منوعات

علاج إنتفاخ القولون وغازاته بالأعشاب, وهل يمكن علاج القولون نهائياً؟

علاج إنتفاخ القولون وغازاته

علاج إنتفاخ القولون وغازاته: ستتعرف في هذا المقال على علاج إنتفاخ القولون وغازاته حيث تحدث النفخة والغازات لأسباب عديدة ومختلفة أغلبها لا يعد خطرًا، ومن الممكن علاجها ببعض التغييرات في نمط الغذاء وعادات الأكل،فما هو علاج إنتفاخ القولون وغازاته, تابع القراءة لمعرفة علاج إنتفاخ القولون وغازاته؟

علاج إنتفاخ القولون وغازاته عند النساء

1.تغييرات في نظام الغذاء

قد تساعد التغييرات فيما تأكله في علاج الأعراض. قد يوصي طبيبك بتجربة أحد التغييرات التالية:

  • تناول المزيد من الألياف

قد تحسن الألياف من عرض الإمساك في القولون العصبي، لأنها تجعل البراز ليناً ويسهل مروره، وتوصي الإرشادات الغذائية بوجوب حصول البالغين على 22 إلى 34 غراماً من الألياف يومياً.

  1. الألياف القابلة للذوبان: والتي توجد في الفول والفواكه ومنتجات الشوفان.
  2. الألياف غير القابلة للذوبان: والتي توجد في منتجات الحبوب الكاملة والخضروات.

لمساعدة جسمك على التعود على المزيد من الألياف، أضف الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى نظامك الغذائي قليلاً في كل مرة، يمكن أن يسبب تناول الكثير من الألياف دفعة واحدة غازات، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، قد تساعد إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء بمقدار 2 إلى 3 غرامات يومياً، في منع الغازات والانتفاخ.

2.تجنب الغلوتين

قد يوصي طبيبك بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين – وهو بروتين موجود في القمح والشعير – لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتحسن.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين معظم الحبوب والمعكرونة والعديد من الأطعمة المصنعة، يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي من أعراض أكثر بعد تناول الغلوتين، على الرغم من عدم إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية.

3.اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب

تتضمن الأطعمة التي تحتوي على فودماب أي الأطعمة قليلة التخمير التي عليك تجنبها:

  • الفواكه مثل التفاح المشمش، العليق، الكرز، المانجو، الكمثرى، البرقوق، البطيخ، أو العصير الذي يحتوي على أي من هذه الفاكهة.
  • الفاكهة المعلبة في عصير طبيعي، أو كميات كبيرة من عصير الفاكهة أو الفواكه المجففة.
  • الخضار مثل الخرشوف والهليون والفول والملفوف والقرنبيط والثوم وأملاح الثوم والعدس والفطر والبصل والسكر المفاجئ أو البازلاء.
  • منتجات الألبان مثل الحليب ومنتجات الألبان والأجبان الطرية والزبادي والكاسترد والآيس كريم.
  • منتجات القمح.
  • العسل والأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.

قد يقترح طبيبك أن تجرب نظام FODMAP الغذائي المنخفض لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان يساعد في علاج الأعراض، إذا تحسنت الأعراض، فقد يوصي طبيبك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على فودماب ببطء إلى نظامك الغذائي، قد تتمكن من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فودماب دون ظهور أعراض القولون العصبي.

4.تغييرات أنماط الحياة الأخرى

إحداث بعض التغييرات في نمط الحياة الخاص بك، قد يساعدك على التقليل من أعراض القولون العصبي، ومنها:

  • زيادة نشاطك البدني.
  • تقليل الإجهاد بقدر الإمكان.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.

5.البروبيوتيك

قد يوصي طبيبك أيضاً بالبروبيوتيك، وهي كائنات دقيقة حية، غالباً بكتيريا، تشبه الكائنات الحية الدقيقة التي عادة ما توجد في جهازك الهضمي. لا يزال الباحثون يدرسون استخدام البروبيوتيك لعلاج القولون العصبي.

إذا أوصى طبيبك بالبروبيوتيك، فتحدث معه أو معها حول الكمية التي يجب أن تتناولها ومدة تناولها.

