إضطرابات النوم

طفلي عمره سنة ونومه متقطع, وما هي أسباب قلة النوم عند الأطفال وعلاجها؟

طفلي عمره سنة ونومه

طفلي عمره سنة ونومه متقطع: ستتعرفي في هذا المقال على عن طفلي عمره سنة ونومه متقطع, واضطرابات النوم عند الأطفال والرضع هي ظاهرة واسعة الانتشار، ومنها أنواع كثيرة ومختلفة, فتابعي القراءة لمعرفة كيفية التعامل مع طفلي عمره سنة ونومه متقطع.

أسباب قلة النوم عند الأطفال بعمر السنتين

قد يعاني الطفل بعمر السنتين فجأةً من قلة النوم؛ مما يجعله يستيقظ عدة مرات ليلًا، أو يقاوم النوم أو يستيقظ مبكرًا جدًا، وتُعرف هذه الحالة باسم انحدار أو انحسار النوم في عمر السنتين، وتتعدد أسباب هذه الحالة، بعضها مقلق والآخر طبيعي لا يستدعي القلق، وفيما يأتي توضيح لأبرز هذه الأسباب:

قلة نوم الطفل بسبب نموّه

في عمر السنتين، يشهد الأطفال تطورًا كبيرًا في مهاراتهم الاجتماعية، واللغوية والبدنية؛ وقد تؤثر هذه التغيرات الكبيرة في حياتهم على نومهم، كما قد تجعلهم يستيقظون أثناء الليل بصورة أكبر.

قلة نوم الطفل بسبب التسنين

تنمو بعض الأضراس في عمر السنتين، وقد يمنع الألم المصاحب للتسنين الأطفال من النوم بهدوء طوال الليل؛ مما يجعلهم يعانون من قلة النوم.

قلة نوم الطفل بسبب شعوره بالخوف

يبدأ الطفل برؤية الحياة بطريقة جديدة أكثر تعقيدًا مع بلوغه عمر السنتين، مما قد يولد لديه مخاوف جديدة؛ كالخوف من شيء ما يتخيله أو الخوف من الظلام، ليعاني الطفل من قلة النوم بسبب الخوف، وعادةً يُلاحظ الوالدين أنّ هذه الحالة أصابت الطفل فجأة.

قلة نوم الطفل بسبب شعوره بالتعب

يؤخر الأطفال موعد نموهم حين يعانون من الإرهاق، على عكس البالغين، الأمر الذي يزيد من شعورهم بالإرهاق، مما يزيد من صعوبة استغراقهم في النوم.

قلة نوم الطفل بسبب تغير جدول نومه

يُسبب تغير موعد النوم والاستيقاظ قلة النوم لدى الطفل أحيانًا؛ كإجبار الطفل على النوم في وقت مبكر جدًا رغم عدم شعوره بالنعاس، أو في وقتٍ متأخر جدًا رغم شعوره بالإرهاق، لذا يجب ترتيب جدول النوم بناءً على حاجة الطفل، فمثلًا عند عدم حصوله على القيلولة يجب تبكير موعد نومه ليلًا؛ لتجنب مشاكل النوم الناجمة عن الإرهاق.

قلة نوم الطفل بسبب مرور الطفل بقلق الانفصال

يشير قلق الانفصال إلى انزعاج الطفل عند مغادرة أحد الوالدين؛ فعندما يبلغ الطفل 4- 7 أشهر من عمره يدرك أن الأشياء والأشخاص موجودون حتى عندما لا يراهم، ولكنه لا يمتلك مفهوم الوقت؛ أي لا يدرك أنهم سيعودون، مما يجعله ينزعج عندما لا يستطيع رؤية والديه حتى إن كانوا في الغرفة المجاورة أو في المطبخ؛ ظنًا منه أنهم تركوه للأبد.

ويُمكن أن يستمر قلق الانفصال عند الطفل حتى مع بلوغه السنتين؛ فيصبح الطفل شديد التعلُّق بوالديه، وقد يرفض النوم ما لم يكن والديه بجواره، لذا قد يعاني من صعوبة في النوم وحده.

