أمراض

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

ستتعرف في هذا المقال على علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون، حيث يعتبر الأطفال الأكثر عُرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، وتحديداً في فصل الشتاء، الأمر الذي يُعرّض الأم وأفراد الأسرة للشعور بالقلق والخوف، إذ يحتاج الأطفال إلى الاهتمام والرعاية الخاصة لحمايتهم من الأمراض المختلفة التي يصابون بها نتيجة لضعف المناعة، وتوجد العديد من الطرق الطبيعية لعلاج بعض الأمراض، فتابع القراءة لمعرفة علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون.

علاج الكحة والبلغم عند الأطفال

الكحة من الحالات المرضية المزعجة التي يمكن أن تصيب الطفل، ولذلك إذا استمرت لمدة أسبوعين ولم تتحسن حالة الطفل بل تسوء حالته وفي هذه الحالة من الضروري استشارة الطبيب من أجل وصف أفضل أدية لـ علاج الكحة والبلغم عند الأطفال.

ومن تلك الأدوية ما يلي :

  • أدوية مثبطات السعال والبلغم

على الرغم من أن  أدوية مثبطات السعال، والبلغم تعد من أفضل الأدوية للكحة ولكنها تعمل على تثبيط السعال وتخفيفه من خلال منع منعكس السعال، وبالتالي يعالج السعال الجاف المؤلم والذي يزعج الطفل ليلاً ويسبب له الأرق.

  • الأدوية الطاردة للبلغم

يصف الطبيب الأدوية الطاردة للبلغم عندما تكون الكحة رطبة حيث يعمل الدواء عن طريق تخفيف المخاط في مجرى الهواء بحيث يمكن الطفل الكحة بسهولة أكبر، بدون أن يعاني من ألم بعد نوبة الكحة.

  • مزيلات الاحتقان

مزيلات الاحتقان هي أفضل علاج للسعال أو الكحة  حيث تعالج هذه الأدوية احتقان الأنف، والجيوب الأنفية فتعمل مزيلات الاحتقان عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الأنف  مما يقلل من تدفق الدم إلى الأنسجة التي حدث بها تورم لذلك مع انحسار التورم يصبح التنفس أكثر سهولة لدى الطفل، قد تساعد مزيلات الاحتقان أيضًا في التخفيف من الرشح الأنفي الخلفي.

جدير بالذكر أنه لا ينبغي أن يستعمل الأطفال تحت سن ١٢عامًا مزيلات الاحتقان لأنها يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة  مثل النوبات، وسرعة ضربات القلب.

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل الطرق للتخلص من البلغم والكحة

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم بالاعشاب

الليمون والعسل

يتم خلط عصير نصف حبة ليمون وملعقة صغيرة من العسل وإعطاء المزيج للطفل، فالليمون يعد من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين “C” الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل، ويحارب الفيروسات، أما العسل فيزيد من نسبة مناعة الجسم لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.

الجزر والبرتقال

قومي بسلق الجزر وبعد أن ينضج اخلطيه مع كمية مناسبة من عصير البرتقال، ثم قدميه إلى طفلك المصاب بالكحة، حيث يعد البرتقال والجزر من الأغذية الطبيعية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة، ما يجعلهما علاجاً فاعلاً للكحة وتخفيفها، إضافة إلى تقوية الجهاز المناعي ورفع كفاءة مقاومة مختلف الأمراض.

اليانسون

عن طريق وضع كيس من اليانسون في كمية مناسبة من الماء المغلي، وبعد أن يبرد، تضاف إليه ملعقة من العسل، ثم تقدم إلى الطفل المصاب، وشرب اليانسون الدافئ يعمل على تهدئة الكحة القوية.

الحبة السوداء

وذلك بطحنها جيداً، ثم إضافة ملعقة من العسل إليها، كما يمكن أن يتم عمل خليط من حبة البركة المطحونة والحليب الذي يتناوله الطفل.

النعناع

بغلي كمية مناسبة من الماء، ثم إضافة أوراق النعناع الطازج إليه، وبعد أن يبرد قليلاً، تضاف إليه إضافة ملعقة صغيرة من العسل، ويقدم إلى الطفل.

زيت الزيتون

يتم خلط قليل من السكر مع زيت الزيتون، ويقدم المزيج إلى الطفل الذي يعاني من الكحة.

شاهد أيضاً أفضل الأعشاب لعلاج الكحة

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون والزنجبيل

تعد وصفات الأجداد في القدم من الوصفات العلاجية الغنية بالمكونات العلاجية الفعالة في علاج الكحة ومن أكثرها استخداما علاج السعال بزيت الزيتون والزنجبيل، وهي على الخطوات التالية:

  • خلط 5 ملاعق من زيت الزيتون مع عشبة الزنجبيل.
  • دمج المكونات مع بعضها البعض مكونة خليط مناسب، ومن ثم توضع على النار.
  • يترك حتى يكون دافئ بشكل مناسب.
  • تدليك صدر الطفل من المزيج الناتج.
  • تكرار هذه الطريقة يومياً وصولاً للنتائج المطلوبة المخففة للسعال.

تعرف على بنتي عندها سعال شديد

علاج الكحة عند الأطفال بزيت السمسم

زيت السمسم هو واحد من أهم الزيوت الطبيعية على الإطلاق، إذ يتم الحصول على خلاصة السمسم بهدف الاستفادة من تلك الخلاصة في أغراض عدة، أهمها الطهي وعلاج بعض الأمراض، ويعتبر استخدام زيت السمسم في علاج الكحة المستمرة عند الاطفال أحد الاستخدامات الرئيسية عند القدماء، لنتعرف على خطوات علاج الكحة المستمرة بالاعتماد على هذا الزيت الرائع.

  • يتم خلط كمية من زيت السمسم، مع كمية من زيت الزيتون البكر.
  • يوضع خليط الزيوت على نار هادئة.
  • عندما يصبح الخليط دافئًا يتم رفعه من على النار.
  • يدلك صدر الطفل بالخليط.
  • قومي بتدفئة طفلك لكن لا تتركيه ينام والخليط على جسده.
  • نظفي صدر طفلك من الزيت قبل الخلود إلى النوم ، وكرري هذه العملية يوميًا حتى الشفاء.

إقرأ أيضاً القرنفل لعلاج الكحة عند الأطفال

علاج فوري للكحة عند الأطفال

نستعرض أفضل علاج فوري للكحه عند الاطفال ، وذلك بالاعتماد على وصفات الأطباء، التي قاموا بالإشارة إليها.

  • المشروبات الدافئة : تعد المشروبات الدافئة واحدة من أهم الطرق العلاجية للكحة الجافة، كشرب الحليب و الأعشاب.
  • علاج السيلان بالأنف: إذا كان طفلك يعاني من مشكلة تسييل الأنف، عليكِ التأكد من القضاء على هذه المشكلة.
  • التدليك: استخدام زيت النعناع و زيت الزيتون والكافور بتدليك الصدر، يساعد طفلك على التعافي سريعًا من الكحة.

تلك كانت مجموعة من العلاجات المنزلية الفورية لتهدئة الكحة، أما عن العلاجات الصيدلانية للكحة فسوف نقدمها إليكِ الآن.

ننصحك بقراءة تجربتي مع الكحة للاطفال

السابق
دواء nimelide
التالي
أحاديث قدسية عن حب الله للعبد