6.علاجات الصحة العقلية

قد يوصي طبيبك بعلاجات الصحة العقلية للمساعدة في تحسين أعراض القولون العصبي لديك. تشمل العلاجات المستخدمة في علاج القولون العصبي

  • العلاج السلوكي المعرفي: والذي يركز على مساعدتك في تغيير أنماط التفكير والسلوك لتحسين أعراض القولون العصبي.
  • العلاج بالتنويم المغناطيسي الموجه من القناة الهضمية: يستخدم المعالج التنويم المغناطيسي، وهي حالة تشبه النوم تكون فيها مسترخياً أو مركّزاً، للمساعدة في تحسين أعراض القولون العصبي لديك.
  • تدريب الاسترخاء: والذي يمكن أن يساعدك على إرخاء عضلاتك أو تقليل التوتر.

يمكنك مشاهدة مقالة ما أسباب القولون العصبي؟

مشروبات لعلاج أنتفاخ القولون

هنالك العديد من الأعشاب الطبية التي يمكن تحضيرها على شكل مشروبات لعلاج الانتفاخ وتمرير الغازات بسهولة والتي يفضل استشارة الطبيب بشأنها قبل تناولها، وإليكم بعضًا منها في الاتي:

1. شاي النعناع

يعد النعناع من الأعشاب المستخدمة منذ القدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بفضل المكون النشط فيه وهو المنثول (Menthol)، كما أنه يتميز بالاتي:

  • خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في تقليل انزعاج المعدة المسبب للغازات.
  • خصائص مضادة للتشنج، مما يساعد في استرخاء الأمعاء وطرد الغازات.
  • تأثيرًا مسكنًا للالام المصاحبة لانتفاخ البطن.

2. شاي الزنجبيل

يعد من أفضل المشروبات لعلاج الانتفاخ، فهو يساعد في الاتي:

  • يساعد الجهاز الهضمي على التخلص من الغازات بسرعة وكفاءة أكبر.
  • يقلل من الشعور بالتجشؤ بعد وجبات الطعام.
  • يقلل من الشعور بالغثيان والتقيؤ وعسر الهضم.
  • يعد مضاد قوي جدًا للالتهابات ومفيد جدًا لمرضى القولون الهضمي.

3. الشاي الأخضر

يعد من مشروبات علاج الانتفاخ المميزة جدًا ومن أهم خصائصه ما يأتي:

  • يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والتي تسبب تدميرًا للخلايا وتساعد في تهدئة عضلات الجهاز الهضمي.
  • يعمل على تحفيز الهرمونات التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتحسين هضم الطعام وطرد الغازات.

4. شاي الكركديه

عند نقع القليل من البتلات في الماء المغلي ينتج شاي معطر بنكهة مميزة وله الخصائص الاتية:

  • يحافظ على توازن الهرمونات، مما يقلل من احتباس الماء وإزالة الانتفاخ.
  • يعد غني بمادة الفلافونويد (Flavonoid) التي تساعد في تنظيم مستويات الماء والأملاح في الأمعاء.

5. شاي البابونج

هناك العديد من الأدلة لأهمية البابونج ضمن مشروبات لعلاج الانتفاخ، حيث يساعد في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية والتخليص من الغازات المحتبسة في القولون.

6. شاي الشمر

يقوم شاي بذور الشمر على توفير راحة فورية من الغازات والتشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على تبريد الجسم بشكل طبيعي وعادة ما يقوم الهنود بشربه بعد العشاء.

7. شاي جذور الهندباء

هناك فوائد كثيرة له، فهو يقوم بتخليص الجسم من السموم ويعد مدر طبيعي للبول ويساعد في تقليص الغازات المتراكمة في القولون.

8. شاي الليمون

يمكن لكوب من منقوع شرائح الليمون في الماء المغلي المساعدة في محاربة الانتفاخ ويحتوي على مادة فعالة ضمن زيوت القشرة حيث تعد من مضادات الالتهابات وتساهم في التخلص من اضطرابات المعدة.

شاهد أيضاً طريقة تنظيف القولون طبيعياً

أعشاب لعلاج القولون نهائيا

بذور الشمر:

تعتبر بذور الشمر من البذور الطبيعية الفعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ، وذلك بسبب قدرته على التخلص من الغازات كما أنه مدر طبيعي للبول ويخفف من الألآم التي ترافق القولون العصبي، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، كما تعمل بذور الشمر على تخفيف تشنج عضلات الجهاز الهضمي.

طريقة الاستخدام:

يتم استخدام بذور الشمر من خلال مضغ هذه البذور بعد كل وجبة طعام.

