أمراض

علاج انتفاخ البطن والقولون بالأعشاب, ومشروبات لعلاج انتفاخ البطن

علاج انتفاخ البطن والقولون

علاج انتفاخ البطن والقولون: ستتعرف في هذا المقال على علاج انتفاخ البطن والقولون بالأعشاب وهي من الأمور التي يسأل عنها الكثير من الناس حيث أن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي من الأمور الشائعة، وهو له الكثير من الأسباب وعوامل الخطورة التي تؤدي إلى حدوثه،فما علاج انتفاخ البطن والقولون بالأعشاب؟

علاج القولون مجرب 100

يوجد بعض الطرق المجربة والفعالة التي يمكن من خلالها علاج الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • تناول الملينات إذا كان الشخص يعاني من نوبات الإمساك ولا يستطيع دخول الحمام.
  • تناول أدوية الإسهال التي تعمل على وقف الإسهال وعلاجه إذا كان الشخص يعاني من نوبات الإسهال.
  • استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب تحت إشراف الطبيب.
  • تناول البروبيوتيك وهي نوع من أنواع البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين الأعراض والتقليل من حدتها وتحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية المفيدة مثل الفواكه والخضروات.
  • البعد عن تناول منتجات الألبان والأطعمة الحارة والأطعمة الدهنية وغيرها من مهيجات القولون.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحول.
  • شرب كمية وفيرة من الماء والسوائل على مدار اليوم.
  • تناول مكملات الألياف الغذائية التي يصفها الطبيب.
  • شرب الزنجبيل المحلى بالعسل الأبيض.
  • تناول العسل الأسود يوميًا.
  • تناول بذور الكتان.

يمكنك مشاهدة مقالة انتفاخ البطن بعد شرب الماء

علاج انتفاخ البطن والقولون العصبي

وحسب موقع فيري ويل فيت، تشير الأبحاث إلى أن الانتفاخ يصيب حوالي 16 إلى 19% من عامة السكان، ولحسن الحظ، هناك طرق للتخلص منه إن حدث، وأخرى للوقاية منه.. وهذه أولى خطوات التخلص من الانتفاخ:

المشي بعد العشاء

تقول أخصائية التغذية في لوس أنجلوس كاري غابرييل إم إس: إن الحركة من أي نوع تساعد في تقليل الانتفاخ، لذا، فبعد الاستمتاع بعشاء كبير، يجب أن تلبس حذاءك الرياضي وتخرج للمشي لمدة 30 دقيقة.

تناول مكملات إنزيم الجهاز الهضمي

يقول كاري لام، والحاصل على الدكتوراه في طب الرعاية الأولية، ويعمل في عيادة لام في توستين، كاليفورنيا، إن جسمك يحتاج إلى عناصر معينة لهضم الطعام الذي تتناوله، وإنزيمات الجهاز الهضمي تضمن الامتصاص الأمثل للعناصر الغذائية التي تدخل معدتك.

جرب زيت النعناع

يمكنك شراء زيت النعناع على شكل مكمل، حيث تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يقلل من أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ، لأنه “علاج قصير الأمد آمن وفعال”، وذلك وفقًا لمؤلفي مراجعة نُشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي السريرية.

البروبيوتيك

وجدت الدراسات أن تناول البروبيوتيك يمكن أن يساعد في تقليل الغازات والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي

أعشاب لعلاج القولون نهائيا

إن من أهم وأفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي المستخدمة والتي يتبعها العديد من الأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الحالات الصحية، هي الاتية:

1- شاي النعناع

يعتبر النعناع أحد أشهر الأعشاب لعلاج القولون العصبي وأعراضه أيضًا، فهو يعمل على إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج مشاكله المختلفة، من مغص ونفخة وغازات وتقلصات معوية.

بينت إحدى الدراسات الدور الذي يلعبه النعناع في علاج أعراض القولون العصبي، حيث تبين أنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء ويعتبر طارد للغازات، وأما بالنسبة إلى طريقة استخدامه فهي تتم من خلال اتباع الاتي:

  • يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة.
  • نقع أوراق النعناع لمدة بالمياه الفاترة ومن ثم شرب المنقوع.
  • إضافة زيت النعناع إلى المياه الساخنة.

2- شاي اليانسون

لطالما استخدم اليانسون لعلاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، فهو يمتلك خواص مهدئة، وبذلك يعد من أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي، وأما لكيفية استخدامه فهي تتم من خلال غلي أو نقع ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في الماء الفاتر، أو إضافة مسحوقها إلى كوبين من المياه المغلية وشربها لتحصل على الفائدة.

