صحة عامة

عدد الاعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي

الأعصاب الشوكية

الأعصاب الشوكية من الأمور التي تتراود إلى ذهن الكثير من الناس حيث أن الحبل الشوكي من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان التي لها وظائف عديدة كما أنه عند إصابة الحبل الشوكي بأي اضطراب يمكن أن يؤثر على حياة الإنسان ويعرضه للكثير من المخاطر، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على الحبل الشوكي وكذلك أهم المعلومات عن الحبل الشوكي وأهم الوظائف التي يقدمها للجسم والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

الأعصاب الشوكية

وهي الأعصاب التي تقوم بوصل النخاع الشوكي ببقية الجسم وتشمل 31 زوجًا، كل زوج يربط الحبل الشوكي بجزء معين من الجسم، وتقسم كالاتي:

  • 8 أزواج عنقية (Cervical).
  • 12 زوج صدري (Thoracic).
  • 5 أزواج قطنية (Lumber).
  • 5 أزواج عجزية (Sacral).
  • العصعص (coccyx).

عدد الأعصاب الشوكية

يتم تصنيف الأعصاب الشوكية حسب جزء النخاع الشوكي التي تخرج منه:

منطقة الرقبة: يخرج من هنا 8 أعصاب شوكية، ويرمز لها ب ر1 – ر8
الصدر: يخرج منها في الجسم البشري 12 عصب شوكي، ويرمز لها ب ص1 – ص12
القَطَن (ماتحت الصدر): يخرج منها في الجسم البشري 5 أعصاب شوكية، ويرمز لها ب ق1 – ق5
العجُز (أسفل الظهر): يخرج منها في الجسم البشري أيضاً 5 أعصاب شوكية، ويرمز لها ب ع1 – ع5
العصعص: يخرج منها في الجسم البشري عصب واحد، يرمز له ب CO1

قد يعجبك ما هو داء القطط وما هي اعراضه

عدد الأعصاب المخية

الأعصَابُ القَحفِيَّة هي الأعصاب التي تنشأ من مباشرة من الدماغ (بما في ذلك جذع الدماغ)، على النقيض من الأعصاب الشوكيّة (التي تنشأ من قطع الحبل الشوكي). 10 من أصل 12 عصباً تنشأ من جذع الدماغ. تنقل الأعصاب القحفية المعلومات بين الدماغ وأجزاء الجسم، وبشكل رئيسي من وإلى الرأس والعنق.

قد يعجبك معلومات لا تعرفها عن مرض النقرس

دور النخاع الشوكي في الحركة اللاإرادية

  • وظائف النخاع الشوكي الرئيسة
  • نقل الأوامر والنبضات الكهربائية من وإلى الدماغ.
  • الشعور بالبرودة والسخونة والاهتزاز والأحاسيس الحادة والخفيفة.
  • تحسس وضعية الذراع والأرجل.
  • التحكم في ضغط الدَّم ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.
  • السيطرة على وظائف الجسم مثل التنفس والتبول وحركات الأمعاء.
  • عندما يتحرك الجسم تنتقل الرسائل من الدماغ إلى النخاع الشوكي، يتم أيضًا نقل الرسائل من الحبل الشوكي إلى الدماغ حتى يشعر الشخص بالأحاسيس.

وهناك أعصاب تتفرع من الحبل الشوكي، يطلق عليها أعصاب العمود الفقري وتنقسم الأعصاب إلى خمسة أقسام رئيسية من أعلى إلى أسفل، عنق الرحم والصدر والقطني والعجزي والعصعص.

اقرأ المزيد تعريف الخلايا العصبية باختصار

إصابات النخاع الشوكي

تختلف العلامات (التي يلاحظها الطبيب) والأعراض (التي يعاني منها المريض) تبعًا لمكان إصابة العمود الفقري ومدى الإصابة. يعرف جزء الجلد الذي يعصبه جزء معين من العمود الفقري بالقطاع الجلدي، وقد تسبب إصابة هذا الجزء من العمود الفقري الألم أو التنميل أو فقدان الإحساس في المناطق ذات الصلة. وقد يشعر المريض بالمذل، هو الإحساس بالوخز أو الحرقان في المناطق المصابة من الجلد. قد يظهر لدى الشخص الذي يعاني من انخفاض مستوى الوعي استجابة لمنبه مؤلم أعلى من نقطة معينة ولكن ليس أسفلها. تسمى مجموعة العضلات التي يعصبها جزء معين من الحبل الشوكي بالبضعة العضلية، وقد تسبب إصابة هذا الجزء من الحبل الشوكي مشاكل في الحركات التي تشمل تلك العضلات. قد تنقبض العضلات بشكل لا يستطيع المريض السيطرة عليه (التشنج) أو تصبح ضعيفة أو مشلولة تمامًا. قد تحدث أيضًا صدمة نخاعية، أو فقدان النشاط العصبي بما في ذلك ردود الفعل تحت مستوى الإصابة بعد فترة وجيزة من الإصابة، وعادة ما تختفي في غضون يوم واحد. وقد يكون انتصاب القضيب المستمر (القساح) علامة على إصابة الحبل الشوكي الحادة.

تحدّد الأجزاء الخاصة من الجسم التي تتأثر بفقدان الوظيفة بمستوى الإصابة. قد يعاني المريض من بعض العلامات، مثل ضعف الأمعاء والمثانة على أي مستوى.او من حالة تسمى المثانة العصبية، وهي ضعف القدرة على إفراغ المثانة، وتعتبر عرضًا شائعًا لإصابة الحبل الشوكي، وأحد اختلاطاتها ارتفاع ضغط المثانة، مما قد يؤدي إلى إصابة كلوية.

قد يعجبك ما هي الإنزيمات وما هي وظائفها

السابق
القلب هو عباره عن
التالي
هل التفكير الزائد مرض نفسي، وكيف يمكن الاستدلال عليه

تم إكتشاف مانع الإعلانات