وفي طريقة أخرى يمكننا إضافة هذه البذور لكأس من الماء الساخن، ويتم تغطيته ومن ثم يترك لمدة 10 دقائق، ومن ثم يصفى ويشرب ثلاث مرات يوميا.

عشبة النعناع:

تحتوي عشبة النعناع على زيت المنثول حيث يعرف هذا الزيت بتأثيره المضاد على تقلصات الجهاز الهضمي، مما يساعد على التخفيف من ألم التشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي والقناة الصفراء والمرارة، ويهدئ من انتفاخات البطن ويسهل عملية مرور الطعام من المعدة باتجاه المري مما يساعد على التخفيف من أعراض القولون العصبي.

طريقة الاستخدام:

يمكننا مضغ عدة أوراق من نبات النعناع الطازج وذلك بهدف التخفيف من انتفاخ البطن الذي يلي تناول كل وجبة.

وفي طريقة أخرى يتم غلي أوراق النعناع المجفف بكون من الماء، ومن ثم يترك لمدة 10 دقائق ويشرب من مرتين لثلاث مرات يوميا.

الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على الكثير من المكونات النشيطة، ومنها الجنجرول وبعض المركبات اللاذعة وتعرف باسم الشجول، حيث تساعد هذه المركبات على التخفيف من حدة التهاب الأمعاء واسترخاء كل من القولون وعضلات الجهاز الهضمي.

طريقة الاستخدام:

يتم وضع ما يقارب 5 قطع رقيقة من الزنجبيل بكوب ماء مغلي وتغطى وتترك لمدة 10 دقائق، وبعدها يضاف لها العسل وبضع قطرات من عصير الليمون ويشرب ثلاث مرات يوميا.

ومن الممكن استخدامه بطريقة أخرى وهي من خلال بشر الزنجبيل الطازج ويتم استخدامه قبل تناول الطعام، ومن الممكن إضافة مسحوق الزنجبيل للطبخ.

 البابونج:

يعتبر البابونج من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج مشكلات القولون وانتفاخ البطن، وذلك بسبب احتواءه على خصائص مضادة للالتهاب تساهم في التخفيف من التقلصات، كما تساهم في تهدئة المعدة وعلاج حرقة المعدة.

طريقة الاستخدام:

يمكننا استخدامه من خلال سكب كوب من الماء المغلي على عشبة البابونج وتترك لمدة 15 دقيقة ومن ثم يشرب، ويمكن إضافة عصير الليمون أو العسل بحسب الرغبة.

يتم شرب هذا المشروب ثلاث مرات يوميا بين الوجبات.

الكراوية:

تحتوي الكراوية على مضادات لها تأثير كبير في علاج التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتساعد أيضا في التخلص من الغازات، والتخفيف من الأعراض التي ترافق القولون العصبي، وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائية كالكارفول، الكارفين مما يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي والتخلص من الانتفاخ بشكل فوري.

طريقة الاستخدام:

في حال الإصابة بالانتفاخ يتم مضغ بضع بذور من نبات الكراوية بشكل يومي ثلاث مرات، كما يمكن استخدام هذه البذور مع الكمون.

وفي طريقة أخرى يمكن شرب شاي الكراوية، حيث يتم صنعه من خلال وضع ملعقة من بذور الكراوية الجافة بكون ماء مغلي ويغطى لمدة 10 دقائق ويشرب.

نبات القرع:

أن تناول نبات القرع يساهم في علاج انتفاخ البطن وطرد الغازات الذي يرافق القولون العصبي، وذلك بسبب احتواء نبات اليقطين على كميات جيدة من فيتامين A، البوتاسيوم، الألياف التي تساهم في تحسين عملية الهضم.

طريقة الاستخدام:

يتم استخدامه من خلال إضافته لوجبات الطعام، وتتم عملية الطهي بطريقة الشواء او الخبز او السلق.

اليانسون:

يعرف اليانسون باحتوائه على مضادات تساهم في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يقلل من نسب الإصابة بانتفاخ القولون، كما له دور في التخلص من الغازات.

طريقة الاستخدام:

يتم استخدام اليانسون من خلال تحضير شاي اليانسون الذي يتم تحضيره من خلال إضافة اليانسون المجفف للماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق ومن ثم يشرب.

ولكن يحذر بشكل كبير من إعطاء الأطفال الرضع شاي اليانسون لأنه من الممكن أن يسبب القلق، الأرق، كما يجب على السيدات الحوامل تجنبه.

