أمراض

علاج الاكتئاب بالأعشاب وأنواعه وأسبابه

علاج الاكتئاب بالأعشاب وأنواعه وأسبابه

علاج الاكتئاب بالأعشاب وأنواعه وأسبابه يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقعنا، حيث أن العلاجات الطبية احتل مكانة كبيرة بين مختلف العلاجات، خصوصًا بعد أن أثبت فعالية كبيرة لمن قاموا بتجربته ونجح معهم بنسبة لا تقل عن 100%، لذا من خلال ما يلي ستوضح معًا الكثير عن تلك العلاجات والتعرف على أهمها، تابعونا.

ما يجب أن تعرفه عن مرض الاكتئاب

  • مرض الاكتئاب عبارة عن أنه أحد الأمراض النفسية أو الاضطرابات المزاجية، التي غالبًا ما تؤثر بشكل سلبي على الأحاسيس والمشاعر.
  • المشاعر الناتجة عن الإصابة بالاكتئاب تتجسد في كونها حزينة أو غاضبة أو إحساس بالخسارة، مع التفكير على كيفية السيطرة على تلك التصرف.
  • الاكتئاب يسبب الشعور بحالة من الحاجة الشديدة لشئ ما أو الشغف بعمل شئ معين، والذي يسبب الحزن الشديد غير معروف الأسباب.
  • يأثر مرض الاكتئاب على الأشخاص بشكل مباشر أو شكل غير مباشر، وذلك من خلال الصداقة أو القرابة أو مجال العمل.
  • يعد من الأمراض التي في حالة عدم تداركها سريعًا واللجوء لعلاجها بأسرع وقت ممكن يمكن أن تتسبب في تطور كبير للحالة.
  • سيطرة تلك المرض على الفرد يمكن أن تدفعه لفكرة الانتحار والانطواء والانعزال عن الموجودين حوله، وتطور الحالة لكي تصل إلى اكتئاب حاد لا يمكن علاجه.

الأنواع المختلفة لمرض الاكتئاب

الكثير من الأشخاص لا يمكنهم التفرقة ما بين الاكتئاب وما بين أي مفهوم آخر، مثل حالة الحزن مثلًا أو الحالة التي تعد إحدى حالات الإحباط المؤقتة، هذا على الرغم من أن الاكتئاب له أنواع كثيرة، ومنها ما يلي:

1ـ الاكتئاب ذو القطب الثنائي

ويعد أحد أنواع الاكتئاب، والذي يتجسد في حالات التقلب المزاجي الحاد، وما يصاحبه من أفكار سيئة يمكن أن تسيطر على المصاب، مثل تفكيره في الانتحار أو ايذاء نفسه.

2ـ الاكتئاب الذهاني

الأوهام أو ما يعرف بالاكتئاب الذهاني عبارة عن حالة نفسية تسيطر بشكل كامل على الذهن بشكل غير منتظم، يعتمد بشكل كامل على الأوهام الخاطئة والمعتقدات التي ليس لها أساس من الصحة، ومن أبرز أعراضه الالتزام بالفراش وعدم الرغبة في مشاركة الحديث مع أحد.

3ـ الاضطراب الموسمي

هناك ما يطلق عليها اضطرابات الموسم، والتي غالبًا ما تلازم الشخص في الفترات التي توجد ما بين تغيير فصول السنة، ومن أبرز أعراضها التعب الشديد والارهاق، مع الزيادة في الوزن، وتظل في استمرارية إلى أن ينتهي فصل الشتاء ويبدأ فصل الربيع، وهذا علاجه بالتعرض لأشعة الشمس.

4ـ الاضطراب العضلي

والذي يوجد في صورة ثقل في كلا الذراعين، والساقين أيضًا ويعد اضطراب عضلي بشكل أكبر من أن يكون أحد أنواع الاكتئاب، ومعه يشعر الشخص برغبته الشديدة في النوم، ورغبته الشديدة في تناول الطعام أيضًا، ويسيطر عليه التقلب المزاجي بشكل كبير.

5ـ اكتئاب بعد الولادة

والذي تعاني منه مختلف السيدات عقب الولادة، وفي أغلب الأحيان يكون في الشهور الأولى التي تلي الولادة، وتكون أعراضه في صورة حزن شديد وتعب دائم، ومعه تحتاج المرأة إلى عناية خاصة ورعاية نفسية كبيرة.

أبرز أسباب مرض الاكتئاب

مرض الاكتئاب مختلف تبعًا للكثير من الحالات، لذا لا يمكننا تحديده بشكل محدد، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك مجموعة من الأسباب وراء الإصابة بمرض الاكتئاب والتي من أهمها ما يلي:

1ـ العامل الوراثي

  • الذي يلعب دور هام وأساسي في حالات الإصابة بالاكتئاب، كما أنه من النوع الذي يمكن معه علاج الاكتئاب بالأعشاب، خصوصًا إن كان في العائلة أكثر من شخص مصاب بهذا المرض.
  • مرض الاكتئاب يتوالى ويستمر لعدة أجيال، فلا يتوقف عند جيل بعينه بل يمتد لفترة طويلة.
  • الصفات الشخصية يمكنها أن تؤثر بشكل إيجابي على إصابة الشخص بالاكتئاب، بسبب ما يسيطر على الشخص من قلق وتوتر تجاه المنتقدين.