قلة نوم الطفل بسبب رغبته بالاستقلال

مع نمو الطفل وتطور مهاراته الفكرية، والبدنية واللغوية، ويترافق ذلك مع زيادة رغبته بالاعتماد على نفسه في الأنشطة المختلفة؛ فقد يصر على ارتداء ملابس النوم وحده أو النزول عن السرير أكثر من مرة؛ وقد ينعكس ذلك سلبًا على نومه.

قلة نوم الطفل بسبب عوامل عائلية

من الشائع جدًا أن يشعر الطفل ذو العامين بتغير كبير في عائلته عند ولادة أخ جديد له؛ مما قد يؤدي إلى قلة النوم وبعض التغيرات السلوكية.

يمكنكي مشاهدة مقالة أعراض فيروس كورونا عند الأطفال وطرق العلاج

اضطرابات النوم عند الأطفال عمر سنة

  1. إذا كان طفلك فوق ستة أشهر ويستيقظ أكثر من ثلاث مرات خلال فترة نومه الليلية أو الطويلة، ويستغرق أكثر من 30 دقيقة لينام ثانية، فلا بد من استشارة طبيب الأطفال.
  2. إذا كان مجمل عدد ساعات نوم الطفل قليلاً ودون المعدلات الطبيعية، هذا سينعكس بالضرورة على مزاج الطفل خلال فترة الاستيقاظ، ولا بد من استشارة طبيب الأطفال في هذه الحالة.
  3. وإذا ترافقت مشاكل النوم لدى الطفل مع أعراض أخرى مثل الألم أو أعراض الحمى أو أي أعراض غريبة فعليك استشارة الطبيب فوراً.
  4. إذا ترافقت مشاكل النوم عند الأطفال الصغار مع مشاكل في النمو، من المفترض أن تتم متابعة نمو الرضع بشكل شهري على الأقل لمتابعة وزنه وطوله ومحيط رأسه وتطوره المعرفي والإدراكي، ووجود مشكلة في أي وجه من وجوه النمو قد يكون سبباً أو نتيجة لمشكلات النوم.
  5. أبرز الأسباب الطبية والصحية لمشاكل النوم عند الأطفال الرضع هي:
    • المغص والانتفاخ.
    • التهاب الأذن.
    • التهاب المسالك البولية.
    • التسلخات والتهابات الحفاض.
    • الحمى.
    • التهابات التنفس.
    • حساسية حليب البقر.
    • الارتجاع.
    • الشخير وصعوبات التنفس.

شاهدي أيضاً التبول اللاإرادي عند الأطفال.. أهم الأسباب وطرق العلاج

كيف اعدل نوم طفلي عمره سنة

يمكنكِ اتباع بعض الخطوات لتمكين طفلك من الحصول على نوم جيد، وتمكينكِ أيضاً من الحصول على الراحة، وذلك كما يلي:

الروتين الليلي

يساعد الروتين اليومي المعتاد طفلكِ على الاسترخاء في نهاية اليوم والاستعداد للنوم، إذا كان الطفل يحتاج إلى التخلص من بعض النشاط الزائد، فلا بأس بالسماح له بالركض لفترة قليلة قبل الانتقال إلى نشاط أكثر هدوءاً، مثل أخذ حمام أو قراءة قصة قبل النوم.

الالتزام بالجدول اليومي

من الجيد ضبط وقت النوم ووقت اللعب ووقت الطعام لدى طفلكِ، إذا كان الطفل ينام ويأكل ويلعب في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، فسيكون أكثر قابلية للنوم بهدوء وبدون صراعات.

نوم الطفل بمفرده

لا تنسي مدى أهمية أن ينام الطفل بنفسه كل ليلة، قد تحتاجين إلى التفكير في عدم الهز أو الغناء أو الرضاعة عند تهيئة الطفل للنوم كل ليلة، فمن المهم أن يتعلم كيف يستقر بنفسه عندما يستيقظ ليلاً.