شاي الكركم:

يعرف الكركم بفوائد العظيمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات القولون العصبي، كما يساهم في تخفيف الانتفاخ، ألم البطن، التلبكات المعوية.

طريقة الاستخدام:

يتم إضافة ملعقة من مسحوق الكركم لماء مغلي ويترك، ومن ثم يشرب بعد إضافة العسل له.

الحلبة:

تعمل الحلبة على علاج الأعراض التي تصاحب كل من القولون العصبي وانتفاخ البطن، كما تسهل عملية خروج الفضلات.

طريقة الاستخدام:

يتم شرب مغلي الحلبة بشكل يومي ثلاث مرات يوميا.

بذور الكتان:

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث ان تناول 3 ملاعق يوميا من بذور الكتان يساهم بشكل كبير وفعال في تهدئة الأمعاء، وعلاج اضطرابات القولون العصبي، ويعود ذلك لاحتواء بذور الكتان على المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، حيث ينصح المصابين بالقولون العصبي بالالتزام بهذه الوصفة وتناول زيت الكتان أيضا مما يسهل عملية خروج الفضلات من الجسم.

العسل:

تم استخدام العسل منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض ولذلك يعتبر علاج فعال لمشكلة القولون العصبي، فهو غذاء سهل الهضم، وله العديد من الفوائد الطبيعية والغذائية المذهلة للجسم، ويساعد العسل على التخلص من الغازات، ويعالج أيضا الإسهال والكتم وتهدئة بطانة القولون.

ماء دافئ بالليمون:

إن شرب الماء دافئ مهم وضروري للصحة، فهو يساهم في تخليص الجسم من السموم المضرة والحفاظ على رطوبة الجسم، كما أن الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات C، B، الكالسيوم، الفوسفور وكلها عناصر تساهم في تحسين عملية الهضم وتهدئة القولون.

كما أن خاصية الحمض التي تتواجد في الليمون تساهم في تحسين عملية هضم الطعام، كما انه مفيد للجهاز الهضم، حيث انه يساهم في التخلص من الانتفاخات، الغازات، مشكلة الإمساك.

تعرف على علاج الغازات الكريهة بالأعشاب

مسكن سريع للقولون

هناك أدوية تعمل على تحسين الهضم مثل Danzen أو Ananase ,Festal ,Dysflatyl 3- وأدوية أخرى مهدئة للتقلصات ومهدئة للمغص على سبيل المثال حقنة في العضل من Buscopan أو Allospasmin، حيث تعمل تلك الأدوية كمسكنات سريعة للألم.

إقرأ أيضاً أسرع طريقة لعلاج القولون والإنتفاخ

شي يهدي القولون بسرعة

1- الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعّالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الهضمي. يساعد في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطان القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب.
2- الشوفان: عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلص من الإمساك (إذ أن القولون العصبي يصاحبه فترات إمساك حادّة تليها فترات إسهال حادّة). مهدئ للإعصاب، فيعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له. كما يعمل على منع إمتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.

يمكنك الإطلاع على الأعشاب المستخدمة في زيادة الوزن

علاج نهائي للقولون

يأمل الباحثون أن تصبح إجابة هذا السؤال ‘نعم’ مستقبلًا، ولكن وحتى اللحظة لا تتوفر أية علاجات نهائية للقولون العصبي. على الصعيد الإيجابي؛ تتوفر عدة طرق علاجية من الممكن أن تمكن المريض من التعايش مع حالته.

وهذه بعض النقاط الهامة التي عليك معرفتها عن العلاجات المتاحة:

تساعد العلاجات المتاحة حاليًا على مقاومة القولون العصبي من خلال تخفيف حدة أعراضه أو التخلص منها مؤقتًا.

تتضمن الخطط العلاجية للمرضى مزيجًا يجمع ما بين استخدام الأدوية وإجراء تغييرات معينة في نمط الحياة.

تختلف طرق العلاج التي يجب تبنيها من شخص لاخر، فما قد يناسب بعض مرضى القولون العصبي قد لا يناسب اخرين.

توجد أنواع معينة من الأدوية تمت المصادقة على استعمالها بوصفة طبية لبعض حالات القولون العصبي.

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل الأعشاب لعلاج التجشؤ

السابق
فوائد دواء جاناتون لعلاج ارتجاع المرئ و القولون, وأضراره وموانع إستخدامه
التالي
تجربتي في بيع الملابس