3- شاي الشمر

يعتبر شاي الشمر علاج مستخدم في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك.

في دراسة تبين أن خليط من زيت الشمر مع الكركم ساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل إيجابي، وبعد ثلاثين يوم شعر المشتركون بأن الأعراض قد اختفت وأصبحو يشعرون بألم أقل في البطن وشعروا براحة أكثر بتحسن جودة حياتهم.

كما وبينت دراسة أخرى أن خلط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع ساهم بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي، ويتم القيام بتحضيره عامةً من خلال استخدم ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من المياه الساخنة واتركهما ليختلطوا جيدًا لمدة عشر دقائق. أو من خلال استخدام أكياس الشمر.

4- شاي البابونج

يعتبرالبابونج أحد الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية، حيث تم إجراء دراسة بينت نتائجها أن البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، وبأنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات، ويحضر عن طريق؛ استخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي.

5- شاي الكركم

يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية، حيث بينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم قلت لديهم أعراض القولون العصبي بشكل كبير وتخلصوا من الام البطن وتلبكاته المعوية بعد تناولها لمدة 8 أسابيع، ويستخدم عادةً من خلال استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لصنع الشاي.

تعرف على اسباب انتفاخ البطن

مشروبات لعلاج انتفاخ البطن والقولون

هنالك العديد من الأعشاب الطبية التي يمكن تحضيرها على شكل مشروبات لعلاج الانتفاخ وتمرير الغازات بسهولة والتي يفضل استشارة الطبيب بشأنها قبل تناولها، وإليكم بعضًا منها في الاتي:

1. شاي النعناع

يعد النعناع من الأعشاب المستخدمة منذ القدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بفضل المكون النشط فيه وهو المنثول (Menthol)، كما أنه يتميز بالاتي:

  • خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في تقليل انزعاج المعدة المسبب للغازات.
  • خصائص مضادة للتشنج، مما يساعد في استرخاء الأمعاء وطرد الغازات.
  • تأثيرًا مسكنًا للالام المصاحبة لانتفاخ البطن.

2. شاي الزنجبيل

يعد من أفضل المشروبات لعلاج الانتفاخ، فهو يساعد في الاتي:

  • يساعد الجهاز الهضمي على التخلص من الغازات بسرعة وكفاءة أكبر.
  • يقلل من الشعور بالتجشؤ بعد وجبات الطعام.
  • يقلل من الشعور بالغثيان والتقيؤ وعسر الهضم.
  • يعد مضاد قوي جدًا للالتهابات ومفيد جدًا لمرضى القولون الهضمي.

3. الشاي الأخضر

يعد من مشروبات علاج الانتفاخ المميزة جدًا ومن أهم خصائصه ما يأتي:

  • يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والتي تسبب تدميرًا للخلايا وتساعد في تهدئة عضلات الجهاز الهضمي.
  • يعمل على تحفيز الهرمونات التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتحسين هضم الطعام وطرد الغازات.

4. شاي الكركديه

عند نقع القليل من البتلات في الماء المغلي ينتج شاي معطر بنكهة مميزة وله الخصائص الاتية:

  • يحافظ على توازن الهرمونات، مما يقلل من احتباس الماء وإزالة الانتفاخ.
  • يعد غني بمادة الفلافونويد (Flavonoid) التي تساعد في تنظيم مستويات الماء والأملاح في الأمعاء.

5. شاي البابونج

هناك العديد من الأدلة لأهمية البابونج ضمن مشروبات لعلاج الانتفاخ، حيث يساعد في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية والتخليص من الغازات المحتبسة في القولون.

6. شاي الشمر

يقوم شاي بذور الشمر على توفير راحة فورية من الغازات والتشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على تبريد الجسم بشكل طبيعي وعادة ما يقوم الهنود بشربه بعد العشاء.

7. شاي جذور الهندباء

هناك فوائد كثيرة له، فهو يقوم بتخليص الجسم من السموم ويعد مدر طبيعي للبول ويساعد في تقليص الغازات المتراكمة في القولون.

8. شاي الليمون

يمكن لكوب من منقوع شرائح الليمون في الماء المغلي المساعدة في محاربة الانتفاخ ويحتوي على مادة فعالة ضمن زيوت القشرة حيث تعد من مضادات الالتهابات وتساهم في التخلص من اضطرابات المعدة.