2ـ الإصابة بالأمراض

  • الأشخاص المصابين بأي مرض مزمن مثل القصور الكلوي أو السرطان والأمراض القلبية والسكري والضغط وغيرهم من الأمراض الأخرى يسيطر عليهم شعور بعدم الرغبة في الحياة المستقبلية.
  • كما أن الضغط النفسي الذي يسيطر عليهم بسبب ما لديهم من أمراض يولد لديهم الشعور بالاكتئاب نتيجة إحساسهم بأنه مرض خطير يودي بحياتهم.
  • عدم قدرة الشخص على إدارة ما لديه من آلام تدخله في حالة من الاكتئاب الذي يتملك منه ويتحكم فيه بشكل دائم.

3ـ إدمان المواد المخدرة

  • تعاطي المخدرات من أبرز الأسباب وراء الإصابة بالاكتئاب، حيث أن المخدرات تعمل على إصابة النفس بالكثير من الأضرار الخطيرة والتي من أهمها نوبات الاكتئاب التي يصحبها التفكير في الانتحار.

4ـ العوامل الاجتماعية والنفسية

تعد من أكثر الأسباب وراء الإصابة بالاكتئاب، فإن الشخص الذي لا يمكنه إيجاد عمل ثابت أو بعض المشاكل الأسرية والنفسية، من أكثر الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب، ولابد له من البحث عن علاج الاكتئاب بالأعشاب.

5ـ التغيرات اليومية وأحداث الحياة

  • الأحداث التي يتعرض لها الشخص بصفة يومية تسبب له الكثير من الضغوط النفسية، والتي مع مرور الوقت تصيبه بالاكتئاب، مثل وفاة أحد المقربين أو التعرض لصدمة عاطفية كبيرة، حيث أن تلك المشاكل تسبب له تغيرًا حادًا في معدلات الناقل العصبي الموجود بالمخ.

علاج الاكتئاب بالأعشاب

كما ذكرنا أنه يمكن علاج الاكتئاب بالأعشاب، عبر تشكيلة متنوعة من الأعشاب التي من شأنها أن تعمل على تحسين المزاج والحالة النفسية للشخص دون اللجوء إلى تناول عقاقير دوائية يمكن أن تأثر بشكل سلبي على الحالة الصحية للشخص، ومن أبرز تلك الأعشاب ما يلي:

1ـ الجينيسنج

  • الجينسينج هو أحد النباتات التي تنمو في الدول الآسيوية وأمريكا، والذي هو عبارة عن جذر نبات يمتلك الكثير من الخصائص الطبية العلاجية.
  • استخدمه الشعب الصيني لفترة طويلة جدًا من الوقت من أجل تحسين الحالة المزاجية والنفسية، وتقليل حدة التوتر.
  • يعد الحرص على استخدام الجينسينغ من الحلول المثلى لضعف الطاقة وعدم الرغبة في الحياة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

2ـ فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك

  • أحد الفيتامينات التي تعمل كمضادات أكسدة، لما له من الكثير من الفوائد مثل تقليل الوزن، وتحسين الحالة المزاجية، حيث التحكم الكامل في هرمون الكورتيزول.
  • حيث أن ارتفاع معدل هرمون الكورتيزول في الدم يعمل على زيادة الإصابة بمرض الاكتئاب، ومن ثم فإن تناول فيتامين ج يعمل على تقليل معدل تلك الهرمون مما يعمل كمادة مضادة للاكتئاب.

3ـ فيتامين ب المركب

  • في الكثير من الأحيان تحدث الإصابة بالاكتئاب نتيجة لاضطراب في الناقل العصبي المخي، مثل السيراتونين، الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية عبر نقل الإشارات ما بين الدماغ.
  • لذا فإن فيتامين ب المركب يحافظ على التريبتوفان أحد الأحماض الأمينية ويعمل على تحويلها إلى سيراتونين، ومن ثم تبدأ الحالة النفسية في التحسن شيئًا فشيئًا.

4ـ البابونج

  • يشكل فائدة كبيرة لمصابي الاكتئاب، حيث أن الأبحاث والدراسات العلمية أثبتت أنه يلعب دورًا هامًا وبارزًا في تقليل حدة القلق والتوتر.
  • يمكن علاج الاكتئاب بالأعشاب التي على رأسها البابونج في غضون شهرين فقط من استخدام مستخلص البابونج بشكل دائم.

بهذا أعزائنا القراء نكون قد ناقشنا معًا كيفية علاج الاكتئاب بالأعشاب، وتعرفنا على أبرز الأسباب وراء الإصابة به، وأهم الأنواع، نرجوا أن نكون قد استطعنا توضيح المعلومة بسلاسة، لكم منا جزيل الشكر.

السابق
اعراض مرض السكر عند البنات ومضاعفاته وطرق علاجه
التالي
دواء نوريكس – Norax لعلاج الالتهابات البكتيرية