تعرفي على جدري الماء عند الاطفال أسبابه وأعراض الإصابة به وعلاجه

ولدي عمره سنة ونص ماينام

لعلاج مشكلة النوم ليلاً عند الأطفال الأقل من عام يجب عليك :

  1. إعطاء طفلك حماماّ دافئاً فهذا سوف يشعره بالراحة ومن ثم الخلود للنوم .
  2. وضع الطفل فى مكان مخصص للنوم مع عدم تعويد الطفل على الهز حتى لا يعتاد على ذلك .
  3. الإبقاء مع رضيعك وقت النوم وذلك لكى يشعر بالأمان فهو بحاجة إلى الحنان والأحتواء .
  4. الإهتمام بإطعام الطفل قبل النوم بساعة أو ساعتين سواء كان طعام أو رضاعة طبيعية أو صناعية فشعور الطفل بالجوع من الأسباب التى تجعله لا يستطيع النوم ليلاً .
  5. إبقاء الغرفة مظلمة قدر الإمكان مع إبعاد العناصر التى من الممكن أن تشتت ذهن الطفل .
  6. تعويد الطفل على الإستيقاظ بالنهار واللعب فيه والخلود ليلاً لكى يعتاد على أن النهار للعب والأستيقاظ وأن الليل للنوم .
  7. مساعدة الطفل على التجشؤ وذلك من أجل تجنب الإصابة بالإنتفاخ فتساعده على النوم .

إقرأي أيضاً خطورة التشنجات الحميدة عند الأطفال و أفضل طرق التعامل مع التشجنات

طفلي عمره سنة يستيقظ كثيراً في الليل

كما هو الحال مع الأطفال الرضع، ضعي جدولاً زمنياً محدداً للنوم أثناء اليوم وروتين نوم ثابتاً لكي يستطيع طفلك النوم من تلقاء نفسه. يأخذ معظم الأطفال في الشهر 15 من العمر قيلولة أو اثنتين في اليوم الواحد، على أن تكون الأولى في وقت متأخر من الصباح والثانية في منتصف الظهيرة. كما يستحسن أن يكون وقت نوم طفلك في الليل بين الساعة 7:30 و8:30 مساء. قد يستغرق روتين النوم الخاص بطفلك الدارج وقتاً أطول قليلاً مقارنة بطفلك الرضيع. لكن احرصي على اختيار الأنشطة التي تهدئه وتهدئك. على سبيل المثال، لا يحتمل بعض الأطفال الجلوس لسماع قصة ولكنهم يستمتعون بسماع تهويدة. أنشئي روتيناً يناسبك أنت وطفلك. والأهم من ذلك، علمي طفلك النوم من تلقاء نفسه في الوقت المحدد.
يستيقظ الأطفال غالباً أثناء الليل. والفرق بين من يستطيعون النوم خلال الليل ومن لا يستطيعون هو إمكانية العودة إلى النوم من تلقاء أنفسهم من دون مساعدة الأهل. من أجل تعليم طفلك النوم من تلقاء نفسه، ضعيه في سريره وهو مستيقظ وتفقديه على فترات. في غضون ليال قليلة، سينام طفلك بسرعة وبسهولة عندما يحين وقت نومه. عندما يصبح طفلك قادراً على تهدئة نفسه ليستغرق في النوم، سيبدأ حتماً بالنوم لفترات تمتد الليل بطوله في نهاية المطاف. وإلى أن يتعلم طفلك هذه المهارة، استجيبي له بالطريقة التي تفعلينها عادةً عندما يستيقظ في منتصف الليل.
السابق
هل يشعر الظالم بظلمه؟ وما هي علامات الظالم؟ ومن يظن أنه مظلوم وهو ظالم؟
التالي
كريم روليب كالسيبوتريول بيتاميثازون, هل يساعد في علاج الاكزيما؟ وما هي بدائله؟