إقرأ أيضاً أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

علاج انتفاخ القولون المزعج عند النساء

حتى الآن، لا يوجد علاج بشكل قاطع يقضي على مشاكل القولون العصبي وأعراضها عند النساء، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشعري بتحسن، وقد تشمل ما يلي:

1.تغيير نظامك الغذائي

لا تسبب الأطعمة متلازمة القولون العصبي، ولكن تناول أطعمة معينة قد يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، يمكنك تخفيف أعراض القولون العصبي عن طريق تغيير بعض عادات الأكل.

سترغبين في الحد من هذه الأطعمة أو تجنبها، قد تكون الأطعمة المسببة للمشكلة:

  • الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن أو الآيس كريم
  • المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة
  • المشروبات الغازية مثل الصودا، خاصة تلك التي تحتوي على مواد تحلية صناعية (مثل السوربيتول) أو شراب الذرة عالي الفركتوز
  • كحول
  • بعض الفواكه والخضروات

2.تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

  • تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات (خاصة للسيدات اللواتي يعانين من الإمساك)، أضيفي الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى نظامك الغذائي قليلاً في كل مرة للسماح لجسمك بالتعود عليها.
  • قد لا تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف في علاج الألم أو الإسهال، وقد تزيد الغازات والتقلصات سوءاً، لذلك عليكِ التحقق من المعلومات عن الأطعمة مثل الحبوب، فلا يجب أن تتناولي أكثر من 20 جراماً من الألياف يومياً.
  • شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً (خاصة للسيدات اللواتي يعانين من الإسهال)، من غير الواضح ما إذا كان هذا يساعد في ظهور أعراض القولون العصبي، ولكن يمكن أن يساعد في علاج الجفاف الذي يحدث أحيانًا مع الإسهال.
  • تجنب الوجبات الكبيرة، والتي يمكن أن تسبب الإسهال والتشنجات لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، إذا حدث هذا لك، فحاولي تناول 4 أو 5 وجبات صغيرة في اليوم، أو تناول كميات أقل في كل من الوجبات الثلاث المعتادة.

ننصحك بقراءة أسباب القولون العصبي وأعراضه

علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

يمكن علاج متلازمة القولون العصبي باستخدام مجموعة من الأعشاب والمواد الطبيعية التي تساعد في تقليل الأعراض وفي السطور القادمة سوف نتحدث أهم الأعشاب التي تساعد في علاج القولون العصبي بشئٍ من التفصيل.

النعناع

يعتبر النعناع وبالأخص شاي النعناع من أفضل الأعشاب التي يمكن من خلالها علاج القولون العصبي وتخفيف أعراضه، حيث أنه يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي التخلص من الغازات والانتفاخات والتقلصات وآلام البطن، ويمكن تناوله عن طريق غلى أوراق النعناع وشرب شاي النعناع، كما يمكن إضافة زيت النعناع إلى المياه الساخنة وشربها.

الشمر

يعتبر الشمر من أفضل الأعشاب التي تستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث أن له خواص مهدئة، ويساعد في طرد الغازات وتهدئة المعدة كما أن له دور كبير وفعال في علاج الإمساك، ويمكن تناول الشمر بأكثر من طريقة حيث يمكن شرب شاي الشمر وحده أو خلطه مع الكركم، أو خلط الشمر مع بذور والكراوية والنعناع حيث أن هذا الخليط له دور فعال في علاج أعراض القولون العصبي.

الكركم

يعتبر الكركم من أفضل الأعشاب التي تساعد في حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي حيث أنه يساعد في تقليل آلام البطن والتلبكات المعوية وكذلك العديد من مشاكل الجهاز الهضمي كالتقلصات والغازات والانتفاخات، ويتم ذلك من خلال تناول الكركم الطازج أو من خلال سحقه لعمل شاي.

البابونج

البابونج من أشهر الأعشاب التي تستخدم لعلاج حالات صحية مختلفة فهو يساعد في تقليل الالتهابات كما أنه مفيد في حالة القولون العصبي لأنه يهدئ الجهاز الهضمي ويساعد في تقليل الغازات والانتفاخات وآلام البطن، كما أنه يعالج التلبكات المعوية، ويتم تناول البابونج عن طريق استخدام مسحوقه لعمل شاي البابونج.

اليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية المختلفة ولاسيما مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن له خواص مهدئة تعمل على تقليل أعراض القولون العصبي كما أنه يساعد في تقليل الغازات والانتفاخات وتقلصات البطن كما أنه ينظم حركة الجهاز الهضمي ويعالج التلبكات المعوية.

يمكنك الإطلاع على نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

السابق
تهيج القولون والغازات وعلاجها وأعراض تهيج القولون عند الرجال والنساء
التالي
أعراض التهاب المعدة والقولون العصبي والأمعاء, وأسرع طريقة لعلاجها