراً، ولقياس مثل تلك الحجوم بشكل أسهل نستخدم حقنة سعتها في حدود 2 مل.

3- غالباً ما تتطلب التركيبات العطرية إضافة قطرات من مكون أو آخر ، ويختلف حجم القطرة الواحدة من المكون الواحد بين تركيبة عطرية وأخرى ، وهذه القطرات يمكن التعامل معها بقطارة زجاجية كالتي تأتي مع بعض الأدوية المنزلية.

4- بعد الانتهاء من صناعة العطور وقبل نقل العطر المركب إلى زجاجته النهائية يجب استخدام قمع زجاجي ذو عنق طويل ضيق ، لأن زجاجات العطر تكون عادة ضيقة الفوهة.

5- ترتبط الجودة النهائية للعطر المركب بجودة كل مكون من مكوناته وعلى رأسها الذيوت العطرية والتي تتحدد بها الخواص الجوهرية للمنتج العطري مثل شخصية العطر وحدته tone، ومن ثم يجب تحري أفضل جودة للزيت العطري.

6- هناك تركيبات زيتية عطرية جاهزة تباع كشذى معين معروف مكون من أصول عطرية طبيعية نادرة وغالية الثمن، ولكن قد يكون معروضاً في السوق مثيل لها وباسمها بسعر أرخص عادة، غير أنه لا يكون بنفس الدرجة من جودة المزيج الأصلي المعروف، فتجنب تلك المنتجات البديلة.

كيفية التسويق لمشروع صناعة العطور :

1- يتم عرض منتجات العطور على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

2- تسويق العطور عن طريق الاهل والمعارف والاصدقاء.

3- عرض المنتج على محلات بيع العطور والتعامل معها.

4- التسويق في اماكن تجمعات السيدات والفتيات.

شاهد ايضا صناعة الشامبو والبلسم

كيف اسوي عطر باسمي

في البداية وقبل أن نشرح لكِ خطوات تحضير عطرك بنفسك، يجب أن تعلمي عزيزتي أن أي عطر يتكون من روائح مختلفة تعرف بـ “النوتات العطرية”، وتشمل ثلاث نوتات أو روائح:

  • النوتات العليا: وهي الانطباع الأول أو الرائحة الأولى التي تشمينها بعد رش العطر، وهي روائح خفيفة عادةً ما تزول سريعًا وتُعرف بمقدمة العطر، ويوجد العديد من الروائح التي تُستخدم في مقدمة العطر مثل الحمضيات، والأعشاب، والفواكه الخفيفة كالتوت وغيرها.
  • والنوتات المتوسطة: وتُعرف أيضًا بقلب العطر، وهي الرائحة التي تظهر بقوة بعد اختفاء النوتات العليا، وتظل فترة طويلة عالقة بالجسم، وتشمل روائح مثل الورد، اللافندر، عشبة الليمون، الياسمين، بعض التوابل وغيرها.
  • النوتات الأساسية: أو قاعدة العطر، وتشمل روائح دافئة وقوية تظل لساعات طويلة بعد نثر العطر، وتضم روائح مثل الفانيليا، البتشولي، المسك، البخور، خشب الصندل وغيرها.

وبالتالي فإن طريقة عمل العطور، تعتمد على مزج روائح من النوتات المختلفة التي ذكرناها، وفيما يلي سنخبركِ بخطوات تحضير عطر من الزيوت الأساسية:

المكونات:

  • 14 ملليلتر زيت ناقل (لتخفيف الزيوت العطرية، مثل زيت الجوجوبا، زيت اللوز الحلو، زيت بذور العنب).
  • 70 ملليلتر كحول إيثيلي.
  • 2 ملعقة كبيرة مياه مقطرة.
  • زجاجة فارغة داكنة.
  • 7 قطرات زيت عطري لقاعدة العطر ( مثل: زيت خشب الصندل، زيت الصنوبر، زيت الزنجبيل، زيت الفانيليا، زيت المسك).
  • 7 قطرات زيت عطرى لقلب العطر ( زيت الياسمين، زيت الورد، زيت القرفة، زيت القرنفل).
  • 6 – 7 قطرات زيت عطري لمقدمة العطر ( زيت البرغموت، زيت الليمون، زيت النعناع، زيت الجريب فروت، زيت اللافندر، زيت البرتقال، زيت الروزماري).

طريقة التحضير:

  1. أضيفي الزيت الناقل لزجاجة العطر.
  2. وأضيفي الزيوت العطرية بالترتيب التالي: زيوت القاعدة، ثم زيوت القلب، وأخيرًا زيوت مقدمة العطر.
  3. أضيفي الكحول لخليط الزيوت.
  4. رجي الزجاجة لمدة دقيقتين، واتركيها لمدة 48 ساعة إلى ستة أسابيع، إذ تصبح الرائحة مركزة مع الوقت.
  5. بعد ترك العطر للفترة التي ترغبين فيها، أضيفي الماء المقطر، ورجي العطر جيدًا، ثم عبئيه في زجاجة العطر الفارغة واحفظيها في مكان مظلم، ولا تنسي أن تسمي عطرك الجديد.

كيفية صنع عطر في المنزل بدون كحول

الخامات والمكونات اللازمة

  • 150 ملي متر من الماء المقطر.
  • زيت عطري يتم اختياره حسب ذوق الفرد مثل زيت اللافندر أو الخوخ أو الياسمين أو البرتقال.

طريقة التحضير

  • يتم إحضار 150 ملي متر من الماء المقطر.
  • ويتم إضافة عشر نقاط من الزيت العطري المفضل إلى الماء المقطر.
  • يتم تسخين المزيج السابق حتى تبدأ الرائحة بالانتشار في الجو.
  • يتم وضع المزيج بعد تسخينه في زجاجة رشاش نظيفة يتم إحضارها من محلات صناعة العطور.
  • نقوم بوضع الزجاجة في كيس بلاستيكي أسود اللون، ويتم إغلاقه جيداً.
  • يتم حفظها في الفريزر لمدة ثلاث ساعات تقريباً.
  • بعد ذلك يصبح العطر جاهزاً، ويتم استخدام العطر على الجلد مباشرةً.

قد يعجبك كيفية صناعة العطور بدون كحول

صنع عطر خاص

  • ضعي نفسك في الوضع النفسي المناسب لصناعة العطر، واختاري الزيوت الأساسية التي تترك فيك انطباع جيداً.
  • امزجي قطرات من كل الأنواع بدءاً بروائح القاعدة.
  • اتركي الروائح تتجانس لمدة 3 أسابيع دون أن تترددي في إجراء أي تعديلات.
  • ضعي الخليط في مزيج التخفيف المختار (تركيز الروائح للكولونيا: 3% إلى 5%، مياه الكولونيا: 4% إلى 8%، مياه العطر: 8% إلى 15%، والعطر: 15% إلى 30%).

كيفية صنع عطر للنساء

هل ترغبين في تحضير عطر بنفسك في المنزل، لكنك لا تعرفين السبيل الى ذلك؟ إذا كان الجواب “نعم”، فالطريقة سهلة جداً لتصنعي العطور المفضلة لديك وبالرائحة التي تحبينها.
في ما يلي، سنساعدك في تحضير عطر مميز بمكونات طبيعية ومن دون كلفة، لشدي الأنظار برائحتك الرائعة.
عطر الياسمين

امزجي علبة من مستخلص زيت الياسمين ونصف ملعقة صغيرة من زيت الليمون، وضعيهما في عبوة زجاجية. من ثم، أضيفي الى الزيوت مئة غرام من الكحول الطبية، واخلطي المكونات كلها جيداً. بعدها، أغلقي العبوة الزجاجية بإحكام وضعيها في الثلاجة لمدة أسبوع على الأقل حتى تتركز تماماً.

عطر الصندل

امزجي نصف ملعقة صغيرة من الصندل وعشر غرامات من زيت اللافندر، و40 غراماً من كحول الإيثيلي بتركيز 95 في المئة، وغراماً واحداً من كل من الكومارين وبنزوات البنزيل، وغرامين من الماء المقطر. امزجي المكونات جيداً وضعيها في علبة بلاستيكية محكمة الإغلاق، مع الحرص على الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة خمسة أيام. بعدها، أخرجي العبوة من الثلاجة وضعيها في مكان مظلم واتركيها لمدة أسبوع كامل.

عطر الفواكه

اخلطي ملعقتين صغيرتين من قشر الليمون المبروش، 16 ملعقة صغيرة من الكحول، 285 ملليغراماً من ماء الورد، وأربع ملاعق صغيرة من كل من الروزماري والنعناع المفرومين ناعماً. ضعي الخليط في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق وضعيها في مكان مظلم لمدة عشرة أيام. بعدها، صفّي العطر بواسطة مصفاة ناعمة وضعيه في زجاجة رش. وعند كل استخدام، رجي الزجاجة ومن ثم ضعي العطر.

شاهد ايضا كيفية صناعة الصابون في المنزل

محلات تصنيع العطور

نقدم لك  قائمة بأفضل المتاجر الموثوق في منتجاتها وبأفضل الأسعار.

أولا محلات تركيب العطور الفرنسية:

للعطور الفرنسية عشق خاص، خاصة لدى النساء، والتي تتنوع بين عطور ناعمة، ومنعشة، وأخرى قوية. وتنتشر الكثير من المتاجر التي تشارك في صناعة العطور الأصلية وأيضا تعمل على تركيب أشهر العطور العالمية والفرنسية ومن بينها.

1- شركة درعه للعطور:

تمتلك الشركة أكثر من ٧٥٠ متجرا بالمملكة السعودية، ولديها عدد من العطور الخاصة بها بالإضافة للتركيبات الفرنسية والرومانسية الشهيرة، مثل بورموا، باشن، فلوريت.

٢- محلات أسواق المعيقلية:

تعد واحدة من الأسواق المميزة التي تبيع بالتجزئة وبسعر الجملة، من خلال معارض راقية، ويمكنك الحصول على أفضل العطور المركبة هناك.

ستحصلين هناك على عطور المشاهير الفرنسية التي تباع بقيمة ٤٠٠ ريال، بمبلغ ٢٠٠ ريال فقط. وهو ما يجعل جولتك مثمرة، ومن المحلات التي يمكنك زيارتها هناك: الخضيري، والعبيد.

ثانيا محلات تركيب العطور الشرقية:

تأسر العطور الشرقية الكثيرون ويميلون إليها لأنها تميزهم عن غيرهم، ولها طبعها الخاص والساحر ومن أماكن بيعها.

3-السلمان للعود:

إلى جانب خدمة تركيب العطور يقدم المتجر خدمة توصيل الطلبات للمنازل وذلك بجميع فروعه بالمملكة. وتجد تركيباته الكثير من القبول لدى المواطنين فتجد فيه أجمل عطور الرياض الأصلية والتركيب.

يقدم المتجر العديد من العطور لكنه يتميز بالعود والزعفران، مثل عطر أصيل البالغ ثمنه 70 ريال، وعطر آدم وثمنه 350 ريال، أما عطر المملكة فثمنه 100 ريال فقط.

4- باريس غاليري:

باستطاعتك الحصول على عطرك الخاص والفريد في تجربة فريدة من نوعها. حيث ستسنح لك الفرصة بصنع هذا العطر فى فروعه المختلفة وتحت إشراف المتخصصين.

له العديد من الفروع بجدة مثل سلطان مول، الأندلس مول، وعزيز مول. أما في فروع باريس غاليري الرياض فهي فى العليا مول، وشارع الشهداء، وأيضا شارع الملك يصل. وهو واحد من أفضل محلات تركيب العطور التي تقدم عطور شهيرة مثل كوكو ، جفنسي، سنما، يمكنك الحصول عليها دهان أو بخاخ.

5- متجر عالم الصفوة:

يتميز المحل بعطوره الشرقية العريقة، مثل عطر الفخامة وعطر الوزراء. ويقدم العطور المركبة فإن كنت تبحث عن محلات عطور رخيصه بالرياض ذات جودة، فهو وجهتك الأمثل يمكنك رؤية صنع خليط العطر أمامك داخل المكان.

ثالثا أفضل محل عطور في مكة للتركيب:

لمدينة مكة أيضا نصيب من محلات العطور المركبة والمخلطة للعمل على راحة سكانها وزوارها الذين يقتنون عادة هداياهم من العطور. ومن أشهر تلك المتاجر:

6- محل المصباح للعطور:

وبدأت في الظهور عام 1963 بتجارة العطور الأوروبية التى تستوردها من الخارج، ثم تطور الأمر وتوالت النجاحات حتى أطلقت أول مجموعة عطور خاصة بها عام 2006.

وبالإضافة إلى العطور ذات الذوق العربي المميز لمحلات المصباح للعطور هناك أيضا العطور الفرنسية التي لا تقاوم، إلى جانب الخلطات العطور ويمكن الحصول عليها من فرعه في برج الساعة بشارع أجياد بالقرب من الحرم.

7- حامل المسك:

يعرف الجميع هذا المتجر لأنه الأكبر في مكة و له عدة فروع منتشرة بها أيضا. ويشتهر بمنتجات العود العطرية التي يتهافت عليها الكثيرون،

8- قزاز للعطور:

يقع المتجر في قصور الضيافة، النزهة، مكة المكرمة، ويشتهر بكونه من أقدم متاجر العطور في المدينة. ووجهة للكثيرين من سكانها الذين اعتادوا على شراء تركيباته الرائعة وروائحه المحببة والثابتة.

يمكنك الاطلاع على  اقدم العطور في العالم

السابق
وضح معنى قوله تعالى وربطنا على قلوبهم
التالي
المطر الحمضي يعمل على تآكل واجهات المباني والمجسمات الجيرية